الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الإسلامي

المنتدى الإسلامي هنا نناقش قضايا العصر في منظور الشرع ونحاول تكوين مرجع ديني للمهتمين..

موضوع مغلق

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2009, 02:08 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي الفانتازيا في تفسير ابن كثير

من تفسير ابن كثير

لمحبي أفلام الخيال غير العلمي

سورة القلم

بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ

** نَ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَآ أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنّ لَكَ لأجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيّكُمُ الْمَفْتُونُ * إِنّ رَبّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
قد تقدم الكلام على حروف الهجاء في أول سورة البقرة وأن قوله تعالى: {ن} كقوله {ص}. {ق} ونحو ذلك من الحروف المقطعة في أوائل السور, وتحرير القول في ذلك بما أغنى عن إعادته ههنا, وقيل: المراد بقول {ن} حوت عظيم على تيار الماء العظيم المحيط, وهو حامل للأرضين السبع كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير: حدثنا ابن بشار, حدثنا يحيى, حدثنا سفيان هو الثوري, حدثنا سليمان هو الأعمش عن أبي ظبيان عن ابن عباس قال: أول ما خلق الله القلم قال: اكتب. قال: وماذا أكتب ؟ قال: اكتب القدر, فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى قيام الساعة, ثم خلق النون ورفع بخار الماء ففتقت منه السماء وبسطت الأرض على ظهر النون, فاضطرب النون فمادت الأرض فأثبتت بالجبال فإنها لتفخر على الأرض, وكذا رواه ابن أبي حاتم عن أحمد بن سنان عن أبي معاوية عن الأعمش به, وهكذا رواه شعبة ومحمد بن فضيل ووكيع عن الأعمش به.

وزاد شعبة في روايته ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون} وقد رواه شريك عن الأعمش عن أبي ظبيان أو مجاهد عن ابن عباس فذكر نحوه, ورواه معمر عن الأعمش أن ابن عباس قال: فذكره ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون} ثم قال ابن جرير: حدثنا ابن حميد, حدثنا جرير عن عطاء عن أبي الضحى عن ابن عباس قال: إن أول شيء خلق ربي عز وجل القلم ثم قال له: اكتب, فكتب ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة, ثم خلق النون فوق الماء ثم كبس الأرض عليه. وقد روى الطبراني ذلك مرفوعاً, فقال: حدثنا أبو حبيب زيد بن المهدي المروزي, حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني, حدثنا مؤمل بن إسماعيل, حدثنا حماد بن زيد عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى مسلم بن صبيح عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أول ما خلق الله القلم والحوت فقال للقلم: اكتب. قال: ما أكتب ؟ قال: كل شيء كائن إلى يوم القيامة» ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون} فالنون الحوت, والقلم القلم.

(حديث آخر) في ذلك رواه ابن عساكر عن أبي عبد الله مولى بني أمية عن أبي صالح عن أبي هريرة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أول شيء خلقه الله القلم ثم خلق النون وهي الدواة ثم قال له: اكتب, قال: وما أكتب ؟ قال: اكتب ما يكون ـ أو ما هو كائن ـ من عمل أو رزق أو أثر أو أجل فكتب ذلك إلى يوم القيامة, فذلك قوله: {ن والقلم وما يسطرون} ثم ختم على القلم فلم يتكلم إلى يوم القيامة ثم خلق العقل وقال: وعزتي لأكملنك فيمن أحببت ولأنقصنك ممن أبغضت».

وقال ابن أبي نجيح: إن إبراهيم بن أبي بكر أخبره عن مجاهد قال: كان يقال النون الحوت العظيم الذي تحت الأرض السابعة, وقد ذكر البغوي وجماعة من المفسرين أن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السموات والأرض, وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن, والله أعلم. ومن العجيب أن بعضهم حمل على هذا المعنى الحديث الذي رواه الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل, حدثنا حميد عن أنس أن عبد الله بن سلام بلغه مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة, فأتاه فسأله عن أشياء قال إني سائلك عن أشياء لا يعلمها إلا نبي, قال: ما أول أشراط الساعة ؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة ؟ وما بال الولد ينزع إلى أبيه ؟ وما بال الولد ينزع إلى أمه ؟ قال: «أخبرني بهن جبريل آنفاً» قال ابن سلام: فذاك عدو اليهود من الملائكة. قال: «أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب, وأول طعام يأكله أهل الجنة زيادة كبد الحوت, وأما الولد فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد, وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت» ورواه البخاري من طرق عن حميد ورواه مسلم أيضاً, وله من حديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو هذا, وفي صحيح مسلم من حديث أبي أسماء الرحبي عن ثوبان أن حبراً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مسائل, فكان منها أن قال: فما تحفتهم, يعني أهل الجنة حين يدخلون الجنة, قال: «زيادة كبد الحوت» قال: فما غذاؤهم على أثرها ؟ قال: «ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها» قال: فما شرابهم عليه ؟ قال «من عين فيها تسمى سلسبيلاً» وقيل: المراد بقوله: {ن} لوح من نور.







 
قديم 31-08-2009, 03:25 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال الشرباتي
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
 

 

 
إحصائية العضو







جمال الشرباتي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جمال الشرباتي

افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناجح أسامة سلهب مشاهدة المشاركة
من تفسير ابن كثير


لمحبي أفلام الخيال غير العلمي

سورة القلم

بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ

** نَ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَآ أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنّ لَكَ لأجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيّكُمُ الْمَفْتُونُ * إِنّ رَبّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
قد تقدم الكلام على حروف الهجاء في أول سورة البقرة وأن قوله تعالى: {ن} كقوله {ص}. {ق} ونحو ذلك من الحروف المقطعة في أوائل السور, وتحرير القول في ذلك بما أغنى عن إعادته ههنا, وقيل: المراد بقول {ن} حوت عظيم على تيار الماء العظيم المحيط, وهو حامل للأرضين السبع كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير: حدثنا ابن بشار, حدثنا يحيى, حدثنا سفيان هو الثوري, حدثنا سليمان هو الأعمش عن أبي ظبيان عن ابن عباس قال: أول ما خلق الله القلم قال: اكتب. قال: وماذا أكتب ؟ قال: اكتب القدر, فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى قيام الساعة, ثم خلق النون ورفع بخار الماء ففتقت منه السماء وبسطت الأرض على ظهر النون, فاضطرب النون فمادت الأرض فأثبتت بالجبال فإنها لتفخر على الأرض, وكذا رواه ابن أبي حاتم عن أحمد بن سنان عن أبي معاوية عن الأعمش به, وهكذا رواه شعبة ومحمد بن فضيل ووكيع عن الأعمش به.

وزاد شعبة في روايته ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون} وقد رواه شريك عن الأعمش عن أبي ظبيان أو مجاهد عن ابن عباس فذكر نحوه, ورواه معمر عن الأعمش أن ابن عباس قال: فذكره ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون} ثم قال ابن جرير: حدثنا ابن حميد, حدثنا جرير عن عطاء عن أبي الضحى عن ابن عباس قال: إن أول شيء خلق ربي عز وجل القلم ثم قال له: اكتب, فكتب ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة, ثم خلق النون فوق الماء ثم كبس الأرض عليه. وقد روى الطبراني ذلك مرفوعاً, فقال: حدثنا أبو حبيب زيد بن المهدي المروزي, حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني, حدثنا مؤمل بن إسماعيل, حدثنا حماد بن زيد عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى مسلم بن صبيح عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أول ما خلق الله القلم والحوت فقال للقلم: اكتب. قال: ما أكتب ؟ قال: كل شيء كائن إلى يوم القيامة» ثم قرأ {ن والقلم وما يسطرون} فالنون الحوت, والقلم القلم.

(حديث آخر) في ذلك رواه ابن عساكر عن أبي عبد الله مولى بني أمية عن أبي صالح عن أبي هريرة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أول شيء خلقه الله القلم ثم خلق النون وهي الدواة ثم قال له: اكتب, قال: وما أكتب ؟ قال: اكتب ما يكون ـ أو ما هو كائن ـ من عمل أو رزق أو أثر أو أجل فكتب ذلك إلى يوم القيامة, فذلك قوله: {ن والقلم وما يسطرون} ثم ختم على القلم فلم يتكلم إلى يوم القيامة ثم خلق العقل وقال: وعزتي لأكملنك فيمن أحببت ولأنقصنك ممن أبغضت».

وقال ابن أبي نجيح: إن إبراهيم بن أبي بكر أخبره عن مجاهد قال: كان يقال النون الحوت العظيم الذي تحت الأرض السابعة, وقد ذكر البغوي وجماعة من المفسرين أن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السموات والأرض, وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن, والله أعلم. ومن العجيب أن بعضهم حمل على هذا المعنى الحديث الذي رواه الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل, حدثنا حميد عن أنس أن عبد الله بن سلام بلغه مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة, فأتاه فسأله عن أشياء قال إني سائلك عن أشياء لا يعلمها إلا نبي, قال: ما أول أشراط الساعة ؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة ؟ وما بال الولد ينزع إلى أبيه ؟ وما بال الولد ينزع إلى أمه ؟ قال: «أخبرني بهن جبريل آنفاً» قال ابن سلام: فذاك عدو اليهود من الملائكة. قال: «أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب, وأول طعام يأكله أهل الجنة زيادة كبد الحوت, وأما الولد فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد, وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت» ورواه البخاري من طرق عن حميد ورواه مسلم أيضاً, وله من حديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو هذا, وفي صحيح مسلم من حديث أبي أسماء الرحبي عن ثوبان أن حبراً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مسائل, فكان منها أن قال: فما تحفتهم, يعني أهل الجنة حين يدخلون الجنة, قال: «زيادة كبد الحوت» قال: فما غذاؤهم على أثرها ؟ قال: «ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها» قال: فما شرابهم عليه ؟ قال «من عين فيها تسمى سلسبيلاً» وقيل: المراد بقوله: {ن} لوح من نور.
أحسنت

أسقطت إماما من أئمة المسلمين--

واصل إسقاط البقية --






 
قديم 31-08-2009, 03:33 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد الحارثي
الهيئة الإدارية العليا
 
إحصائية العضو







محمد الحارثي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

الأخ ناجح ..
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
تحية طيبة و كل عام و و أنت بخير ..
إن ابن كثير هو أحد علمائنا المشهورين الموثوقين .. و تفسيره الذي بين أيدينا من أشهر التفاسير
لم يؤخذ على بن كثر رحمه الله إلا أخذه بكثير من الإسرائليات و تضمينها في كتابه ..
أسلوبك في عرض ما قاله ابن اكثير و التهكم عليه و جرحه بهذه الصيغة لا ينبغي بحق عالم كبير ..
كان ينبغي عليك عرض تفسيره و أقواله ثم أن تأتي بما تراه أنت صحيحا عند غيره دون جرحه ..
ابن كثير رحمه الله كان ينقل أقوال من سبقه فإن أصاب فهو مأجور و إن أخطأ فهو مأجور كونه اجتهد
ثم ألم يلفت نظرك إلا قوله هذا ألم يلفت نظرك جهده في وضع كتابه في التفسير ..
لا يوجد هناك كتاب تفسير صحيح مئه بالمئه و لا كتاب فقه صحيح بالمئه و ذلك لأن الله أبى إلا أن يكون أصح كتاب هو القرآن الكريم و بقية الكتب المؤلفه من قبل العلماء فيها اجتهادات ربما تجانب الصواب ..
أخي الكريم رحم الله بن كثير و جزاه خيرا على جهوده .. و ليت لنا عزائم أولئك الرجال أو نصفها في خدمة
هذا الدين ..







 
قديم 31-08-2009, 03:40 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جمال الشرباتي
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
 

 

 
إحصائية العضو







جمال الشرباتي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جمال الشرباتي

افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الحارثي مشاهدة المشاركة
الأخ ناجح ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الحارثي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
تحية طيبة و كل عام و و أنت بخير ..
إن ابن كثير هو أحد علمائنا المشهورين الموثوقين .. و تفسيره الذي بين أيدينا من أشهر التفاسير
لم يؤخذ على بن كثر رحمه الله إلا أخذه بكثير من الإسرائليات و تضمينها في كتابه ..
أسلوبك في عرض ما قاله ابن اكثير و التهكم عليه و جرحه بهذه الصيغة لا ينبغي بحق عالم كبير ..
كان ينبغي عليك عرض تفسيره و أقواله ثم أن تأتي بما تراه أنت صحيحا عند غيره دون جرحه ..
ابن كثير رحمه الله كان ينقل أقوال من سبقه فإن أصاب فهو مأجور و إن أخطأ فهو مأجور كونه اجتهد
ثم ألم يلفت نظرك إلا قوله هذا ألم يلفت نظرك جهده في وضع كتابه في التفسير ..
لا يوجد هناك كتاب تفسير صحيح مئه بالمئه و لا كتاب فقه صحيح بالمئه و ذلك لأن الله أبى إلا أن يكون أصح كتاب هو القرآن الكريم و بقية الكتب المؤلفه من قبل العلماء فيها اجتهادات ربما تجانب الصواب ..
أخي الكريم رحم الله بن كثير و جزاه خيرا على جهوده .. و ليت لنا عزائم أولئك الرجال أو نصفها في خدمة
هذا الدين ..


أخي

هم شلة معروفة --

وتخيّل يصفون ابن كثير بالكذّاب --

ويسخرون من غيره أيضا--

ولا يختلفون في أسلوبهم عن كاتب جناية البخاري --

أو كاتب جناية الشافعي--

وخطتهم المرسومة لهم " تزهيد المسلمين بكتب الأئمة " ليدخلوا بعدها ما أرادوا من تخبيص من مثل منسأة سليمان التي جعلوها آلة تحكم بالزمن __






 
قديم 31-08-2009, 10:15 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

السلام على من اتبع الهدى

طبعا يا اخانا محمد الحارثي فقولي في تفسير ابن كثير لا يعني تجريحي لابن كثير لأنه لم يلتزم بصحيح النقل. وعليك ان تفرق بين نقدي لمحتوى التفسير ونقدي لشخص المفسر فليس تناول الموضوعين بسواء.

وبعد ذلك فإنها همسة لعبدة العلماء ولغيرهم كي يعلموا ان العصمة لا تثبت لغير النبي الكريم صلوات الله عليه, وهي همسة لمقدسي كل ما يكتب العلماء ان يعلموا ان جهد البشر يحوي الغث والسمين فجهد البشر ليس وحيا موحيا به وليس جهدهم ببعيد عن قلم النقد والتمحيص الخاص بطلبة العلم من المحققين. وهي همسة اخرى لمحتقري تدبر الأخوة وتفسيراتهم وتأملاتهم الجديدة والمبدعة لكتاب الله وصحيح سنة المصطفى أن هذا جهد البشر المقل فقد يصيب وقد يخطئ فما بالكم تتغاضون عن صريح الخطئ في تفسيرات علماء السلف ولكن تقفون بالرفض التام لأي انتاج علمي قد يحتمل شيئا من الوجاهة. أوليس القرآن صالحا لكل زمان ومكان ؟

أوليس خالق الكون ونواميس الطبيعة هو نفسه صاحب هذا الكتاب أوليس القرآن كلام الله فأين التناقض. اللهم في عقول قاصرة عن مواكبة روح العلم المعاصرة. نحن بحاجة للتجديد والإبداع ومواكبة روح العصر أكثر من أي وقت مضى.

أما بعض المتفيقهين الذين ينصبون انفسهم أساتذة على البعض فقد نصحنا بعضهم بالرجوع إلى أي أخصائي نفسي جيد لكي يساعدهم في التغلب على الإضطرابات النفسية التي يعانون منها والتخلص من جنون العظمة التي تجتاح وجدان أحدهم.

فلا داعي هنا من أن نكشف بضاعتهم المزجاة وقلة نصيبهم من التدقيق والتمحيص وتدني كعبهم في علوم الدين.

فليخجل أحدهم من نفسه وليكن وجه الله من وراء القصد

في رعاية الله وحفظه






 
قديم 31-08-2009, 10:52 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
جمال الشرباتي
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
 

 

 
إحصائية العضو







جمال الشرباتي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جمال الشرباتي

افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.attaweel.com/vb/showthrea...5582#post45582


رابط ذو صلة







 
قديم 01-09-2009, 12:17 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.attaweel.com/vb/showthrea...5582#post45582


رابط ذو صلة

إن وضع اسمي الصريح لشيء يثلج صدري أشكرك من أعماق قلبي عليه

ولكن بالله عليك أسألك عن موقف ابن كثير يوم القيامة عندما يقف في حضرة الديان وهدي النبي الكريم حكم عليه. عندما يواجه بقوله عليه السلام

كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 5
خلاصة الدرجة: صحيح


أما علم أحدهم أن صيغ قيل وقال هي من صيغ ضعيف الظن

إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانا
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6064
خلاصة الدرجة: [صحيح]


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 100
خلاصة الدرجة: [صحيح]


من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2950
خلاصة الدرجة: حسن صحيح








 
قديم 01-09-2009, 06:17 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
جمال الشرباتي
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
 

 

 
إحصائية العضو







جمال الشرباتي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جمال الشرباتي

افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناجح أسامة سلهب مشاهدة المشاركة
إن وضع اسمي الصريح لشيء يثلج صدري أشكرك من أعماق قلبي عليه


ولكن بالله عليك أسألك عن موقف ابن كثير يوم القيامة عندما يقف في حضرة الديان وهدي النبي الكريم حكم عليه. عندما يواجه بقوله عليه السلام

كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 5
خلاصة الدرجة: صحيح

أما علم أحدهم أن صيغ قيل وقال هي من صيغ ضعيف الظن

إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانا
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6064
خلاصة الدرجة: [صحيح]

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 100
خلاصة الدرجة: [صحيح]

من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2950
خلاصة الدرجة: حسن صحيح


ونشكركم على إنزال هذه الأحاديث على بن كثير --

فقد تبيّن للجميع بكلّ دقة أنّكم بذلك تعتبرونه كذّابا ---يقول بالقرآن من غير علم --

فواصلوا إسقاط الأئمة --

ففي إسقاطهم رفع لكم يا أهل مفاعلات سليمان النووية






 
قديم 01-09-2009, 07:56 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد الحارثي
الهيئة الإدارية العليا
 
إحصائية العضو







محمد الحارثي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

لاحول و لا قوة إلا بالله ..
و هل طريق الإبداع عندك يا سلهب يعني هدم جهود الماضين و قطع كل صلة بين حاضرنا و ماضينا ..
نحن لا نقدس أحدا و لا ندعي لأحد العصمة إلا صاحب الحوض عليه أفضل الصلاة و التسليم ..
أأنزلت كل تلك الأحاديث على المفسر الكبير و المؤرخ بن كثير رحمه الله ..
هل علمك و إنصافك للمجتهدين ينحى هذا المنحى ..
أرى جماعتكم يوظفون أقوالا و نظريات علمية لم تثبت بعد لعلماء( كفرة) في تفسير القرآن الكريم
و لكن أن تأخذ من كلام رجل سلفي مسلم غير مطعون فيه إلا عندكم.. فتلك عندكم جريمة ..
هل وصلت منزلة في العلم و مبلغا يجعلك قادرا على الحكم على علماء هذه الأمة و تجريحهم ..
أراك تناقض نفسك ففي البداية قلت : طبعا يا اخانا محمد الحارثي فقولي في تفسير ابن كثير لا يعني تجريحي لابن كثير لأنه لم يلتزم بصحيح النقل. وعليك ان تفرق بين نقدي لمحتوى التفسير ونقدي لشخص المفسر فليس تناول الموضوعين بسواء.
ثم جئت بالطامة حين كذبت بن كثير و اتهمته بالضلال ..
الغريب أن الأمم المتحضرة و على رأسهم اليهود يتمسكون بتراثهم و بآرارء حاخاماتهم رغم التخريف
والهرطقة التي تطفح منها و نحن نسب علماءنا علنا و ننسب اجتهاداتهم المبنية على أصول إلى الكذب
و الضلال ..







 
قديم 01-09-2009, 12:24 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الإسلام هو الوحي فقط فهو قول الله وقول رسول الله وما سواه بلا أصل منهما فوسواس الشياطين. وعندما يريد أحدهم أن يتكلم في دين الله فعليه أن يشفع كلامه بالأدلة من القرآن والسنة.

" وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى, إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى" من سورة النجم

والإسلام دين العلم والتدقيق والتمحيص حيث لا يقبل الظن المجرد من الأدلة ولا يقبل الكلام الملقى على عواهنه وعلاته فهو دين التوثيق والتثبت وحيا من عند الله.

" وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً " 36 من سورة الإسراء.

" أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "21 من سورة الشورى.

ففي هذا السياق فإن الأصل هو عدم نقل مالا يصح نقلا وعقلا, وقد يعذر أحدهم بالنقل بالعذر الشرعي ولكن عذره ذلك يتابعه أمام ديان السماوات والأرض ولا شأن لي به.

وهذا هو دين الإسلام، أما من أراد دينا يشارك فيه الأحبار والرهبان والعلماء الله الخبير العليم في وضع الدين بإضافة القصص والأساطير والخرافات فليبحث عن دين غير الإسلام.

الدين النصيحة قلنا : لمن ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم .
الراوي: تميم الداري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 55
خلاصة الدرجة: صحيح






 
قديم 01-09-2009, 05:15 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
محمد الحارثي
الهيئة الإدارية العليا
 
إحصائية العضو







محمد الحارثي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

نعم نحن نؤمن بذلك ..
الآية التي استدللت بها و هي قوله تعالى : ( و لا تقف ما ليس لك به علم) .. الآية هي دليل ضدك ..
أو ما تحاول أنت و جماعتك اقتفاء ماليس لكم به علم و الحكم على كتاب الله بأشياء ظنية لم تثبت ..
و أنزلتم أنفسكم أنكم أتقى الخلق و أنكم أعلم الخلق باللغة و دلالاتها و أنكم الأعمق فهما لكتاب الله تعالى
ثم إني أراك في ردك لم تذكر الصحابة رضوان الله عليهم أفلا تقبل تفسير الصحابة ..
و كما قلت سايقا إن التجديد و البحث و التدقيق شئ يحض عليه الدين و نحن معه و لكن ليس بهذه الصورة
التي تهدم علماء سابقين لهم يد طولى في العلم ..
ما قامتك أنت و من معك أمام قامة كابن كثير رحمه الله ..
لا أنفي أنه نقل من الإسرائيليات في كتابه .. و غيره قد نقل .. و لكن كتاب تفسير كامل فيه تفسير
آيات أحكام و فيه تفسير آيات معاملات و فيه تفسير لعلوم غيبية استدل الرجل على تفسيرها بالحديث
الشريف و كلام السلف من الصحابة و الأئمة قبله .. فتأتي أنت بآية واحدة كتب عنها الشيخ ما خالف
مذهبك فتهدم الكتاب كاملا و تتهم الرجل بالضلال .. هل هذه هي التقوى عندك و الغيرة على كتاب الله ..
و هل هذا هو الإنصاف والأدب مع علماء هذه الأمة ..
لقد حجرت واسعا يا ناجح فاتق الله و لا تشطط و تمسك بالمذهب الوسط .. و أعط كل ذي حق حقه ..
و لا تبخس العلماء حقوقهم من الإنصاف ..







 
آخر تعديل محمد الحارثي يوم 01-09-2009 في 05:31 PM.
قديم 02-09-2009, 01:23 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الفانتازيا في تفسير ابن كثير

استمت في الدفاع عن أساطير وخرافات بني اسرائيل كما تشاء وكأنها وحي من القرآن وصحيح السنة .

وأثبت العصمة لابن كثير وغيره فأنت والإمامية في هذا الحوض سواء

هنيئا لك العلم






 
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 11:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط