الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الترفيهي

المنتدى الترفيهي منتدى متزن يهدف إلى رسم البسمة وكسر الجمود..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-2024, 02:56 PM   رقم المشاركة : 181
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

يعني كل البلا في البنت
وانها هي أصل الغواية هههه
والرجال أمامير مساكين حابوووو
هو فيه تيس يقدر على نعجة
إلا إذا طمعته؟






 
رد مع اقتباس
قديم 31-05-2024, 10:47 AM   رقم المشاركة : 182
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
هو فيه تيس يقدر على نعجة
إلا إذا طمعته؟
العلم عندك ..

أنا كنت من جيل سابق غير هذا الجيل
ويوم كنت في الثامنة أو التاسعة كانت أختي أم عبد الرحمن من خيبة حظي التزمت توا
فكانت تأخذ بيدي وتروح بي معها في محاضرات دينية
وكنت أسمع عبارات ( يا أمة الله إنه ذئب ، فري منه فرار النعجة من الذيييييييب ) فكان قلبي ينخلع ..
وكنت كلما رأيت رجلا تخيلته ذئبا يسن أسنانه ليأكلني
فأفر منه فرار النعجة من الذئب ..
وإذا ما سمعت من أحدهم كلمة بسيطة ( مذوقة ) كانت الوساوس تحوم حولي ( اضربيه ، اسحقيه ، مرمطيه ، بهذليه ، افعصيه .. ) أو فري منه فرار النعجة من الذييييب 😅😅😂
وعشت دهرا أسيء الظن بكل الرجال
ثم بعد الهدنة صرت أحسن الظن بكل الرجال


حل وسط مافي ..


حسيت اني ظلمتهم سنين ، فحاولت اكفر عن ذنب سوء الظن ..


المهم جمعتكم وسائر أيامكم مباركة بذكر الله والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ..










التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 31-05-2024, 01:00 PM   رقم المشاركة : 183
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
ثم بعد الهدنة صرت أحسن الظن بكل الرجال
حل وسط مافي ..
حسيت اني ظلمتهم سنين ، فحاولت اكفر عن ذنب سوء الظن ..
لا لا
الحل الوسط هو عين العقل.
ثمة ذئاب يختبرون العنزة بما يبدو من القول بريئاً
فإذا وجدوا اطمئناناً هجمووووووا
دون رحمة.






 
رد مع اقتباس
قديم 31-05-2024, 01:03 PM   رقم المشاركة : 184
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية



يقول المثل
والكلام إلك يا جارة:
أَمّنْ ولا تخَوّن.






 
رد مع اقتباس
قديم 01-06-2024, 03:44 AM   رقم المشاركة : 185
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
هجمووووووا
دون رحمة.

آآآآي 🤕🤕🤒

حسيت اني اتعورت من الصياغة القوية ..


نعم أخي المكرم / عوني ..

لكننا كبرنا وكلها ثلاث سنوات واصير اربعينية جادة
واودع الثلاثينية المشاغبة ..

نحسن الظن ونبني الحصون
اصلا ربانزل عايشة في قصر من دون أبواب ولا سلالم 😅😅


أنا منعزلة عن العالم بكل تقنياته ووسائل تواصله
أنا من حسن حظكم حصرية في أقلام 😅😅😂



أشكر حرصك واهتمامك حتى لو كان على سبيل الترفيه مني ومنك
أخي الذي في مقام الوالد .

طبت وحفظك الله وحفظ ذريتك من فتن الزمان والمزالق ..






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 01-06-2024, 12:39 PM   رقم المشاركة : 186
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
لكننا كبرنا وكلها ثلاث سنوات واصير اربعينية جادة

واودع الثلاثينية المشاغبة.
لا أظنك تودعين المشاغبة،
هي فيكِ طبع،
جزء من شخصيتك.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2024, 03:50 AM   رقم المشاركة : 187
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوني القرمة مشاهدة المشاركة
لا أظنك تودعين المشاغبة،
هي فيكِ طبع،
جزء من شخصيتك.

😞😞😩

يعني خلاص مافي أمل
حالة مستعصية وميؤوس منها 😔😔😓

نستنى الأربعين ( المية تكدب الغطااااس ) 😉✌🏼






التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2024, 04:11 AM   رقم المشاركة : 188
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

كان عندي مثل بالأزبكية ..
وهو أشبه بتعويذة في نطقه 😅😅
لكن لأعطيكم معلومة أن الحذف أو التثليم
ليست مقتصرة باللغة العربية هو أيضا في لغات أخرى
مثله مثل السجع و الجناس ولها أيضا مسميات ..


المثل في جعبتي يوافق عندكم ( كما تدين تدان )
أو ( ان الحصاد من جنس ما زرعت )

وهو في كلمتين اعتراهما الكثير من الحذف

قٍلِش / قِدِرمِش

قٍلِش / ما تفعله
قِدِرمِش / هو نفسه ما تجنيه من أقدارك ..


كل ما نطقوا بهذا المثل أمامي انخرط في الضحك
اتلفت يمينا وشمالا
خشية أن يخرج لنا عفريت من كلمات هذا المثل الذي هو أشبه بتعويذة ..


نوما هانئا للجميع ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2024, 12:59 PM   رقم المشاركة : 189
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية





اللي يتمنى الشَّر في جاره،
يصبح في داره.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2024, 02:05 PM   رقم المشاركة : 190
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية







مِنْ بَغاه كُلّه فَاته كُلّه.
أي: كن واقعياً، ولا تطلب المستحيل.






 
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2024, 12:48 PM   رقم المشاركة : 191
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية







مثلان متعارضان:
- الرِّجال هيبة … مُو جيبة.
- الرجل ما يعيبه إلا جيبه.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 07-06-2024, 09:41 AM   رقم المشاركة : 192
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: أمثال من العامية العربية

لا تقول للجمل هش
وعينه اكبر من عينك ..







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط