الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام

منتدى الحوار الفكري العام الثقافة ديوان الأقلاميين..فلنتحاور هنا حول المعرفة..ولنفد المنتدى بكل ما هو جديد ومنوع.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2006, 03:13 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ماهر حمصي الجاسم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ماهر حمصي الجاسم
 

 

 
إحصائية العضو







ماهر حمصي الجاسم غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ماهر حمصي الجاسم

افتراضي حكاية هروب الثعلب والكمبيوتر - للحوار

حكاية هروب الثعلب والكمبيوتر





تململ في جلسته ، أوشكت حيطان الغرفة أن تطبق على صدره ، فرسم خطوطا عشوائية على الورقة المرهونة بيده المرتعشة .........دوائر تضيق ، وتتسع دون رقيب مركزي لها !
أخذ نفسا عميقا ، وتهاوت كل انكسارات الأيام الماضية !

جال ببصره يمنة ويسرة ، ثم حمل ساقيه المتثاقلة ببطء بعد إعياء نفسي وجسدي امتد أياما ، وسار في الشارع الممتد إلى الجسر ...الجو شاعري ، لكنه يفتقد الشعور ، وتبعث الشمس في مغيبها الحنين إلى مؤنس أو ....لكنه وحيد يسير........
- يقال بأنك الكمبيوتر ، وأن الأمور تمر ........؟
- ( لم يسمعها من قبل ، أو لم يكن مدركا أنه كان غارقا في عمله ، وهناك من يعد خطواته ويشير إليه بمسميات غريبة !!).
- لم تكن تعرف أن العمل لا يتم إلا وفق ما يشاءون .......
- ( حسبنا الله ونعم الوكيل ).
- ...............
- لقد اتهمني جماعة من الحساد بالخيانة ، ولم يؤمر بالتحري عن كشف حقيقة التهمة وأصحابي القدماء وأخلائي الرحماء جبنوا عن النطق بالحقيقة ....

ما هذه التسمية العجيبة ؟!................... فليس يرجم دوح ما به ثمر !

وثانية ...تجمع الصحب ، واتجهوا صوب الباب ......وقابلهم بالمجافاة ، وهو ينظر إلى لفافة التبغ الأجنبية ...
ومرة ثالثة .....تجمع الصحب ، وسافروا .....وعادوا دون نتيجة ؟

وفي المرة الأخيرة بعد شهرين وثلاث سنوات ، عادوا إلى عملهم ......وكان الثعلب إذ رأوه هاربا لا يلوي على شيء ، حائرا مضطربا، لا تكاد تحمله قوائمه ، فقال له أحدهم : ويحك ما دهاك ، وما الداعي لهذا الاضطراب الذي أنت فيه ؟ فقال : سمعت أنهم يأخذون الجمال للسخرة . فقال له : أيها السفيه الأحمق ، ما هي مناسبتك للجمل وما هي مشابهتك له ؟ فقال : صه أيها الأبله ، إذا قال حسود مغرض : هذا جمل ، وعلقوا بي ، فمن عندئذ يسأل عن حالتي فيخلصني من كربتي ؟ وإلى أن يجلب الترياق من العراق ، يكون لديغ الحية قد نفضت يدها منه الرفاق . وأنت ذو فضل وديانة ، وتقوى وأمانة ، غير أن الحساد الكافين كالخبايا والمدعين القابعين بالزوايا ، إذا أتوا على سيرتك الطيبة بالنقد والتجريح ، وجئت في معرض خطاب الوزير ومحل عتابه ، فمن عندئذ يستطيع أن يدافع عنك بمقال في مثل ذلك المجال ؟


وما دمت تؤذيك السموم فلا تضع = بنانك طول العمر في غار عقرب


تنويه : يقال بأن الكمبيوتر حافظ على ذاكرته ، وأدخل برامج حديثة تتناسب وأفقه الخاص جدا ........
وطبعا لم يزل في عمله المتثائب حتى اللحظة !!!






 
آخر تعديل ماهر حمصي الجاسم يوم 04-05-2006 في 03:07 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-05-2006, 04:41 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر حمصي الجاسم
حكاية هروب الثعلب والكمبيوتر





تململ في جلسته ، أوشكت حيطان الغرفة أن تطبق على صدره ، فرسم خطوطا عشوائية على الورقة المرهونة بيده المرتعشة .........دوائر تضيق ، وتتسع دون رقيب مركزي لها !
أخذ نفسا عميقا ، وتهاوت كل انكسارات الأيام الماضية !

جال ببصره يمنة ويسرة ، ثم حمل ساقيه المتثاقلة ببطء بعد إعياء نفسي وجسدي امتد أياما ، وسار في الشارع الممتد إلى الجسر ...الجو شاعري ، لكنه يفتقد الشعور ، وتبعث الشمس في مغيبها الحنين إلى مؤنس أو ....لكنه وحيد يسير........
- يقال بأنك الكمبيوتر ، وأن الأمور تمر ........؟
- ( لم يسمعها من قبل ، أو لم يكن مدركا أنه كان غارقا في عمله ، وهناك من يعد خطواته ويشير إليه بمسميات غريبة !!).
- لم تكن تعرف أن العمل لا يتم إلا وفق ما يشاءون .......
- ( حسبنا الله ونعم الوكيل ).
- ...............
- لقد اتهمني جماعة من الحساد بالخيانة ، ولم يؤمر بالتحري عن كشف حقيقة التهمة وأصحابي القدماء وأخلائي الرحماء جبنوا عن النطق بالحقيقة ....

ما هذه التسمية العجيبة ؟!................... فليس يرجم دوح ما به ثمر !

وثانية ...تجمع الصحب ، واتجهوا صوب الباب ......وقابلهم بالمجافاة ، وهو ينظر إلى لفافة التبغ الأجنبية ...
ومرة ثالثة .....تجمع الصحب ، وسافروا .....وعادوا دون نتيجة ؟

وفي المرة الأخيرة بعد شهرين وثلاث سنوات ، عادوا إلى عملهم ......وكان الثعلب إذ رأوه هاربا لا يلوي على شيء ، حائرا مضربا ، لا تكاد تحمله قوائمه ، فقال له أحدهم : ويحك ما دهاك ، وما الداعي لهذا الاضطراب الذي أنت فيه ؟ فقال : سمعت أنهم يأخذون الجمال للسخرة . فقال له : أيها السفيه الأحمق ، ما هي مناسبتك للجمل وما هي مشابهتك له ؟ فقال : صه أيها الأبله ، إذا قال حسود مغرض : هذا جمل ، وعلقوا بي ، فمن عندئذ يسأل عن حالتي فيخلصني من كربتي ؟ وإلى أن يجلب الترياق من العراق ، يكون لديغ الحية قد نفضت يدها منه الرفاق . وأنت ذو فضل وديانة ، وتقوى وأمانة ، غير أن الحساد الكافين كالخبايا والمدعين القابعين بالزوايا ، إذا أتوا على سيرتك الطيبة بالنقد والتجريح ، وجئت في معرض خطاب الوزير ومحل عتابه ، فمن عندئذ يستطيع أن يدافع عنك بمقال في مثل ذلك المجال ؟


وما دمت تؤذيك السموم فلا تضع = بنانك طول العمر في غار عقرب


تنويه : يقال بأن الكمبيوتر حافظ على ذاكرته ، وأدخل برامج حديثة تتناسب وأفقه الخاص جدا ........
وطبعا لم يزل في عمله حتى اللحظة !!!
أخي العزيز ماهر أبو سومر الغالي
الأمور الآن بالمقلوب...
الخائن هو الأمين والشريف...
والذي يرفع عقيرته ويصرخ مدعيا الشرف في هذا الزمان الأغبر هو حامل لواء الخيانة...
والحق غريب غربة صالح في ثمود...
وخلان الصفا الرجال الشم أندر من الكبريت الأحمر، وعليك أن تبحث عنهم في كومة التبن التي اختفت فيها حبة قمح وخير... ألا تدري أنه يكفي أن يعرف الناس أنك شريف كريم النفس أبيّ حتى يتحاموك كما يتحامون البعير الأجرب خشية من المساءلة: كيف عرفته ومن أين عرفته وما علاقتك به؟ لذلك فهم يرتعون في بحبوحة الذل والهوان حتى يأتيهم قدرهم كما الحملان يسوقها الذئب إلى حتفها في ليلة مطيرة!!
ولكن ذاكرتنا غير مثقوبة ونحتفظ للرجال رصيدهم من الرجولة ....
ولكن طوبى للغرباء ...
والحياة مواقف، ولرب موقف من مواقف الرجال الأباة يغير مجرى تاريخ أمة....
ولا نامت أعين الجبناء!!

وعفوا على الصراحة والوضوح... وأرجو ألاّ أكون قد أحرجت جمهور النظارة وجرحت مشاعرهم الشفافة، وصارحتهم بحقيقتهم التي يتجاهلونها، ويضعون فوقها أكواما من الغبار خوفا من الحقيقة!!






التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 03-05-2006, 07:06 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فاطمة الجزائرية
أقلامي
 
الصورة الرمزية فاطمة الجزائرية
 

 

 
إحصائية العضو







فاطمة الجزائرية غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

.........السلام عليكم , نشكرك اخي ماهر على هذا المقال الرمزي والذي يعبر عنه البيت الذي ذكرته , فإليكم جميعا هذا البيت :وما دمت تؤذيك السموم فلا تضع بنانك طول العمر في غار عقرب
..............مار أيكم , وهل أخذتم بالنصيحة ؟ ........بالتوفيق .......ونريد أن نعرف الجواب .....فاطمة.







التوقيع

ملأى السنابل تنحني بتواضع*****و الفارغات رؤوسهن شوامخ

 
رد مع اقتباس
قديم 04-05-2006, 03:57 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
تحسين الأشرم
أقلامي
 
إحصائية العضو






تحسين الأشرم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

(( أشيروا علي فلست فوق أن اخطأ ))

سنين من الألم

هي جولة ربما تمتد لأيام أو لشهور أو سنين
جولة تكون فيها اليد العليا لضعاف النفوس
جولة يكون فيها الفاسد صاحب الكلمة
جولة يزهق الحق على أيديهم
جولة لمن خانته نفسه وأضاع الحق بالباطل
يأكل الحرام ولا يبالي
جولة لمن داس على كل القيم
زرعه حرام
وحصاده حرام
وخزائنه بنيت على الحرام
اخي ماهر :هي من أصعب الايام بل وأقساها.... حين رمونا كالجيفة الملقاة على قارعة الطرق ...دون ذنب يرتكب..... اذكر كل ذلك واحس بالمرارة ..... وأنا اشاهد وأرى السفهاء كيف يعبثون ويتلاعبون ويخططون .... من يجب أن يكون الضحية .... ؟
والضحية (لم يكن مدركا أنه كان غارقا في عمله ، وهناك من يعد خطواته ويشير إليه بمسميات غريبة !!)...... حسبي الله ونعم الوكيل







 
آخر تعديل تحسين الأشرم يوم 04-05-2006 في 07:36 PM.
رد مع اقتباس
قديم 04-05-2006, 11:58 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فاطمة الجزائرية
أقلامي
 
الصورة الرمزية فاطمة الجزائرية
 

 

 
إحصائية العضو







فاطمة الجزائرية غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

................السلام عليكم , اخي ماهر :
هي من أصعب الايام بل وأقساها.... حين رمونا كالجيفة الملقاة على قارعة الطرق ...دون ذنب يرتكب..... اذكر كل ذلك واحس بالمرارة ..... وأنا اشاهد وأرى السفهاء كيف يعبثون ويتلاعبون ويخططون .... من يجب أن يكون الضحية .... ؟
والضحية (لم يكن مدركا أنه كان غارقا في عمله ، وهناك من يعد خطواته ويشير إليه بمسميات غريبة !!)...... حسبي الله ونعم الوكيل

................أرأيت لا أحد في مكانه ,...........وهذا هو حال المخلصين.............فاطمة.







التوقيع

ملأى السنابل تنحني بتواضع*****و الفارغات رؤوسهن شوامخ

 
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2006, 01:30 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
يافا احمد
أقلامي
 
الصورة الرمزية يافا احمد
 

 

 
إحصائية العضو







يافا احمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

لماذا لا ارغب أن أرى هذا العالم إلا جميلا ؟؟
قد يقول قائل لربما الحياة لم تدخلك في معاركها وهزائمها,,,
والحقيقة عكس ذلك...
فيكفي أنها وضعتني في مواجهة فقد أحبة لي.
ولا زلت أصر ان أرى هذا العالم جميلا.
الأخ العزيز ماهر
هل اخذ بنصيحتك كما قالت أختي فاطمة؟
أم أبقي حلمي أن الغلبة في النهاية لطيبي القلوب؟
كل المحبة للجميع.







 
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2006, 02:10 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ماهر حمصي الجاسم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ماهر حمصي الجاسم
 

 

 
إحصائية العضو







ماهر حمصي الجاسم غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ماهر حمصي الجاسم

افتراضي

الأعزاء الأكارم

إنها تساؤلات مقيدة برسم الإجابة المباحة ............
- لا أرى سوى ظهورالآخرين ، ولم أتبين ملامح الهروب في الوجوه ؟؟؟؟!
- تتعالى الأصوات ، وتخبو عند المغيب بحسرة ...يا ليتني ؟؟!
- في الشكل تكون بحجم المأساة ، وتنحني الهامات الشامخة لحظة قدوم الريح ؟؟!!
- بين يديه تكون وضيعا ، وأمام المرآة وبنيك سلطانا جائرا؟؟
- ترسم خطوطا متعرجة طوال يومك !!!!

أشكركم جميعا ......والأبواب مشرعة للحوار ........






 
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2006, 03:52 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إباء اسماعيل
أقلامي
 
الصورة الرمزية إباء اسماعيل
 

 

 
إحصائية العضو







إباء اسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر حمصي الجاسم
الأعزاء الأكارم

إنها تساؤلات مقيدة برسم الإجابة المباحة ............
إجابات الشقية: إباء العرب!

- لا أرى سوى ظهورالآخرين ، ولم أتبين ملامح الهروب في الوجوه ؟؟؟؟!
هل لأنّ الهروب ليس كما يقول المثل ثلثي المرجلة؟

- تتعالى الأصوات ، وتخبو عند المغيب بحسرة ...يا ليتني ؟؟!
الكل يريد أن ينام بهدوء كما لو أنه ميت بســــــــــــــــــــلام عالمي!!!!!!!!!!!

- في الشكل تكون بحجم المأساة ، وتنحني الهامات الشامخة لحظة قدوم الريح ؟؟!!
لأنّ الريح مخيفة لكأنّها ليست ريحاً ... لكأنّها غول. ومن يرضى أن يفترسه الغول؟؟؟

- بين يديه تكون وضيعا ، وأمام المرآة وبنيك سلطانا جائرا؟؟
الوَضاعَةُ كنزٌ يحميه من غدر هذا الــ القوي . والسلطة الجائرة داخل أسرتة المسكينة تمنحه كنزاً آخر من الإحساس بالرجولة المفقودة!!

- ترسم خطوطا متعرجة طوال يومك !!!!
إن كنت تظنّ أنني لاأعرف كيف أرسم خطوطاً مستقيمة، فأنت مخطئ!!! إنني خائف فقط!!

أشكركم جميعا ......والأبواب مشرعة للحوار ........
-------------------------------------------------------------------------------------
إنها تساؤلات مقيدة برسم الإجابة المباحة ............
إجابات الشقية: إباء العرب!

- لا أرى سوى ظهورالآخرين ، ولم أتبين ملامح الهروب في الوجوه ؟؟؟؟!
هل لأنّ الهروب ليس كما يقول المثل ثلثي المرجلة؟

- تتعالى الأصوات ، وتخبو عند المغيب بحسرة ...يا ليتني ؟؟!
الكل يريد أن ينام بهدوء كما لو أنه ميت بســــــــــــــــــــلام عالمي!!!!!!!!!!!

- في الشكل تكون بحجم المأساة ، وتنحني الهامات الشامخة لحظة قدوم الريح ؟؟!!
لأنّ الريح مخيفة لكأنّها ليست ريحاً ... لكأنّها غول. ومن يرضى أن يفترسه الغول؟؟؟

- بين يديه تكون وضيعا ، وأمام المرآة وبنيك سلطانا جائرا؟؟
الوَضاعَةُ كنزٌ يحميه من غدر هذا الــ القوي . والسلطة الجائرة داخل أسرتة المسكينة تمنحه كنزاً آخر من الإحساس بالرجولة المفقودة!!

- ترسم خطوطا متعرجة طوال يومك !!!!
إن كنت تظنّ أنني لاأعرف كيف أرسم خطوطاً مستقيمة، فأنت مخطئ!!! إنني خائف فقط!!






التوقيع

غربةٌ،‏ تنْهشُ الروحَ‏ لكنَّ شوقي،‏
إلى الأرضِ‏ والأهلِ‏ والحُبِّ‏
عصفورةٌ‏ ستؤوبُ إلى أُفْقها
‏ وتُغنّي مع الفجرْ‏ شوقَ البَلَدْ!!..‏

إبــــــــــاء العرب
 
رد مع اقتباس
قديم 09-05-2006, 06:38 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عيسى عدوي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عيسى عدوي
 

 

 
إحصائية العضو







عيسى عدوي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى عيسى عدوي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عيسى عدوي

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر حمصي الجاسم
الأعزاء الأكارم

إنها تساؤلات مقيدة برسم الإجابة المباحة ............
- لا أرى سوى ظهورالآخرين ، ولم أتبين ملامح الهروب في الوجوه ؟؟؟؟!
- تتعالى الأصوات ، وتخبو عند المغيب بحسرة ...يا ليتني ؟؟!
- في الشكل تكون بحجم المأساة ، وتنحني الهامات الشامخة لحظة قدوم الريح ؟؟!!
- بين يديه تكون وضيعا ، وأمام المرآة وبنيك سلطانا جائرا؟؟
- ترسم خطوطا متعرجة طوال يومك !!!!

أشكركم جميعا ......والأبواب مشرعة للحوار ........
أخي الحبيب أبا سومر حفظه الله ....
يا أخا العرب ...يا شيخ الجزيره ...
همومك ..هموم شيخ القبيلة ...

- إما لأنك آخر الهاربين ..ولم تستطع اللحاق بمن سبق وهذا هو المرجح .. وإما أنك بقيت وحدك ..مذموما مدحورا ..تعزي نفسك ...
- يا ليتني ...لم أقاطع الدنمارك .....وخصوصا ...منتِجات الألبان
-عباءتي ..تحدد شكلي ..سامحوني ...فصناعتها سويسرية
- هذا عمي الخضر الأخضر ...وأنا بين يديه مثل الجثة بين يدي المغسل ..
- أحاول أن اتعلم كتابة ..لا






التوقيع

قل آمنت بالله ثم استقم
 
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 01:05 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ماهر حمصي الجاسم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ماهر حمصي الجاسم
 

 

 
إحصائية العضو







ماهر حمصي الجاسم غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ماهر حمصي الجاسم

افتراضي

العزيز الغالي عيسى

أسعدت جدا بمشاكستك الدافئة المركزة..........

و.......


مع فائق تقديري واحترامي






 
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2006, 01:42 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي

قصة أخينا ماهر يبدو أنها أعمق مما نظن، وأنها تحكي لسان الحال بقول مركز غاية التركيز، ورمزية تستحق التحليل....

أنا لست قاصا ولا ناقدا، ولكن أتلمس بعض النبض في النصوص القوية التي تكشف عن كتابة رصينة وخبرة عميقة ....

أرجو أن يكون كلامي في محله وألا أكون كمن يخبط في الليل خبط عشواء ...

ندعو النقاد المحترفين إلى معاينة النص ونقده واستخراج المغازي منه تلك التي لا نستطيع البوح بها في هذا الزمان الذي يتحسس كل واحد فينا رأسه قبل أن يبوح بالحقيقة الغائبة التي علتها أطنان من الغبار....
نثبّت الموضوع مع كثرة المواضيع المثبتة احتراما للموهبة وتقديرا للاحتراف في الكتابة....







التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 05-05-2006, 03:58 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
ماهر حمصي الجاسم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ماهر حمصي الجاسم
 

 

 
إحصائية العضو







ماهر حمصي الجاسم غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ماهر حمصي الجاسم

افتراضي

العزيز الرائع نايف

أجلّ نظرتك الثاقبة ، وكأنها عين الشمس !..
تنير وجوه الحق عند سؤالنا = إذا أظلمت يوما وجوه المسائل
مع فائق تقديري واحترامي






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تجلس على كرسي العرش و ذيلك من تحتك ؟؟؟؟؟؟؟!!!!! مؤيد أبو سعادة المنتدى الترفيهي 0 23-04-2006 04:04 PM
( الحلم الكبيــــــــر )/مسرحية غنائية/تاليف عدي المختار الاعلامي عدي المختار منتدى أدب الطفل 1 05-04-2006 07:57 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 09:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط