الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الترفيهي

المنتدى الترفيهي منتدى متزن يهدف إلى رسم البسمة وكسر الجمود..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-2024, 03:38 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


Icon14 *** حكم وأمثال من التراث العربي ***







التاريخ العربي ذاخر بالحكم والأمثال، نتخير منها بعضها،
ونبدأ - استثاءاً - بمثل حديث بنكهة أصيلة:
العرب تقول في أمثالها:
رميته بعصا السنوار
أي: استفرغت وسعي حتى الرمق الأخير.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 22-10-2024, 10:18 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***

نعم صدقت المكرم أخي القرمة

وقد سبقتني بها ..

وستقول أيضا
بطولة سنوارية
وشجاعة سنوارية
وإقدام سنواري

بدلا من بطولة عنترية وإقدام عنتري ..

عنترة الدي لم نره
قرأناه شعرا ..

أما البطل السنوار
رأيناه مشهدا حيا مصورا
تناقله الاعلام

ليصيح
أيقونة النضال والمقاومة
وأسطورة حية تمحو أساطير الخيال ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 26-10-2024, 04:53 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***

عنترة الذي لم نره
قرأناه شعراً ..

اقتباس:
أما البطل السنوار
فرأيناه مشهداً حياً مصوراً
تناقله الإعلام

ليصبح
أيقونة النضال والمقاومة
وأسطورة حية تمحو أساطير الخيال ..
بطولة هذه الأمة في كل عصورها،
لا مثيل لها،
وكم من بطل يقضي كل يوم،
ولا يعرفه الإعلام إلا رقماً
يضاف إلى عشرات الآلاف،
التي تبني بأجسادها جسر العودة.






 
رد مع اقتباس
قديم 26-10-2024, 04:56 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***





"أَبْعَد مِن الثُّريا"
يُقال هذا المثل للبرهان على استحالة تحقيق غرض معين،
وكذلك يُقال في هذا المعنى: (أبعد من حبة كوعك)،
بمعنى أن تحقيق ذلك مستحيل.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2024, 04:15 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***







"إنَّ البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد"
عجز بيت للمتنبي يشرحه صدره:
لَا تَحْقَرَنَّ صَغِيْرًا فِيْ مُخَاصَمَةٍ






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 06-11-2024, 03:20 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***







"إِنَّ البُغاثَ بأرضنا يَسْتَنْسِرُ"
مثل يضرب للضعيف يصير قوياً، وللذليل يعز بعد الذل.
يعود أصله إلى البغاث: وهو نوع ضعيف من الطير،
واستنسر: أي صار كالنسر في القوة عند الصيد
بعد أن كان من ضعاف الطير.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 08-11-2024, 12:03 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد فهمي
أقلامي
 
إحصائية العضو







محمد فهمي غير متصل


Ss70016 رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***

مثل عربي معروف :
(أنا ابنُ جَلَا وَ طَلَّاع الثنايا )
قاله سُحَيْمُ بن وثيل الريَّاحي ..
قيل وأنما قاله الحجاج متمَثِّلاً به .
ومعنى طلاع الثنايا : جمع ثنيَّة ؛وهي الطريق في الجبل ، والطريق في الرمل يقال له ( الخَلُّ )
وأراد به : أنه جلد يطلع الثنايا في ارتفاعها وصعوبتها ......
=====
شكرا لصاحب الموضع الأستاذ عوني القرمة
على حسن الاختيار .







 
آخر تعديل محمد فهمي يوم 08-11-2024 في 12:07 AM.
رد مع اقتباس
قديم 08-11-2024, 03:17 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***

اقتباس:
مثل عربي معروف :
(أنا ابنُ جَلَا وَ طَلَّاع الثنايا )
قاله سُحَيْمُ بن وثيل الريَّاحي ..
قيل وأنما قاله الحجاج متمَثِّلاً به .
ومعنى طلاع الثنايا : جمع ثنيَّة ؛وهي الطريق في الجبل ، والطريق في الرمل يقال له ( الخَلُّ )
وأراد به : أنه جلد يطلع الثنايا في ارتفاعها وصعوبتها ......
=====
شكرا لصاحب الموضع الأستاذ عوني القرمة
على حسن الاختيار .
بالفعل هذا صدر بيت للشاعر المخضرم سُحَيْم بن وَثيل، والبيت:
أَنَا ابنُ جَلَا وطَلَّاعُِ الثَّنَايَا ..... متَى أضَعِ العِمامَةَ تَعرِفُوني
هو مطلع قصيدة فخر.
وقد عارض الشطر الأول شعراء، مثل قول صفي الدين الحلي:
فمُذْ بَسَمَتْ ثَنايا الأمنِ نادَى ..... أنا ابنُ جلا وطلاّعُ الثّنايا








التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 08-11-2024, 03:19 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***

اقتباس:
شكرا لصاحب الموضع الأستاذ عوني القرمة
على حسن الاختيار .
الشكر لك أستاذي على المشاركة،
وأرجو أن تفيدنا دائماً بمثلها.









التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 13-11-2024, 03:52 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***





يقال:
"ما لَهْ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ"
أي: ما لَهُ في قليل ولا كثير.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 20-11-2024, 09:55 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***





"إلى حتفي مَشَتْ قدمي"


ولأبي الفتح البستي:

إلى حَتفي سعى قدَمي
أرى قَدمي أراقَ دَمي

فمــا أنفَــكُّ مـن نَــدَمٍ
وليسَ بنـافِعــي نَـدَمي






 
رد مع اقتباس
قديم 23-11-2024, 02:30 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: *** حكم وأمثال من التراث العربي ***









"أخاك أخاك
إن مَنْ لا أخاً له
كَساعٍ إلى الهيجا
بغير سلاح"






التوقيع

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط