الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام > منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين

منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين كل شهر نحاور قلما مبدعا بيننا شاعرا أوكاتبا أوفنانا أومفكرا، ونسبر أغوار شخصيته الخلاقة..في لقاء يتسم بالحميمية والجدية..

موضوع مغلق

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-2006, 11:55 PM   رقم المشاركة : 109
معلومات العضو
جمال علوش
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال علوش
 

 

 
إحصائية العضو







جمال علوش غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الشاعر جمال علوش في حوار مفتوح مع الأقلاميين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامر سكيك
سلام الله عليكم وكل عام وأنتم بخير ومع موعد جديد مع وجه أقلامي لامع في فضاء الثقافة والأدب..

موعدنا هذه المرة مع شاعر دافئ عميق، ذي لون فني متفرد له هويته الخاصة.

يكتب الشعر الفصيح، وقد تميز عن أقرانه باهتمامه بالكتابة في أدب الطفل، والتي كرس لها العشر سنوات الأخيرة من مشروعه الأدبي.

فمرحبا بشاعرنا الجميل جمال علوش..

* ولد في مدينة ديرالزور السورية عام 1957.
* حاز على على الإجازة في ( الأدب العربي ) من جامعة حلب عام 1983.
* عضو اتحاد الكتَّاب العرب ، وعضو جمعية الشعر .
* يعمل حالياً مُديراً لمكتب مجلة ( المعلِّم العربي ) بديرالزور ، ورئيساً للمكتب الصحفي في مديرية التربية بديرالزور .
* مارس العمل الصحفي ، وعمل رئيساً للقسم الثقافي في جريدة الفرات الأسبوعية لمدة ثلاث سنوات .
* تفرَّغ للكتابة للأطفال منذ عام 1996 .
* نشر كتاباته المتنوعة في الشعر والدراسة والمقالة والنقد الأدبي وأدب الأطفال في معظم الصحف والمجلات العربية والسورية .
* مستكتب حالياً في مجلات الأطفال : العربي الصغير ، ماجد ، أطفال اليوم ، أسامة ، أحمد ، توتة توتة ، وغيرها .

* * صدر له :
- ( وطني العربي ) – شعر للأطفال – اتحاد الكتاب العرب – دمشق 1991 .
- ( تقاسيم ) – شعر – اتحاد الكتاب العرب – دمشق – 1992 .
- ( رحلة الغيمة الصغيرة ) – قصص للأطفال – وزارة الثقافة – دمشق 1994 .
- ( اعترافات عنترة ) – شعر – اتحاد الكتاب العرب – دمشق 1994 .
- ( لِمَنْ يُغنِّي النَّهَر ؟ ) – شعرللأطفال – وزارة الثقافة – دمشق 1996 .
- ( أوراق ) – شعر – اتحاد الكتَّاب العرب – دمشق 1998 .
- ( الأمير الغزال ) – قصة طويلة للأطفال – أبوظبي 1998 .
- ( الشريف الإدريسي ) – سيرة قصصية للأطفال – أبو ظبي 2001 .
- ( صندوق الجدَّة ) – قصص للأطفال – وزارة الثقافة – دمشق 2006 .
- ( صباح الخير ) – شعر لرياض الأطفال + cd – دار الحدائق – بيروت 2006 .
- ( ثوب من حجر ) – حكايات شعبية للأطفال – اتحاد الكتاب العرب – تحت الطبع.

*** مخطوطات :
- ( نشيد كنعاني ) - شعر –
- ( فوضى الفراغ ) – شعر –
- ( لوحة سومر ) – شعر للأطفال –
- ( الرهان ) – قصص للأطفال –
- ( البراعم تغني ) – شعر لرياض الأطفال – في ثلاثة أجزاء .

**** الجوائز :
- جائزة سعد صائب للشعر في ديرالزور ( المركز الأول ) 1987 .
- جائزة اتحاد الكتّاب العرب للشعر في سورية ( المركز الأول ) 1983
- جائزة نقابة المعلمين المركزية للشعر في سورية ( المركز الأول ) 1993 .
- جائزة الشيخة فاطمة لقصة الطفل العربي في الإمارات العربية 1998 .
- جائزة الشيخة سلامة للسيرة القصصية للطفل العربي ( المركز الأول ) في الإمارات العربية المتحدة .
- درع وزارة الثقافة السورية ( في ربيع مسرح الأطفال ) 2006 .


ولنشرع كعادتنا بحوارنا مع شاعرنا بسؤال افتتاحي:
- ما السر وراء تحولك إلى أدب الأطفال؟ وهل تؤيدني في أن الكتابة المحترفة في هذا المجال تعتبر عسيرة للغاية على الكثيرين ممن يمتلكون ملكة الكتابة؟


فمرحبا بشاعرنا وبمن يود المداخلة في هذا الحوار الرمضاني الخاص..






تحية خاصة
وشكر عميق
لجميع الأخوة الأقلاميين الذين
شاركوا في الحوار...
ماآمله هو أن تكون هناك فائدة
وأن نكون قد خرجنا من هذا التواصل
العذب باشتعالات مضيئة
محبتي للجميع
بدءاً من المتألق دائماً
الحبيب / سامر سكيك
وانتهاء بآخر عضو في
مجمَّع الفرح
والود
والفائدة
والمتعة
( أقلام )

جمال علوش






التوقيع

يادير يقتلني شوق ولا ألقى
شفة تعلّقني في ذوبها برقا

 
قديم 03-11-2006, 01:46 AM   رقم المشاركة : 110
معلومات العضو
محمود قحطان
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمود قحطان
 

 

 
إحصائية العضو







محمود قحطان غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى محمود قحطان

افتراضي مشاركة: الشاعر جمال علوش في حوار مفتوح مع الأقلاميين

أستاذ جمال علوش ، تكرمت علي بالإجابة على أسئلتي ،
لكن بقي ثلاثة أسئلة لم تجب عليها ، لماذا ؟؟؟؟؟

من خلال موقعك كمثقف وشاعر عربي، ما هي نظرتك للواقع الثقافي العربي بشكل عام، والسوري بشكل خاص؟

- هل تؤيد نظرية استنساخ الأدب؟ هل بنظرك هنالك استنساخ في الشعر تحديداً؟

-من هو المؤهل لمحاكمة النص برأيك، وما نوع المحاكمة التي يحاكمها المثقف والنص في المجتمعات العربية؟


لم تحبها ، أم أنها تكررت ؟؟؟؟


أحب أن أكون آخر عضو ترد عليه .







 
قديم 03-11-2006, 06:00 AM   رقم المشاركة : 111
معلومات العضو
جمال علوش
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال علوش
 

 

 
إحصائية العضو







جمال علوش غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الشاعر جمال علوش في حوار مفتوح مع الأقلاميين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود قحطان
أستاذ جمال علوش ، تكرمت علي بالإجابة على أسئلتي ،
لكن بقي ثلاثة أسئلة لم تجب عليها ، لماذا ؟؟؟؟؟

من خلال موقعك كمثقف وشاعر عربي، ما هي نظرتك للواقع الثقافي العربي بشكل عام، والسوري بشكل خاص؟

- هل تؤيد نظرية استنساخ الأدب؟ هل بنظرك هنالك استنساخ في الشعر تحديداً؟

-من هو المؤهل لمحاكمة النص برأيك، وما نوع المحاكمة التي يحاكمها المثقف والنص في المجتمعات العربية؟


لم تحبها ، أم أنها تكررت ؟؟؟؟


أحب أن أكون آخر عضو ترد عليه .










الأخ الغالي / محمود قحطان

أولاً ، أقول لم تصلني إلا الأسئلة التي أجبتُ
عليها ، ومع ذلك لامانع من الإجابة على
الأسئلة الأخرى ...


- سؤالك عن الواقع الثقافي العربي بشكل عام ،
والسوري ، بشكل خاص ، يحتاج إلى حيز أكبر
مما يمكن أن يتيحه هذا المجال ... بل هو يحتاج إلى
ملف قد يزيد على خمسين صفحة ( فولسكاب ) لذا
أرجو المعذرة !

- بالنسبة لسؤالك الثاني ، فجوابي : لا .

جوابي على سؤالك الثالث : الناقد !


أخيراً : حقاً أنتَ آخر عضو أرد عليه .. مبروك !






التوقيع

يادير يقتلني شوق ولا ألقى
شفة تعلّقني في ذوبها برقا

 
قديم 03-11-2006, 06:18 AM   رقم المشاركة : 112
معلومات العضو
جمال علوش
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال علوش
 

 

 
إحصائية العضو







جمال علوش غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الشاعر جمال علوش في حوار مفتوح مع الأقلاميين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال علوش
الأخ الغالي / محمود قحطان

أولاً ، أقول لم تصلني إلا الأسئلة التي أجبتُ
عليها ، ومع ذلك لامانع من الإجابة على
الأسئلة الأخرى ...


- سؤالك عن الواقع الثقافي العربي بشكل عام ،
والسوري ، بشكل خاص ، يحتاج إلى حيز أكبر
مما يمكن أن يتيحه هذا المجال ... بل هو يحتاج إلى
ملف قد يزيد على خمسين صفحة ( فولسكاب ) لذا
أرجو المعذرة !

- بالنسبة لسؤالك الثاني ، فجوابي : لا .

جوابي على سؤالك الثالث : الناقد !


أخيراً : حقاً أنتَ آخر عضو أرد عليه .. مبروك !





احبتي في أقلام

تحية طيبة وبعد ،

من خلال الحوار الذي أجري ، تبينت لي
حقائق وأشياء يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار
في الحوارات المقبلة .. أهمها :

- لم يشارك ( المشرفون ) الذين هم ( عليهم البيت باني )
كما يقول المثل الفراتي إلا بجزء بسيط من الحوار...

- اقتصرت نشاطات أبرز الأقلاميين وأنشطهم على سؤال أو سؤالين !

- لم أجد في غالبية الأسئلة التي وُجِّهَتْ لي ، إلا ماندر ، ما يمكن أن يكون فاعلاً وخلاّقاً ،
وكأن المسألة ، عند البعض ، هي شيء من ( رفع عتب ) !

- كنتُ قد نَبَّهْتُ إلى أنَّ الحوار معي لايقتصر على جانب واحد ، وإنما هو شامل ، ومع ذلك أصرَّ
الكثيرون على البقاء في الركن الضيق !

محبتي للجميع

جمال علوش






التوقيع

يادير يقتلني شوق ولا ألقى
شفة تعلّقني في ذوبها برقا

 
قديم 03-11-2006, 07:34 PM   رقم المشاركة : 113
معلومات العضو
فاطمة الجزائرية
أقلامي
 
الصورة الرمزية فاطمة الجزائرية
 

 

 
إحصائية العضو







فاطمة الجزائرية غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الشاعر جمال علوش في حوار مفتوح مع الأقلاميين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال علوش


الأخت / فاطمة الجزائرية

حيّرني سؤالكِ حول اتحاد الكتاب العرب

يبدو أنه ليست لديك فكرة عن ( التسمية ) ، وعلى من تطلق !

هناك اتحاد الكتَّاب العرب العام ) الذي له أمينه العام ،

وهو الدكتور : علي عقلة عرسان " من سورية "
وهناك مااصطلح على تسميته ( اتحاد الكتاب العرب ) ، ويعني اتحاد الكتاب العرب السوريين ، إضافة إلى الكتاب العرب الآخرين الذين انتسبوا إلى اتحاد الكتاب العرب في سورية ، وسورية لم تمنع العضوية عن أي مبدع عربي مهما كان انتماؤه الحزبي أو العقائدي أو المذهبي ، بخلاف الدول العربية الأخرى !

اتحاد الكتاب العرب هو فكرة حقاً ، ولكنها تنتظر الفرج !!
أخي جمال : أعتذر لأني كنت اجهل الفرق بين المصطلحين وثانيا أشكرك كثيرا لأنك وضحت لي ذلك وبصرتني ..........بورك فيك ودمت قلما مبدعا نابضا.






التوقيع

ملأى السنابل تنحني بتواضع*****و الفارغات رؤوسهن شوامخ

 
قديم 03-11-2006, 07:44 PM   رقم المشاركة : 114
معلومات العضو
جمال علوش
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال علوش
 

 

 
إحصائية العضو







جمال علوش غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الشاعر جمال علوش في حوار مفتوح مع الأقلاميين

أخي الحبيب الغالي / سامر سكيك

تحية دافئة

ذكرتم في تنبيه لكم للأقلاميين أن الحوار معي سينتهي يوم الخميس ...
ومع ذلك ظل موضوع الحوار مفتوحاً ، ولم يقفل إلى اليوم ( الجمعة ) مساء !
فهل سيستمر الحوار ، أم أن العطلة الأسبوعية هي السبب ، وسيغلق الحوار
غداً السبت ؟!
لك محبتي

جمال علوش



ملاحظة


آمل أن يكون ردكم ، إن كنتم على الخط - عبر الحوار ... لأنني متابع له
هذه الليلة ، وأعود له بين فترة وأخرى
تحياتي







التوقيع

يادير يقتلني شوق ولا ألقى
شفة تعلّقني في ذوبها برقا

 
قديم 03-11-2006, 11:34 PM   رقم المشاركة : 115
معلومات العضو
د.سامر سكيك
المؤسس والمدير العام
 
الصورة الرمزية د.سامر سكيك
 

 

 
إحصائية العضو







د.سامر سكيك غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الشاعر جمال علوش في حوار مفتوح مع الأقلاميين

الحبيب جمال علوش..

بخصوص إغلاق الحوار، فلم أتمكن بالأمس من إغلاق الموضوع بسبب مشاكل في الاتصال بشبكة الإنترنت..فاعذرني..

أما بخصوص طبيعة الحوار، وما قدمته من نقد بناء، فأظن المشاركة كانت صعبة على العديدين بسبب شمولية الأسئلة التي عرضتها الزميلة الراقية إباء إسماعيل، والتي أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن عميق شكرنا وتحيتنا الممتنة لها على حسن اختيارها للنوارس..

أما عن مستوى الأسئلة، فأظنك أجحفت بحق من شارك بالحوار، فليس كل الأقلاميين محترفي الأدب وألوانه، وإنما أؤكد لك أن من شارك هنا كان يحمل لك من الحب الكثير..وهذا هدفنا من الحوار..أن تتقارب الرؤى بين المبدعين ومتابعيهم...وتتحقق الألفة..وتزول الحواجز..

أشكر لك من القلب ما وهبت من وقت في هذا الحوار الدافئ..وأرجو منك المشاركة الفاعلة في حواراتنا القادمة مع مبدعين آخرين..ليس بصفتك مشرفا على منتدى أدب الطفل، ولكن لأنك محب للإبداع وأهله..

دمتم سالمين..والشكر لكل من شارك معنا موصول وقائم..







 
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنشودة المطر لبدر شاكر السياب نجلاء حمد منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول 4 23-07-2006 05:42 PM
القاص والروائي المصري سمير الفيل في حوار مفتوح مع الأقلاميين د.سامر سكيك منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين 51 05-07-2006 11:30 AM
الشاعر والقاص الفلسطيني خالد الجبور في حوار مفتوح مع الأقلاميين د.سامر سكيك منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين 54 14-06-2006 08:52 AM
الناقد والشاعر الفلسطيني د. فاروق مواسي في حوار مفتوح مع الأقلاميين د.سامر سكيك منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين 66 14-05-2006 08:42 AM
الشاعر والناقد المغربي إبراهيم القهوايجي في حوار مفتوح مع الأقلاميين د.سامر سكيك منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين 32 30-04-2006 01:00 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 09:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط