الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى الأسرة والمرأة والطفل

منتدى الأسرة والمرأة والطفل نعنى بكافة شؤون الأسرة ومشاكل الأطفال ونحاول مساعدة المرأة في إدارة أمور حياتها والنظر في همومها اليومية، وطرق تربية الأبناء.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-2013, 08:06 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

«جدّد حياتك» وإلاّ لن يبقى لك عمر تعيشه

هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟

جريدة الرياض

الخبر، تحقيق - عبير البراهيم
كل شيء فيها أصبح جزءاً من عاداته اليومية.. نظامها في المنزل، صوتها المرتفع حينما توجه أبناءها، تعليقاتها على تنظيم المنزل الذي تخشى طوال اليوم أن يفسده هو أو يُربكه عشوائية أطفالهما، حتى ضحكتها المعتادة التي تعطّر المنزل حينما يثار موضوع ما في محيط أسرتهم الصغيرة فتحيله إلى مزحة، كل شيء في زوجته كان يذكره بالواجبات والعادات وبالشيء الحتمي في الحياة والحقيقة.. مازال يتذكر أول يوم نظر إليها بعد عقد القران، مازال يتذكر كم مضى على هذا الزواج، أنه يشعر برباط العشرة الطويلة التي شكّلت المحبة بعد سنوات من الأشياء المشتركة، يشعر أن حياته أصبحت تدور حول حقيقة هي في واقعها زوجته هذه، ينظر إليها ويتأمل كل شيء فيها.. يبتسم، يشعر بالانتماء إلى مكان لم يتعرف عليه إلاّ متأخراً، لكنه يشعر في العمق أنها زوجته التي جمع بينهما أشياء كثيرة، لكنها لم تتحول إلى النصف الآخر الذي كان يفتّش عنه في الحياة!.


حينما تتردد تحبس معاناتك وحين تُجيب سريعاً «نعم أو لا» يبقى قلبك صادقاً




لم تكن هي نموذج المرأة التي يستطيع أن يقول أنها الأنثى التي رسمها بداخله لتكون توأمه الحقيقي، فلو عاد الزمن به إلى الخلف لاختار أن تقاسمه امرأة أخرى هذه الحياة، امرأة تستطيع أن تنبش بداخله كل ما يمكن أن يرغب أن يعيشه، تتقاسم معه العمق وليس السطح، يفكر في ذلك، لكنه بعد زواج استمر (12) عاماً يشعر أنه يحمل لهذه الزوجة الامتنان بوجود أسرته الصغيرة، ومازال يفكر في المرأة التي لم تأت بعد، وعلى الرغم من ذلك مازال يبتسم كلما رآها؛ لأنه يشعر بأنه بدونها لا يستطيع أن يعيش على الرغم من أنه لو يعود الزمن للخلف لفضل أن يعيش مع امرأة تمثل نصفه وليس زوجته وأم لأبنائه فقط.






كثير من الأزواج من يُفكر، أو يأخذه التفكير بأن "أم العيال" لم تكن التي كان يتطلع إليها، وربما باغته السؤال: "هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟"، وبالتأكيد حينما تأتي الإجابة سريعة سواء نعم أو لا، فإنها حتماً ستكون صادقة ومن القلب، وعندما يكون التردد فإن ذلك يعني أن المعاناة موجودة لكنه لا يستطيع إخراجها، أو بالأصح لا يستطيع أن يُعبر عنها، ومهما كانت الدوافع يجب على الزوجين أن يعيشا حياتهما بكل ما فيها، سواء "الحلوة" أو "المُرة"، وبكافة تفاصيلها، كما أنه من المهم التجديد في العلاقة، وعدم الركون إلى الظروف المُحبطة والخلافات، حتى يكون مصير الأسرة على أفضل ما يُرام.






التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
قديم 13-02-2013, 12:39 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال دلة
أقلامي
 
إحصائية العضو







جمال دلة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

لو عاد بي الزمان للخلف ولن يعود لكنني اؤكد انني ساختار نفس زوجتي مئات المرات
لقد اختارها الله لي ونعم الاختيار







 
رد مع اقتباس
قديم 13-02-2013, 12:44 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نواف العبدالله
أقلامي
 
إحصائية العضو







نواف العبدالله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

توقفت كثيرا أمام هذا السوأل - وترددت اصابعي في لمس لوحة المفاتيح

لكي أكتب ردا . بالحقيقة الاجابة ستكون لا اذا كان المسئول بحظوة ولديه حورية

بروحها ومن ثم جمالها - فاذا خلصنا معنى جمال الروح - الطيبة - الحنان - الرقة - الاخلاق

الجميلة بحدها الاعلى . بكل تاكيد لاء - واذا كانت بالنقيض - نعم اعيد تدوير وحسابات

واختار - وابحث عن حب - واكسر مقولة - ( محدن يحب اللي يبي ) بما معناه لن تحب

بكيفك ! الحب يأتي فجئة ويتغلل ( وغصب عليك تحب ! رضيت شئت أبيت )

-----------------------

وقد امضي بقية العمر في حال كانت لا تتواكب مع طموحي - من حيث التكافل

الاجتماعي - ووجود الاطفال والحرص على وجودهم في كنف حياة كريمة

----------------------------------------------------------------------

استاذة . سلمى الفاضلة - لو تعلمين أن في ( !! بعض المجتمعات ) دون تحديد

هناك من يتزوج دون أن يشاهد زوجته وقد اسر لي أحد الاصدقاء مما يتعاطون هذه الطريقة

بانه لم يشاهد زوجته الا على منصة الزواج !! وحتى لم يتمكن من امعان النظر فيها

ويستطرد يقول - ياصـــاح ! كنت اعيش هاجس وخوف من عدم تقبل من الطرفين

وانعدام توافق شكل وفكر ! ولكن بتوفيق من الله - وجدت فيها صفات عديدة تتناسب

معي وعلى قول المثل - (ياك يامهنا ما تمنى ) ومشت الامور والحمد الله

بالله عليك ! يا استاذة سلمى - كيف يكون وقع السوال على حالة كهذه !

-----------------------

فيما لو عاد الامر لي شخصيا - لن اغير ابدا - رغم أن هناك نزوات وقليل من رغبات

تقول عنها المراة او الزوجة ( نزوات شيطانية ) ولها الحق .

استاذة سلمى - اشكر لج اختيارج للمواضيع - والشكر موصول للكاتبة عبير

دمتم بخير وسعادة







 
رد مع اقتباس
قديم 13-02-2013, 03:26 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فاطِمة أحمد
طاقم الإشراف
 
الصورة الرمزية فاطِمة أحمد
 

 

 
إحصائية العضو







فاطِمة أحمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

موضوع متشعب ، واستغرب أن المقال قام بتحديد الزوج دون الزوجة

الأمر هو نفسه عند الزوجة قد تندم أيضاً أو لا تشعر بالرضا ..
وإذا ما تطرقنا لسبل الزواج كالزواج دون رؤية مثلاً والذي كان شائعا فيما مضى
لا أحد ينكر أن له نسبة من النجاح ، فقد كان الأهل يقومون ببحث مستوى الجمال المتاسب وتوافق الأمور الإجتماعية والمادية وما إلى ذلك فيكون ناجحا في أغلب وليس كل الأحوال

أما اليوم والاخنيار للزوجين فهذا يعتمد على عدة أمور
سطحية أو عمق تفكير الزوج أو الزوجة الذي يختار
وضوح الرؤية أو عدمها من جميع الجوانب
التفاهم المسبق وعدم الإذعان للانبهار المفاجئ للشكلية الشخصية للطرف الآخر

يبقى أمور أخرى وإرادة الله

في أي زواج ناجح قد يكون هناك ولو مرات تكون فيها فكرة لو أعادوني للوراء عند الأزمات
لكنها تكون طارئة على المخيلة فقط لحظية وتمر بسرعة

لكن في الزيجات الفاشلة تكثر هذه الفكرة كلما تعمقت الفجوة أو الإنفصال

محبتي أستاذة سلمى



با







 
رد مع اقتباس
قديم 13-02-2013, 10:00 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

حفظكما الله أخي جمال وأدام عليكما السعادة والمحبة ..
السعادة لا بد من تحقيقها بجهد مشترك وتقدير كل طرف للآخر .
بوركت .







التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
قديم 13-02-2013, 10:09 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

اهلا بحضورك أستاذ نواف
للحديث شجون وتشعبات وتداخلات ،، ولو سألنا الأزواج هذا السؤال لوجدنا اجابات قد نستغربها كثيرا ..
نعم الزوجة قبل كل شيء مشاعر من حب وحنان وعطف وهذا ما يميزها ويجعلها سكن للزوج وبعدها تدخل الأمور الأخرى التي قد ينكرها الزوج ولا يقبلها ويجعل الهوة تكبر بينهما .. لينتهي الأمر إلى حالة من رفض مكبوتة وما يترتب عليها .
أستاذ نواف
لا نستطيع ان ندعي المثالية في العلاقات الزوجية ولا بد أن يظهر الطرفان على حقيقتهما ولكن هل نقبل الشريك كما هو ؟؟
كل التقدير







التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
قديم 13-02-2013, 10:13 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

استاذة . سلمى الفاضلة - لو تعلمين أن في ( !! بعض المجتمعات ) دون تحديد

هناك من يتزوج دون أن يشاهد زوجته وقد اسر لي أحد الاصدقاء مما يتعاطون هذه الطريقة

بانه لم يشاهد زوجته الا على منصة الزواج !! وحتى لم يتمكن من امعان النظر فيها

ويستطرد يقول - ياصـــاح ! كنت اعيش هاجس وخوف من عدم تقبل من الطرفين

وانعدام توافق شكل وفكر ! ولكن بتوفيق من الله - وجدت فيها صفات عديدة تتناسب

معي وعلى قول المثل - (ياك يامهنا ما تمنى ) ومشت الامور والحمد الله

بالله عليك ! يا استاذة سلمى - كيف يكون وقع السوال على حالة كهذه !

نعم
كان يحدث ايام اجدادانا هذا الشيء
ولا زال في بعض مجتمعاتنا المنغلقة يمنع رؤية الخاطب لخطيبته ..
ما هو الحل ؟؟
صعب جدا ان نغير ثقافة مجتمع إلا إذا غيرها اهلها أخي نواف .







التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
قديم 13-02-2013, 10:19 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

يا مية هلا بأختي الغالية فاطمة\
اظن ان الموضوع ينطبق على الطرفين ولكن الكاتبة اختارت الزوج ،، على كل الأحوال هناك امور تؤخذ حسب العمر يا فاطمة ولا شك مع تقدم العمر وتراكم الخبرات تختلف النظرة وطريقة تناول الموضوع واختيار ما هو مناسب ..
الانبهار يا فاطمة والعواطف المتقدة تنتهي وتأخذ شكلا اكثر هدوء وبعيدا عن الجموح وإن كانت العواطف والمحبة تبقى إذا تكلل الزواج بالتفاهم والمحبة .
احيانا نقبل الشريك من منطلق المحافظة على الأسرة والأولاد وتبقى الغصة موجودة.
محبتي دائما







التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 01:38 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نواف العبدالله
أقلامي
 
إحصائية العضو







نواف العبدالله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

تحية طيبة - استاذة - سلمى - وموصولة لكل من أدلى برايه-

-------------------------------------------

نعم للحديث بقية وذو شجون ومتشعب لانه يلامس مساحة كبيرة جدا في حياة البشر

كون للمراة حقوق وواجبات كونها - الاكثر من النصف ! وليس نصف المجتمع

---------------------------

من خلال قرائتي للردود والمشاركات - الرااااائعة - التي تنم عن وعي وادارك -

ما طرح من قبل الموقرة - فاطمة أحمد - حينما اشارت كيف لووجه السوال للمراءة

ايضا - حينما طرحتي سوال ! كيف الحل !

بالحقيقة - الحل موجود ومعروف - وهو - اتباع السنة النبوية وما جاء فيها

وبالنظرة الشرعية وايجاد مساحة للزوجين للتفاهم والتقارب وابداء وجهات النظر

والابتعاد عن ( القوانين الموضوعة ) التي لا تتوافق بما جاءت به السنة النبوية

والاسس الاسلامية - طبعا وبطريقة مقبولة واضحة دون التعامل بالطرق ! الغربية المغربة

للفكر الاسلامي والعادات والادبيات الاجتماعية العربية النبيلة ! ولكل مجتمع طريقته بطبيعة الحال

ولا ننسى ( حموة وفورة الدما العربية ) والغيرة ! والنظرة الاعتبارية المعروفة

ووضع فترة زمنية مقبولة معقولة للتفاهم والمفاوضات بين الزوجين أن صح التعبير

وهناك وسائل اتصال عديدة تسمح للتفاوض وتبادل الاراء .

---------

بقي أن اشير ألى تخصيص السوال للزوج ! من باب القوامة والرسن بيد الزوج

لانه من الصعب أن تقوم امراة عربية - ان تستبدل الزوج ! رغم ( ابتكار قانون الخلع )

وغيرها من القوانين الحديثة ! اكرر شكري وامتناني وعذرا للمداخلة مرة اخرى

لكم فائق التقدير







 
رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 02:35 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سمرعيد
طاقم الإشراف
 
الصورة الرمزية سمرعيد
 

 

 
إحصائية العضو







سمرعيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

صباح الخير
أعتقد أن الزواج قسمة ونصيب،أنت وحظك..
حتى لو وضع الانسان كل الأسس الصحيحة في اختيار الشريك،فقد تفرّالسعادة لأتفه الاسباب،ومن أضيق النوافذ..
لأن الزواج انسجام فكري وروحي،وعقد موثق لبناء أسرة صالحة ،قبل أي اعتبار..
والزواج المبني على العقل أنجح برأيي من المبني على العواطف التي تتبدل من حب جارف،إلى الفة وود مع الأيام..
طبعاً السؤال موجّه للرجالل لأنه بيدهم جهاز التحكم وبوصلة الاختيار..
أما المرأة فهي مقيدة في الاختيار من ضمن المتقدمين لها حصرا
هذه عاداتنا وتقاليدنا...
يقولون عند أول خلاف حتى بينهم وبين ،أنفسهم لوعاد بي الزمان لاخترت غيرك أنت لاتفهمينني ،تركت الأفضل منك من أجلك ..كنت أعمى يوم اللي اخترتك
وهكذاهم -الرجال-يعتقدون أن الحياة المثالية موجودة،وهناك امرأة مثالية تنتظرهم،بينما لايعلمون أن الكمال لله وحده..
معظمهم هكذا والبيوت أسرار ياسلمى..
الكل يريد العودة للوراء،وكاتم نفسه من أجل الأسرة والأطفال الصغار وأعباء الحياة والمركز الاجتماعي ....
عند أول مطب يقولون الشرّع حلل لنا أربع..
ربنا يكون بعون الزوجة التي تتحمل وتصبر من أجل الأولاد والستر،
فالمجتمع لايرحم المرأة والحديث يطووول...
وسلامات يا أحلى وأغلى سلمى..







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2013, 11:25 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

مساء الخير أخي نواف
وأهلا بك معنا دائما
النظرة الواعية للزواج وقيامه على اسس متينة كافي بجعل الغجابة دائما بالإيجاب ،، وقيل لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع
والتعامل مع الواقع افضل الف مرة من العيش بأوهام ورفض حتى ننعقد الحياة اكثر مما هي معقدة .
وكما قلت اخي الكريم ديننا الإسلمي وجه الزوجين التوجيه الصحيح القائم على المودة والرحمة حتى لو يكن الحب المتأجج موجودا .
وشكرا كبيرة لتواجدك الثري .







التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2013, 11:34 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل تختار زوجتك لو يعود بك الزمن؟ منقول

يقولون عند أول خلاف حتى بينهم وبين ،أنفسهم لوعاد بي الزمان لاخترت غيرك أنت لاتفهمينني ،تركت الأفضل منك من أجلك ..كنت أعمى يوم اللي اخترتك
وهكذاهم -الرجال-يعتقدون أن الحياة المثالية موجودة،وهناك امرأة مثالية تنتظرهم،بينما لايعلمون أن الكمال لله وحده..
وهنا مربط الفرس يا سمر
يعتقد بعض الرجال ان هناك امرأة أخرى غير زوجته ستحقق له السعادة الكاملة وستكون شريكته في جنة الدنيا ،، ومع الأيام تتكرس هذه الفكرة ويرفض زوجته ..
المشاعر مع الوقت تخبو وتتحول إلى اشكال أخرى هادئة تناسب الحياة الزوجية ومتطلبات العائلة ولكن علينا اشعال تلك الجذوة والخروج عن الروتين حتى نخرج من مثل هذه المطبات .
حضور سمر الجمال كله .







التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 07:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط