الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام

منتدى الحوار الفكري العام الثقافة ديوان الأقلاميين..فلنتحاور هنا حول المعرفة..ولنفد المنتدى بكل ما هو جديد ومنوع.

موضوع مغلق

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2010, 11:16 AM   رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
فاكية صباحي
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية فاكية صباحي
 

 

 
إحصائية العضو







فاكية صباحي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

بسم الله الرحمن الرحيم

صباح الخيرأيتها الورود المتألقة مع إشراقة الصباح

صباح الهمة والنشاط عزيزتي..عبير
تتجمل ناصية الكلمة بشذاك عزيزتي
مبروك علينا قيادتك ..ودمت متألقة كما عهدناك

صباح الخير ورداتنا الجميلات سلمى أميمة راحيل
هيا مريم هناء آلاء

أكيد عزيزتي أميمة أحب الربيع ..لكن هذا الربيع له طعم آخر وشكل آخر

أدام الله عليّ الصباحات الجميلة بإطلالاتكن
أين بقية الركب...؟

صباح الخير أستاذنا نايف ذؤابة

صباح الخير كل الأساتذة الأفاضل
أحمد حسونة

ياسر سالم

عبد السلام الكردي

محمد صوانة











 
قديم 01-04-2010, 11:16 AM   رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

صباح النسرين الذي أشرق في هذا اليوم نورا على مقابر شهداء الكرامة ،، فأينعت الأرض ،، وتجملت ،، وتزينت كعروس في يوم جلوتها ،، لعشاقها ،، للنسور ...رفرفت فوق مآذن البلاد تكبر (( الله أكبر ،، الله أكبر ،، الله أكبر )
نعم ؛؛ قد طغى العدو وتجبر ،، ولا بد للقيود أن تكسر ،، ولا بد لشمس الحرية أن تتحرر.
صباح الخير ...صباح النور..صباح المجد يا وطني ،، الشمس أشرقت على مجدك التليد ،، تنفي الظلام وويل للظلام من أبطال وضعوا أرواحهم على أكفهم وأعلنوا :: هم للحرية شهداء،، وللكرامة شهداء ،، ووللعز شهداء ،، وللنور شهداء ،، وما دون ذلك لا شيء يعادل الكرامة.
لا عشنا فلسطين إن تنازلنا عن الجهاد في سبيل الله ولأجل ترابك الطهور ،، لا عشنا إن نمنا على الظلم والإحتلال ،، لا عشنا إن ساومنا على حبة من تراب .
بلغي سلامي أيتها الأرض لشهداء الأرض ،، بلغي سلامي للرجال الرجال في يوم عزّ فيه الرجال ،، وبلغيهم من طلب ذرى الجبال ،، لا يرضى العيش بهوان.

اللهم نسألك الرحمة وواسع الجنان لشهداء الكرامة والأرض في يوم عيدهم وفخرهم ومجدهم ،، اللهم لا تحرمنا الشهادة على أرض فلسطين ،، ولا تحرمنا الرباط وأن نكون من أهله ،، اللهم آمين ،، اللهم آمين.








 
قديم 01-04-2010, 11:20 AM   رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
عبير هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبير هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







عبير هاشم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

أم كامل الكرد هاجرت من يافا إلى القدس ، وبعد ستين عاما عاش الجيل الثاني من عائلة الكرد النكبة بمأساة جديدة من الطرد والتشرد والموت أيضا ، ولكن بلا استسلام ، وبإصرار على المقاومة ، كم أم كامل لدينا في هذه الأمة؟ ليتها كلها أم كامل،.
.........................
يـا إلهي يا سلمى وتسألين هناك الكثير مثل ام كامل
حتى أصبح الصبر عنوان المرأة الفلسطينية التي اعتادت نيرانه وعكازها الوحيد في هذه الحياة
موضوع محزن وكم من قصص كهذه ........







التوقيع


(قيّـــد الياسمين )
 
قديم 01-04-2010, 11:23 AM   رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
ياسر سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ياسر سالم
 

 

 
إحصائية العضو







ياسر سالم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

لا أحب الشعر الحالم المجنح الذي يسدر في سراديب الهوى
دون أن يلامس واقعاً أن ينصر فكرةً أو يؤيد قضيةً
وقد نبا قلمي غير مرة حينما حاولت أن أكتب حالما
لأن الحلم لا حدود له
وانا لا أحب عوالم اللاتناهي التى تقوض الواقع وتعوق طبيعة المسير
وهي بنظري بركة تعوم فيها الأماني التى لا عماد لقيامها
ولاأمل في استنهاضها

لذلك كلما كان الحلم حاضرا كلما نضبت بنظري معاني العطاء
على انني لست بشاعر وإن أحببت الشعر






التوقيع

 
قديم 01-04-2010, 11:24 AM   رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
راحيل الأيسر
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير هاشم مشاهدة المشاركة
وقال عمر بن عبد العزيز لأحد الصالحين : عظني ؟؟ فقال له : إياك ياعمر أن تكون وليا لله في العلانية ، وعدوا له في السر ..

شكرا لهذا النقل راحيل
لقد جئت بما يغوص به ويمتلئ به البشر في هذا الزمان
يستترون أمام البشر لأغراضهم الخاصة ولكنهم بينهم وبين أنفسهم لا يخشون الله أبداً
اغلب البشر أصبحت كذلك يا راحيل
هدانا الله وإياكِ للخير ومخافة الله أكثر وأكثر.....


آمين ، آمين يا أيتها الغالية عبير .. ادعوا لي بالله عليكم
لا تنسوني من صالح دعواتكم ..


وخذي مني هذه القصيدة ( أختي عبير )


تزود من التقوى فإنك لا تدري
إذا جن ليل هل تعش إلى الفجر ..

فكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا
وقد نسجت أكفانه وهولا يدري ..

وكم من عروس زينوها لزوجها
وقد قبضت أرواحهم ليلة القدر ..

وكم من صغار يرتجى طول عمرهم
وقد أدخلت أجسادهم ظلمة القبر ..

وكم من صحيح مات من غير علة
وكم من سقيم عاش حينا من الدهر ..

ويا جماعة القصيدة من الذاكرة فإذا في خطأ صححوالي فذاكرتي باتت مثقوبة كالغربال ..






 
قديم 01-04-2010, 11:24 AM   رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
أميمة وليد
إدارة المنتديات الثقافية
 
الصورة الرمزية أميمة وليد
 

 

 
إحصائية العضو







أميمة وليد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

العطس .. قل سبحان الله !

يشعر الإنسان بالحاجة إلى العطاس بسبب تعرض نهايات الأعصاب التي في الغشاء المخاطي في الأنف لتهيج ما نتيجة انتفاخ ذلك الغشاء ، مثلا عندما نصاب بالرشح ، أو عند دخول جسم غريب إلى الأنف مثل حشرة صغيرة أو غبار أو غير ذلك ..

أو عندما يحل فصل الربيع ويكثر غبار الطلع في الجو ، مما يسبب حساسية كبيرة لبعض الأشخاص تعبر عن نفسها عن طريق العطس المتواصل الذي يؤدي إلى إزعاج فعلي وانتفاخ في العينين .

ومن المفاجئ ان العطس يمكن أن يحدث أيضًا عند تعرض
أعصاب العينين إلى ضوء قوي .. لاحظ كيف تعطس عندما تحاول النظر إلى الشمس مباشرة .

والنتيجة في كافة الحالات هي العطس ، أو إطلاق الأنف كمية من الهواء في محاولة منه لإخراج ما علق داخله . والعملية تحدث بشكل غير إرادي مطلقًا ولا يمكن للإنسان أن يوقفها إلا نادرًا .

تنطلق العطسة بسرعة 600 ميل في الساعة ، وهي تؤدي إلى إخراج الجسم الغريب الذي في الأنف نتيجة للهواء القوي المندفع ، وإلى إدخال كمية من الأكسجين إلى خلايا
الجسم في نفس الوقت .

وبما أن العطسة تنطلق بهذه السرعة فهي تحتاج إلى طاقة كبيرة لإخراجها ، مما يؤدي إلى توقف جميع وظائف الجسم عن العمل ، بما فيها القلب
خلال أجزاء الثانية التي تحدث فيها العطسة .

وبما أن الطاقة التي تخرج من العطسة
كبيرة جدًا ، فهذا يؤدي إلى وضع ضغط كبير على العينين ، مما يجعل المرء يغلق
عينيه - لا إراديًا - منعًا لحدوث مكروه لهما من جراء العطاس

ويؤكد بعض الباحثين أن عدم إغلاق العينين أثناء العطس قد يؤدي إلى ..... قفزهما من وجهك !!


منقول






 
قديم 01-04-2010, 11:25 AM   رقم المشاركة : 55
معلومات العضو
فاكية صباحي
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية فاكية صباحي
 

 

 
إحصائية العضو







فاكية صباحي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير هاشم مشاهدة المشاركة
سعادتي بحضوركِ لا توصف يــا فاكية
اهلاً عميدة اقلام الصباح
صباحك ورد أيتها الجميلة

أنت السعادة والهناء عزيزتي عبير .. بحسك المرهف
وقلبك الطيب

والله استيقظت كالعادة مبكرة لأكون أول المرحبات بك
لكن انقطاع الكهرباء حال دون ذلك حمدا لله على كل حال
المهم أني هنا .. لأمتع ناظري بكن حبيباتي وأنتن تلونّ وجه الصباح
بريشة الصفاء والحبور
صباحك ورد كورد كلماتك..






 
آخر تعديل فاكية صباحي يوم 08-01-2015 في 06:54 PM.
قديم 01-04-2010, 11:35 AM   رقم المشاركة : 56
معلومات العضو
راحيل الأيسر
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم


الأمراض الوراثية تؤدي إلى التخلف العقلي وضعف البنية الجسمية للمولود

إن تغير العدد.. اما أن يؤدي إلى زيادة الكروموسوم جسمي واحد وهذا يتسبب في نقصان شديد في العقلية ومن أمثلته المشهورة متلازمة داوني (الطفل المنغولي) الذي يكون عدد كروموسوماته 47 ويحدث في الذكر والأنثى.. وفي حالة وجود نقص كروموسوم جسمي واحد فنتائجه خطرة جداً على حياة الجنين وفي الغالب هو سبب مميت ويحدث الإسقاط مبكراً.. أما في الكروموسوم الجنسي فإن هذا النوع من التغيير مهما يكن شديداً فإنه لا يتعارض مع الحياة كما يحدث في متلازمة تيرنر مثلاً.
هناك أنواع أخرى من التغيير تشمل عيوباً في تركيب الكروموسوم أو أن يضيع قسم منه ويلتحق بكروموسوم آخر.
التغيير في الجين لا يرى تحت المجهر وإنما يعرف من تأثراته لأن التغيير في الجين يؤدي إلى نقص في بعض أنواع الانزيمات وبالتالي إلى انحراف في بعض العمليات الكيميائية الحيوية المخصص لها ذلك الانزيم المفقود وكمثل على ذلك هو اسوداد لون البول عند تعرضه للجو توجد قائمة طويلة مثل تلك الانحرافات في الجينات سوف تذكر في موضوع لاحق.
الأمراض التي تنقل كصفة غالبة (سائدة)
هذه الأمراض غير شائعة وأغلبها يتعلق بالجهاز العظمي وأوضح مثلٍ على ذلك هو قصر غير طبيعي في عظام الجسم الطويلة والذي يؤدي إلى قصر الأطراف العليا والسفلى والمعروف بالتقزم.
الأمراض التي تنتقل كصفة متنحية
معنى ذلك ان الشخص المصاب يحمل جينين من النوع المتنحي اما الذي يحمل جيناً متنحياً واحداً فيسمى حاملاً لذلك الجين.. وإذا كانا حاملين لهذه الصفة فإن احتمال ظهور المرض من الأطفال القادمين سيكون بنسبة واحد إلى أربعة ومن أمثلة هذه الأمراض هي لون البشرة والشعر الأبيض وضمور العضلات المستمر من الأطفال وأمراض الدم.
الأمراض الوراثية المنقولة على الكروموسوم الجنسي
في أغلب الحالات تنتقل بواسطة كروموسوم (x) وكصفة متنحية مثل مرض الاستعداد للنزف المسمى (هيموفيليا) المنقول على كروموسوم (x) ومن خواصه انه يصيب الذكور فقط ولكنه ينقل عن طريق النساء ولا يصبن به.. وكصفة سائدة فالزوجة التي تحمل هذه الصفة تنقل المرض إلى نصف أولادها وبناتها.. أما إذا كان الزوج هو الذي يحمل هذه الصفة فإنه ينقل المرض إلى بناته فقط وكمثل على ذلك نوع خاص من فقر الدم نتيجة تحلل كريات الدم الحمراء.






 
قديم 01-04-2010, 11:45 AM   رقم المشاركة : 57
معلومات العضو
أميمة وليد
إدارة المنتديات الثقافية
 
الصورة الرمزية أميمة وليد
 

 

 
إحصائية العضو







أميمة وليد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

يقول (دينيس ويتلي) :

الفشل ينبغي أن يكون معلماً و ليس مقبرة لطموحاتنا, والفشل ما هو إلا حالة تأخير و ليس

هزيمة، إنه تحول مؤقت عن الوصول إلى الهدف و ليس نهاية مميتة, و هو شيء يمكننا

تجنبه فقط بأن لا نقول بل نفعل .فالحياة عبارة عن سلسلة من التجارب و الخبرات ، بعضها

جيد و الآخر سيئ ، و كل واحدة من هذه الخبرات تجعلك أكثر قوة على الرغم من أنه غالباً

ما تغفل عن إدراك ذلك! فكما يقول المثل :

( الضربات التي لا تقصم الظهر تزيده قوة).








 
قديم 01-04-2010, 11:48 AM   رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
عبير هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبير هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







عبير هاشم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

لاأحب الشعر الحالم المجنح الذي يسدر في سراديب الهوى
دون أن يلامس واقعاً أن ينصر فكرةً أو يؤيد قضيةً
وقد نبا قلمي غير مرة حينما حاولت أن أكتب حالما
لأن الحلم لا حدود له
وجهة نظر سامية من شاعر متألق كأنت
ربما أن الكلمة في الشعر حين تكون رسالة تكون هادفة أكثر
ولكن باعتقادي أن هناك من يتخذون الخيال عنواناً في كتاباتهم بل أحياناً يكون المستحيل
هو العنوان الأول لهم فيذهبون ويجيئون ويكتبون ويرمزون بلا نهاية, حتى أنهم يضيعون أنفسهم فيصبح الواقع لديهم غير مرغوب , ربما هكذا شعراء يتغلبون جدا في حياتهم الخاصة وفي حياتهم مع البشر أيضاً ....... رغم أن الشعر جميل والخيال جميل ولكن ليس أي خيال بنظري.
الشعر أنواع أستاذي ياسر كما الشعراء أيضاً
فتقبل احترامي لك بحجم كل هذا النور الذي تنشره بفكرك الرائع هنا







التوقيع


(قيّـــد الياسمين )
 
قديم 01-04-2010, 11:49 AM   رقم المشاركة : 59
معلومات العضو
راحيل الأيسر
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

الإمام الكسائي الكوفي

اسْمُهُ وَنَسَبُهُ:

هو علي بن حمزة بن عبد الله بن بهمن بن فيروز الأسدي مولاهم وهو من أولاد الفرس من سواد العراق كذا قال أبو بكر بن أبي داود السجستاني، أبو الحسن الكسائي الإمام الذي انتهت إليه رئاسة الاقراء بالكوفة بعد حمزة الزيات...
قال الإمام ابن الجزري: واختلف في تسميته بالكسائي فالذي رويناه عنه أنه سئل عن ذلك فقال لأني أحرمت في كساء وقيل غير ذلك...
قال الشاطبي رحمه الله:
وَأَمَّا عَلِيٌّ فَالْكِسَائِيُّ نَعْتُهُ لِمَا كانَ في الْإِحْرَامِ فِيهِ تَسَرْبَلاَ

مَوْلِدُهُ:
119 هـ، 737 م.

البَلَدُ التي وُلِدَ فِيهَا:
وُلد في إحدى قرى الكوفة.

شُيُوخُهُ:

أخذ القراءة عرضاً عن حمزة أربع مرات وعليه اعتماده وعن محمد بن أبي ليلة وعيسى بن عمر الهمداني وروى الحروف عن أبي بكر بن عياش وإسماعيل ويعقوب ابني جعفر عن نافع ولا يصح قراءته على نافع كما ذكره الهذلي بل ولا رآه وعن عبد الرحمن بن أبي حماد وعن أبي حيوة شريح بن يزيد في قول وقيل بل شريح...

تَلامِيذُهُ:

روى عنه القراءات أبو عمر الدوري وأبو الحارث الليث بن خالد ونصير بن يوسف وقتيبة بن مهران وأحمد بن سريج وأبو عبيد ويحيى الفراء وخلف بن هشام وغيرهم.
وأما راوياه فهما الليث وحفص الدوري:
قال الشاطبي رحمه الله بعد أن ذكر الكسائي:
رَوَى لَيْثُهُمْ عَنْهُ أَبُو الْحَارِثِ الرِّضاَ وَحَفْصٌ هُوَ الدُّورِيُّ وَفيِ الذِّكْرِ قَدْ خَلاَ

قال الشارح:

ليثهم مثل ورشهم هو أبو الحارث الليث بن خالد، مات سنة أربعين ومائتين، والرضى أي المرضى أو على تقدير ذي الرضى وحفص هو الدوري الراوي عن اليزيدي ولهذا قال في الذكر قد خلا أي سبق ذكره فيما ذكرناه من النظم.

مُؤَلَفَاتُهُ:

للكسائي مؤلفات كثيرة منها:
كتاب اختلاف العدد.
كتاب قصص الأنبياء.
كتاب كتاب الحروف.
كتاب العدد.
كتاب القراءات.

كتاب المصادر.
كتاب النوادر الأصغر.
كتاب النوادر الأكبر.
كتاب النوادر الأوسط.
كتاب الهجاء.
مختصر في النحو.
معاني القرآن.
مقطوع القرآن وموصوله.
كتاب الحروف. وغير ذلك من المؤلفات...

مَنْهَجُهُ فِي القِرَاءَةِ:
يقول الشيخ عبد الفتاح القاضي عن منهج الكِسائي في القراءة:
1 - يبسمل بين كل سورتين إلا بين ( الأنفال والتوبة ) فيقف أو يسكت أو يصل.
2 - يوسط المدين المتصل و المنفصل بمقدار أربع حركات.
3 - يدغم ذال إذ فيما عدا الجيم، ويدغم دال وتاء التأنيث ولام هل وبل في حروف كل منها، ويدغم الباء المجزومة في الفاء نحو ﴿ قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ ﴾، ويدغم الفاء المجزومة في الباء في ﴿ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ ﴾ في سبأ. ودغم من رواية الليث اللام المجزومة في الذال ( في يفعل ذلك )، حيث وقع هذا اللفظ ويدغم الذال في التاء في ﴿ عذتُ ﴾، ﴿ فنبذته ﴾، ﴿ اتخذتم ﴾، ﴿ أخذتم ﴾ ويدغم الثاء في التاء في ( أورثتموها، لبثت، لبثتم ).
4 - يميل ما يميله حمزة من الألفات ويزيد عليه إمالة بعض الألفاظ كما وضح في كتب القراءات.
5 - يميل ما قبل هاء التأنيث عند الوقف نحو رحمة، الملائكة بشروط مخصومة.
6 - يقف على التاءات المفتوحة نحو ( شجرت، بقيت، جنت بالهاء ).
7 - يسكن ياء الإضافة في ﴿ قل لعبادي الذين آمنو ﴾ بإبراهيم، ﴿ يا عبادي الذين ﴾، بالعنكبوت والزمر
8 - يثبت الياء الزائدة في ﴿ يوم يأت ﴾ في هود، ﴿ وما كنا نبغ ﴾ في الكهف، في حال الوصل.

ثَنَاءُ العُلَمَاءِ عَلَيهِ:

أثنى عليه الشافعي في النحو وقال ابن الأنباري كان أعلم الناس بالنحو والعربية والقراءات وكانوا يكثرون عليه في القراءات فجمعهم وجلس على كرسي وتلى القرآن من أوله إلى آخره وهم يستمعون ويضبطون عنه حتى الوقف والابتداء.
وقال إسحاق بن ابراهيم سمعته يقرأ القرآن مرتين وقال خلف بن هشام كنت احضر قراءته والناس ينقطعون مصاحفهم على قراءته...
قال أبو عبيد في كتاب القراءات: كان الكسائي يتخير القراءات فأخذ من قراءة حمزة ببعض وترك بعض. وليس هناك أضبط للقراءة ولا أقوم بها من الكسائي.
وقال ابن مجاهد: اختار الكسائي من قراءة حمزة ومن قراءة غيره متوسطة غير خارجة عن آثار من تقدم من الأئمة وكان إمام الناس في القراءة في عصره.
وقال إسماعيل جعفر المدني وهو من كبار أصحاب نافع: ما رأيت أقرأ لكتاب الله تعالى من الكسائي.
قال أبو بكر بن الأنباري: اجتمعت في الكسائي أمور كان أعلم الناس بالنحو، وأوحدهم في الغريب، وأوحد الناس في القرآن، فكانوا يكثرون عنده فيجمعهم ويجلس على كرسي ويتلو القرآن من أوله إلى آخره وهم يسمعون ويضبطون عنه حتى المقاطع والمبادئ.
وقال يحيى بن معين: ما رأيت بعينى هاتين أصدق لهجة من الكسائي.

وَفَاتُهُ:
عاش الكسائي 70 سنة وتوفي بالري - جنوب شرقي طهران - سنة 189 هـ - 805م.

من مراجع البحث:

غاية النهاية في طبقات القراء.......................... ابن الجزري
هدية العارفين.......................................... .. الباباني
إبراز المعاني من حرز الأماني......................... أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل
تهذيب التهذيب.......................................... ابن حجر
ما نسب للشيخ عبد الفتاح القاضي من موقع طريق القرآن .






 
قديم 01-04-2010, 11:54 AM   رقم المشاركة : 60
معلومات العضو
ياسر سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ياسر سالم
 

 

 
إحصائية العضو







ياسر سالم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أقلام هذا الصباح (4) .. صباح الخير من أقلام.. إشراف الأستاذة عبير هاشم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير هاشم مشاهدة المشاركة
أحب الشعر الحالم المجنح الذي يسدر في سراديب الهوى
دون أن يلامس واقعاً أن ينصر فكرةً أو يؤيد قضيةً
وقد نبا قلمي غير مرة حينما حاولت أن أكتب حالما
لأن الحلم لا حدود له
وجهة نظر سامية من شاعر متألق كأنت
ربما أن الكلمة في الشعر حين تكون رسالة تكون هادفة أكثر
ولكن باعتقادي أن هناك من يتخذون الخيال عنواناً في كتاباتهم بل أحياناً يكون المستحيل
هو العنوان الأول لهم فيذهبون ويجيئون ويكتبون ويرمزون بلا نهاية, حتى أنهم يضيعون أنفسهم فيصبح الواقع لديهم غير مرغوب , ربما هكذا شعراء يتغلبون جدا في حياتهم الخاصة وفي حياتهم مع البشر أيضاً ....... رغم أن الشعر جميل والخيال جميل ولكن ليس أي خيال بنظري.
الشعر أنواع أستاذي ياسر كما الشعراء أيضاً
فتقبل احترامي لك بحجم كل هذا النور الذي تنشره بفكرك الرائع هنا
ويحك أم سلطان
أثبتِ عليّ ما نفيتُه عن نفسي
أين الـ (لا)






التوقيع

 
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 03:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط