|
|
منتدى العروض - الموسيقى والقافية نحاول هنا صقل مواهب الأصوات الشعرية الواعدة، ونرفد الشعراء والمهتمين بكل ما يفيد في مجال الأوزان. |
![]() |
مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان) |
|
أدوات الموضوع | تقييم الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]()
الزحاف والعلة في عروض الشعر بتغيير طفيف على تفعيلات محددة في العروض- استطاع الخليل أن يكشف عن جلها في شعر الأقدمين – ينشأ إيقاع جديد من التفعيلة الأصلية ليغني أوزان الشعر العربي العريق فسمي زحافا أو علة فما هما؟؟ 1- الزحاف الزحاف في العروض الشعري هو إسقاط حرف أو حرفين وهو تغيير يصيب ثواني الأسباب دون الأوتاد وأنه تغيير غير ملتزم أي إذا جاء في بيت من القصيدة فلا يجب تكراره في بقية الأبيات أنواع الزحاف: آ- زحاف مفرد ب – زحاف مركب آ- الزحاف المفرد\\ يتقسم الى : الخبن- الإضمار- الوقص – الطي- القبض – العضب- العقل – الكف وسنشرح فروع الزحاف المفرد بالتفصيل
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||||
|
![]()
|
||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||
|
![]() الإضمار : ما جاء بسكون ثانيه المتحرك من تفعيلة (متَفاعلن) ليصبح(متْفاعلن)
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||||
|
![]() الوقص : حذف الثاني المتحرك من (متفاعلن) ليصبح (مفاعلن)
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() الطي : حذف الرابع الساكن من (مستفعلن) ليصبح(مستعلن)
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() القبض : حذف الخامس الساكن من (فعولن) ليصبح (فعول)
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() العصب : اسكان الخامس المتحرك من (مفاعلتن) ليصبح(مفاعلْتن)
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||||
|
![]()
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||||
|
![]() نثبته لعظيم الفائدة
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||||
|
![]()
|
||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | ||||||
|
![]() اقتباس:
وقديما قالوا ( يد واحدة لا تصفق ) حبي ووفائي لهذا المكان وحرصي ألا يأفل ويغيب بعد الركود دفعني إلى ذل السؤال علّي أجد بين من توسمت فيهم رديفا لي وسندا .. لم يكن من السهل النهوض بالمكان وحدي .. للأوفياء أمثالك ولذوي الشهامة سيك فضل عليَّ وعلى هذه النهضة بعد الركود .. ذهب أيام الجدب وذهب معها ذل السؤال و شعور الخذلان.. وبقيت ذكرى الأيادي البيضاء .. هذا المكان أنا لا أجني منه شيئا تعلم أني كنت مجرد منتسبة وإن رأى المدير ( المؤسس ) ترقيتي .. لا أنشد هنا شيئا سوى أنه مكان أثير لا أدري هكذا سكن شغافي فسعيت لأجله واكتشفت معادن من حولي .. وحملت الكثير في قلبي للنبلاء سيك وشرواك . وأيضا لا أنكر فضل من كانوا معي وسعوا معي حتى دون أن أسألهم ، هكذا كان تطوعا منهم كتطوعك شهامة دون أن تحوجني إلى أن أسألك .. فلك خالص الدعوات ألا يخذلك الله أبدا لا في الدنيا ولا في الآخرة ، وأن يرفع شأنك ويعلي قدرك ويعطيك سؤلك ..
|
||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | ||||||
|
![]()
|
||||||
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|