الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول

منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول هنا نتحاور في مجالات الأدب ونستضيف مقالاتكم الأدبية، كما نعاود معكم غرس أزاهير الأدباء على اختلاف نتاجهم و عصورهم و أعراقهم .

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2007, 05:02 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مروة حلاوة
أقلامي
 
إحصائية العضو







مروة حلاوة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

هذا المساء ( 31/10 )

في عمق البادية السوريّة استضافني المركز الثقافي العربي

في قرية (مسعود) النموذجية

مع زوجي العزيز الشاعر محمّد منذر لطفي

بحضور كبار القرية ومثقفيها والعشرات من سكانها ال(700) نسمة !

بدأت الأمسية مع الشاعر الكبير محمّد منذر لطفي حيث

قرأ مجموعة من أجمل قصائده

(أغنية حبّ لبلادي العربيّة) , (دنيا الشباب) , (رقص السماح في ضوء القمر) ,


(عيد ميلادها) , (وعادت شهرزاد) (أنا وليلى والجمال)

تابعتُ قراءة بعض قصائدي :

(إرهابي) , (أنغام على ضفاف العاصي) , (البشارة) , (ملاك) ,

وأخيراً القصيدة التي أثارت الكثير من النقاش والإعجاب

(وأنت سهيلٌ .. وإنّي الثريّا)

تلا القراءة حوارٌ كان أغلبه حول النجمين الجميلين

اللذين جعلتهماعاشقين في القصيدة

معتقدةً استحالة اللقيا .

لكنّ أهل البادية أدرى ,

حيث أفاد أحد كبار السنّ من مثقفي البلدة وأيّده آخرون ,

أنّ (سهيلاً) يزور البادية السوريّة مرةً كلّ عام

ويعتبر من أهم ضوابط المواقيت لديهم

حتى أنّه يُقال في المثل البدويّ ( يْبان سْهيل , ويكذّب الحُسّابْ )

ومعناه : ستظهر صحة التوقيت بإطلالة سهيل السنويّة .

بينما (الثريّا) تبقى العام كلّه متألّقة برّاقة تضيء ليالي الشام الجميلة

إلا في شهر أيار /5/ حيث تظهر نهاراً فقط ـ لا أدري كيف يرونها نهاراً ـ

ويكون أكثر توهجٍ لها في شهر أيلول /9/ .

هل أقول يامحاسن الصدف , أم ياللشعراء ؟.!!

يبدو أنّ الأنسب : ياللمحبّين !!

بعد نقاشٍ ودودٍ لطيف طال , وغني

قرأت بعض تعليقات أخوتي الأقلاميين الشعريّة على القصيدة

وكنت قد نشرتها هنا منذ شهر

وكم أعجبهم وأطربهم وأثار مكنونات بدويّتهم النقيّة ردّ أستاذنا عيسى عدوي :

تخيلت نفسي أناجي النجـوم
أطوف مع البدر كونا بهيـا

أمر بقلبي على ارض نجـد
اشم العـرار نديّـا طريّـا

واسعى مع الليل عبر الفيافي
فما زال قلبي غلامـا فتيّـا

قطعت الحدود لألقى سهيلا
فقد كان خلا عزيـزا وفيّـا

وما كنت أدري بأن اليماني
بأرض الشآم يزور الثريّـا




كما أعجبهم ردّ الأخ الشاعر فهد العتيبي :

قرأت من السحر لحنا شجيا
أثار الغرام وأذكاهُ فيّا
وصرت اناجي بهذي اللحون
حبيبا تلآلأ في ناظريَّ
أيا مالك العشق انت الحياةْ
وانتَ غراميَ مادمتُ حيا


ما أغنى الأمسية وأضاف عليها جوّاً من الألفة والمودّة

هكذا أقلام لها دائما من كلّ بستانٍ زهرة

وأحياناً أكثر

انتهى اللقاء و تجمهر الكثير من الحضور مطالبين (بسهيل والثريا)

لم يفرّقهم سوى وعد مدير المركز الثقافي بتصويرها صباح الغد

وتوزيعها على من يرغب .






 
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2007, 06:11 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
د.رشا محمد
أقلامي
 
الصورة الرمزية د.رشا محمد
 

 

 
إحصائية العضو






د.رشا محمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

السيدة / مروه حلاوة ،،

مُبارك هذه الأمسية التي تجمّلت بحضور الاقلاميين الروحي ..

وذلك التهافت على (وأنت سهيلٌ .. وإنّي الثريّا) دفعني للبحث عنها وقراءة سطورها الذهبية اذ اني لم اتشرف بقرائتها من قبل ،،

دمتِ بهذا الابداع







التوقيع


\
/
\

 
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2007, 10:17 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مروة حلاوة
أقلامي
 
إحصائية العضو







مروة حلاوة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.رشا محمد مشاهدة المشاركة
السيدة / مروه حلاوة ،،

مُبارك هذه الأمسية التي تجمّلت بحضور الاقلاميين الروحي ..

وذلك التهافت على (وأنت سهيلٌ .. وإنّي الثريّا) دفعني للبحث عنها وقراءة سطورها الذهبية اذ اني لم اتشرف بقرائتها من قبل ،،

دمتِ بهذا الابداع
العزيزة الدكتورة رشا
أسعدني مرورك الأوّل على حروفي
كنت أعتقد أن ذلك من المستحيلات الأقلاميّة
مرحباً دائما بهذا العطر ووارف الظلال
إليكِ رابط القصيدة

http://aklaam.net/forum/showthread.php?t=16170

تحيّاتي لك ومودّتي






 
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2007, 12:11 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جميل محمد الكنعاني
أقلامي
 
إحصائية العضو







جميل محمد الكنعاني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

الأخت الفاضلة والشاعرة المبدعة / مروة حلاوة بارك الله بك

كم سعدت بقراءة هذا الخبر عن تلك الأمسية الشعرية ولو كنت من بين الحضور لاخترت قصيدتك الأجمل وهي سهيل والثريا مثلهم فهي بحق من الروائع ولكن يؤسفني أنني كنت أعد ردا عليها ولم يكتمل وإلا لكان هناك نصيب لي مع هذه القامات الشامخة .
أنا أؤكد لك مرة ثانية وبكل وضوح أنها من أجمل القصائد التي قرأتها باقلام ووقفت مذهولا امام تلك القصيدة .
دمت بخير وعافية أنت وزوجك الشاعر الكبير الأخ محمد منذر لطفي فهنيئا لقرية مسعود وأهلها بهذا اللقاء الثقافي وتلك الأمسية الراقية والجميلة وأهنئ أخي الشاعر على هذه المتألقة شحرورة العاصي الجميل .







 
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2007, 04:18 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نايف ذوابه
الهيئة الإدارية العليا
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي مشاركة: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

اقتباس:
(وأنت سهيلٌ .. وإنّي الثريّا)


تلا القراءة حوارٌ كان أغلبه حول النجمين الجميلين


اللذين جعلتهماعاشقين في القصيدة


معتقدةً استحالة اللقيا .


لكنّ أهل البادية أدرى ,


حيث أفاد أحد كبار السنّ من مثقفي البلدة وأيّده آخرون ,


أنّ (سهيلاً) يزور البادية السوريّة مرةً كلّ عام

ويعتبر من أهم ضوابط المواقيت لديهم

أولا أهنئ أختي الكريمة الشاعرة مروة على نجاحاتها وإنجازاتها التي نتابعها ونشاركها سعادتها .. لأن إنجازات الأخت مروة أصبحت إنجازات أقلامية تسعد أقلام بها إدارة وأعضاء..
لكن قصة هالسهيل والثريا هذه كانت مثلا في استحالة الاجتماع واللقاء فجاء أهالي قرية مسعود ليضيفوا إلى ثقافتنا ومعرفتنا جديدا .. وهو أن سهيل يزور البادية السورية مرة كل عام .. يعني على طريقة العذريين....



لكن يا أهالي مسعود أرجو ألا يكون هذا من نسج الخيال وأحلام النهار البيضاء أن يزور نجم سهيل العظيم باديتكم وتشهدون حرارة اللقاء بينه وبين الثريا... لكن ماذا نقول ببيتي عمر بن أبي ربيعة:
تهانينا لك ولزوجك الشاعر الكبير الأخ محمد منذر لطفي ..

مسيرة موفقة






التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2007, 08:28 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نغــــــــــم أحمد
عضوية مجمدة
 
الصورة الرمزية نغــــــــــم أحمد
 

 

 
إحصائية العضو







نغــــــــــم أحمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

اختي مروة حلاوة
مبارك لكِ هذا الانجاز والنجاح وهذه الأمسية التي جمعت بين زوجين رائعين
أتمنى لكما المزيد من التألق
كوني بخير







 
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2007, 09:31 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبير هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبير هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







عبير هاشم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

الشاعرة الفاضلة مروة حلاوة
انجاز رائع ومميز جمع زوجين رائعين
دمتم لوطنكم ودامت اشعاركم متميزة
نتمنى لكِ التقدم دوما وهنيئا لسوريا بكما
تحياتي






التوقيع


(قيّـــد الياسمين )
 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2007, 05:12 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مروة حلاوة
أقلامي
 
إحصائية العضو







مروة حلاوة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: رد: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميل محمد الكنعاني مشاهدة المشاركة
الأخت الفاضلة والشاعرة المبدعة / مروة حلاوة بارك الله بك

كم سعدت بقراءة هذا الخبر عن تلك الأمسية الشعرية ولو كنت من بين الحضور لاخترت قصيدتك الأجمل وهي سهيل والثريا مثلهم فهي بحق من الروائع ولكن يؤسفني أنني كنت أعد ردا عليها ولم يكتمل وإلا لكان هناك نصيب لي مع هذه القامات الشامخة .
أنا أؤكد لك مرة ثانية وبكل وضوح أنها من أجمل القصائد التي قرأتها باقلام ووقفت مذهولا امام تلك القصيدة .
دمت بخير وعافية أنت وزوجك الشاعر الكبير الأخ محمد منذر لطفي فهنيئا لقرية مسعود وأهلها بهذا اللقاء الثقافي وتلك الأمسية الراقية والجميلة وأهنئ أخي الشاعر على هذه المتألقة شحرورة العاصي الجميل .
وكم سعدت بهذا المرور العزيز أخي الشاعر الفاضل جميل
وكم أسعدتني شهادتك وأسعدت قصيدتي
أجمل تحيّة لشخصك وإبداعك من أخويك الشاعرين
منذر ومروة






 
رد مع اقتباس
قديم 14-09-2010, 02:37 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابن مسعود(غازي)
ضيف زائر
 
إحصائية العضو





Bookmark and Share


افتراضي رد: مروة .. وأطيافٌ من أقلام ضيوفاً على مركز ثقافي (مسعود) في بادية حماة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذة الشاعرة مروة حلاوة
الله يحلي أيامك ويزيدك من الشعر حلاوة
ولك الشكر الوافي على زيارتك لتلك القرية الصغيرة المتربعة على أطراف البادية السورية







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف بمجلة أقلام الثقافية د.سامر سكيك منتدى أسرة أقلام والأقلاميين 2 17-03-2007 03:42 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 05:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط