الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتدى الأقلام الأدبية الواعدة

منتدى الأقلام الأدبية الواعدة هنا نحتضن محاولات الأقلام الواعدة في مختلف الفنون الأدبية من شعر وقص وخاطرة ونثر، ونساهم في صقل تجربتها.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-02-2024, 05:12 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي معاً نتعلَّم ..

معرفة الكتابة العروضية
أولى الخطوات لمعرفة سلامة الوزن في تفعيلة البحر الذي اخترته لكتابة أبياتك عليه

والكتابة العروضية تختلف عن قواعد الكتابة المتعارف عليها ..

مثلا أنت تكتب كلمة
هكذا
عفواً
بينما تقرؤها عفون هكذا
لأن التنوين نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء
نكتب مثلا ( ذلك ، هكذا ، لكن )
لكن ننطقها هكذا ( ذالك ، هاكذا ، لاكن )
هذه الكتابة العروضية نكتب الجمل والكلمات تماما كنطقنا لها مثلا :
وليد الشادي
يكتب هكذا
وليد شْشَا دي
راحيلَلْ أيسر
محمْمُد كوري
ذهبتُ إلَلْ مدرستلقريبتِ مندْدَار
ذهبت إلى المدرسة القريبة من الدار .. هكذا هي الكتابة العروضية التي تستخدم لتقطيع البيت لمعرفة تفعيلته والبحر الذي نظمت عليه الأبيات ..
وصحة الوزن من عدمها ..
والوزن هو التفاعيل التي هي عبارة عن حركات وسواكن ..

وتتركَّب هذه الأوزان من ثلاثة أشياء: أسباب، وأوتاد، وفواصل ..
ماذا تعني هذه المصطلحات ..

الاسباب هناك سبب خفيف
وسبب ثقيل ..
السبب الثقيل من اسمك أخي وليد .. وَلِ الحرفان الأولان من اسمك متحركان // إذن هما سبب ثقيل ..
الحرف الثاني في اسمك متحرك والثالث مدية ساكنة .. لِيْ
/0 سبب خفيف ..

اخي محمد كوري
مُحَ سبب ثقيل
حَم° سبب خفيف
راحيل
را سبب خفيف
الراء مفتوحة والألف مدية ساكنة
أي
ما كان الحرفان متحركين فهما سبب ثقيل
وما كان متحرك أوله ، وثانيه ساكن فهو سبب خفيف
وعند التقطيع نكتبها هكذا
// سبب ثقيل حرفان متحركان

، الشرطة هنا ترمز للمتحرك سواء كان ضمة او فتحة أو كسرة
0 وهذه ترمز للسكون ..

يعني السبب الخفيف
هكذا نكتبها ( رمزا )
/ 0
متحرك وساكن ..



هذا الدرس الأول

هيا قطعوا أسماءكم إلى سبب خفيف وثقيل ..
ولننظر كم سبب فيه .. وما نوعه
ثم وفي أسمائنا نفسها سنشرح الأوتاد والفواصل ..

مثلا
را
حي
لل
أي
سر

اسمي كلها أسباب خفيفة ..

قطعوا اسماءكم
قبل الدخول إلى الأوتاد

يلللا حلوا الواجب ..
أنا حللت واجبي ..
وقطعت اسمي كاملا ..



في انتظاركم ..

الدعوة عامة للجميع ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 16-02-2024, 03:44 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

السلام عليكم

اشكر لحضرتك جهدك واسال الله ان ييكون من صفك هذا فاهمين للغة وناطقين ومبدعين
الان ادركت ان اللغة العربية وان كنت اظنها منفصلة عن علم الرياضيات والعلوم العملية
هى لب تلك العلوم اولا لانها مطالبة بالتعبير عنها ثانيا ان ذلك التعبير لابد ان يكون باسلوب منطقى
ان الاوان ان نفهم الامور على ما هلى لا على مقدار فهمنا المحدود وان نرتب بيانات اللغة الترتيب الذى تستحقه
وان نطقنا بها نعرف اننا مثل المدافع عن حمى اما ان يصيب خصمه او يصيب نفسه

جزاكى الله خيرا على بيان ان العفوية تزيل الزينة وتهد الاجتهاد وتضيع كل شئ هباء
طبت معلمة ومتكلمة

بخصوص اسمى على ما فهمت فهو يكون

وليد رضا ابراهيم عطية ابراهيم على الشحات شمعة

//00 //0 /0/0/0 0 //00 /0/0/0 0 //0 /0//0/ /0/0

الى فهمته ان فيه كود لكل بحر يجب تطريز البيت على وزنه مقطعا لان شكل الاسم دا كدا يستحيل ان يكون بيت شعر

يعنى ممكن كون البيت حاجة زى كدا

اذا كيلت محاسن خلق ربى رجحت بصنجة الخق الرفيع

يعيب بيت الشعر دا ان كل كلمة منفصلة عن الى بعدها وقبلها
المفروض علشان نقول على حاجة انها شعر ان الكلام الى هوا حروف كتير يتفهم على انه فى مجمله كلام
اى ان الكلمات بتكمل بعضها فى النطق زى ما بتكمل بعضها فى المعنى

يعنى ممكن نبدا البيت بـ
اذا كال المحاسن من يرمها رجحت بكفة الخلق الرفيع
//0/0/ /0//0/0 /0//0/0
ويكوالشطر الثانى كى يتماشى مع الاول نكتبه
بكم يرجح الذوق الرفيع
//0 /0// 0/0/ 0//0/

هل الشعر مثل ما انا حاولت التعبير عنه كدا

اامل بمن يتكرم من الاساتذة ان يجعلوا لنا من اسهاماتهم الصوتية لتبقى اولا خالدة فى اذهاننا كمتعلمين ثانية لامكانية الرجوع اليها حال تعذر المطالعة
واذا فيه احد دارس علوم التربية يصيغ لنا الطريقة المثلى للقيام بهذا العمل وترسيخ معلومات هذا العلم اللغوى البرمجى المحترف الضرورى جدا لوضع نقطة نظام غالية وهامة فى حياتنا

لكى خالص الشكر وجزيل العرفان سيدتى الموقرة سائلا الله ان تكونى احدى النفيسات







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 16-02-2024, 05:42 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

مرحبا أخي المكرم / وليد شادي
سعيدة جدا بهذا التفاعل ..
غير أنك حللت الواجب باستفاضة ..
وكان المطلوب فقط في حدود السبب الخفيف والثقيل ..

ثم هذه

وليد
//00
الساكنان هنا مستحيل في التفاعيل وفي اللغة العربية ..
لا يجتمع ساكنان ..
فاسمك لا بد حين ننطقه
نقول ( وَلِيدٌ ) وعليه يصبح
//0/0

ولو أردنا استخراج السبب الخفيف
والثقيل من اسمك الثنائي ..

فانظر
الحرفان الأولان المتحركان سبب ثقيل
التاني والثالث سبب خفيف
الرابع والخامس لأننا سنعتبر النون الساكنة الزائدة حرفا ، فيصبح سبب خفيف أيضا
وبالكتابة العروضية نكتب اسمك
وليدن
شادي
و ( شادٍ )
/0/0
هنا سببان خفيفان
متحرك ساكن
متحرك ساكن ..


نأتي للوتد
كدرس ثاني .. ثم سنتكلم عن الفاصلة الصغرى والكبرى
وبعدها سننظر في اسمك الثماني إن كان يصلح بيت شعر 😅

والوتد

هناك وتد مجموع
ووتد مفروق
يعني وليد
حروفك الثلاثة الأولى
//0
وتد مجموع
( ليدُ )
حروفك الثلاثة الأخيرة
وتد مفروق ( في حال تجاهلنا التنوين وكتبناه بالضم وليدُ )
/0/

راحيل ليس في اسمها وتد مجموع 😥 😔
إلا إذا جعلت اسمي رحيل
( رحي ) فالحروف الثلاثة الأولى
//0 وتد مجموع
( حيل ) /0/ وتد مفروق ..

يعني الوتد المفروق ما فرق بين متحركيه ساكن
والمجموع اجتماع متحركين ومن ثم ساكن ..



واجب الدرس الثاني ..

ولا تجتهد فيه كواجب الدرس الأول 😊
فقط استخرج من اسمك الوتد المجموع والمفروق

ومن ثم نرى اسمك الثماني إن كان يصلح بيت شعر 😊

وسيكون الدرس القادم عن الفاصلة الكبرى ، والصغرى إن شاء الله ..


ونرجو من الأساتيذ إن رأوا مني عكا
أن يستدركوا علي قبل أن أفتك بالعلم فتكا 😁











التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 18-02-2024, 06:37 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد كوري
أقلامي
 
إحصائية العضو







محمد كوري غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

تحياتي الأستاذة الفاضلة.
هذه بالفعل طريقة ممتازة جدا لشرح موضوع البحور.
فقد بدأ الأمر يتّضح لي شيئا فشيئا.

سأعود قريبا للتعقيب أكثر.

أطيب التحيات, وكل الامتنان.







التوقيع

دعوتُكَ للقُربِ حتى لو كنتَ قاسيا -^- إني ضجِرتُ الفِراقَ ما دُمتَ قاصيا
 
رد مع اقتباس
قديم 19-02-2024, 12:59 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

جميل استاذي المكرم وأخي محمد كوري
أنك جئت وأيدت طريقتي ..

خطرت في بالي هذه الطريقة لأن الشرح في أسمائنا قد ييسر الأمر ويثبت المعلومة


أنت مثلا عندما اكتب اسمك كتابة عروضية
سنفكك أمرين الميم المشددة فتصبح ميمين
الاولى ساكنة
والثانية متحركة ( مفتوحة )
والتنوين في آخر اسمك محمدٌ
فيكتب هكذا :
محمْمَدُنْ

اقرأ عن السبب الثقيل والخفيف
واستخرج من اسمك الثنائي أو الثلاثي
أسبابا خفيفة وثقيلة
واقرأ عن الأوتاد أيضا واستخرج ..
أنا قلت في الشرح
الحروف الأولى من اسمك
وتد مجموع
مُحَمْ //0

والحرف الثاني مع الميم المشددة بعدما فككنا الشدة
حَمْمَ /0/
وتد مفروق ..




أي فقرة غير واضحة
ولم أوفق فيها بالشرح

اسألوني ..
نسأل بعضنا ..
أنا أيضا لا أفقه الكثير
فأعينكم هنا وأعين نفسي أولا ..

سنسأل إن شاء الله ولن نخجل ..
سنسأل حتى في الفقرة التي تبدو واضحة
لربما يكون الشرح خذلني ..

في انتظار حل الواجب ..

أنا حللت واجبي
أخي وليد
حل واجب الأسباب
ولم يحل واجب الأوتاد

ومن ثم ندخل إلى الفاصلة
وفي شرح الفاصلة لا يمكننا الاستعانة بأسمائنا ..
وسأبتدع طريقة أخرى ميسرة إن شاء الله..








التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 19-02-2024, 10:53 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

اسف على التاخر فى هذا التفاعل الايجابى البناء

اذا كان فهمى لمقصود حضرتك صحيح

فلابد ان يكون المفروق والمجموع من الاسم كالتالى

وليد رضا ابراهيم عطية ابراهيم على الشحات شمعة

//00 //0 /0/0/0 0 //00 /0/0/0 0 //0 /0//0/ /0/0

فالاوتاد المجموعة مثل ما فى وليد وعطية اما المفروقة مثل ما فى ابراهيم وشمعة

اصعب شئ فى هذا العلم المسميات التى اختارها الخليل فهل الى سبيل من سربلة هذه المعانى فى اطار لغوى متقارب سهل تمييزه وتصنيفه وربطه باسماء البحور حسب تجاوبها مع هذه المصطلحات واستفادتها من مكوناتها

الله اعلم

دعونا نقطع هذه ونرى اذا كانت شعرا بالاساس

ريشة يلهو بظلها اللهب * مضت تخط الامانى وتعب
/0// /0/0 //0//0 /0//0 //0 //0 /0///0 ///0
طبعا البيت التانى فيه مشاكل فنية فى لحنه
فهل ممكن نصوغه كدا
مضت تخط المنى وتشرب
//0 //0 /0//0 //0/0

هل هذا هو الشعر
لابد من درس حول مكونات النص الشعرى
دوافعه وفكرته وبنيته وهدفه وجمهوره
قبل ان نتعلم صناعة شئ لابد ان نتعلم لمن نصوغه وباى اداة
وان كنت حضرتك مبتدعة امرا ومجتهدة فيه اامل من الافاضل دعمك بما تجود قرائحهم لينجو من هم مثلى ظنوا وان يكن ظنهم خطا انهم شعراء وكان بينهم وبين معرفة حقيقة ذلك ان يوزن على صنج اصول الصنعة

موفقة ان شاء الله







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 19-02-2024, 02:06 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد شادى مشاهدة المشاركة
اسف على التاخر فى هذا التفاعل الايجابى البناء

اذا كان فهمى لمقصود حضرتك صحيح

فلابد ان يكون المفروق والمجموع من الاسم كالتالى

وليد رضا ابراهيم عطية ابراهيم على الشحات شمعة

//00 //0 /0/0/0 0 //00 /0/0/0 0 //0 /0//0/ /0/0

فالاوتاد المجموعة مثل ما فى وليد وعطية اما المفروقة مثل ما فى ابراهيم وشمعة

اصعب شئ فى هذا العلم المسميات التى اختارها الخليل فهل الى سبيل من سربلة هذه المعانى فى اطار لغوى متقارب سهل تمييزه وتصنيفه وربطه باسماء البحور حسب تجاوبها مع هذه المصطلحات واستفادتها من مكوناتها

الله اعلم

دعونا نقطع هذه ونرى اذا كانت شعرا بالاساس

ريشة يلهو بظلها اللهب * مضت تخط الامانى وتعب
/0// /0/0 //0//0 /0//0 //0 //0 /0///0 ///0
طبعا البيت التانى فيه مشاكل فنية فى لحنه
فهل ممكن نصوغه كدا
مضت تخط المنى وتشرب
//0 //0 /0//0 //0/0

هل هذا هو الشعر
لابد من درس حول مكونات النص الشعرى
دوافعه وفكرته وبنيته وهدفه وجمهوره
قبل ان نتعلم صناعة شئ لابد ان نتعلم لمن نصوغه وباى اداة
وان كنت حضرتك مبتدعة امرا ومجتهدة فيه اامل من الافاضل دعمك بما تجود قرائحهم لينجو من هم مثلى ظنوا وان يكن ظنهم خطا انهم شعراء وكان بينهم وبين معرفة حقيقة ذلك ان يوزن على صنج اصول الصنعة

موفقة ان شاء الله
مرحبا بأستاذي المكرم وأخي وليد ..

نعم أنت فهمت ما كان واضحا من شرحي
والتبس عليك ما خانني التعبير والصياغة الجيدة في الشرح ..

نقطة هامة يجب أن نستوعبها ونفهمها نحن - المبتدئين -
أن الموزون ومن يقتحم غمار الموزون يجب أن يكون ملما بقواعد النحو والصرف والإملاء وكل ما يتعلق باللغة ..
إنه المرتبة الأعلى ..

وبحور الشعر وأوزانه علم فتحه الله على الفراهيدي بعد دعاء وتوسل وتعلق بأستار الكعبة أن يرزقه الله ويفتح عليه باب علم لم يسبقه إليه الأولون ..
فهو علم له عظمته وهيبته ..
الابتداع فيه لا يجعل من المبتدع مبدعا أبدا ..
وقد حاول المولدون في العصور الماضية أن يخرجوا عن الأوزان الخليلية بدعوى أنها تقيدهم فابتدعوا أوزانا من تراثهم الموسيقي الذي لا يمت إلى الموسيقى العربية
فابتدعوا ما يسمى المستطيل من مقلوب بحر الطويل
والممتد وهو مقلوب المديد
المتئد ، المتوافر ، المنسرد ، المطرد
من المضارع والمجتث والرمل ..... إلخ .

هو أخي وليد علم له أسسه ومبادئه وأصوله ..
يعني مثلا من تخرج من كلية الطب وأحاط بمبادئ علم الطب سيعمل طبيبا ..
ومن تخرج من الهندسة يعمل مهندسا ، لكن إن جاء طبيب وقال سأطبق الهندسة على مبادئ طبية
أو مهندس يقول سأعالج على مبادئ هندسية هل يصلح هذا ..؟

أنا وأنت وهي وهو إن أردنا خوض غمار الموزون يجب تعلم أسسه الأولية ، ثم الصعود إليه سلما ، سلما ..
يجب أن نأخذ نفسا عميقا ونتجشم لرحلة ممتعة رغم صعوبتها ..
ومانيل المطالب بالتمني ..

وبعدين احنا غلابة يا بيه .. والناس اللي فوق دول اللي في امبراطورية الشعر ( آخر ليفل ) يعني ( ليفل الوحش الأخير ) ..
يعني دول في العلم واللغة والنحو والصرف ما قولكش ..
خاتمين الكتب سبع مرااات .. بالمختصر وحووووش ..
إوعى تقرب يا بيه من حصون امبراطوريتهم وانت مش متحصن ولابس دروعك ومتسلح بالعلام والتعليم العالي ..
حياكلونا يا بيه دول حينهشونا .. ما يغركش تسبيلة عينيهم لحد حصون امبراطوريتهم وستوووب .. مش حيرحموك ..
انا حذرتك إما نمشي تمام ولا نقعد مطرح ما احنا قاعدين يا بيه .. احنا ناس غلابة ..


بالنسبة لهذا الرمز 00 ساكنان متتاليان
لا وجود له في اللغة العربية
فاسمك وليد عندما ندخله في جملة سنضبط آخره وفق موقعه الاعرابي رفعا أو نصبا أو جرا
فهو إما وليدٌ
أو وليداً
أو وليدٍ

يعني لن يأتي أبدا هكذا
//00 كما كتبته في حلك
وليدن ( كتابة عروضية )
//0/0

هكذا ..

على ضوء هذا التصحيح أعد حل الواجب
أخي المكرم وأستاذي وليد
//0/0

وَلِ // سبب ثقيل
لِيْ /0 سبب خفيف
وَلِيْ //0 وتد مجموع
لِيْدُ /0/ وتد مفروق ..

يلللا كمل ..
في انتظار حلك أخي المكرم ..











التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 19-02-2024, 05:05 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

السلام عليكم
اما معالجة الناس فلا اهابها ليس اقلالا من مقامهم ولا اعلاءا من مقامى ولكن كما يجب على الارتقاء كان حتما عليهم التبسيط وجذب العقول الى فنونهم
يقول تعالى كتاب احكمت اياته ثم فصلت
ودا سبحانه معلم العلماء

سوف يسرك ما ترين وتمنى ان يكون لعلم العروض جدولا مثل الجدول الذى تراصت فيه العناصر الطبيعية فى علم الكيمياء او شكلا من اشكال النسب المسلم بها فى علم الفلك على ان تتاح فسحة يمكن من خلالها توسيع دائرة هذا العلم لابد ان نفكر بهذا المنطق لان من لا يرتقى ينحدر

وبخصوص الالقاب فلازمة بيه عندى مقابلها فى العامية يا ابهة اما باشا فمقابلها عظمتك وانا لا طاقة لى بالعظماء وما تعاظموا به واحب جدا اهل الابهة من الناس الذين يفعلون ويتكلمون بابهة والذين هم سمتهم فى الحياة الثقة التى لا تنبع الا من انفسهم

واذا اعتبرتى البيت الذى سطرته شعرا فهل تقطيعى له كان صحيحا

دمتى بخير







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 20-02-2024, 12:09 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد شادى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اما معالجة الناس فلا اهابها ليس اقلالا من مقامهم ولا اعلاءا من مقامى ولكن كما يجب على الارتقاء كان حتما عليهم التبسيط وجذب العقول الى فنونهم
يقول تعالى كتاب احكمت اياته ثم فصلت
ودا سبحانه معلم العلماء

سوف يسرك ما ترين وتمنى ان يكون لعلم العروض جدولا مثل الجدول الذى تراصت فيه العناصر الطبيعية فى علم الكيمياء او شكلا من اشكال النسب المسلم بها فى علم الفلك على ان تتاح فسحة يمكن من خلالها توسيع دائرة هذا العلم لابد ان نفكر بهذا المنطق لان من لا يرتقى ينحدر

وبخصوص الالقاب فلازمة بيه عندى مقابلها فى العامية يا ابهة اما باشا فمقابلها عظمتك وانا لا طاقة لى بالعظماء وما تعاظموا به واحب جدا اهل الابهة من الناس الذين يفعلون ويتكلمون بابهة والذين هم سمتهم فى الحياة الثقة التى لا تنبع الا من انفسهم

واذا اعتبرتى البيت الذى سطرته شعرا فهل تقطيعى له كان صحيحا

دمتى بخير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

وصباحك الخير والعلم النافع أخي المكرم وأستاذي / وليدٌ شادٍ
وليدن شادن
//0/0. /0/0

اكتشفت توا أن ( شادن ) مؤلف من سببين خفيفين ..
عن بيتك الذي أدرجته يا أخي وليد

المشكلة أننا في بداية السلم
نريد أن نصعد سلما ، سلما
وإذ بك تريد أن تمسك بناصية الزائرين وتجرهم ( على ملا وشهم ) إلى صالون الاستقبال ..

نحن الآن بصدد معرفة مم تتكون التفاعيل التي ننظم عليها هذا البيت الشعري ( الغلبان ) الذي يخرج من بين أيدينا مجبرا بستين جبيرة ..
مكسورا مكسوحا ..
لم نصل بعد إلى الفاصلة الكبرى والصغرى حتى
لم نتكلم ماذا تعني العروض ، وماذا تعني الأضرب
وما الحشو ..
وما البحور أحادية التفعيلة
وما البحور المركبة ثنائية التفعيلة .

المشوار أمامنا طويل
وأنت يا أستاذي وأخي المكرم
في كل مرة تأتيني ببيت من بيوتك تعرضه للتقطيع ..
طيب
مش لما نعرف المقادير والخلطة داخل التفعيلة ؟


ثم لا تكتب جزاكي الله خيرا
بل اكتب جزاكِ الله خيرا
لا تكتب دمتي بخير
بل اكتب دمتِ بخير ..

لا تكتب اعتبرتي البيت
بل اكتب اعتبرت ِ البيت
لكن الجيد في أخطائك هذه أنها بالكتابة العروضية
تكون النتيجة نفسها ..
اعتبرتي البيت ❌
اعتبرتِلْبيت مثلها مثل : اعتبرتِ البيت☑️
الياء ساقطة لفظا لذا هي ساقطة في الكتابة العروضية ..

طبعا هنا أنا أبين لك الجانب المشرق في سهوك الذي لن يغتفر فيما لو ارتكبته في قصيدة ..

ثم في دمتي بخير ❌
هنا تختلف في الكتابة العروضية عن صحيحها
دمتِ بخير ☑️


كثيرا ما أتسلل لأعدلها لك في مشاركاتك أخي الموقر / وليد شادي مع وضع الكسرة ..
لكني ارتأيت اليوم تنبيهك عليها ..


سنتكلم إن شاء الله عن الفواصل
ومن ثم نعرف مم تتكون كل تفعيلة ؟
كم سبب خفيف
وكم وتد
وماذا تعني حروف ( لمعت سيوفنا ) ..

لا أدري أخشى أن شرحي غير واضح
وأخشى ما أخشاه أنني شتتك ..

لكن أرجو ألا تتعجل وتدخل مرحلة تقطيع البيت الشعري ..
ونحن ما زلنا في بداية الطريق
يا أخي الموقر / وليد شادي


وأعيد أن الموزون مرحلة عليا بعد إتقان لقواعد اللغة من نحو وصرف وبلاغة وإملاء ..

فيجب أن نقرأ كثيرا ونتقن الكثير قبل الصعود إلى هذه المرحلة ..


دعواتي الصادقة لأخي وليد شادي الفاضل
أن أراه شاعرا مجيدا بارعا مكينا ..

وفيما لو غبت لانشغالي نستأنف الدروس بعد رمضان إن شاء الله ..
بلغنا الله شهره الفضيل
جعلك الله وإياي من المقبولين المغفورين العتقاء برحمته







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 20-02-2024, 12:43 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

بارك الله فى ايامك ورزقك بره وبر من احب من عباده

شاكر على الاهتمام وواضح اننى لابد لى من مراجعة مناهل اللغة العربية التى لم يزيد او ينقص مستواى فيها عن 21 من 30 ربما من التاسيسى الى الثانوية العامة ربما لاى سببا ما كان ولكن على فروض كثيرة فى هذا الباب اذا ظننت فعلا اننى قادر على كتاية كلمة يمكن النطق بها فى ظل بيت الكرماء من اهل العلم والسبق والتبسط مع الطامحين الى اخذهم قدوة والتماس التوجيه منهم

فى سبيل الحد الادنى من العلم كى نبدا
رمضان مبارك على اهل الفضل من امة خير الخلق
فى امانة الله وحفظه







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
قديم 23-02-2024, 05:16 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


Ss7001 رد: معاً نتعلَّم ..

مرحبا بأخي المكرم / وليد شادي

هل تعلم أخي وليد عندما كنت تكتب أبياتك وتقطعها عروضيا
لم أكن أقرأها بتمهل ..
لأن همي كان منصرفا على تثبيت الأسس الأولية في هذا العلم الذي سيعينك على هدفك ..
لكني بالأمس عدت وقرأت رائعتك هذه :

إذا كال المحاسن من يرمها .... رجحتِ بكفة الخلق الرفيع ِ..هذا على الوافر
وزنه سليم يا أستاذي ..

هكذا نقطعها :
إذا كالل ، محاسنمن ، يرمها
مفاعيلن ، مفاعلتن ، فعولن

اكتب أنت الرموز ( حل الواجب )
الحشو سُكِّنَ فيه الحرف الخامس المتحرك فأصبح ( مفاعلتن )
والعروض الأول
مقطوفة وجوبا
والقطف معناه إسقاط السبب الأخير وتسكين الخامس المتحرك
لتصبح ( فعولن ).

هذه كلها سنتطرق إليها في الدروس القادمة إن شاء الله ..

--------------------

رجحتبكف ، فتلخلقر ، رفيعي
مفاعلتن ، مفاعلتن ، فعول ..
اكتب الرموز هنا 👆🏻 ( كواجب )


سعيدة جدا لأجلك
أهنيك
وأحييك
كفوووو والله
صح لسانك ولا فض فوك
أهنئك وأشد على يدك

هيا أكمل على الوزن والجمال نفسه
أضف سبعة أو ستة أبيات أخرى
ثم سنقتحم على الوحوش هناك حصون امبراطوريتهم
والوحوش هنا كناية عن التمكن والقدرة الهائلة وجبروت العلم ..

أكمل يا أخي وليد
على النمط البهي نفسه
ولك علي أن أثبت قصيدك وأكتب فيه تحليلا يستحقه..


أهنئك مرة بعد مرة
وللمرة المليون ..

ألم أقل أنك ( بيه )
و احنا ناس غلابة ..


هيا شد حيلك وهات لنا ما ندك به حصون الأباطرة هناك .

لك التقدير والاحترام وصادق الدعوات ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 23-02-2024, 03:15 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
وليد شادى
أقلامي
 
إحصائية العضو







وليد شادى غير متصل


افتراضي رد: معاً نتعلَّم ..

ارحب الله لسعادتك من فضله ووافر مننه وعطاياه
اشكرك على دعمك وتوجيهك الراقى
واحمد الله لكى جهدك الذى بحوله وقوته (ماشاء الله) لو كان على خيل فى سبيل الله لانبرت سنابكهم
واسال الله ان يلهمنى لكى دعاء يتقبله فتكتبى من السعداء

وبخصوص تحصيلى لفروض العلم فانى فى الصف الخامس اجتمعت بمعلمتى الابدية حيث كان قدوتى مقدم الاحفاد الذى لم يسعفنى الماضى كى ارد له احسانه لى وعسى ان يسعفنى مقبل الدهر فى ذلك او فالله يخلفه فى نفسه وماله واهله خيرا المهم انه كان هناك نقاش حول المرحلة الاعدادية حيث الفروض الكثيرة والشرح الطويل للمناهج والجهد الرهيب الذى لا طاقة لبشر به وانا طبعا ما يزرع فى مخيلتى هو عالمى لا ما اعيشه من الواقع فانا افضل دائما المنطقة التى يفر منها الجميع ولا يمكن لاى احد دخولها حيث تطمس الحواس ويعلو صخب الجدل مع النفس فافتت معلمتى بانه لتيسير الصعب وجب تلخيص الدروس والتحضير للدروس المقبلة وهكذا والى يومنا اذا رايت شئ لخصته ولكنى لا اتذكر ابدا انى رجعت الى شئ كتبته حيث بات التلخيص بالنسبى لى امتع من الاستذكار
ربما فهمت توجيهها خطا ربما نفذته بشكل خاطئ لكنى متاكد انى لو لم التزم بهذا التوجيه ربما لم اخرج من صفوف الدراسة ما حييت
ساحاول ان التزم توجيهات سعادتك املا ان يكون لكى جزيل الاجر على وقتك الغالى
مد الله فى عمرك وزادك بركة وجعلك من اهل الحظوة الذبن لا يغيب عنهم ولا يغيبوا عنه

بخصوص الواجب
فان رموز الشطر كالتالى

رجحتِ بكفة الخلق الرفيع
//0///0 //0/0/0 //0/







التوقيع

أبيت ليلي والاسحار تطلبني ### ويصبح الصبح والدجال منخذل

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط