الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي

منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي هنا توضع الإبداعات الأدبية تحت المجهر لاستكناه جمالياته وتسليط الضوء على جودة الأدوات الفنية المستخدمة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-2024, 07:24 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


Ss70013 *** الإطنـاب ***





الإطنـاب


الإطناب لغة:

يقصد بالإطناب لغةً:
البلاغة في وصف الشيء، مدحاً كان أم ذماً. ومعنى أطنب في الكلام: بالغ فيه، مدحاً أو ذماً.
والإطناب: مصدر أطنب في كلامه إذا بالغ فيه وطوّل ذيوله.
والمُطنب: هو الذي يُكثر المدح لكل أحد.

واصطلاحًا:
زيادة اللفظ على المعنى لفائدة، بمعنى أن يكون اللفظ زائداً على أصل المراد لفائدة، فالفائدة شرط للإطناب، وإذا انتفت الفائدة عُدّ ذلك تطويلاً.
وبلفظٍ آخر: هو تأدية المراد من الكلام بأبلغ وأقوى عبارة من الكلام المتعارف.
والمراد من ذلك أنّ الإطناب هو إيصال المعنى الواحد بألفاظ وعبارات وجمل متعددة؛ ومثال على ذلك: قابلت رجلاً كريماً، ومعطاءً، وجواداً، وسخياً، أي أنّ معنى الكرم عُبّر عنه بألفاظ متعددة مثل العطاء، والجود، والسخاء.







 
رد مع اقتباس
قديم 29-11-2024, 07:56 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***







الإطنـاب





مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام: وذلك لإظهار المعنى في صورتين إحداهما مجملة والأخرى مفصّلة وبذلك يتمكّن المعنى في نفس السامع أفضل تمكّن، كقوله تعالى: (وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَٰلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَٰؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ 66) الحجر.
ومن الإيضاح بعد الإبهام أمران:
- أولهما: أسلوب نعم وبِئس، مثل: نعمَ الخلق الصدق.
- وثانيهما: التَّوشيع: وهو أنْ يُؤتى في عَجُز الكلام غالبًا بمثنّى مفسَّرٍ باسمين ثانيهما معطوف على الأول، كالحديث الذي روي عن الرسول عليه صلوات الله: "منهومان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال".






 
رد مع اقتباس
قديم 06-12-2024, 02:24 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***





الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:

2- التَّكرار:
ويأتي لتقرير المعنى وتأكيد الإنذار، مثل قوله تعالى: (كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ 3 ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ 4) التكاثر.
أو للحث على شكر النِّعم، قال تعالى: (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) الرحمن.
أو للتَّحسُّر:
فيَــا قبـرَ معــنٍ أنت أولُ حفـرةٍ ..... من الأرض خُطَّت للسماحة موضعًا
ويا قبر معنٍ كيف واريت جوده ..... وقد كـان منه البـرُّ والبحـر مترعــاً
أو لطول الفصل: (يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4) يوسف.









 
رد مع اقتباس
قديم 13-12-2024, 10:26 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد أبواسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







خالد أبواسماعيل متصل الآن


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

بارك الله في جهودك شيخنا عوني .







 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2024, 04:03 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

اقتباس:
بارك الله في جهودك شيخنا عوني .
حياك الله أستاذي،
وأشكرك على الاهتمام بالتعليق والدعاء،
أسعدك ربي وأسعد بك.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 18-12-2024, 11:03 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:
2- التَّكرار:
3- ذكر الخاص بعد العام:
يُذكر الخاص بعد العام للتنبيه على فضله وزيادة التّنويه بشأنه حتى كأنَّه ليس من جنس العام، ومن أمثلته

- (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) القدر 4، فذكرت الملائكة، وجبريل منهم، ثم خُصَّ بالذكر منفرداً تكريماً له وتعظيماً لشأنه.
- (قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ) البقرة 30، وسفك الدماء من الفساد، فجاء مشمولاً فيه مرة، ومنفرداً بالذكر مرة أخرى.
- (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) الرحمن 68، كذلك هنا ذكر الخاص مرتين، مرة بذكره مع العام (الفاكهة) ومرة بذكره منفرداً.







 
رد مع اقتباس
قديم 22-12-2024, 02:50 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:
2- التَّكرار:
3- ذكر الخاص بعد العام:
4- ذكر العام بعد الخاص:
لإفادة العموم والشمول
لبقية الأفراد، مع العناية بشأن الخاص، بعد ذكره في العام.
ومن أمثلته قوله تعالى: (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) نوح 28، وفي الآية تدرج من الشخصي إلى كل المؤمنين والمؤمنات، مروراً بالوالدين وذوي القربى والمقربين.









التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 27-12-2024, 04:00 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:
2- التَّكرار:
3- ذكر الخاص بعد العام:
4- ذكر العام بعد الخاص:
5- الإيغـال: هو ختم الكلام بما يفيد فائدة يتم المعنى دونها لزيادة المبالغة والتّأكيد، مثل قول الخنساء:
وإنَّ صخرًا لتأتمُّ الهداة به ..... كأنَّه علم في رأسه نارُ
أو لتحقيق التشبيه، مثل:
كأنَّ عيون الوحش حول خبائنا ..... وأرحلنا الجَزْع الذي لم يُثْقَبِ









 
رد مع اقتباس
قديم 09-01-2025, 09:39 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:
2- التَّكرار:
3- ذكر الخاص بعد العام:
4- ذكر العام بعد الخاص:
5- الإيغـال:
6- التذييل: هو تعقيب الجملة بجملة أخرى متفقة معها في المعنى تأكيدًا للجملة الأولى، وهو نوعان:
...أ- نوع جارٍ مجرى المثل: فيُقصد بالجملة الثانية حكم مستقل عما قبله، مثل قوله تعالى: (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
81) الإسراء.
...ب- نوع غير جارٍ مجرى المثل: فالجملة الثانية لا تستقل بمعناها وإنَّما تتوقَّف على ما قبلها، مثل قوله تعالى: (ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ
17) سبأ، وقوله سبحانه: (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ ٱلْخُلْدَ أَفَإِنْ مِّتَّ فَهُمُ ٱلْخَالِدُونَ 34 كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ) الأنبياء 35.







 
رد مع اقتباس
قديم 16-01-2025, 12:05 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:
2- التَّكرار:
3- ذكر الخاص بعد العام:
4- ذكر العام بعد الخاص:
5- الإيغـال:
6- التذييل:
7- التكميل (الاحتراس): وهو أن يؤتى في كلام يوهم خلاف المقصود بما يدفعه.
قال تعالى:
(وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ ) النمل 12.
وقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ) المائدة 54.
وفي الشعر:
صَببْنا عليها ظالمين سياطَنا ..... فطارت بها أيدٍ سراعٌ وأرجلُ







 
رد مع اقتباس
قديم 19-01-2025, 10:08 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***





الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:
2- التَّكرار:
3- ذكر الخاص بعد العام:
4- ذكر العام بعد الخاص:
5- الإيغـال:
6- التذييل:
7- التكميل (الاحتراس):
8- التّتميـم: هو أن يؤتى في كلام لا يوهم خلاف المقصود بفُضلة لنكتة بلاغية.
الفُضلة: الجار والمجرور، الحال، التمييز، الظرف):
- قال تعالى: (وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ) البقرة 177.
- وقال تعالى: (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ)
البقرة 79.
- ومن الشعر:

مَن يلقَ يومًا على علاَّته هرمًا ..... يَلقَ السماحة منه والنَّدى خُلُقًا










التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 23-01-2025, 12:03 AM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** الإطنـاب ***

الإطنـاب




مواضع الإطناب:

1- الإيضاح بعد الإبهام:
2- التَّكرار:
3- ذكر الخاص بعد العام:
4- ذكر العام بعد الخاص:
5- الإيغـال:
6- التذييل:
7- التكميل (الاحتراس):
8- التّتميـم:

9- الاعتراض: وهو أن يُؤتى بجملة في كلام متصل بعضه ببعض لا محل لها من الإعراب لنكتة بلاغية:
...أ- التّنزيه والتعظيم: قال تعالى: (وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ ۙ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ
57) النحل.
...ب- التّنبيه: (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ
75 وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ 76) الواقعة. ومن الشعر:
واعلـم فعلم المـرء ينفعـه ..... أنْ سـوف يأتي كـلّ ما قُدِّرا
...ج- الدّعاء:
ولا تحتقر الدنيا احتقار مجرِّبٍ ..... يرى كلَّ ما فيها وحاشاك فانيا









التوقيع

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط