الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى العلوم الإنسانية والصحة > منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي

منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي هنا تبحر في عالم الريشة والألوان، من خلال لوحة تشكيلية أو تصميم راق أو صورة فوتوغرافية معبرة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2006, 06:28 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبود سلمان
أقلامي
 
إحصائية العضو







عبود سلمان غير متصل

Bookmark and Share


زياد الرحباني (وباطن الموسيقا في أرواحنا ؟ وكانها الحناجر ؟التي تعرف صهيلها ؟ فقط

زياد الرحباني




من كل بد

قوم فوت نام

راجع باذن الله

سهرية

شو ها الأيام

تلفن عياش

طلي داخله

يالله كشوا برا

زمان الطائفية

المقاومة اللبنانية

أفلاطون

بدك تروحي

دوّرها

قهوة نخلة

لا تفلّ

روح خبّر

واي نوت

شو حبّبك فيه

أبو علي

الجو حاليا

بالنسبة لبكرة

كلنا سوا

تقسيم ناي

تقسيم قانون

بهنيك

شو هالأيام

يا نور عينيّ

يا بنت

راجعا

نشيد الثروة

انا اللي عليك مشتاق

ع هدير البوسطة

الحالة تعبانة

أنا مش كافر

عتابة 2 - ملفات

بلا ولا شيء

بين الخمسة و السبعة

بما انو

مربى الدلال

بصراحة

بها اليومين

جزر القمر

ختام

حن الحديد

هيك بتعمل هيك

هدوء نسبي

اسمع يا رضا

ماشي الحال


زياد الرحباني يخرج من عزلته

2018 (GMT+04:00) - 23/12/04



الموسيقي زياد الرحباني
دبي، الإمارات العربية (CNN) -- يقوم الفنان زياد الرحباني بجولة موسيقية في المناطق اللبنانية، بعد فترة من العزلة والإنقطاع وشيء من الإحباط، عاشها الفنان الكبير، وتخللتها حفلات متقطعة، كان أحياها في بعض النوادي البيروتية.

وجولات الرحباني وفرقته في المناطق البعيدة من بيروت دليل على انطلاقته الجديدة التي شاء من خلالها أن يتخطّى "الاحباط" الذي كثيراً ما عاناه في الفترة الأخيرة.

وسبب هذا الإحباط، طغيان الفن الاستهلاكي في بيروت وتراجع الفنّ الحقيقي, مسرحاً وغناءً, ناهيك بـ"اختفاء" المنتجين المغامرين الذين لا يهابون الأعمال الموسيقية الطليعية والحديثة. وبادرة زياد الجديدة لافتة جداً ومشبعة بالحماسة وتلقى نجاحاً باهراً، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

فالحفلات التي أحياها في بعقلين من قضاء الشوف، وفي الكورة من محافظة لبنان الشمالي جذبت جمهوراً كبيراً, هو "جمهور" زياد وقد ذهب هو اليه عوض أن يجلبه الى بيروت. إضافة الى العلاقة المتينة التي تربط هذا الفنان والموسيقي بجمهوره, وهي لم تعرف الفتور في أيّ مرحلة.

ويصر زياد على أن تكون أسعار البطاقات زهيدة جداً للبطاقات وهي تتيح الفرصة أمام الجيل الجديد ليشاهد الفنان الذي يحبّه عازفاً ومديراً للفرقة الموسيقية وليستمع اليه أيضاً في وصلات غنائية, غاية في الطرافة والألفة.

ومثل هذه الجولات التي سيواصلها زياد تحرّره من حصار الحفلات التي دأب على إحيائها أخيراً في بعض النوادي الليلية وفيها ترتفع "الأسعار" تبعاً لأجواء النوادي, ولا سيما تلك التابعة لبعض الفنادق الكبيرة.

ومعروف أن زياد لا يبغي أي ربح ماديّ من وراء هذه الحفلات, أياً تكن, شعبية أم "نخبوية", فهو يصرّ دوماً على "اكتمال" الفرقة الموسيقية بغية أن تكون الحفلة مكتملة, آلات وعازفين.

وفي الإعلانات التي تنشرها الصحف في بيروت عن حفلاته ترد دوماً عبارة مع الفرقة كاملة, إشارة منه إلى أنّ ما يقدّمه في هذه الحفلات العابرة هو عمل احترافيّ.

قد تكون هذه الحفلات بمثابة المتنفّس الذي يتيح للرحباني الإبن أن يعمل دوماً, وأن يلتقي جمهوره في المناطق ريثما يحقّق أعماله التي يحلم بها، ومنها مسرحيته التي ما برحت نائمة في الأدراج, وكاد أن يقدمها قبل أشهر على خشبة "مسرح المدينة" قبل إغلاقه.

والمسرحية هذه التي أسماها "مارتن" كتبها زياد قبل سنوات وشاءها مسرحية درامية مختلفة عن أعماله المسرحية السابقة. ويعرف جيداً من هم الممثلون الذين تليق بهم الشخصيات ومنهم: ليال ضوّ, كارمن لبّس, زياد أبو عبسي وسواهم.

وقد أثر فيه إغلاق "مسرح المدينة" عشية مضيّه في تحقيق هذا الحلم المسرحي الذي ينتظره جمهوره بعد أن كثر عنه الكلام. والسؤال الآن: هل سيواصل زياد تعاونه مع نضال الأشقر التي أعادت افتتاح "مسرح المدينة" في مركز جديد في قلب شارع الحمراء فيقدم مسرحيته على خشبته؟

ويعيش زياد الرحباني في هذه الأيام, على ما يبدو, حالاً من الانتظار. فعلاوة على انتظار "الفرج" المسرحيّ يأمل في اصدار اسطوانة جديدة للمطربة فيروز, وهذه الاسطوانة جديدة بدورها دار حولها كلام كثير.

الأغنيات شبه جاهزة والمطربة الكبيرة متحمّسة للعمل مع زياد, وهي تعتبره محطة متجدّدة دوماً في مسيرتها. لكن العائق الوحيد هو الإنتاج، وخصوصاً بعد غياب شركة "ريلاكس إن" عن "السمع" وهي كانت تتبنى أعمال زياد من غير تردّد أو تلكؤ, وكذلك "فتور" شركة "صوت الشرق" التي تظنّ دوماً ان أغنيات زياد الفيروزية, الحديثة جداً والجريئة جداً, لا تروج ولا "تضرب" مثل الأغاني المعهودة.

ولا تجد هذه الشركة نفسها مجبرة على خوض مغامرة غير مضمونة الأرباح. وقد فات هذه الشركة التي تربطها بالمطربة فيروز صداقة قديمة ومتينة أن أعمال زياد الجديدة لها جمهورها الكبير, حتى وإن كانت أحياناً أعمالاً خفيفة وقريبة من "الصرعات" التي تخطر دوماً في "بال" زياد.

أما الطريف في مسيرة زياد فهو دخول لطيفة التونسية على "خطه" كما يقال. وبدا أنّ ثمة تنافساً رحبانياً على صوت هذه المغنّية التي يختلف حولها الملحنون. فها هو زياد يخصّها بأغنيتين بعدما جعلها منصور بطلة مسرحيته الأخيرة "حكم الرعيان" التي سيعاد تقديمها خلال أيام ولحّن لها أغنيات متنوعة طابعاً ولوناً.

وإحدى الاغنيتين وعنوانها "يا حرام" كان زياد كتبها ولحنها لفيروز ولكن يبدو أنها لم تقتنع بجرأتها كلاماً ولحناً أو وجدتها "شبابية" جداً وغير ملائمة لصوتها... فلم توافق على أدائها.

ينتظر زياد الرحباني إذاً حالاً من "الفرج" المسرحي والانتاجي كي يعود الى جمهوره الكبير من خلال المسرح وعبر صوت فيروز... وفي فترة الانتظار هذه قد تكون حفلاته في المناطق أشبه بالأعمال المستعادة التي تهيئ لمرحلة جديدة.

http://arabic.cnn.com/2004/entertain...ani/index.html




زياد الرحباني
هو مؤلف موسيقي وكاتب ومغني ومخرج مسرحي لبناني معاصر، ولد في الاول من يانايرعام 1956 م، وهو ابن الموسيقي والمسرحي الشهير عاصي الرحباني والمغنية فيروز. تفتحت عنده المواهب الفنية منذ صغره فأحب العزف و لكنه أصدر قبل تلحين الموسيقى مجموعة قصائد بعنوان "صديقي الله" الذي سلط عليه الضوء أولاً كطفل يحبو على طريق الشعر. وعندما بلغ السابعة عشر وضع ألحان أغنية "سألوني الناس" والتي غنتها فيروز في مسرحية المحطة. وكذلك فقد وضع المقدمة الموسيقية لأغنية "قديش كان في ناس" للمغنية لوالدته والتي كانت مهرجان بعلبك عام 1963 م. له العديد من المسرحيات السياسية والفلسفية، أولها كان مسريحة "سهرية" التي قدمها على مسرح نادي بقنايا في جل الديب قبل أن ينقلها خالد عتيباني إلى بيروت.

يتميز أسلوب زياد الرحباني بالسخرية والعمق في معالجة الموضوع، كما أنه يعتبر طليعيا وصاحب مدرسة في الموسيقى العربية والمسرح العربي المعاصر.




مع اعطر الامنيات
((بتذوق موسيقا عربية مميزة لفنان مبدع بحق ؟؟( زياد الرحباني ))
اخوكم العاشق لفلسفة (فلم امريكي طويل ) و(سهرية ) و(كيفك انت )
عبود سلمان






 
رد مع اقتباس
قديم 15-10-2006, 06:46 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبود سلمان
أقلامي
 
إحصائية العضو







عبود سلمان غير متصل

Bookmark and Share


من اريج فنه والشذا ؟؟ بخصوص الكرامة والشعب العنيد. (لولا فسحة الامل )

أعماله الفنية


مسرحياته مرتبة زمنيًا
سهرية في مقهى نخلة التنين (معروفة باسم سهرية).
نزل السرور.
بالنسبة لبكرا شو؟
فيلم اميركي طويل.
أمرك سيدنا وأبطال وحرامية.
شي فاشل.
بخصوص الكرامة والشعب العنيد.
لولا فسحة الامل
الفصل الآخر (الجزء الثالث من بخصوص الكرامة)



ألحانه للمغنية فيروز وللرحابنة


ألبوم وحدن بيبقو.
ألبوم معرفتي فيك.
ألبوم كيفك انت.
ألبوم سلملي علي.
ألبوم ولا كيف.
مقدمة مسرحية ميس الريم
مقدمة مسرحية بترا
أغنية سألوني الناس


كما كتب ولحّن العديد من الأغنيات بصوت السيدة فيروز وكل من جوزيف صقر وسامي حواط وسلمى مصفى وغيرهم. من أعماله الموسيقية:

أنا مش كافر.
أبو علي.
هدوء نسبي.
بما إنو.
مونودوز.
بالأفراح.
حفلة موسيقية في العام 1983 بعنوان (بها الشكل)
كما عمل عدة برامج إذاعية كانت تبث من إذاعة صوت الشعب في لبنان وهي:

بعدنا طيبين ..... قول الله. في العام 1976 على أثر الحرب اللبنانية
تابع لشي تابع شي
العقل زينة
نص الالف خمسمية.
الاعلان رقم 1 و 2 و 3 و 4. في العام 2006 على أثر استشهاد رئيس الوزراء السابق "رفيق الحريري" و التتبعات التى حصلت خلال تلك الفترة
.



أما أخباره الحالية فإنه كان بصدد القيام بمسرحية جديدة لكن الرقابة اللبنانية حذفت منها في المرة الأولى صفحة وستة أسطر وفي المرة الثانية حذفتها بالكامل. وكان قبل فترة قريبة قد قام بعدة حفلات في ألمانيا تلقى بعدها عرضاً من وزارة الثقافة الألمانية يعطى فيه الجنسية الألمانية وفرقة مؤلفة من 75 عازفاً وراتب شهري قدره 15000 دولار مقابل البقاء والتأليف الموسيقي وقد رفض الرحباني العرض الذي وصفه " بالسخي " وسخر كالعادة من امكانية تغير الهوية



مع اطيب التحيات اخوكم عبود سلمان






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 06:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط