الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام > منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين

منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين كل شهر نحاور قلما مبدعا بيننا شاعرا أوكاتبا أوفنانا أومفكرا، ونسبر أغوار شخصيته الخلاقة..في لقاء يتسم بالحميمية والجدية..

موضوع مغلق

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-2006, 03:32 PM   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
سلام نوري
أقلامي
 
الصورة الرمزية سلام نوري
 

 

 
إحصائية العضو






سلام نوري غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي aشكرا دلال

شكرا دلال
يقول ( تشيخوف : ( في افتتاحياتنا للقصص نحن في الأرجح نكذب ) هل انت مع هذه المقولة ؟

ما هي الخطوات المهمة لكتابة القصة ؟

هل انت تتقمص روح كل كائنات القصة ؟

هل تنهي قصصك دائما بما يحب القارئ أن تكون النهايات سعيدة ؟

هل تحب ان تكون النهاية مفتوحة وتترك للقارئ حرية الخيال ليتمها هو ؟

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليك

دمت بود
هناك قول اردده دائما بل واعتمده يادلال
(الافكار مثل الديانات تحتاج الى قديسين) ونحن هؤلاء القديسون اي اننا نطور الافكار ونرفعها لمصافي البلاغة سواء كان بلكذب او المغامرة او المهم انا مع المقولة
القصة تعتمد الموتيفات اي الافكار لتشيل ثيمة ندور حولها في تشكيل السرد القصصي
ليس بالضرورة تقمص الشخصية لكنك افترض نفسك حكواتي او راوي واوصل القصة باعلى قدر من الامتاع والادهاش للمتلقي
النهايات هي التي تختار صورها وليس القاص من مثل حدث حريق هل يطلع الشخص المحترق مسرورا فاذن النهاية ترتبط بالحدث
اجمل النهايات تلك التي تشي بالحيرة وعدم الاتفاق.
شكرا دلال انا ممتن
ولكن سؤالي يبدأ الان؟
دلال اسم رجل ام امرأة
والسبب في سؤالي
ان كان امرأة فتحته كتب اقلامي فعال
محبتي







 
قديم 06-03-2006, 05:33 PM   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
دلال كامل
أقلامي
 
إحصائية العضو






دلال كامل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

شكرا على ردك البليغ
دلال اسم انثوي " كلمة أقلامي توضع للكل هنا "
هل إسمي من الأسماء الغير معروفة بالعراق ؟؟
تحيتي







 
قديم 06-03-2006, 07:09 PM   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
أحمد نصار
أقلامي
 
الصورة الرمزية أحمد نصار
 

 

 
إحصائية العضو







أحمد نصار غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد نصار

افتراضي

الروائي الكبير سلام نوري لك مني كل الحترام والتقدير فتحية طيبة وبعد,,

لدي بعض الأسئلة أرجو أن تجيبني عنها..

* بصفتك روائي كيف يمكنك أن تميز لنا بين الرواية والقصة؟

* كونك تطرّقت للوضع الراهين في العراق قبل سقوط النظام السابق وبعده.. هل كنت من الؤيديين للنظام السابق أم لا؟ ولماذا؟ أرجو أن تجيبني باختصار بحيث لا يتحول النقاش إلى سياسي..

تحياتي لك ..

سأعود........







التوقيع

بقلـــــم

أميـــــر العـــــذاب

أراك عصيَّ الدَّمع شيمتك الصبـرُ..

أما للهـوى نهـيٌٌ عليك ولا أمـرُ..

بلـى أنا مشتـاقٌ وعندي لوعـةٌ..

ولكـن مثلـي لا يـذاعُ له سـرُّ...
 
قديم 06-03-2006, 09:28 PM   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
سلام نوري
أقلامي
 
الصورة الرمزية سلام نوري
 

 

 
إحصائية العضو






سلام نوري غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

الروائي الكبير سلام نوري لك مني كل الحترام والتقدير فتحية طيبة وبعد,,

لدي بعض الأسئلة أرجو أن تجيبني عنها..

* بصفتك روائي كيف يمكنك أن تميز لنا بين الرواية والقصة؟

* كونك تطرّقت للوضع الراهين في العراق قبل سقوط النظام السابق وبعده.. هل كنت من الؤيديين للنظام السابق أم لا؟ ولماذا؟ أرجو أن تجيبني باختصار بحيث لا يتحول النقاش إلى سياسي..

تحياتي لك ..
صديقي العزيز شكرا جزيلا على مرورك هنا
وبصراحتي المعهودة اجيب
القصة القصيرة من وجهة نظري تعتمد الثيمة الرئيسية واللعب باللغة من حيث الايجاز والوصول بالقاريء الى الحدث الرئيس وتهتمد الحرفة والحبكة في السرد واحيانا نستخدم اللغة الرطبة الاقرب الى الشعرية في القصة القصيرة جدا من حيث اعتماد الترميز او الاشارات التي نبثها هنا او هناك لكنها بالنتيجة اشارات تشكل وحدة نص سردي قصير يسمى القصة القصيرة
اما في الرواية فتتداخل العوالم والازمان والضمائر ونعتمد هنا ياسيدي اللغة السردية السمترية في تصاعد الحدث والسير نحو نهاية النص الروائي السردي وقد تكون الرواية عبارة عن قصة طويلة
اليس كذلك!
النظام السابق وضع الجميع في خانة واحدة ياسيدي
واعني اذاكنت تريد ان تعيش بسلام فعليك ان تصمت للابد فالمخبرين يملؤون الشوارع
والمثل العراقي يقول حرامي لاتصير من السلطان لاتخاف والكلام في هذا المجال كثير
ولكن شئنا ام ابينا كان وجود الصنم واعوانه شيء محتوم
اذن لاخيار سوى العيش بسلام- وبسلام فقط
شكرا سيدي







 
قديم 07-03-2006, 02:59 AM   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
أحمد نصار
أقلامي
 
الصورة الرمزية أحمد نصار
 

 

 
إحصائية العضو







أحمد نصار غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى أحمد نصار

افتراضي

أستاذ سلام هذا ما كنت أقصده بسؤالي أن هناك تشابهاً بين القصة الطويلة والرواية

ولقد أجبتني بوضوح فأشكرك ويتض لي من إجابتك على السؤال الثاني أنك من أنصار سقوط النظام

السابق أليس كذلك؟ ختاماً أتمنى أن يسود الأمن والسلام جميع بقاع الإسلام ولك جزيل شكري

تحياتي...







التوقيع

بقلـــــم

أميـــــر العـــــذاب

أراك عصيَّ الدَّمع شيمتك الصبـرُ..

أما للهـوى نهـيٌٌ عليك ولا أمـرُ..

بلـى أنا مشتـاقٌ وعندي لوعـةٌ..

ولكـن مثلـي لا يـذاعُ له سـرُّ...
 
قديم 07-03-2006, 06:38 PM   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

الأستاذ الجميل سلام / عليك السلام
اسمح لي بداية أن أرحب بنفسي في صفحتك نيابة عنك ضيفا أرجو أن يكون خفيفا , وكل التحية والشوق إلى أهلي في العراق ,
لسؤالي شقان ؛ شق أدبي , وشق سياسي ,
أولا أستاذي الجميل :
أرى في معظم الكتب النقدية والأدبية شروطا وضعها المتخصصون لكتابة القصة القصيرة فهل تتفق معهم .. أم أن الكتابة بوح نفسي يقاس عليه ولا يقاس بالقوانين ؟

أما الشق السياسي : فما هي حقيقة الوضع بين الشيعة والسنة في العراق ؟ وما رأيك الشخصي في الشيعة ومواقفهم الآن ؟ وهل تتفق مع القائلين بأن خطرهم على الأمة عظيم ؟

التحية مرة أخرى أيها المبدع الجميل .







 
قديم 07-03-2006, 09:50 PM   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
سلام نوري
أقلامي
 
الصورة الرمزية سلام نوري
 

 

 
إحصائية العضو






سلام نوري غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مرحبا استاذ هشام الشربيني

أرى في معظم الكتب النقدية والأدبية شروطا وضعها المتخصصون لكتابة القصة القصيرة فهل تتفق معهم .. أم أن الكتابة بوح نفسي يقاس عليه ولا يقاس بالقوانين ؟

أما الشق السياسي : فما هي حقيقة الوضع بين الشيعة والسنة في العراق ؟ وما رأيك الشخصي في الشيعة ومواقفهم الآن ؟ وهل تتفق مع القائلين بأن خطرهم على الأمة عظيم ؟
----------------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم
شكرا استاذ هشام
فيما يتعلق بسؤالك الاول حول القصة وما يتعلق بشروطها الجواب نعم
ولكن ان تكتب قصة وفق شروط وقياس النقاد او اساتذة الاختصاص كمنهج
ارى انه من الصعب الاشتغال هكذا وفق القياسات للاسباب التالية
اولا-الموهبة ومايتعلق بها
ثانيا- الثقافة القرائية وتاثير النصوص العربية والعالمية في القاريء
ثالثا- الحرفة والفطرة والتلاعب باللغة
رابعا-الخطاب القصصي ومستوى الايمان بالكتابة هي التي تحدد الابداع
الشيعة والسنة اخوان منذ الازل وماغير ذلك فتنة؟
شكرا ياصديق!!







 
قديم 09-03-2006, 04:44 AM   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
إباء اسماعيل
أقلامي
 
الصورة الرمزية إباء اسماعيل
 

 

 
إحصائية العضو







إباء اسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

ما أحوجنا إلى ( السلام ) و إلى ( النور ) في زمن اللاسلام والضبايية . اسمك مباركٌ أيها الأديب وهذه مجرد تحيّة إبائية . ولقد التبس عليّ الأمر وأنا أقرأ الاسم فففي ولاية ميتشغن الأمريكية فنان تشكيلي عراقي مغترب اسمه سلام ال( نوري) سؤالي لك: هل تنتمي إلى مدرسة ما في الأدب الروائي المعاصر؟ وماذا تعني لك الأسماء الأدبية العراقية التالية :
محمود سعيد، جاسم الرصيف، د. عبد الإله الصائغ، نشأت المندوي، دنيا ميخائيل، فضل جبر،
*** من خلال ماقرأتُ لك في قصة (امرأة) لمستٌُ الشفافية والروح الفلسفية النابضة بالإنسانية فيها حتى أنها اقتربتْ من الشعر. هل لامست روحك ناره الشفيفة يوماً وعزفتَ على أوتاره ؟







 
قديم 09-03-2006, 01:33 PM   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
منى عرب
أقلامي
 
الصورة الرمزية منى عرب
 

 

 
إحصائية العضو







منى عرب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي القصة والأقصوصة

سلام عليكم أستاذ سلام
ما الفرق بين القصة والأقصوصة والرواية
أشكرك







التوقيع

[أتنفس عمري في الكتب القديمة
وأطير عصفورا ،
حنينه
يداك في هذي المدينة...
أبحث عن قلم ،
أستعيد به كتابة الوجود .

[/grade]

 
قديم 09-03-2006, 11:06 PM   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
أيمن جعفر
أقلامي
 
إحصائية العضو







أيمن جعفر غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى أيمن جعفر

افتراضي

و تغرّد الروعة ههنا ..
و يحتفي المكان بأديب
سامق بحروفه ذات النكهة
العراقية المحببة .

أديبنا الموقر سلام نوري
أشكر لك هذه الوقفة الجميلة ههنا ، و فتح شبابيك
الودّ للحوار .
و هذه أسئلتي :
1- من أي مَـعين يغرف القاصّ قصصه ؟
2- إلى أي مدى للغة حضورها في الأدب ؟
3- أين تجدُ نفسك أكثر في القصة أم الرواية ؟
4- كيف تقيّـم وضع القصة القصيرة اليوم في زمن يسمى ( زمن الرواية ) ؟
5- ما هو تقييمك لمستوى كتـّـاب القصة في أقلام و المنتدى عموما ً ؟

و عذرا ً لإثقالي عليك يا سيدي و خالص تحياتي .







التوقيع

عقل الكاتب في قلمه

( أمير المؤمنين عليّ )


 
قديم 10-03-2006, 09:44 AM   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
سلام نوري
أقلامي
 
الصورة الرمزية سلام نوري
 

 

 
إحصائية العضو






سلام نوري غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي السلام عليكم

ما أحوجنا إلى ( السلام ) و إلى ( النور ) في زمن اللاسلام والضبايية . اسمك مباركٌ أيها الأديب وهذه مجرد تحيّة إبائية . ولقد التبس عليّ الأمر وأنا أقرأ الاسم فففي ولاية ميتشغن الأمريكية فنان تشكيلي عراقي مغترب اسمه سلام ال( نوري) سؤالي لك: هل تنتمي إلى مدرسة ما في الأدب الروائي المعاصر؟ وماذا تعني لك الأسماء الأدبية العراقية التالية :
محمود سعيد، جاسم الرصيف، د. عبد الإله الصائغ، نشأت المندوي، دنيا ميخائيل، فضل جبر،
*** من خلال ماقرأتُ لك في قصة (امرأة) لمستٌُ الشفافية والروح الفلسفية النابضة بالإنسانية فيها حتى أنها اقتربتْ من الشعر. هل لامست روحك ناره الشفيفة يوماً وعزفتَ على أوتاره ؟

------------------------------------------
شكرا ياصديقتي اباء
بصراحتي المعهودة اجيبك ايتها الشاعرة الرائعة
انا لا انتمي الا الى مدرسة الابداع والحقيقة ليس هناك خصوصية لتجربة على حساب الاخرى فالقياسات ممكن ان تجدها لكن ان تكون مدرسة فلا اعتقد ياسيدتي
نحن جيل اتعبتنا الحروب ووصايا الطغاة جيل مشتت متعب تممثل كتاباتنا في الامنا واحلامنا المسفوحة والتي لم تكن للتحقق بوجود الطغاة

من منا لايعرف البروسفور عبد الاله الصائغ شاعرا اديبا وناقدا
وهذه واحدة من قصائده الجميلةرشني عطراً تجدْ صدري اندى

لا تقلْ شيئاً ..

دع الصمتَ الإلهيَّ يُذِبْ دنيايَ

أهواءً ووجْدا..

يصِلُ الان الى عينيكَ رعْدُ الروحِ والامطارُ

والبرقُ الذي يُزهرُ وردا

إنني البحرُ ..

تمسُّ الريحُ أمواجي فتهْدا

انني البحرُ .. يناغيني هدوءُ السّطحِ واللاشيْ

تمضي سُفُنُ السِّرِّ على طينيَ رأْدا

رِشَّني عطراً وزدني مطراً ..

امنحْكَ شهدا

جاسم الرصيف- روائي من الطراز الاول واستاذ مبدع
محمود سعيد- مع كل محبتي لكن قرأت شعرا جميلا لشاعر اسمه محمود سعيد ولا اهلم سوى هذه المعلومة ياسيدي
دنيا ميخائيل ياسيدي ذكرتني بملائكة الشعر العراقي ودنيا لها خصوصية مثلما لصاحبتها الاستاذه لطفية الدليمي خصوصية اخرى في ابداعها الروائي
واعني اذا ذكرت دنيا ميخائيل لابد ان تذكر الوائية لطفية الدليمي
اما الشاعر فضل خلف جبر اذا كنت تقصده فلا اعتقد ان مؤلفاته لم تمر على خاطر اي مثقف عراقي متابع ياصديقتي


المغايـرة في الشعر العراقي الحديث

أبراج بابـــل

آثاريــــّــون

حالمــا اعبر النشيد

قيامة السيد فرحــان
المؤجل أقصــاه

بانــدورا

قميص الرغبـــة مازلت اتابع المشهد عن كثب ياصديق والانترنت قتل المسافات وجمع الابداع
نعم انا مولع بقراءة الشعر
ثمة اسماء اخرى لا امتلك عنها اي معلومة معذرة ياصديقتي







 
آخر تعديل سلام نوري يوم 10-03-2006 في 11:56 PM.
قديم 10-03-2006, 09:50 AM   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
سلام نوري
أقلامي
 
الصورة الرمزية سلام نوري
 

 

 
إحصائية العضو






سلام نوري غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

اهلا سيدتي منى عرب
ما الفرق بين القصة والأقصوصة والرواية
أشكرك

الفرق ياسيدتي حسبما ارى
الاقصوصة-سرد مختزل يعتمد الومضة لتشكيل قصة قصيرة جدا حسب رغبة الكاتب
القصة-ثيمة تدور حولها احداث تتتابع لتشكيل سرد يتصاعد للوصول الى الحدث معتمدا الحبكة لتقديم قصة قصيرة تؤدي وظيفتها كاملة كقصة
الرواية- عوالم سردية وثيم وزمن وابداع سردي يتجلى في تشكيل رائع لايعرف القياس
محبتي ايتها الاستاذة الرائعة







 
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الناقد والشاعر الفلسطيني د. فاروق مواسي في حوار مفتوح مع الأقلاميين د.سامر سكيك منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين 66 14-05-2006 08:42 AM
الشاعر والناقد المغربي إبراهيم القهوايجي في حوار مفتوح مع الأقلاميين د.سامر سكيك منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين 32 30-04-2006 01:00 PM
تقنيات السرد في عالم العجيلي الروائي ( منقول ) ماهر حمصي الجاسم منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي 1 07-04-2006 08:43 AM
حوار مع الروائي و الناقد فوزي الديماسي صالح سويسي منتدى الحوار الفكري العام 14 31-03-2006 04:50 PM
البدعة الحسنة والسيئة (حوار مفتوح) عمر سليمان المنتدى الإسلامي 7 01-10-2005 08:58 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 04:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط