الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى العلوم الإنسانية والصحة > منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي

منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي هنا تبحر في عالم الريشة والألوان، من خلال لوحة تشكيلية أو تصميم راق أو صورة فوتوغرافية معبرة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2007, 01:16 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خلود آل سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية خلود آل سالم
 

 

 
إحصائية العضو







خلود آل سالم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي عيسى صقر..عشق الوطن نحتا

عيسى صقر..
عشق الوطن نحتا


عبد الرسول سلمان ـــ الكويت
جريدة الفنون ـــ العدد التاسع والعشرون / مايو/ 2003


المألوف في حياتنا أن نكرم المبدعين في كل المجالات، بعد مماتهم, وكثيرا ما نكتشف إبداعات الكثيرين بعد رحيلهم عنا، وقد عاشوا حياتهم مغمورين ، ونقر بأن هؤلاء لو لقوا من الرعاية والتشجيع والحوافز ما يلقاه الأقل منهم إبداعا وعطاء، لكانوا ذوي شأن، ولتركوا لنا إرثا نعتز به أكثر مما تركوا، وهذه القاعدة، على الرغم من ظهور استثناء لها في السنوات الأخيرة، حيث كرم أدباء وفنانون في حياتهم، أشد ما تكون إيلاما للإنسان الذي نكرمه حتى في مماته، فبغض النظرعن كل الفئات ، فإن ما يخلد الفنان هو فنه، ولذلك حين يغيب الثري فإنه ليس في حاجة إلى لحظة نعيش مهه فيها بالبكاء وكلمات الرثاء، فربما كانت الدموع والكلمات بالنسبة إلية في حياتة وساما نمنحه إياه وهو غائب عنا.


وتاكيدا، فإن الكثيرين ممن رحلوا كانوا معوزين إلى حد الفاقة، لكن التعفف وعزة النفس جعلاهم يظهرون على غير ما هي عليه حالهم، من دون أن نبحث عنهم وفي واقعهم.
وفي يوم 17 مارس عام 2000 م، وفي مدينة روجستر في الولايات المتحدة الأميركية بمستشفى مايو إكلينك، ودعت حركة الفن التشكيلي الكويتي الفنان والنحات الكويتي عيسى صقر، حيث كان له باع طويل في دفع مسيرة الفن خطوات إلى الأمام.

[
url=www.moq3.com] [/url]

تجسيد الفكرة المباشرة والعاطفة الواضحة

الفنان عيسى صقر صاحب موهبة فنية يذكيها طبع مرهف، واستعداد فطري مما مكنه من الاستجابة إلى مؤثرات البيئة ومظاهرها، بل إنه اندمج مع البيئة وخلع عليها من احاسيسة ووجدانه، حتى أصبح هو والتمثال الذي ينحته، أو الطبيعة التي يتأملها شيئا واحدا،
يقول مشليه: ( كيفما يكن العش، يكن الطائر) ويعني بذالك أن الطبيعة هي المعلم الأول للفنون، وأنها تلهم الفنانين آياتهاالخالدة.. فهناك تأثير من الطبيعة، والبيئة، وتأثر من الفنانين، ولكن ما مظاهر هذا التأثير في نتاجة الفني؟.
من يتتبع نتاجات الفنان عيسى صقريجد أن البيئة والطبيعة الكويتية استهوته، فاقبل عليها يستلهمها ويتأمل ما فيها من عادات وتقاليد إلى غير ذلك من مظاهر البيئة التي لا يحصيها العد، في إطار من الفن التشكيلي ذي الفكرة المباشره والعاطفة الوضحة دون التواء أو تعقيد .
ويمكن القول بأن الفنان عيسى صقر عاش البيئة الكويتية ، وعبر عنها بكل ما اعتمل في داخلة من قلق وصدق، بمراحلها المختلفة والمتعدده وغاص في تيارتها.
يقول هربرت ريد في كتابة ( الفن والمجتمع ) : " يحاول الفن في جميع نشاطاته الأساسية أن يحدثنا عن شئ ما ، حول الكون، حول الإنسان أو حول الفنان نفسه، إن الفن طريق للمعرفة، وعالم الفن هو نهج للمعرفة ذو قيمة للإنسان، شأن عالم الفلسفة أو عالم العلم، في الواقع إنه فقط عندما نقر بوضوح الفن كطريقه للمعرفة إنما نميزه عن سائر الطرائق التي بواسطتها يتوصل الإنسان إلى فهم بيئته...."



يؤمن برؤية شكل الصوره في المادة الأولية

تميز عيسى صقر بصدق حواسة، بأنه لم يخضع في تطويرأساليبه الفنية بشكل ثابت الذي يأتي منه، مهما كان ثراء الشكل، فقد استطاع أن يستوعب القديم، ويتأمل الجديد واكتشافاته وجوهره، ثم يترك لخيالة أن يتمثل كل المعطيات بعد أن يتفاعل معها ليخرج بصماته هو، وقسماته هو، وعطاءه الخاص.
فهو يجمع بين إيمان مايكل انجلو في رؤية شكل الصوره التي ينوي إبداعها ضمن المخطط المسبق في المادة الأولية، وبين إيمان هنري مور بالفراغ، وتأثر محمود مختار بالفن الفرعوني، وحب رودان للشكل الإنساني، فهو يقول: " بالنسبة إلى الفنانين العرب تأثرت بالفنان محمود مختار، وأعجبت بإبداعه الفني الفرعوني، وتأثرت بأعماله الإنسانية البسيطه، كما تأثرت بالفنان الإيطالي مايكل انجلو و رودان الفرنسي، وهنري مورالإنجليزي.... "
ويقوم جمال منحوتات الفنان الراحل عيسى صقر على أن البيئة، قد تحولت إلى صورة لأفكاره، فقد تشكل كل جزء منها وفق " فكرة تعبر عن إحساشاته الذاتية " غير أن إعادة خلق هذه الأشكال بمواد مختلفة مثل الخشب ـ الجبس ـ المعدن ـ البرونزـ الطين ... هي وحدها من مهارات الفنان، تعد خطوة جديدة في الفن التشكيلي الكويتي. فليست هناك مهارات جديدة تتطور بالفعل فحسب، مثل الإحساس بالاستخدام المملوء بالحساسية إزاء الطين ، بل تنشأ ايضا إمكانات تخيلية للأشكال المختلفة عن الأشياء الموجودة في الطبيعة، فالتخيل الخلاق، كما هو معروف، هو معرفة ما هو ممكن، وهو يصدرعن الظروف الحقيقية للحياة والمشكلات التي تنشأ حتى يجري حلها ، ومن هنا ينشأ عند الفنان عيسى صقر تنوع للأشكال وقد عممت من أجل إحياء التراث، وكل شكل من هذه الأشكال هو شكل مختلف يمثل فكره محسوسة عند الفنان ذاته .
ولكن ماذا بشأن الانفعال الذي يولده جمال منحوتاته؟
للإجابة عن هذا التساؤل لابد لنا من التمعن في أعمال الفنان عيسى صقر، فإننا نجد أنها تمثل في جانب منها حرية المرأة، فالبيئة والواقع والتراث عند الفنان عيسى صقر هي أن الحرية لا تقوم على الحلم بالاستقلال عن القوانين الطبيعية، بل على معرفة هذه القوانين، وفي الإمكانات التي تقدمها لنجعلها تعمل بطريقه منسقة تجاه غايات محدده، لهذا نجد في معظم أعمال الفنان عيسى صقر أن الحرية تتمثل في السيطره على ذاته.
غيرأن كل خطوة إلى الأمام في الحضارة.. هي خطوة تجاه الحرية، وأكبر شيء لافت في أعمال عيسى صقر.. هو واقيتها أو نقلها الأمين للواقع ، غير أن هذه الخطوط المنحنية والتماثلات المختلفة التي يتعامل بها في تشكيل منحوتاته لا تمثل الواقع تماما، ويعنى هذا أن هناك مهارات متطوره عند الفنان عيسى صقر.

يُشَكَّل الإنسان في مادته من الفن

وإذا تابعنا أعمال الفنان عيسى صقر النحتية، فإننا نجد أن هناك تكرارات للخطوط المنحنية والتماثلات. فالشكل من جميع الجهات منقسم إلى مساحات تكاد تكون متماثله. خطوط منحنية تمتد من الأعلى إلى الأسفل، وكذالك الخطوط المنصهرة في السطوح الغائره والبارزة ما هي إلا تكرارات لكل منها، تعطي توازنا وجمالا ورونقا للمنحوته، وتعكس مقدرة الفنان على تكوين أكشاله المتنوعة.
وصار الموضوع الذي يؤثر معاجته هو جسد المرأة، فراح ينحت تماثيلها جالسة مرة وقاعدة أخرى مضطجعة تارة وواقفه تارة، وهو في ذلك يحرص على احترام النسب الطبيعية لجسم المرأة، فهو لا يشعره هذا الجسم .. إن همه الاكبر هو بالطبع أن ينحت تمثالا يخضع كل عنصر من عناصره ، الرأس، الذراعين،الصدر، البطن، والساقين إلى متطلبات نظام تشكيلي فيه منحنيات متماوجة، ويحيط بمفرغات تبرز المتتذاق بشكل مرفق جدا، إذا بنا أمام مجموعة رائعة من التماثيل بدءا من " المروس ـ خزف 1963 م، البخنق ـ برونز 1973 ، الأمومة ـ خشب 1976 ، العاصفة ـ برونز 1977 ، الأمومة ـ برونز 1978 ، لعبة الحجلة ـ برونز 1990 م " إلى غير ذلك من الأعمال التي من بينها يبدو تمثال . "فرحة التحرير" برونز 1992 والتي أنجزها بعد الغزو الغاشم للكويت ، أكثر حنانا واكثر حساسية، غير أن هذا التوازن فيه توازن قوى الجسم لا التماثل المجرد، وإبراز الأردية هة انتصار للأيقاع الذي أبدعته أصابع النفان الحساسة، وقد أوحت به التقوسات الناعمة للقماش نفسه، وقد شدته الجادبية إلى أسفل وحركة تثني الجسم من تحته، فهو يشكل الإنسان في مادته من الفن.

المرأة تفتح له النوافذ في بصره والأبواب في روحة


الرشاقة والنعومة قد أيقظتا ، بصورة طبيعية، الاهتمام بجسم الأنثى ، حتى اصبحت المرأة عند عيسى صقر هي الموضوع الأساسي لديه، وقد لاقى التنغيم الرقيق الناعم لشكل الأنثى تقديرا جميلا، وإلى هذا أضيف عالم جديد للجمال إلى الرصيد الفني، وبهذه الواقعية الجديدة أصبح النحت عند عيسى صقر أكثر إنسانية وأقل ابتعادا عنه .
وتمثل المرأة عند عيسى صقر قاسما مشتركا أو محورا في أكثر ما أنتجه طوال رحلته مع الفن.
يقول عيسى صقر: " ... وحواءفي نظري هة فعلا مصدر للجنس البشري.. هي الأم التي تحمل بين ضلوعها تلك العاطفة السامية الرقيقة التي تغمربها أبنائها حنانا وعطفا وحبا. وهي الزوجة التي تحيل حياة زوجها إلى جنة وارفة الظلال بما تغمره به من حنان رقيق وعواطف جياشة حلوة، وهي الأخت الإنسانة التي يحتاجها الأخ إلى جواره دائما "




فهو يقترب من جبران في تناوله للمرأة : " أنا مدين بكل ما هو أنا إلى المرأة منذ كنت طفلا حتى الساعة. والمرأة تفتح النوافذ في بصري، والأبواب في روحي، ولولا المرأة الأم ولمرأة الشقيقة لبقيت هاجعا مع هؤلاء النائمين الذين يشوشون سكينة العالم بغطيطهم" .
من هنا ياتي عشق الفنان عيسى صقر وحبة للمرأة فيتناولها على عدة محاور خلال رحلتة الفنية التي امتدت طوال أكثر من ربع قرن في الجانب الذاتي والموضوعي، والميتافيزيقي، أعماله الخزفية : " المراهق" 1972 م ت " العطش" 1972 م ـ " الحرام" 1969 م.
تميزت هذه التجارب بذلك النوع المجهض الذي تكتنفه الغموض والبؤس، فكان الحب عبئا حائلا بينه وبين السعادة التي كان يطمح إليها أي طفل صغير، فنجده يغرف فيها غرقا.. فتملك عليه وجدانه والعالم من حوله بلا حساب.. ويعبر بلا قيود، ويأخذ بعناق المرأة، حتى لنحسبه عاشقا في معبد الحب كما في أعماله: " سجين الحب خزف 1969 ـ شهيد الحب ـ رخام صناعي 1979 ـ العناق، زيت 1989 ، ذكريات، برونز1982 " . إلى غير ذلك من ألأعمال النحتية التي تؤكد نظرة الفنان إلى المرأة كموضوع يعلو كل رغبة حسية قديمة لتصبح المشاركة الإيجابية في صنع البطولة الجماعية للإنسان، بل إن الحب يأخذ لذى الفنان على التوازي مع المرأة بعدا جديدا .
يقول الفنان عيسى صقر " من تجربتي الفنبة أحس أن كل إنسان ـ والفنان كذالك ـ لابستطيع أن يعيش بلا خيال، واحلام ما وراء الواقع على أن يكون هذا الخيال مركبة تنطلق أساسا من حقيقة أخرى بعيدة عن إدراكنا المادي، واذا تعدى الخيال إلى ابعد من ذلك كان خرافة، وهدما للقيم الأساسية التي نعيشها ".
لقد مهد عيسى صقر طويلا للوصول إلى هذه الرؤية المكتملة التي بدأت ، ثم أخذت تنضج وتنضج حتى حدودها في أبعاد جديدة ... ولكن المنية أوقفته عند هذا الحد .











التوقيع

ربي هب لي من لدنك قلبا يخشاك كأنه يراك الى يوم يلقاك
 
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2007, 07:27 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سعاد شهاب
أقلامي
 
إحصائية العضو






سعاد شهاب غير متصل

Bookmark and Share


مشاركة: عيسى صقر..عشق الوطن نحتا

من اجمل المواضيع الفنية لماقدمتي اختي هنا ، شكرا على هذا النقل الجميل وشكرا والاشارة الى المصدر كمنقول وهنا امانة كبيرة وهامة لنا كمرجع ،لاضافتك للصور مما اثرى الموضوع وتسلمي اختي الكريمة خلود آل سالم ،


اختك سعاد شهاب







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2007, 10:42 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خلود آل سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية خلود آل سالم
 

 

 
إحصائية العضو







خلود آل سالم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: عيسى صقر..عشق الوطن نحتا

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية لك اخت سعاد وشكرا لمداخلتك لكنني متفاجئة جدا بها !!







التوقيع

ربي هب لي من لدنك قلبا يخشاك كأنه يراك الى يوم يلقاك
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار "على الهامش" عمر الغريب منتدى الحوار الفكري العام 99 04-01-2007 07:53 AM
علامات الساعة _-_-_ أخر الزمان _-_-_متى.....؟ أشرف عبد العاطي المنتدى الإسلامي 0 05-11-2006 05:34 PM
الفرق بين ( من ضيع الذهب ومن ضيع الوطن ) جاسم الرصيف جاسم الرصيف منتدى الحوار الفكري العام 2 08-08-2006 06:00 AM
التشكيليون يحتفلون بمرور عام على بيعة خادم الحرمين الشريفين أحمد البار منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي 2 31-07-2006 04:52 PM
و لنا لقاء مع الوطن... عزيز الوالي منتـدى الشعـر المنثور 4 06-05-2006 06:58 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 06:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط