الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الإسلامي

المنتدى الإسلامي هنا نناقش قضايا العصر في منظور الشرع ونحاول تكوين مرجع ديني للمهتمين..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2006, 02:51 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي إعرف ربك : الماء والطعام والحقائق الأساسية

بسم الله الرحمن الرحيم

إعرف ربك

الماء والطعام والحقائق الأساسية

"وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ "
وعلى لسان نبي الله الكريم ابراهيم وما ادراك من ابراهيم؟
" الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ 78 وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ 79 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ 80 وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ 81 وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ 82"

تخيل لا سمح الله أن الحال قد انقطع بك في صحراء قاحلة بلا ماء ولا أمان تخاف أن تقضي من الموت عطشا أو تتخطفك الوحوش افتراسا .
دعنا نحسن الوضع لك قليلا ونقول أن معك من الزخرف شيئا, وهنا ليكن الذهب, أن معك عشرة آلاف قطعة من الذهب , انت تفكر الان انه امام الحقيقة المطلقة فهذا الزخرف لن يغني عنك شيئا امام العطش وخطر الموت .
مكثت غير بعيد حتى ظهر لك اعرابي يحمل قربة ماء على جمل , وقد فاوضك على أن ينقذك ويأمنك , سيعطيك ماء الشرب ويؤمنك إلى أن يوصلك بر الأمان ولكن على أن تعطيه الذهب جميعه .... تفكر وتفكر .... الموت أم الذهب , ما نفع الذهب أمام شربة ماء ...... ثم هنا تقف وتفكر وتتدبر على نعمة الماء ومدى أهمية الماء فكل الحياة مبنية على الماء فالماء حجر الزاوية الرئيسي في الحياة وبدون ماء لا يوجد نبات ومن غير نبات لا وجود للأنعام والطعام ..... يا إلهي كم هي عظيمة نعمة الماء تلك , كل الزخرف في كفة والماء في كفة أخرى , وهنا تقف أمام حقائق التكوين الأولية والأصلية .

رب البيت هو من تكفل لأهله بالطعام والشراب والأمن , وحيث أن ربنا هو رب الأرباب فهو من تكفل لخلقه بالطعام والأمن, أوليس هو رب البيت العتيق ولماذا يكون لله بيتا ؟؟ لأنه الرب يؤمن ويطعم.

بسم الله الرحمن الرحيم
لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ {1} إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ {2} فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ {3} الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ {4}‏
"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ 56 مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ 57 إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ 58"
" فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ 24 أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا 25 ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا 26 فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا 27 وَعِنَبًا وَقَضْبًا 28 وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا 29 وَحَدَائِقَ غُلْبًا 30 وَفَاكِهَةً وَأَبًّا 31 مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ 32"

ماذا لو أردنا أن نجلب النصوص التي تتحدث عن الماء والطعام من الكتاب والسنة لا بد أننا سنجد أنها كثيرة جدا جدا حتى ليظن الغافل ومن ضاع وسط الزخرف ونسي أمر الحقائق الأساسية أن هذا دين لأصحاب البطون, والسور الطوال تتحدث بعنوان الطعام فسورة البقرة وسورة الأنعام وسورة المائدة , ولكن الحقيقة أن ديننا هو دين الماء والطعام فمن الماء والطعام تعرف ربك , فمن منا يصبر على الماء أو الطعام؟؟. إنه حاجة أساسية لا غنى عنها يجب أن تأكل وتشرب كل يوم و عليه فأنت كل يوم على احتكاك مع الدين من دون ان تدري.



السلاح الحقيقي والأساسي في الماء
قد سمعنا في التاريخ أن البترا كانت مدينة منيعة قوية مبنية في الصخر ولها ممر وحيد ضيق و يحكمها الأنباط وعندما أذن الله في أن تهزم فحوصرت وقطع عنها الماء فقط فسقطت ؟؟!!!.

ولو سألني أحدهم أن هل من طريقة لجعل جميع الارض تخضع لسلطان أحدهم لقلت نعم سيطر على الماء تسيطر عليهم ... وهنا يبدأ الشريط المصور يعمل في ذاكرتي أن هنيهة .... إن فتنة الفتن وملك الدجالين الاكبر وهو المسيح الدجال مسلح بهذا السلاح المطلق ؟؟؟!!!

6711 - حدثنا عبدان: أخبرني أبي، عن شعبة، عن عبد الملك، عن ربعي، عن حذيفة،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الدجال: (إن معه ماء وناراً، فناره ماء بارد، وماؤه نار). كتاب الفتن من صحيح البخاري.
ومن صحيح مسلم
" قلنا: يا رسول الله! ذكرت الدجال غداة. فخفضت فيه ورفعت. حتى ظنناه في طائفة النخل. فقال "غير الدجال أخوفني عليكم. إن يخرج، وأنا فيكم، فأنا حجيجه دونكم. وإن يخرج، ولست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه. والله خليفتي على كل مسلم. إنه شاب قطط. عينه طافئة. كأني أشبهه بعبدالعُزَّى بن قطن. فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف. إنه خارج خلة بين الشام والعراق. فعاث يمينا وعاث شمالا. يا عباد الله! فاثبتوا" قلنا: يا رسول الله! وما لبثه في الأرض؟ قال "أربعون يوما. يوم كسنة. ويوم كشهر. ويوم كجمعة. وسائر أيامه كأيامكم" قلنا: يا رسول الله! فذلك اليوم الذي كسنة، أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال "لا. اقدروا له قدره" قلنا: يا رسول الله! وما إسراعه في الأرض؟ قال "كالغيث استدبرته الريح. فيأتي على القوم فيدعوهم، فيؤمنون به ويستجيبون له. فيأمر السماء فتمطر. والأرض فتنبت. فتروح عليهم سارحتهم، أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر. ثم يأتي القوم. فيدعوهم فيردون عليه قوله. فينصرف عنهم. فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم. ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك. فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل. ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا. فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه. يضحك. فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم. فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق. بين مهرودتين. واضعا كفيه على أجنحة ملكين. إذا طأطأ رأسه قطر. وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ."

بصراحة مقالة قصيرة كهذه لا تستطيع ان تبين مدى اهمية الماء والطعام في الملة الاسلامية وفي معرفة الرب ولكن لنا مواصلة بإذن الله ولكن أرجوا أن أكون قد فتحت بابا لكي يبدأ الانسان بالتفكر في ماهو اساسي لا غنى عنه وما هو ثانوي يستغنى عنه اي زخرف وبين ما هو الحقيقي وما هو المزيف, ومن لم يعرف الماء والطعام حق معرفتها فلم يعرف الدين في جوهره.

وهنا تبدأ الأسئلة
1 لماذا كان عرش الرحمن على الماء ؟؟؟
2 لماذا جعل ابليس اللعين عرشه على البحر؟؟
3 لماذا الناس شركاء في ثلاث : الماء والكلأ والنار.
4 لماذا قصة ام اسماعيل وبئر زمزم .
5 لماذا يقول الله ان الصيام لي وأنا أجزي به.
6 ولماذا ولماذا ولماذا

عن عبدالله بن عمرو؛ أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال
"تطعم الطعام. وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف".






 
رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 02:34 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
احمد ابوبكر
أقلامي
 
الصورة الرمزية احمد ابوبكر
 

 

 
إحصائية العضو







احمد ابوبكر غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد ابوبكر

افتراضي مشاركة: إعرف ربك : الماء والطعام والحقائق الأساسية

:
:
:
مشكور

لقد فتحت عقولنا على ما لم نتنبه له
ربما لزخرف هذه الدنيا الزائل الفاني

ما لي لك إلا الدعاء ...........

بعد الشكر
:
:
:







 
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2006, 04:57 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: إعرف ربك : الماء والطعام والحقائق الأساسية

116934 - جاءت ملائكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم ، فقال بعضهم : إنه نائم ، وقال بعضهم : إن العين نائمة والقلب يقظان ، فقالوا : إن لصاحبكم هذا مثلا ، فاضربوا له مثلا ، فقال بعضهم : إنه نائم ، وقال بعضهم : إن العين نائمة ، والقلب يقظان ، فقالوا : مثله كمثل رجل بنى دارا ، وجعل فيها مأدبة وبعث داعيا ، فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة ، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة ، فقالوا : أولوها له يفقهها ، فقال بعضهم : إنه نائم ، وقال بعضهم : إن العين نائمة والقلب يقظان ، فقالوا : فالدار الجنة ، والداعي محمد صلى الله عليه وسلم ، فمن أطاع محمدا صلى الله عليه وسلم فقد أطاع الله ، ومن عصى محمدا صلى الله عليه وسلم فقد عصى الله ، ومحمد صلى الله عليه وسلم فرق بين الناس .
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7281






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( دروس النحو مع فاطمــة )) فاطمة الجزائرية منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء 87 12-04-2015 11:17 PM
شعرية الماء أو مائية الشعر إبراهيم القهوايجي منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي 0 17-07-2006 05:41 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 10:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط