الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الترفيهي

المنتدى الترفيهي منتدى متزن يهدف إلى رسم البسمة وكسر الجمود..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-2024, 11:13 AM   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
نريد الأمثال بقصصها


لا أظن أن وراء كل مثل قصة، بدليل مثل الحمار والدرب والخبر الذي أوردتِه.
وأهمية الأمثال - في اعتقادي - هي في كون أكثرها حكم وعبر،
وهذا ما أرى أنه يستحق لفت الأنظار إليه.
لكن هذا ما يمنع أن تُروى قصة المثل إذا عُلِمَتْ.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 17-01-2024, 06:54 PM   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

خدا گفت: کلو و شربو ، نه گفت : كلو تا گلو


وهذا يضرب في أمر الاكثار من المباحات حتى الاضرار بك
والمعنى
يقول لك ربك كل واشرب
اشارة إلى الآية ( فكلوا واشربوا )
لكن ليس حد الاختناق والاضرار بنفسك ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 17-01-2024, 07:21 PM   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
عبد السلام الكردي
الهيئة الإدارية
 
الصورة الرمزية عبد السلام الكردي
 

 

 
إحصائية العضو







عبد السلام الكردي غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

للي بياكل على ضرسه بينفع نفسه
أي أن أحدا لن ينفعك ما لم تتعب لتنفع نفسك







 
رد مع اقتباس
قديم 17-01-2024, 07:23 PM   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

التفصيل عشان الدورة المجانية
هذه ( الدرية ) ذات صلة عميقة بالفارسية
وهي لغة أهل أفغانستان
وليست فارسية إيران لكنهما تتشابهان تشابها بعيدا
وهناك الطاجكية أيضا فرع من الفارسية لكنها لغة منطقة في بلاد ما وراء النهر ( طاجكستان )

الدرية ، الطاجكية ، الفارسية لغات آرية تتشابهان جدا جدا ..



وهنا
گفت : قال
نه گفت : لم يقل
كلو وهو الأكل في الآية الكريمة
( فكلوا واشربوا ) ته گلو
حتى الحلق
ته : حتى
گلو : حلق
طبعا هذا في أفغانستان ..




سأورد لكم أمثلة إن شاء الله
تركية
وأزبكية
طاجكية
بشتونية
فارسية
اردية الهند

ثقافة آسيا سأنقلها لكم إن شاء الله
إلا أن الأمثال دائما تتشابه
يعني كل مثل له نظيره العربي

كمثال : إنك لا تجني من الشوك العنب
وهناك مثل بالفارسية
الأرض الجافة أنى لها أن تزهر الياسمين ؟!
( چندان سمن است که یاسمن پیدا نیست )


تعجبكم شهر زاد لو حكت 😊✌️








التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 19-01-2024, 11:39 AM   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
التفصيل عشان الدورة المجانية
هذه ( الدرية ) ذات صلة عميقة بالفارسية
وهي لغة أهل أفغانستان
وليست فارسية إيران لكنهما تتشابهان تشابها بعيدا
وهناك الطاجكية أيضا فرع من الفارسية لكنها لغة منطقة في بلاد ما وراء النهر ( طاجكستان )

الدرية ، الطاجكية ، الفارسية لغات آرية تتشابهان جدا جدا ..
ما زلت أحلم بتعلم الفارسية والتركية والأردو،
فهل بقي متسعٌ من العمر؟






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 19-01-2024, 12:16 PM   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوني القرمة مشاهدة المشاركة
ما زلت أحلم بتعلم الفارسية والتركية والأردو،
فهل بقي متسعٌ من العمر؟
تحت أمرك يا باشا

الفارسية بكل لهجاتها أتقنها ١٠٠%
يا شيخنا الجليل
وحتى اللهجة القديمة المندثرة والتي توافق عندكم عربية الشعر الجاهلي ..
الأزبكية أتقنها أكثر من التركية مع أنهما لا تختلفان إلا في أمور بسيطة ..
الفارسية لغة أمي
والأزبكية لغة والدي رحمه الله

الأردية لغة اكتبستها وكتبت فيها نصوصا قصيرة قد تتفاوت مستواها لربما هي جيدة أو دون ذلك ..

البشتونية لا أنصحك بها لغة صعبة جدا جدا
قد تشيب يا شيخنا الجليل منها .. أنا مستوى إتقاني لها مستوى لا يذكر
لكني اعرف عنها على أية حال ..


المهم احنا تحت الخدمة يا باشا 😊✌️

جمعتك وسائر أيامك مباركة بذكر الله والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم..


بوركت وطبت وقرت عينك بكل جميل..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 19-01-2024, 03:37 PM   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
قد تشيب
الله يجبر بخاطرك،
أنا على أبواب السبعين،
أعني: بكير على المشيب.






 
رد مع اقتباس
قديم 21-01-2024, 09:47 AM   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
أنا على أبواب السبعين،
صباحك الانطلاق والانشراح والفأل والجمال
شيخي السبعيني الجليل ..


أظنك تعرف مصطلح ( حابّوووه )
إذا كنت متابعا الترفيه مع بنت بني فرفحة التي لها حانوت هنا اسمه حانوت الفرفشة ..
وحابووه هذه مفردة متداولة بقوة في المجتمع الإيلاني
( إيلاني ) نسبة لإيلان ابنة أختي ..
لأني ظننتها خاصة بها وحدها
وإذ الأطفال جميعهم يستخدمونها
وهي مفردة تختصر كل الصفات الجميلة
فحابّوووه : تعني الطيب الحبوب ، الشهم الكريم ، طويل البال .....إلخ
من كل الصفات الجميلة التي تخطر في البال ..

فالذين هم على أبواب السبعين غالبا ( حااابوووه )
وحتى الذين على أبواب الستين ( حاااابوه )


وحدهم الذين على أبواب الخمسين وما بعد الخمسين
مجتمع زعبوري نسبة إلى زعبور في المسلسل الكرتوني ( سنان )
وكثيرا ما ترى بينهم ( بلوط وعلقم ) تبع المسلسل الكرتوني ( مدينة النخيل )

الله يخارجنا منهم الزعابير البلاليط العلاقم ..


إنما الستينيون والسبعينيون صدقني حابوووه ..

طبت أيها المكرم وأطال الله عمرك بالعفو والعافية والسعادة والهناء
ومتعك بسمعك وبصرك وقوتك ما أحياك الكريم المتفضل ..

أمامك العمر كله عشه لحظة بلحظة
بالفأل والأمل والسعي لإعمار دنياك وآخرتك
شيخي الجليل المبارك ..


كن دائما وأبدا بخير ورخاء وسعادة وعفو وعافية..

صباحك الرحمات والبشائر ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 21-01-2024, 01:00 PM   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
أمامك العمر كله عشه لحظة بلحظة

هذا ما أفكر فيه. أحاول أن أنجز أكثر ما فاتني في زحام مسئولية إعالة الإسرة. أما وقد رُفعت عني مسئوليتهم، كل يشق طريقه في الحياة، فقد قررت أن أنصرف إلى نفسي.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 22-01-2024, 09:56 AM   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوني القرمة مشاهدة المشاركة

هذا ما أفكر فيه. أحاول أن أنجز أكثر ما فاتني في زحام مسئولية إعالة الإسرة. أما وقد رُفعت عني مسئوليتهم، كل يشق طريقه في الحياة، فقد قررت أن أنصرف إلى نفسي.
ونِعم ما فكرت به

كنت كتبت عن هذه النقطة
في صفحتي أيها ( الخمسيني استمتع بعمرك ) ..

وحاول أيضا يا شيخي الجليل أن تمارس الرياضة التي تناسب عمرك
المشي ، السباحة ، الهرولة ، تمارين التحمل البسيطة ..

الرياضة تحسن المزاج و تمنحك استرخاء
وتشعرك أنك تدلل نفسك بطريقة ما ، ومن أحد أسباب الحفاظ على الصحة والامتزاج بالحياة ..

الاستسلام للعمر ليس جيدا
عن نفسي أحزن حين أرى هذا الاستسلام ..
وأحزن أكثر حين يهمل أحدهم صحته ومظهره ..
شقيقي الكبير ( همايون ) كان قد بدأ يظهر عليه سن الأربعين ..
عملت له جدولا رياضيا وغذائيا
وتوسلت إليه ألا يهمل مظهره .. واليوم الزززززززن المستمر آتى ثماره معه ههه

أختي الكبرى ( أم عبد الرحمن ) كنت دائما أعتب عليها
لأنها أهملت وزنها قليلا في ظل انصرافها للتربية وتوفير متطلبات العيش ..

الحمد لله لها أكثر من شهرين التحقت ب( جيم ) ناد صحي ..
وحسنت من مظهرها كثيرا ..
أتواصل مع ابنتها ( شروق ) كل يوم ، أحرضها وأحثها ألا تسمح لأمها أن تتقاعس
وأقول أني وكلتها أمر أمها ..
أوصيها قائلة : يجب أن تأخذيها كل يوم أو على الأقل اربع مرات في الاسبوع ..

واجعليها تترك مسؤوليات العمل لتوفير متطلباتكم
فقد كبرتم ..
وآن لكم أن تدللوها ..


دعواتي لك أن تنجز كل ما حلمت به
وتلك الأمنية التي شاكستك فيها في إحدى الصفحات
أدعو الله أن تتحقق وتراها رأي العين ..



كن بخير وعفو وعافية ورضا وراحة بال واطمئنان وسكينة نفس
محاطا بنعم الله وآلائه وقديم إحسانه وعظيم فضله وكريم منّه ..


صباحك الحيوية والشباب ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 22-01-2024, 11:51 AM   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية



اقتباس:
دعواتي لك أن تنجز كل ما حلمت به
وتلك الأمنية التي شاكستك فيها في إحدى الصفحات
أدعو الله أن تتحقق وتراها رأي العين ..

أُعَلِّــلُ النَّفْسَ بِالآمالِ أَرْقُبُهَا ....... ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَولَا فُسْحَةُ الأَمَلِ






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2024, 06:49 PM   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

( ساسو كه مالا په سنرومى پيكه نام )

من الأردية

هادي شاعرية ..

و( پيكه ) في الأصل ( پيا كه ) لكن هذا شطر من قصيدة كما سمعت
فللضرورة الشعرية حذف المد ..

مثلها مثل العربية ..

( ساسو ) الأنفاس
وفي المثل والذي هو أصلا مأخوذ من قصيدة كما سمعت تشبيهات بليغة ..

أي أن المحب في عناقيد أنفاسه موشوم دائما اسم خله ..
( پياكا نام ) اسم خله ..


وهو كالمثل الذي يقول : الحب يا اهل الهوى فضاح ..



اكتب من جهاز الهاتف النقال
بنمط حروف عربية ..😊

المهم وصلكم المضمون

أسعد الله مساءكم 😊✌️







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط