الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول

منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول هنا نتحاور في مجالات الأدب ونستضيف مقالاتكم الأدبية، كما نعاود معكم غرس أزاهير الأدباء على اختلاف نتاجهم و عصورهم و أعراقهم .

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-2006, 11:06 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كفا الخضر
أقلامي
 
الصورة الرمزية كفا الخضر
 

 

 
إحصائية العضو







كفا الخضر غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

قال شوقي:
إذا الشعر لم يهززك عند سماعه *** فليس حريّاً ان يقال له شعرُ

عرفه القدماء على انه الكلام الموزون المقفى فما هو برأيكم ؟؟؟؟
وهل كل كلام موزون مقفى يسمى شعرا؟؟؟؟
وأيهما كان الاسبق الشعر أم الوزن ؟؟؟؟

لفت انتباهي عبارة القصيدة الخرساء فهل يمكننا ان نطلق على القصيدة خرساء ومتى

تعالوا ايها السادة لنتحاور هنا ونستطلع آراءكم






التوقيع

 
آخر تعديل كفا الخضر يوم 01-11-2006 في 08:39 PM.
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2006, 02:29 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
د. عمر جلال الدين هزاع
أقلامي
 
الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
 

 

 
إحصائية العضو







د. عمر جلال الدين هزاع غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د. عمر جلال الدين هزاع

افتراضي مشاركة: ما هو الشعر

بارك الله بك أختي الفاضلة

موضوع ذو شجون

سأعود إليه لبعض الرؤى

مع جزيل شكري







التوقيع



الجسر المعلق في دير الزور
على نهر الفرات
 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 02:49 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خالد الجبور
أقلامي
 
الصورة الرمزية خالد الجبور
 

 

 
إحصائية العضو







خالد الجبور غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد الجبور إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد الجبور

افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

الشعر مرآة الأحاسيس ، وصدى الروح ، وذبذبات اللاشعور
ولا استطيع تعريف الشعر بغير لغة الشعر
شكراً للأخت كفا على سؤالها الجميل .







التوقيع

أقلقَ من عصفورٍ أخطأه الصيّاد
أحيا في هذا الوطن " الغالي " . !!
 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 11:43 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
د.سامر سكيك
المؤسس والمدير العام
 
الصورة الرمزية د.سامر سكيك
 

 

 
إحصائية العضو







د.سامر سكيك غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

الشاعرة المتألقة كفا..
مبارك لكم هذا المشروع الحواري، وعسى أن يكون اللبنة الأولى لمواضيع هامة متعلقة بفن الشعر الموزون..
حقيقة، لا يمكننا في هذا العصر بالذات تعريف الشعر تعريفا ضابطا جامعا مانعا، فقد اختلطت الأذواق وربما فسدت، بعد تنوع أشكال الشعر وجنوح موسيقاه، وتراجع بساطته، وغزو الرمزية لمختلف أشكاله..
قديما وقبل أن تطل علينا نازك والسياب بتمردهم على الشكل الكلاسيكي للقصيدة، كان يمكننا تعريف الشعر تعريفا واضحا لا يجادلنا فيه أحد، فأن نقول كلاما مقفى ذا معنى، لا يكفي كتعريف للشعر وإنما للنظم، ولذا يجب إضافة عبارة إضافية تكرس ضرورة أن يكون هذا الكلام محلقا في سماء التخييل، والإيجاز والبلاغة..وهذا هو الشعر بكل بساطة..
أما الآن ونحن أمام القصيدة القصيرة جدا، والقصيدة المنغلقة حتى على نفسها، والخواطر الشاعرية، وغيرها، فمن هو العملاق الذي يمكنه أن يجمعها كلها تحت مظلة الشعر بتعريف ما؟


الشعر ليس بفكرة موزونة=بل شدو قلب قد حباه كريمُ






 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 06:47 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
د. عمر جلال الدين هزاع
أقلامي
 
الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
 

 

 
إحصائية العضو







د. عمر جلال الدين هزاع غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د. عمر جلال الدين هزاع

مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

هذا موضوع كبير ومن الجدير أن يرتاده كل رواد المنتدى لإثرائه برؤاهم وتجاربهم ومعلوماتهم
وسيكون لي هنا بحول الله عودة مرات ومرات لمناقشة جم الاستفسارات التي تم طرحها كمحاور للبحث
ولكنني أبتدؤها برأيي الشخصي في الشعر
منقولاً عن أحد اللقاءات التي تمت استضافتي فيها في أحد المنتديات على النت
وهو منتدى ( بيت الجود )
وقد قلت في الشعر :



الشعرُ شعورٌ لا مصنـعْ=نيرانٌ يقذفُهـا مدفـعْ
في وجهِ الظلـمِ تمـردُهُ=بالحقِّ يدافـعُ لا يركـعْ
سيفٌ للصدقِ ونصلتُـهُ=لم تثلمْ يوماً لم تُصـدعْ
الشعرُ جنينـةُ أفكـارٍ=و الشاعرُ عصفورٌ يرتعْ
باقـاتُ ورودٍ يجمعُهـا=كالنحلِ وإنْ يهجو يلسعْ
دررٌ وكنـوزٌ يلقيـهـا=و النابِهُ يُنصتُ يتسَمَّـعْ




وفي لقاء آخر في منتديات العز الثقافية سئلت عن الشعر , فقلت :





وهذان رأيان من وجهة نظري القاصرة
أعبر فيهما عن معنى الشعر لدي
فالشعر هو النظيم الموزون المقفى والذي يلتزم ببحور الخليل
ولا يخرج عن زمرته شعر الفعيلة لأنه يتفق مع الشعر العمودي في جميع مميزاته
سوى خروجه عن القافية
ولكنه يظل شعراً بهامش حرية أكبر في الخروج عن القافية
أما خروج الشعر عن الوزن
فهو خروج عن جنس الشعر بالكلية
فكيف نسميه شعراً بعد فقدانه أهم مقوماته وهي الوزن الذي تجري عليه أبيات القصيد ؟؟
ولو قيل أن الخاطرة أو قصيدة النثر أو ما يستنبط من تسميات عدة لكل ما هو خارج عن زمرة الشعر هي أحد ألوان الشعر
فيطيب لي أن أضرب لمن يتقول ذلك هذه الأمثلة :






 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 06:59 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د. عمر جلال الدين هزاع
أقلامي
 
الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
 

 

 
إحصائية العضو







د. عمر جلال الدين هزاع غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د. عمر جلال الدين هزاع

افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

- في التجديد :

يتهم البعض شعر العرب بالجمود والحكر ضمن قوالب الوزن ويجهدون أنفسهم ومستمعيهم ببث دعوى تضليل بحق الفن الأصيل
وأقول لهم :
إن تجديد الشعر هو حق نطالب به جميعاً
شريطة أن يكون هذا التجديد في مضامين القصيد , ومواضيع الأبيات , وفي الأسلوب والألفاظ والتراكيب , فلا يطال أس الشعر وشكله المعروف
لأن تجديد الشكل يقتضي بالضرورة خروج الشعر عن كنهه المشهور
ولنضرب مثلاً :
نجاراً يستخدم الخشب في صنع الأثاث , فهل كل ماسيصنعه هو الكراسي ؟ أم يمكنه صنع الطاولات والمكتبات ؟؟
فلو قام بتغيير الكرسي إلى طاولة فهل سيظل اسم المنتج الجديد كرسياً ؟؟ أم سيتغير اسمه بتغيير شكله ؟؟
وهذا هو بيت القصيد
من الواضح أن الأديب يستخدم كمادة أولية في صناعة كل فنون الأدب مفردات اللغة العربية ( كما يستخدم النجار الخشب كمادة أولية في حرفته )
ولذا فهو ينتج بها القصيدة والمقالة والقصة والمسرحية والخاطرة ( كما ينتج النجار من الخشب الطاولات والمكتبات .. )
ولكن كما أنه لا يمكننا أن نسمي كل المنتجات المصنوعة من الخشب طاولات , فإنه لا يمكننا أن نجعل من كل النتاج الأدبي شعراً
فهناك الشعر , وهناك النثر ( وهو ما يندرج تحت مسماه كل فنون الأدب الأخرى ما خلا الشعر )
وبهذا فنحن لا نظلم الشعر بضم أي كلام إليه , ولا نظلم بقية فنون الأدب النثرية بإنكار وجودها , وإنما نقبل بها كصنوف أديبة قد تتحلى بإبداع يفوق جمال قصائد كثيرة موزونة
ولكنها تظل أصنافاً أدبية أخرى غير الشعر ..







 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 07:01 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
د. عمر جلال الدين هزاع
أقلامي
 
الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
 

 

 
إحصائية العضو







د. عمر جلال الدين هزاع غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د. عمر جلال الدين هزاع

افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

- أما في الأصل والاشتقاق :

فسنطبق تفنيد نظرية أصل الأنواع على النظرية التي تقول بأن الخاطرة هي أحد تطورات الشعر
ونقول لمن يزعم بذلك :
لو آمنا واعتقدنا بأن أصل الحياة :
قد تطور من كائنات بدائية أولية جيلاً بعد جيل حتى وصل إلى قمة التطور في الإنسان ، وهذا يعني أن الإنسان قد كان أول ما كان خلية آميبية تحولت بعدها إلى طحلبة سرخسية ثم إلى كائنات برمائية ثم إلى خنفسة رملية ثم إلى سحلية ثم إلى دجاجة غير مشوية ثم إلى ماعز جبلية ثم إلى قردة ذكية حتى أصبحت إنساناً ذا طلعة بهية ..
فعندها سيكون حرياً بنا أن نعتقد بأن الخاطرة هي نتاج تطوري عن تغيرات بنيوية في شكل الشعر
أو قد نؤمن بمسخ جديد بفواصل وأوتاد وعروض جديدة , فنسميه شعراً مطوراً ..
أما وأننا نرفض هذه النظرية ونفندها بمعتقدات الفطرة السوية , وبما علمنا من بدء خلق الانسان كما أخبرنا به الذكر الحكيم :
( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ) .. المؤمنون
( الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ) ... السجدة
فمن الطبيعي أن نفند النظرية التي تعزو وجود الخاطرة الآن إلى أنها شكل من أشكال الشعر نجم عن تطور الشعر الأول إلى شعر حديث ..







 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 07:03 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
د. عمر جلال الدين هزاع
أقلامي
 
الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
 

 

 
إحصائية العضو







د. عمر جلال الدين هزاع غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د. عمر جلال الدين هزاع

افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

- وأما في دعوى القولبة وحدود الشعر الضيقة :

فنقول لمن يدعي ذلك
فهل تنكر كل روائع الشعر بدعوى أن الوزن والقافية هما نطاق ضيق للإبحار في لجة هذا الفن الأصيل
فالعلة في من يعجز عن نظم الشعر الصحيح فيتهم الشعراء وقصائدهم بأنها مقولبة وضعيفة وجدانياً لأنها لا تتمتع بهامش حرية كبير , وليس في الشعر بذاته
وكما يقول المثل الشعبي :
( اللي ما بيعرف يدبك بيقول الأرض عوجا )
أي من لا يتقن الدبكة ( وهي أحد أشكال الرقص الشعبي والفلكلور ) يتهم الأرض بالاعوجاج ..
ونزيد بأن أياً من شعراء النظيم لهو قارد على كتابة الخاطرة , فهل يقدر كل الخطارون - إذا جازت هذه التسمية اصطلاحاً - على نظم الشعر ؟؟







 
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2006, 07:07 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
د. عمر جلال الدين هزاع
أقلامي
 
الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
 

 

 
إحصائية العضو







د. عمر جلال الدين هزاع غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى د. عمر جلال الدين هزاع

افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

- وفيما يخص دعوى إلغاء الشكليات والقبض على المضمامين :

نقول :
لمن يزعم بأن الشعر هو عاطفة متدفقة لا يهم شكلها النهائي
وإنما المهم هو وصولها وتأديتها رسالتها
بأنه قد جانب الصواب , وبأنه : ما هكذا تورد الإبل
وإنما هذا تضليل وطمس للحقائق
فالمشكلة ليست في مناقشة رسالة الأدب عامة والشعر خاصة
وإنما في الوقوف على تصانيف الأدب وأشكاله
فلكل فن أصيل رسالة هو مؤديها بغض النظر عن شكله
ولكن الخلاف في جعل كل الكلام شعراً ..
وسنصدق زعمهم ودعواهم ونعتقد بها إن أثبتوا لنا أنه لا قيمة للشكل في الموجودات ..
ولكن هي كلمة حق يراد بها باطل , وزعم مردود
لأن سؤال أحدهم عن كيفية تمييز الموجوادت سيكون قولاً واحداً : بالشكل
فكيف يميز المرء الوردة عن الشوكة والابن عن الابنة والأم عن الجدة والعدوعن الصديق بغير هذه الأشكال التي اتخذت مسمياتها الخاصة للدلالة على تلك الموجودات ؟؟


وهناك الكثير في جعبتي ..
أعود به في زيارة قادمة بحول الله
ولكم تحاياي لحينها ..







التوقيع



الجسر المعلق في دير الزور
على نهر الفرات
 
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 12:13 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

كنتُ أود أن أكونَ أول المشاركين في هذا الموضوع القيم .. لكن ضاعت الفرصة الأولى .. لذا سأحجز لنفسي مكانا على أن أعودَ بأمر الله .. إذ الحديث له شجون ..
التحية يا صاحبة القلب الأبيض ..







التوقيع

Hisham@Aklaam.net

Hisham_Elsherbiny@Hotmail.com
 
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 01:49 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عيسى عدوي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عيسى عدوي
 

 

 
إحصائية العضو







عيسى عدوي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى عيسى عدوي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عيسى عدوي

افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفا الخضر
قال شوقي:
إذا الشعر لم يهززك عند سماعه *** فليس حريّاً ان يقال له شعرُ

عرفه القدماء على انه الكلام الموزون المقفى فما هو برأيكم ؟؟؟؟
وهل كل كلام موزون مقفى يسمى شعرا؟؟؟؟
وأيهما كان الاسبق الشعر أم الوزن ؟؟؟؟

لفت انتباهي عبارة القصيدة الخرساء فهل يمكننا ان نطلق على القصيدة خرساء ومتى

تعالوا ايها السادة لنتحاور هنا ونستطلع آراءكم
الأخت الكريمة كفا حماها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال وجيه وموضوع ممتاز وطرح جميل ...ولكن علينا قبل أن نبدأ ان نحدد لأنفسنا المجال والمستوى الذي سنتحاور فيه .حتى يكون لنقاشنا معنى ....فهل نحن نناقش الشعر بشكل عام كشكل أدبي معروف على مستوى الأدب العالمي بدأ بالياذة هوميروس اليوناني وانتهاء بقصائد أحمد مطر مرورا بأبي الطيب المتنبي وشكسبير والمعري ولا فونتين ...أم سنحصر تعريفنا للشعر ..في مفهوم الشعر عند العرب ..ومن هنا فقد رأينا إختلاف النظرة وتشعب الحديث ....
فلنتفق إذا أن المطاوب هو تعريف مفهوم الشعر عند العرب ....والآن ننتقل للجزء الآخر وهو اي العرب نعني ...أهل الجاهلية ..أم العرب في القرون الوسطى أم العرب المعاصرين ..وأعتقد أن ما يهمنا اليوم هم العرب المعاصرون ....إذا فلننظر كيف ينظر العرب المعاصرون والمثقفون منهم على وجه الخصوص إلى الشعر وكيف يصفونه وكيف يعرفونه ....فلن ينفعنا مفهوم أو تعريف ...لا يقره الواقع ولا يعترف به ...حتى نكون صادقين مع أنفسنا ...منذ البداية ...لقد إرتبط الشعر بالأيقاع منذ بدايته وفي جميع شعوب الأرض وشعر العرب قديما وحديثا في غالبه كان شعرا غنائيا وما يزال الى درجة كبيرة ...

فلنتفق أن العملية الأبداعية والتي ينتج عنها ما سوف نسميه الشعر هي عملية عاطفية وليست منطقية تفكيرية ينتج عنها رسم تصويري للتجربة عاطفية معاشة من قبل المبدع ..يقوم بالتعبير عنها بكلمات من لغتنا العربيه تحمل في داخلها دلالات وصور توحي بما يريد الكاتب أن يوصله إللى المتلقي بسهولة ويسر ...فهل كان المبدع في تلك اللحظات التي واكبت عملية الأبداع والتصوير متناغما مع إيقاعه الداخلي بحيث نقله بدقة إلى المتلقي عبر إيقاع واضح وصريح داخل النص أو الأطار الذي يحتويه ..أم ترك المتلقي يتحسس ذلك الأيقاع الموزع بين الكلمات بذائقته الخاصة ..هذا هو السؤال الذي سوف يحدد الشكل والأطار العام للنص الشعري ..وعبر التاريخ الذي مر به الشعر العربي منذ أقدم عصوره ..درج العرب على إستخدام إيقاعات نابعة من بيئتهم ..وكما تفضل أخي المبدع العبقري الأستاذ خشان خشان ..في تحديده للأيقاعين المشهورين الخبب والبحري ...وهما الأيقاعان الذان نبعا من صميم بيئة العرب ..وقع حوافر الخيل ..في الصحراء ..ووقع حركات المجداف في البحر ...كانا الأساس للغنا والحداء العربيين ...ولكن يبرز السؤال ..هل العرب المعاصرون ...يستمتعون فقط بهذين الأيقاعين أم ان حياتهم ...تخلوا اصلا من الأيقاع ......مع التحية ولنا عودة بإذن الله






التوقيع

قل آمنت بالله ثم استقم
 
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2006, 05:13 AM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
سامي عزمي ثابت
أقلامي
 
الصورة الرمزية سامي عزمي ثابت
 

 

 
إحصائية العضو







سامي عزمي ثابت غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى سامي عزمي ثابت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى سامي عزمي ثابت

افتراضي مشاركة: دعوة للحوار: ما هو الشعر؟

الشعر اعتقد ان اساس هذه الكلمة شعور وقد اصاب بما قال شوقي واتفق معه مائة بالمائة واما اشكاله فتختلف على حسب الزمان والمكان ولكن لاتقارن بعض الخواطر بالشعر للفرق الكبير الذي بينهما







التوقيع

ليس المهم من اكون ولكن المهم ماذا افعل لأكون

الشاعر^سامي
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تيسير وزن الشعر الشعبي خشان خشان منتــدى الزجل والشــعر العــامي والنبـطي 37 12-04-2012 11:44 PM
الشعر كما جربته ياسر الدوسري منتـــدى الخـواطــر و النثـــــر 5 28-09-2011 07:45 PM
الشعر ،أي مستقبل؟ محمد الميموني منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي 2 25-05-2006 05:15 AM
عايدة النوباني . . شاهر خضرة شاعران في قصيدة عايدة النوباني منتـدى الشعـر المنثور 20 02-05-2006 09:52 PM
مفهوم الصورة الفنية (الثالث) إبراهيم أمين منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي 0 28-04-2006 06:30 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 11:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط