الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء

منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء لتطوير قدراتنا اللغوية في مجال النحو والصرف والإملاء وعلم الأصوات وغيرها كان هذا المنتدى..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-2005, 09:11 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي حرف في القرآن يعجز النحويين بإعرابه

فاء التزيين :







قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82

قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68

قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35

قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82

فاء التزيين : حرف يؤتى به في مولضخ غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكو هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :

( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .

( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .

( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .

والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
قد يتساءل القرأة الكرام لهذا الموضوع : لماذا ؟

أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :

( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟

( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .

( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإن الفاء ها هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .



واو الثمانية :

قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22

وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .
سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته .
سبحانك اللـهم .







التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
رد مع اقتباس
قديم 21-12-2005, 02:30 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دلال كامل
أقلامي
 
إحصائية العضو






دلال كامل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي



وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته


صدقت دكتور

زادك الله علمنا ولا تحرمنا من متعة التعلم

تحياتي وتقديري







 
رد مع اقتباس
قديم 21-12-2005, 04:28 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الماضي

وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته


صدقت دكتور

زادك الله علمنا ولا تحرمنا من متعة التعلم

تحياتي وتقديري

أختي الكريمة أستاذة حنين الماضي .
تحية طيبة .
تساؤل وجدته يقفز فجأة إلى ذهني فأثبته ، وأعتقد ـ جازما ـ أني على حق فيه . أشكر متابعتك أختي الكريمة ولك التقدير






التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
رد مع اقتباس
قديم 21-12-2005, 11:59 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ثريا حمدون
أقلامي
 
الصورة الرمزية ثريا حمدون
 

 

 
إحصائية العضو






ثريا حمدون غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي


أستاذ دكتور حقي إسماعيل
تحية طيبة
قلت ذات يوم لأحد أساتذتي
يجب ملء الخانات الفارغة في النحو العربي
لكن كلما تكلمنا عن اللغة إلا ويحضر الدين
مع أننا ندرس ظاهرة لغوية
أتمنى أن يدرس اللغويون كل الظواهر
ويسعدني ان أقرأ لك أبحاثك ....
تحياتي الخالصة
ثريا حمدون






 
رد مع اقتباس
قديم 22-12-2005, 05:38 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
دلال كامل
أقلامي
 
إحصائية العضو






دلال كامل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

بارك الله جهودك والأجتهاد مطلوب

دكتور حدا بيرفض يتعلم وخاصة من أهل العلم !!!!!!!!!!!!

الشكر الك







 
رد مع اقتباس
قديم 22-12-2005, 08:48 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

أختي الفاضلة أستاذة حنين الماضي .
تحية طيبة .
هناك من تجبّر قلبه عليه فأخذته العزة بالإثم ، فتصلب قلبه وفكره ـ وهم قلة قليلة ترغب عن العلم ـ ، وأكثر الناس ما زالوا يرغبون في التعلم ، الفرق يا سيدتي بين الجاهل والعالم أن الأول يتصور أنه فهم كل شيء وهو لم يفهم أي شيء ، وأن الثاني يعتقد أنه لم يفهم شيئا وهو يفهم كل شيء ، وهناك فئة بين بين ـ أنا منها ـ تسعى لكسب العلم وتسخيره في خدمة كتاب اللـه ، وأرجو أن يثبتني اللـه ـ تعالى ـ وإياكم على حبه ـ تعالى ـ وحب دينه الحنيف ، وحب رسوله ( صلى اللـه عليه وسلم ) .
تحياتي أختي الكريمة .






التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
آخر تعديل د . حقي إسماعيل يوم 23-12-2005 في 08:14 PM.
رد مع اقتباس
قديم 23-12-2005, 06:52 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
دلال كامل
أقلامي
 
إحصائية العضو






دلال كامل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

بارك الله فيك وفي مسعاك

تقديري واحترامي لشخصك الكريم







 
رد مع اقتباس
قديم 23-12-2005, 08:18 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الماضي
بارك الله فيك وفي مسعاك

تقديري واحترامي لشخصك الكريم

أختي الكريمة أستاذة حنين الماضي .
تحية معطرة بروائح الخشوع .
أحييك ، وأعدك بأن أقدم حلقات أخرى جديدة شكلا ومضمونا في ما يخص القرآن الكريم .
تحياتي






التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
رد مع اقتباس
قديم 13-01-2006, 10:05 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمود قحطان
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمود قحطان
 

 

 
إحصائية العضو







محمود قحطان غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى محمود قحطان

افتراضي

شكرا دكتور على هذا الموضوع ، الذي أثرى معلوماتي .







 
رد مع اقتباس
قديم 13-01-2006, 06:07 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

أتمنى أن نكون المعلومات التي تثبت ها هنا فيها ولو بعض الفائدة







التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
رد مع اقتباس
قديم 13-01-2006, 06:07 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

أتمنى أن تكون المعلومات التي تثبت ها هنا فيها ولو بعض الفائدة







التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
رد مع اقتباس
قديم 28-01-2006, 09:22 AM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
محمود الحسن
أقلامي
 
إحصائية العضو







محمود الحسن غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

أستاذي الفاضل د.حقي سأخرج عن الموضوع قليلا و أسألك هل صحيح أن عبارة موضوع شيق هي من الأخطاء الشائعة و الصواب أن نقول موضوع شائق لأن شيق تعني مشتاق؟
ثم أنا غير مختص في اللغة فهل يحق لي أن أضيف مواضيع من مصادر موثوقة؟

جزاك الله خيرا






التوقيع

لن أساوم


وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 12:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط