الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول

منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول هنا نتحاور في مجالات الأدب ونستضيف مقالاتكم الأدبية، كما نعاود معكم غرس أزاهير الأدباء على اختلاف نتاجهم و عصورهم و أعراقهم .

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-2012, 06:58 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هدى الحمداني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هدى الحمداني
 

 

 
إحصائية العضو







هدى الحمداني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟






كذب .. من المهد إلى اللحد..



الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه، وهو من فواحش العيوب وكبائر الذنوب، ومن علامات النفاق، ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم : «أيكون المؤمن بخيلاً؟.. قال : نعم.. أيكون المؤمن جباناً؟.. قال : نعم.. أيكون المؤمن كذاباً؟.. قال: لا».

وقد اخبرنا «صلى» أن الكذب سيفشى في آخر الزمان حتى يحلف الرجل على الكذب ولم يستحلف..وقد فشا الكذب ولم يعد مقتصراً على بداية شهر أبريل , بل أصبح سلوكاً يمارسه الأفراد والجماعات الشعوب والحكام , الرجال والنساء , الصغار والكبار، وفي كل الأوقات والمناسبات دون استثناء وبسبب وبدون سبب.





أخوان بالكذَّابة

لاشك أن للكذابة التي تضعها الأم في فم وليدها منذ الأيام الأولى في حياته بدلاً من رضاعة الحليب أثراً كبيراً في نشأتنا على الكذب وممارستنا إياه من المهد إلى اللحد..وكل ما يدور في زماننا هذا يبدأ بالكذب، ولكنه ـ حتماً ـ ينتهي إلى الصدق لأن حبل الكذب قصير كما تعلم.

وكذب المشاعر من أسؤ أنواع الكذب، بعد الكذب على الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، لأن كذب المشاعر تفضحه المواقف والمصائب والنوائب.. فقد تجد في حياتك كثيراً من الناس ممن يدعي محبتك ويمطرك ليل نهار بقوله:

« أفديك بروحي , وأفديك بعمري وأهلي ومالي ووووو.. إلخ»

وقد يقول لك مقالة الشاعر البغدادي:

لأنت أعز من نفسي عليها

ولستُ أرى لنفسي من قرين ِ

فإذا جاءت الساعة الغبراء « والله ما يفديك بعنزة»!!

وقد يقول أحد أدعياء الحب:

بعدك أنا عمري سراب

بعدك حياتي في عذاب

وهو في الحقيقه كما قلت أنا:

واليوم عايش ولا هَمُّه

وانا فؤادي حرق دَمُّه

وأخباره الشؤم توصل لي

و انا لي الله يا خِلِّي

وعندنا في اليمن مثل يقول: «المريض طالع».. وتقول قصته، أن امرأة عجوز كان لديها ولد وحيد يرقد على فراش المرض، وكانت تدعو الله كل يوم أن يأخذها ويبقي ابنها.. ولما سمعها جار لها تكثر من هذا الدعاء , لبس ثياباً بيضاء ودخل عليها ليلاً، و أيقظها من النوم، فلما رأته فزعت وقالت : من أنت؟

قال : أنا ملك الموت.

فما كان منها إلا أن قالت: المريض طالع..!! تقصد ابنها المريض.. ولذا قال أبو محضار:

كذَّاب قلبك ما يحب كذاب

ولا أنت عارف قيمة الأحباب.. ياكذاب

اللي يحب ما ينكر أحبابه

وصِّل الكاذب لحد بابه

وأنا معك باوصلك للباب.. يا كذاب



الكذب المباح

وقد نفضل الكذب أحيانا على الصدق حين يكون الكذب رحمة وتلطفاً بالمكذوب عليه ،وخصوصاً عندما تكون الحقيقة مرة مرارة العلقم، والصدق سكين يقطع أواصر الود.. وقد رُوي أن رجلاً في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لزوجته: ناشدتك الله هل تحبينني؟

قالت : أما وقد ناشدتني الله فلا..!! فخرج الرجل حتى جاء عمراً، فأرسل إليها، فقال لها عمر: أنت التي قلت لزوجك لا أحبك؟! قالت : يا أمير المؤمنين ناشدني بالله أفاكذبه؟!.. فقال لها عمر: نعم فاكذبيه فليس كل البيوت تبنى على الحب..

إذن.. ليس من أدب الإسلام أن يقول الرجل لزوجته أنها قبيحة ودميمة وأنه لا يحبها، بل عليه أن يطيِّب خاطرها ويرضيها ويصفها بالجمال، ويبين لها سعادته بها ولو كان كاذبا، وكذلك المرأة، فهذا من الكذب المباح والذي يؤجر عليه المرء.. ولهذا ـ عزيزتي ـ لا تتردي في وصف زوجك بأنه سيد الرجال وإن كان أشبه «بسيد قشطة».. وأنت أخي الرجل: لا تتردد أيضاً بوصفها بالغزال وإن كانت «فيلاً هنديا».. واعمل بنصيحة المنشد عمار جعدان:

قلْ لها ما مثل حُسنش

في اليمن ما شفت ساعة

قلْ لها يا نور عيني

عاتقول سمعًاً وطاعة



الحب.. أكبر كذبة

يقول بعض الناس بأن الحب وهم ولا وجود له وأنه أكبر كذبة يحب الإنسان تصديقها.. وقد قال أحدهم:

أبسألك هو في حب

وإلا الناس تكذب

أبسألك هو في حب

وإلا الناس تلعب

ليه المشاعر صارت كذب

آه يا قلبي التعب

أدمعت عيني غصب


ويؤكد الدكتور مصطفى محمود ـ رحمه الله ـ أن الصدق في الحب نادر أندر من الماس في الصحارى , وأن كلمة الحب أحياناً كذبة معسولة تخفي وراءها رغبه شريرة في الامتلاك والاستحواذ والسيطرة ولست مع هذا القول مطلقاً، فالحب أسمى وأرقى وأنقى ما خلق الله تعالى، وهو سر إلهي وضعه الله فينا لنبحث عنه:

الحب سر لدى الرحمن منبعه

لا الجن يعرف ما يطوي ولا البشر

الحب قبس من الخلاق جذوته

وهو اليقين وكم لاحت به عبرُ

وقد قال الشاعر :

إذا أنت لم تعشق وتدري ما الهوى

فأنت وعِيرٌ في الفلاةِ سواءُ


وهل من المعقول والإنصاف أن نقول أن العواطف والمشاعر التي قتلت قيساً وأصابت روضة بالجذام، وشردت وضاح اليمن وقتلته في الصندوق، وجعلت من عنترة فارسا لا يشق له غبار أنها وهم وكذب؟! لكن المشكلة تكمن في أدعياء الحب «وهم كثر» الذين ارتكبوا باسمه مجازر بشعة راح ضحيتها الطهر والعفاف والفضيلة

كسروا براءته وطافوا حولها

يستهزؤن بطهرها المهراقِ

و قال الشاعر علُّوش:

اللي يقول الحب موجود كذاب

شغلات ممنوعة يسمونه حب

ولكني مع من قال :


«الصادقون في الحب أكثر الخاسرين في النهاية»



صاحب بالين كذَّاب

ذكر الدكتور عادل صادق أن الإنسان قادر على أن يحب أكثر من مرة لأكثر من شخص، وكل مرة يقع الإنسان في الحب يظن وكأنه يحب للمرة الأولى والأخيرة.. وأثبت الدكتور أن الحب للحبيب الأخير وليس للأول ـ كما يعتقد الكثير ـ لكن ماذا عن من يحب أكثر من واحد في وقت واحد ..!!أنسميه أبو وجهين أم أبو قلب كبير؟؟!.. والإجابه تعود للمثل المصري القائل «صاحب بالين كذاب»

وتقر ذلك الذاكرة الشعبية اليمنية التي تقول « زوج الطبان ملعون بكل ديوان حيث ما يسير يدِّي عهود وأيمان».. وقد أكد هذا الأمر الغناء إذ غنى أصيل:

محد يحب اثنين إلا أبو وجهين

يلعب على الحبلين من ذا إلى الثاني



الكذب ملح الرجال!!

وكما هي العادة تلصق كل نقيصة وخطيئة بالمرأة، فهي في نظر الكثيرين مصنع الأكاذيب، حتى قال الشاعر:

وإن حلفتْ أن ليس تنقض عهدها

فليس لمخضوبِ البنان يمينُ

وإن سكبت يوم الفراق دموعها

فليس لعمر الله ذاك يقينُ


إلا أن دراسة نشرتها صحيفة «دايلي إكسبريس البريطانية» بينت أن الرجال أكثر كذباً من النساء، وأنهم يكذبون ست مرات في اليوم تقربياً، أي ما يعادل 42 كذبة أسبوعياً، و2184كذبة سنوياً، في حين أن النساء يكذبن ثلاث مرات في اليوم تقريباً،

أي ما يعادل 21 كذبة أسبوعيا، و1092 كذبة سنوياً.. وقد قالوا في الأمثال : الكذب ملح الرجال.. رغم أننا لم نجد لهذا المثل معنى أو دافع.. وإذا كان الكذب ملح الرجال فهو سُكَّر المرأة وعلى الصدق السلام..!!

يقول الشاعر:

لا يكذب المرء إلا من مهانته

أو فعلة السوء أو من قلة الأدبِ

ويكفي الكذاب أن يعرف أنه إذا كذب كذبة تَبَاعد عنه الملكان مسيرة ميل من نتن ما جاء به.



أنواع الكذب

- والكذب أربعة أنواع:

الكذب الأبيض : وهو جزء من حياتنا الاجتماعية، يمنعنا من إهانة أو جرح مشاعر بعضنا..باالكذب البارد: وهوالكذب المفيد: كأن تنقذ حياة بريء بكذبة بريئة.

والكذب الماكرة وكـذب الخديـعة: وهما أخطر أنواع الكذب، لأن الكــاذب فيـهم ينوي أذيـة الضحية والاستفادة على حسابه..

وفيهم قال أبو محضار:

كذابين .. ما حبهم لله والدين

إلا لمقصد دنِي

يتلونوا تلوين مثل الثعابين

لي في الثرى ما يبين

وقفات: قيل.. أمران لا ينفكان من الكذب كثرة المواعيد وشدة الاعتذار.. وقالوا : الأعداء فقط هم الذين يقولون لنا الحقيقة المجردة بلا حدود، لأنهم لا يبالون بمشاعرنا



الإبداع كذبة

وقد يكون الإبداع الثقافي والأدبي في حياة البعض أكبر كذبة فتجد من يكتب عن الصدق والعفاف والأمانة والمرؤة وحسن الخلق، فإذا عاشرته أو تعاملت معه عن قرب وجدت أنه كان يكتب ويعبر عما يفتقده.. ويصدق فيهم المثل القائل: «أسمع كلامك أصدِّق أشوف أمورك أستعجبْ»



وسائل الكذب .. أشكال وألوان

وللكذاب وسائل يستخدمها لإقناع الآخرين بصدق كذبه أهمها:

الأيمان الكاذبة، وهي وسيلة إقناع قوية جداً ،وكان بعض أهل العلم يقول من خدعنا بالله انخدعنا له.. ولما سُئل آدم عليه السلام: كيف عصيت الله تعالى وصدَّقت إبليس؟ قال عليه السلام: ما ظننت أحدا يحلف بالله كاذبا.. وفي الصحيح أن عيسى عليه السلام رأى رجلاً يسرق فقال: سرقت؟!.. قال الرجل :لا والله الذي لا إله إلا هو.. فقال المسيح: آمنت بالله وكذَّبت بصري.

يقول البغدادي:

أنت الذي حلفتني وحلفت لي

وحلفت أنك لا تخون فخنتني

وحلفت أنك لا تميل مع الهوى

أين اليمين وأين ما عاهدتني



دموع كذَّابة

وتعتبر الدموع من وسائل الكذب الصادقة.. وقد كان الفضول

على خطأ عندما قال:

احبك والدموع تشهد

ودمع العين ما يكذب

والصحيح أنها تكذب وتكذب و تكذب..

وقد جاء إخوة يوسف عليه السلام أباهم عشاء يبكون بعد أن رموه في أعماق البئر.. والتماسيح تأكل ضحيتها وهي تبكي.كما يقول الشاعر كامل الشناوي:

لا تكذبي إني رأيتكما معا

ودعي البكاء فقد كرهت الأدمعا

ما أهون الدمع الجسور إذا جرى

من عين كاذبةٍ فأنكر وادَّعى




من علامة المحبة

قيل أن من علامات المحبة تصديق المحبوب في كل ما يقول، بل وقد نتجاوز ذلك إلى تكذيب أنفسنا وتوهم ما يفعلون.. وفي ذلك قال الشاعر:

اُُكذِّب نفسي عنك في كل ما أرى

وأسمع اُذني منك ما ليس تسمع



أعذب الشعر أكذبه

وهي مقولة صحيحة فالشعر إذا جاء خالياً من الخيال والمبالغة افتقد جاذبيته المؤثرة وكان كسائر الكلام،

فالشعراء لا يكذبون ولكنهم يبالغون في التصوير والتعبير، لأنه من متطلبات الشعر، فتجد من يصف حبيبته بالقمر وأنه سيخوض من أجلها البحار ويجوب الأقطار ويقهر الأشرار.. « وفي الحقيقه تجده خيال مآتة لا مِنُّه ولا عليه..!!




منقول ........ عن مجلة الأسرة






التوقيع

هناك,,, حيث بواباتٍ مكللة بـــ الورد لا أراها لكني أعرف أنها تنتظرني
ســـــ أظل أغدو
 
رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 07:35 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالسلام حمزة
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة
 

 

 
إحصائية العضو







عبدالسلام حمزة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

سلمت يا هدى
موضوع ممتع وجميل .
وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - بسند ضعيف : ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقلت : يا رسول الله هل يزني المؤمن ؟ قال : قد يكون ذلك قال : يا نبي الله , هل يكذب المؤمن ؟ قال صلى الله عليه وسلم : لا . ثم أتبعها صلى الله عليه وسلم بقول الله تعالى : ( إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله ) .







التوقيع




هناك أُنــاس لا يكرهون الآخرين لِعيوبهم ، بـل لمزاياهم ...!





 
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 11:07 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سهام العليوي
أقلامي
 
الصورة الرمزية سهام العليوي
 

 

 
إحصائية العضو







سهام العليوي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى سهام العليوي

افتراضي رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

سؤال جميل // هل الرجال أكذب ؟!!
ماذاأجيبك سيدتي ؟ هدى الحمداني ؟
عندما يتعلق الأمر بالنسبة والتناسب
ومن أكثر ومن أقل ،، فالأجابة للرجال في هذا المجال ؟

لماذا المراة حين تحب لا تكذب مهما حدث ؟
الرجل حين يحب يؤلف قصصا من الكذب !







 
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 12:33 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سمرعيد
طاقم الإشراف
 
الصورة الرمزية سمرعيد
 

 

 
إحصائية العضو







سمرعيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

لست أدري من الأكذب،
لكن كل ما أعلمه أن النساء صادقات في مشاعرهن،ونسبة الكذب في المشاعر ضئيلة جداً،،
أما الكذب في العمر،والثمن الثياب،والمبالغة في الوصف،(فما بحط حدا على ذمتي)
وتعا ولاتجي واكذب عليي الكذبة مش خطيي..
ليه يافيروز ،والله الكذبة خطيّة وستين خطيّة..
وكذبك حلو..
غنتها ميادة بسيليس وحبيتها،وبسمعها كتير،لكن الكذب أبداً مو حلو..







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 02:24 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
حنين يوسف
أقلامي
 
الصورة الرمزية حنين يوسف
 

 

 
إحصائية العضو







حنين يوسف غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

احم احم
صلوا على النبي
وزيدوا النبي صلاة
أعتقد انه الكذب لا يرتبط بالانثى او بالرجل


يعني الكذب مرتبط بالعادة
الي متعود يكذب بكذب سواء كان رجل او مرأة
والي مش متعود ابدا مستحيل يكذب .. حتى لو كانت كذبة صغيرة
بتلاقوه على طول صار وجهه اصفر واحمر واخضر وازرق .. وتقلي يا بنت ارجعييييي
غزالة ورموشها حيرانه ...
المهم بيفوت في بعضة وبالاخر بيعترف انه كذب

بس اجمالا يعني اجمالا وبالاثبات العلمي .. النساء اكثر تبني لعادة الكذب







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 03:32 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سمرعيد
طاقم الإشراف
 
الصورة الرمزية سمرعيد
 

 

 
إحصائية العضو







سمرعيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

اللهم صلّ وسلّم وبارك على رسول الله،ميّة ألف مرة وكرة..
الكذب لاعلاقة له بجنس أو عرق..
يتبع التربيةوالتزام الشخص بخلق ودين..نعم..
ولكن يا حنين..:
(بس اجمالا يعني اجمالا وبالاثبات العلمي .. النساء اكثر تبني لعادة الكذب)
أرجو أن تتحفينا بالمعلومات والبراهين العلمية القاطعة أن المرأة أكذب من الرجل،حتى أقطع الشك باليقين،وأكون لك شاكرة..







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 04:25 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
حنين يوسف
أقلامي
 
الصورة الرمزية حنين يوسف
 

 

 
إحصائية العضو







حنين يوسف غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

سمور صدقيني انه النساء تتبنى هذه العادة ( الكذب ) أكثر
الرجال بيكذبوا .. كذبات كبيرة نسبيا بس بين الفينة والأخرى


أما نحنا على الطالعة والنازلة
وعادة بتكون كذبات خفيفة وبسيطة نسبيا ولكنها كـ كم بتكون أكثر
اثبتي الي العكس لأثبتلك هالحكي







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 04:46 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سمرعيد
طاقم الإشراف
 
الصورة الرمزية سمرعيد
 

 

 
إحصائية العضو







سمرعيد غير متصل

Bookmark and Share


Angry رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

أنت قلت ياعزيزتي أن هناك أدلّة واثبات علمي،
والآن تريدين اثبات ذلك عن طريق نقض الفرض..
ذكرت لك ،أن كذبات المرأة تافهة،كالعمر وثمن الفستان،وكم يحبها زوجها،وكم كانت جميلة من زمان..
ولكن المرأة لاتقوى على الكذبات الكبيرة المدمرة،
طبعاً لا أتهم الرجال حصراً
ولكن حسب التربية والالتزام بالدين والأخلاق..
الصفة عامة ولايمكن حصرها بجنس وعرق..
حنين...ياحنين..







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 05:25 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
حنين يوسف
أقلامي
 
الصورة الرمزية حنين يوسف
 

 

 
إحصائية العضو







حنين يوسف غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل هذا صحيح ..( الرجال اكذب من النساء )!؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمرعيد مشاهدة المشاركة
أنت قلت ياعزيزتي أن هناك أدلّة واثبات علمي،
والآن تريدين اثبات ذلك عن طريق نقض الفرض..
ذكرت لك ،أن كذبات المرأة تافهة،كالعمر وثمن الفستان،وكم يحبها زوجها،وكم كانت جميلة من زمان..
ولكن المرأة لاتقوى على الكذبات الكبيرة المدمرة،
طبعاً لا أتهم الرجال حصراً
ولكن حسب التربية والالتزام بالدين والأخلاق..
الصفة عامة ولايمكن حصرها بجنس وعرق..
حنين...ياحنين..
نعم ياا نعم

سمر بلاااااش فضايح
اذا بدي اثبت علميا رح أفضح شريحة معينة

برضه انت عاملة مثل الي كان بيجي بالمناهل هههههههههههههه
من انت؟؟
أنا الدهان أريد أن ادهن البيت
)






التوقيع

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتدى محامي سوريا ينشر مرافعة محمود شاهين لبلاغتها الأدبية محمود شاهين منتدى أسرة أقلام والأقلاميين 0 24-01-2011 04:54 AM
وصية العلامة الشيخ الألباني لعموم المسلمين ياسر أبو هدى المنتدى الإسلامي 12 04-04-2009 09:58 PM
نساء غير النساء ورجال غير الرجال راشد محمد منتدى الحوار الفكري العام 0 11-02-2009 04:07 PM
محاكمة ـ قصة ـ عبدالسلام المودني منتدى القصة القصيرة 6 04-05-2007 06:46 PM
الرواية - الأقصوصة : لا أدري....(عمل قصصي مشترك) لـِ عبد النور إدريس ووفاء الحمري عبد النور إدريس منتدى القصة القصيرة 1 12-04-2007 04:06 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 01:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط