الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام

منتدى الحوار الفكري العام الثقافة ديوان الأقلاميين..فلنتحاور هنا حول المعرفة..ولنفد المنتدى بكل ما هو جديد ومنوع.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 3 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2008, 01:59 PM   رقم المشاركة : 85
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد





يا توأم الروح
أخشى أن يبقى ما بيننا
حرف
وحبر
أغير ألوانه كلما
بكاني الشغف
وأبكاني الحنين

يا رفيقي
أخشى من قليل القلق
وكثيره
وأتوجس خوفا
أرى الجسر بيننا
يمامة بدأت تفقد ريشها
عندما عانقت
ذلك الغمام



قرأت هذه القصة

تركَ رجلٌ زوجتهُ وأولادهُ مِن أجلِ وطنه قاصداً أرض معركة تدور رحاها علىَ أطراف البلاد ,
وبعد إنتهاء الحرب وأثناء طريق العودة أُخبَرَ الرجل أن زوجتهُ مرضت بالجدري في غيابهِ
فتشوه وجهها كثيراً جرّاء ذالك ..
تلقى الرجل الخبرَ بصمتٍ وحزنٍ عميقينِ شديدينِ ..
وفي اليوم التالي شاهدهُ رفاقهُ مغمض العينين فرثوا لحالهِ وعلموا حينها أنهُ لم يعد يبصر
رافقوه إلى المنزلهِ, وأكمل بعد ذلكَ حياتهُ مع زوجتهُ وأولادهُ بشكلٍ طبيعي .. وبعد ما يقاربَ
خمسةَ عشرَ سنةٍ توفيت زوجتهُ .. وحينها تفاجأ كلّ من حولهُ بأنهُ عادَ مبصراً بشكلٍ طبيعي ..
وأدركوا أنهُ أغمضَ عينيهِ طيلة تلكَ الفترة كي لا يجرح مشاعر زوجتِه عند رؤيتُه لها ...

قد تكون القصة حقيقية أو محض خيال ولكني لا زلت أؤمن في الحب .


لوحة بعنوان الإقتلاع من يافا

احترف الحزن و الانتظار..
ارتقب االآتي و لا يأتي

تبددت زنابق الوقت
عشرون عاما و انا
احترف الحزن و الانتظار...

عبرت من بوابة الدموع
الى صقيع الشمس و البرد
لا اهل لي في خيمتي وحدي
عشرون عاما و انا
يسكنني الحنين و الرجوع...

كبرت في الخارج..
بنيت اهلا آخرين..
كالشجر اسنبتهم فوقفوا امامي..
صار لهم ظلّ على الارض...
و من جديد ضربتنـا موجة البغض
و ها انا استوطن الفراغ..
شرّدت عن اهلي مرتين..
سكنت في الغياب مرتين
ارضي ببالي و انا
احترف الحزن و الانتظار
...


ستون عاما أصبح عمر المنافي يا فيروز

صباح الورد






 
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2008, 01:38 PM   رقم المشاركة : 86
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد



نيويورك /رويترز/- بيعت لوحة زيتية رسمها ونستون تشرشل لمشهد غروب الشمس فوق جبال أطلس في المغرب في مزاد بنيويورك مقابل 420 ألف دولار .وكان تشرشل قد اصطحب الرئيس الامريكي الاسبق فرانكلين روزفلت لرؤية هذا المشهد أثناء الحرب العالمية الثانية.
وقالت ستاسي سميث المتحدثة باسم دار بونهامز للمزادات في نيويورك التي نظمت المزاد ان لوحة رئيس الوزراء البريطاني الاسبق "غروب الشمس فوق جبال أطلس" بيعت لمشتر لم يكشف النقاب عن اسمه شارك في المزاد عبر الهاتف بعد مزايدة استمرت فترة قصيرة.
وسبق ان قدرت دار بونهامز أن تجلب اللوحة ما بين 400 ألف الى 600 الف دولار.
ورسم تشرشل اللوحة من شرفته في فندق في مراكش حيث كان يمضي عطلة في عام 1935. وقال مالكولم ووكر الخبير في دار بونهامز انه استخدم ألوانا زيتية ساطعة.
وفي وقت لاحق اصطحب تشرشل روزفلت الى مراكش ليريه جبال الاطلس بعد مؤتمر الدار البيضاء في عام 1943.
وقال ووكر "عودته لاصطحاب روزفلت ليرى الجبال كانت تعني بوضوح شيئا ما في نظره."
وذات مرة قالت ماري سواميس ابنة تشرشل ان تلك اللحظة كانت احدى "لحظات الهدوء وسط جلبة الحرب وضغوطها."
وبدأ تشرشل رسم لوحات في عام 1915 ليخفف عن نفسه وطأة نوبات من الاكتئاب.
وقال ووكر "ساهم الرسم في تهدئة عقله المشغول" مضيفا ان هذه اللوحة أفضل أعمال تشرشل النابضة بالحياة.
وفي أواخر العام الماضي بيعت لوحة أخرى لتشرشل عن المغرب بحوالي مليون دولار. وفي العام الماضي أيضا بيعت لوحة كبيرة لمنزله /تشارتويل/ بأكثر من مليوني دولار.



يقول المريض: ذاكرتي ممتازة جداً .. ولكن هناك ثلاثة أشياء لا أتذكرها.. الوجوه لا أتذكرها جيداً، والأسماء لا أتذكرها جيداً ، وهنالك شيئ ثالث نسيته ..


بين صبرين

الصبر على الهوى أشق من الصبر في المعركة وأعظم أجراً، فالشجاع يدخل المعركة يمضغ في شدقيه لذة الظفر، فإذا حمي الوطيس نشطت نفسه وزغردت، والمؤمن وهو يصارع هواه يتجرَّع مرارة الحرمان فإذا صمّم على الصبر ولَّت نفسه وأعولت، والشجاع يحارب أعداءه رياءً وسمعة وعصبية واحتساباً، ولكن المؤمن لا يحارب أهواءه إلا طاعة واحتساباً.

من كتاب هكذا علمتني الحياة
مصطفى السباعي
صباح الورد






 
رد مع اقتباس
قديم 13-05-2008, 01:09 PM   رقم المشاركة : 87
معلومات العضو
عبير هاشم
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبير هاشم
 

 

 
إحصائية العضو







عبير هاشم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: حديث صباح الورد



وأمـــــا الربيع ,فما يكتب الشعراء
اذا أفلحوا في التقاط الزمـان السريع
بصنارة الكلمات........وعادوا إلى صحوهم سالمين


قلــيل من البرد في جمرة الجلنار
يخفف من لسعة النار في الإستعهارة
لــو كنت أقرب منك إلـيّ
لقبلت نفسي

قـليل من اللون في زهرة اللوز يحمي
السماوات .......
(( مهمــا اختلفنا سندرك أن الــسعادة ممكنة مثل هــزة أرضيـة))

********************************

هــي لا تحبك أنت
يعجبها مزاجك
أنت شاعرها
وهذا كل ما في الأمر

يعجبها اندفاع النهر في الإيقاع
كن نهرا لتعجبها!
//
/
/
كن ملاكا ,لا ليعجبها مجازك
بل لتقتلك انتقاما من أنوثتها
ومن شرك المجاز...لعلها
صارت تحبك أنت مذ أدخلتها
فـي اللازورد, وصرت أنت سواك
في أعلى أعاليها هناك
صار الأمر ملتبسا على الأبراج
بين الحوت والعذراء.
///
//
//
تحية صباحية عطرة
من مدونات محمود درويش
جمعت بين أوراقه وصباحكم
دمتم بخير






التوقيع


(قيّـــد الياسمين )
 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 12:29 PM   رقم المشاركة : 88
معلومات العضو
إبراهيم العبّادي
أقلامي
 
الصورة الرمزية إبراهيم العبّادي
 

 

 
إحصائية العضو







إبراهيم العبّادي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى إبراهيم العبّادي

افتراضي رد: حديث صباح الورد

صباح الورد
هذه الخاطرة غالبتني لأكتبها هنا ..
فهذا صباحي الأول بعد أن أنهيت عقدا أخر من حياتي ..
ولست أدري إن كان الله سيمد لي في العمر فأتم عقدا جديدا .
ولست أدري - إن حييت - أين أكون حينها ..
في شرق الأرض أم في غربها ..
هذه الأرض ..
هذه الفاجرة التي تغويني فأهرع خلف خطاها دون انقطاع .

أتممتها عشرين بحلوها ومرها ..
وإن كان غالب ما مضى حلوا ..
فما مر لم يكن سوى سنين الطفولة ..
وعبث المراهقة ..
وبدايات الرجولة .
المعاناة أمامي ..
أكاد أراها تتجلى في الدرب ..
وأنا أحث السير نحوها حثيث الخطى ..
مشربا بخليط من الحماس والتهيب .
إلا اني لست أخافها ..
فما اعتدت أن اخاف مما ليس لي مناص من مواجهته .
أحببت وكرهت ..
وأحبني أناس وكرهوني ..
صادقت وعاديت ..
وصادقني أناس وعاداني آخرون .
ولكني ما كنت كاذبا في حب ولا كره ..
ولا في صداقة ولا عداوة ..
صدقت في الجميع ..
وأسأل الله أن يغفر لي زللي في الجميع .
جددت عهدا مع نفسي هذا الصباح أن أتواصل مع كل من قطعت ..
وأسامح كل من خاصمت ..
وأعفو عن كل من ظلمني وأطلب العفو من كل من ظلمت .
وهل لمسلم أن يرجو من ربه إلا الغفران ..
ومن الناس إلا السماح عن ما يبدر منه ؟!
اللهم رب إني عشت لك مسلما ..
ما كفرت بك ولا أشركت ..
وإن أذنبت وإن عصيت .
أيرتجى إلا عندك العفو عمن لم يشرك بك ..
وإن كانت ذنوبه تفوق الجبال ؟






 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 01:45 PM   رقم المشاركة : 89
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد


أيها الحزن
قد نلت مشتهاك من ألواني
دعني لظل كثيف
لحلم مهتوك
غادره وشاح العسل

ما عادت تغويني الدلالة
ولا طيش الفراشة


قد أضعتني يا شبيهي
وأضعتُ حكايا الروح
ذات سفر الأحلام
ذات ليلة مشتهاة



· لماذا يوضع الخاتم في الإصبع الرابع، أو البنصر من اليد اليسرى؟!

لقد كان الإغريق يعتقدون أن عرقاً خاصاً يمر في هذا الإصبع مباشرة إلى القلب. غير أن السبب الحقيقي، ربما يكون أننا قلما نستعمل هذا الإصبع مثل استعمالنا سائر الأصابع الأخرى، لذا فمن المناسب تزيينها!



فأكثر الدبل شعبية بين المقبلين على الزواج هي المصنوعة من الذهب الأصفر أو الأبيض ( أو البلاتين) . فالأذواق مختلفة في اختيار المحابس والدبل ، فالخطيبان قد يختارانها متشابهة وتتماشى مع خاتم السوليتر،

بينما يفضل البعض اختيار كل منهما خاتمه ودائماً بالاتفاق بينهما. ومن باب الذكرى الجميلة،يحبذ العرسان أن يحفر اسميهما على خاتمي بعضهما أو أحرفها الأولى مصحوبة بتاريخ الزواج أو تاريخ الخطوبة.

أما بالنسبة لخاتم السوليتر فإنه يرمز إلى رابط الحب الخالد الجامع بين العروسين وعربون الوفاء والإخلاص أما الحجر التقليدي لخاتم السوليتر فهو حجر الماس ( رمز البراءة) فإن حجر الألماس عملي جداً ، فهو أقوى الأحجار ، يحافظ على بريقه ولمعانه مهما تقلبت بالعرسان أحوال الدهر ، والواقع أن حجر الألماس هو المفضل بين الرجال والنساء ، يرمز إلى القدرة والسلطة
يتميز الألماس غالباً بتصاميم مدهشة ، والكثير من العرسـان يميل إلى اختيار أحجار

الزمرد الأخضر ( رمز الحب الصادق )

الياقوت (رمز الصداقة)


الفيروز ( رمز السعادة في الحب)


اللؤلؤ(رمز الرومانسية)

خواتم غير تقليدية
بعض العرائس يفضلن الخواتم الغير تقليدية ، فإذا كنت عروسه غير تقليدية يمكنك أختيار ألوان مختلفة من الماس مثل الوردى ، الأصفر ، الأزرق ، البنفسجى وهناك الكثير من الأشكال مثل المثلث والمربع والبيضاوى ، وهناك طرق متنوعة لوضع الحجر وأحدث صيحة أن يكون الحجر متدلى من الخاتم فيكون كله ظاهراً ..



خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد.
أبو العلاء المعري
صباح الورد






 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2008, 04:05 PM   رقم المشاركة : 90
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد

كل عام وأنت بخير أخي العزيز إبراهيم

يمضي العمر بنا كالأحلام لا يمكن التنبؤ بأحداثها وبداياتها ونهاياتها ،، لربما تلك الخاصية تجعلنا نقبل على الحياة بكل الحواس والرغبات التي لدينا...
في العشرين يا إبراهيم تدعوك الحياة اليها لتلامس بحواسك كل الأشياء ،، لتعيش التجربة والتجارب بإحساس الفارس الحر الذي له قرار الرفض وله قرار القبول قبل أن تثقله الأيام بالتوجس والشك والتردد وأن أكون.

في عيدك العشرين
ورد
وحبات ندى
وقطوف فل
لسنوات عمر مضت
وسنوات آتية مخضوضرة

في عيدك العشرين
من أخت لك
كل الود
والدعاء الدائم بنور يملأ قلبك ودربك





وكل عام وأنت بخير






 
رد مع اقتباس
قديم 21-05-2008, 05:44 PM   رقم المشاركة : 91
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد


لك
ولك
في المنام حب
وفي اليقظة وجد
وفي الليل
بالغت يا شبيهي في انتظار بلا عنوان

يا نسرينة القلب
يا صبري ويأسي
يا عبق الطلع من أيامي
هل نسيت حواسك
أصفري وأبيض
وحدودي
تلك أنا
فراشة غادرت الماء
ووالفت حر الرمل

أنت وحدك
لا يماثلك إلا وحدك
ولا يماثلك إلا اسمك
ولا يماثلني إلا حب تعتق
في الحنايا قبل أن يدنو منك
أنت وحدك
من يعلم سر فيروزتي
أنت وحدك


من أوراقي لهذا اليوم
سلمى


الوزيرة «الحامل» ذبحت «القطة» للعسكر وترفض أجازة وضع لرعاية مولودها



وزيرة الدفاع الأسبانية «الحامل» كارمي تشاكون، أظهرت «العين الحمراء».. أو كما يقول المثل» ذبحت القطة» مبكرا لجنود الجيش الأسباني لتؤكد أنها حازمة وصارمة في منصبها الجديد الذي يثير استياء وتذمر القادة العسكريين من الرجال. فرغم متاعب الحمل كما يبدو من تحركاتها، الا أنها منتظمة للغاية في عملها إلى درجة أنها تغفل أحيانا عن نصائح أطبائها الذين يطالبونها بألا تجهد نفسها كثيرا.


كارمي البالغة من العمر 37 عاما فقط، فرضت احترام القادة والعسكر لها،خاصة وأنها صممت على ألا تتنازل عن البروتوكولات العسكرية، ومعظمها قائم على استعراض حرس الشرف في المناسبات والزيارات. وفي الأسبوع الماضي أدخلت لوائح جديدة للانضباط العسكري. فقد منعت الدخول على مواقع التسلية على شبكة الانترنت من أي من مقرات الجيش الاسباني.


وبالتالي لن يتمكن المتواجدون في وزارة الدفاع الاسبانية أو في مقرات الجيش والبحرية والقوات الجوية قضاء أوقات العمل في مطالعة المواقع الاليكترونية للصحف الرياضية اليومية ومجلات الشائعات والفضائح أو أخبار المزادات. وتعبيرا عن استيائه، اتهم اتحاد الجنود الاسبان الوزيرة بأداء دور الرقيب. وقال ماريانو كاسادو الأمين العام للاتحاد «يبدو أن هناك رغبة في معاملة الجنود كالأطفال».


كارمي.. يظهر بوضوح كبر بطنها فهي في شهر حملها الثامن. والمثير أنها بدت وهي تستعرض حرس الشرف سواء في أفغانستان أو لبنان مؤخرا وكأن المخاض سيأتيها في أية لحظة! وكان طبيعيا وهي في أسابيع الحمل الأخيرة أن تصطحب معها في مهامها العسكرية الخارجية فريقا من اطباء التوليد وأمراض نساء. وتريد أن تثبت كفاءتها في ترأس الجيش الأسباني الذي تشكل النساء فيه 18 في المئة من جنوده، ولذلك فمن المتوقع ألا تطول فترة أجازة الوضع بعد الولادة لمتابعة الأحداث بشكل ميداني سواء من مكتبها أو من خلال رحلاتها الخارجية.


وتعيش أسبانيا ذات النزعة الكاثوليكية المحافظة حاليا ثورة نسائية «هادئة» يقودها رجل وليس امرأة، ألا وهو رئيس الوزراء الاسباني الشاب خوسيه لويس ثاباتيرو الذي اختار حكومة تشكل النساء أغلبيتها. وكان بعد توليه السلطة عام 2004 قد جعل نصف حكومته من النساء. ثم حطم الرقم القياسي المسجل باسمه بإعلانه عن حكومة من 9 وزيرات و8 وزراء بعد انتصاره الثاني في الانتخابات. ويقول ثاباتيرو «أنا لست فحسب مناهضا للمجتمع الذكوري بل إنني من أنصار مساواة المرأة بالرجل وان من أسوأ أشكال الهيمنة الظالمة سيطرة نصف البشر على النصف الاخر».
عن البيان



شال حرير

شال على غصن شجرة. مرَّت فتاةٌ من هنا،


أو مرّت ريح بدلاً منها، وعلَّقت شالها على


الشجرة. ليس هذا خبراً. بل هو مطلع


قصيدة لشاعر متمهِّل أَعفاه الحُبُّ من الأَلم،


فصار ينظر اليه – عن بعد – كمشهد


طبيعةٍ جميل. وضع نفسه في المشهد:


الصفصافة عالية، والشال من حرير. وهذا


يعني أن الفتاة كانت تلتقي فتاها في


الصيف، ويجلسان على عشب ناشف. وهذا


يعني أيضاً أنهما كانا يستدرجان العصافير


إلى عرس سري، فالأفق الواسع أمامهما،


على هذه التلة، يغري بالطيران، ربما قال


لها: أَحنُّ اليك، وأَنتِ معي، كما لو


كنتِ بعيدة. وربما قالت له: أَحضنكَ،


وأَنت بعيد، كما لو كنتَ نهديَّ. وربما


قال لها: نظرتك إليَّ تذوِّبني، فأصير


موسيقى. وربما قالت له: ويدك على


ركبتي تجعل الوقت يَعرَق، فافْرُكْني لأذوب...


واسترسل الشاعر في تفسير شال الحرير،


دون أن ينتبه الى أن الشال كان غيمة

تعبر، مصادفة، بين أغصان الشجر عند الغروب
محمود درويش

اللوحة من أعمال الفنان ليوناردو دافنشي

صباح الورد






 
رد مع اقتباس
قديم 22-05-2008, 05:41 PM   رقم المشاركة : 92
معلومات العضو
زياد السامرائي
أقلامي
 
الصورة الرمزية زياد السامرائي
 

 

 
إحصائية العضو







زياد السامرائي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمى رشيد مشاهدة المشاركة

حديث صباح الورد

صباح الخير يا جميل الصباح
صباح الخير يا حبيبي...يا وطني الأجمل
صباح يشهد صفرة السنابل كجدائل يارا الفيروزية
ويشف عن ورد تمرد على زنبقات الليل
فغادرها صباحا
ليبوح بالأسرار
والكلام الذي يقال
ولا يقال.


صباح أوقد في ذاكرتي تلك الأرض التي همت في حبها...وزرعت تفاصيلها في حدقة عيني ...وبكيت فراقها والأنام في سبات ليلهم...وأنا أكابد العشق ولا أخجل من البوح به....فإن كنت لا أراه الآن بالرؤية فأنه لا يفارق مني الرؤيا...

فهل يلام العاشق إن أمعن في وصف معشوقته.


[IMG][/IMG]

حديث صباح الورد لهذا الصباح عن شقائق النعمان[

أما لماذا شقائق النعمان ؟؟

فلأنها تلك الزهرة التي تتباهى بها أرض بلاد الشام حين يأتي ربيعها...وقد قيل عنها وعن تسميتها الكثير ففي العهد الروماني كانت شقائق النعمان تغطي أرض فلسطين بلون زهرتها الحمراء المنقطة بنقط سوداء، وقد سميت بشقائق النعمان لحمرتها ونسبت إلى النعمان بن المنذر(النعمان الثالث أبو قابوس من أشهر ملوك الحيرة) لأنه (النعمان بن المنذر) نزل على شقائق رمل قد أنبتت الشقر الأحمر فاستحسنها وأمر أن تحمي، ولحبه لها ملاً به حول قصره المعروف بالخورنق وقيل: النعمان اسم الدم وشقائقه أي قطعة فشبهت حمرتها بحمرة الدم. كما أطلق عليها أيضاً اسم شقار اكليلي و زنابق الحقل أيام السيد المسيح كما قال عنها " وتأملوا زنابق الحقل".

و قيل أيضا أنها نبتت على قبر النعمان بن منذر عندما داسته الفيلة اذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة ذي قار.

وفي الأدب أستخدمت هذه الزهرة كرمز للكثير من المعاني..كحب الأرض,,تجدد الحياة والتمسك بها,,دم الشهداء,,الوطن بصورة عامة والصبر ومقاومة المستعمر.


شكل شقاق النعمان

نبات شقائق النعمان عشب حولي ذو ساق رفيع ومتفرع، واوراقة متفرعة رمحية الشكل . يظهر ساق الزهرة من أباط الأوراق وهو طويل يحمل اولاً برعماً زهرياً ثم لا يلبث ان يتحول الى زهرة احادية جميلة لها اربع بتلات وبقعة داكنة في الوسط.و ثمرة النبات عبارة عن كبسولة بيضاوية الشكل مستديرة القاعدة تحوى عدداً كبيراً من البذور. وجميع اجزاء النبات مغطى بشعيرات بيضاء


الاستعمالات:

لقد قيل الكثير عن استعماله كشرابه المسكن للوجع ومدر للحليب بالنسبة للمرضعات ومسحوقه يقطع الرعاف
وقد ورد عن ابن البيطار في جامعه فقال «إذا مضع النبات اجتذب البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف تجلو الآثار الحادثة في العين عن قرحة تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي ينقشر معها الجلد يدر الطمث إذا إحتملته المرأة ويدر اللبن».

أما مايقوله الطب الحديث عن استعمالات شقائق النعمان فيقول ان ازهار شقائق النعمان مهدئة معتدلة وتستخدم اليوم شقائق النعمان بشكل رئيسي كمفرج معتدل للألام وكعلاج للسعال المتهيج كما انه يساعد في خفض فرط النشاط العصبي ويمكن استخدام العشبة ايضاً في علاج الأرق والسعال والربو ويعطي عادة كشراب.
وهناك مستحضرات طبية تدخل نبتة شقائق النعمان فيه سائلة مسجلة تستعمل للأضطرابات العصبية عند الكبار.


من جميل ما قرأت أنهي به حديث الصباح


من رائعة الإمام الشافعي ..

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَـل مَـا تَشَـاءُ وَطِـبْ نَفْسَـاً إِذَا حَكَـمَ القَضَـاءُ
وَلاَ تَجْزَعْ لِحَادِثَـةِ اللَّيَالِـي فَمَـا لِحَـوادِثِ الدُّنْـيَـا بَـقَـاءُ
وََكُنْ رجُلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً وَشِيمَتُـكَ السَّمَـاحَـةُ وَالـوَفَـاءُ

[/color]
سيدتي المبدعة المتفائلة تفاؤل نظرة ورود شقائق النعمان(سلمى)... حديثك الصبوح هذا لهو بحق حديث الصباح الذي لايملك قارئه الا ان يترك لكلماتك البيضاء تجلي كل أدران احزانه ولوعات حرمانه حتى بنهاية مايقرائه لايجد في روحه ونفسه سوى الامل يرنو على ربوة خضراء بشقائقك النعمانيه هذه ...ولو سمحتي لطويلب علم عندك ان يقترح على حضرتك الكريمه شيئا أضيفه لجمال لوحتك الفنيه انك ذكرت بعض الأمور العلمية والطبيه ولم تعرجي على المصدر الطبي او العلمي لها ...فحبذا لو ذكرتي ذلك لأخلاء ذمتك من عهدتها.... فالطبيب ضامن... كما قال رسول الله عليه الصلاة واتم التسليم... حييت سيدتي وتجدد علمك ودام قلمك






 
رد مع اقتباس
قديم 23-05-2008, 01:41 PM   رقم المشاركة : 93
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد



صباح الورد أخي زياد
صباح له صفاء زرقة البحر
وندى الفجر
أخي زياد
أشكر كلماتك ومعك حق بالنسبة للمصدر ولو أن الموضوع قديم وبالكاد أذكر ولكن أعتقد أنه من صحيفة سعودية قد تكون الجزيرة أو الرياض إذا كانت ذاكرتي لا زالت فاعلة.
شكرا على الملاحظة






 
رد مع اقتباس
قديم 23-05-2008, 01:50 PM   رقم المشاركة : 94
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد



رفقا بأحبتنا الطلبة
ستبدأ إمتحانات الطلبة لنهاية العام الدراسي هذا الأسبوع
للمدرسين
والأهل
رفقا بهم
مزيدا من الحب والحنان والهدوء



وصباح الورد للطلبة الأعزاء.






 
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2008, 11:53 PM   رقم المشاركة : 95
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حديث صباح الورد


من أوراقي لهذا اليوم

فتحت لي كتب التراث وقلت لي هذا أنا يا فتاة....
نثرت الحب على قلبي وناديت الحمام واليمام والعصافير الصغيرة لتنقر الشغف الذي تزخرف في نبضي وعلى دمي...
قرأتك قبل أن أقرأ كتبك...
وشحنت الروح بحبرك ومعاجمك الجسورة.

سألتك وأعدت السؤال
كيف أصل إليك ؟؟
كيف
كيف
.
.
.
إليك؟؟
فتحتَ الصفحة الأولى
هنا الكلمة الأولى
فراشة
وهنا الكلمة الثانية
نار
وهنا مجد
مفتوح لكل الإحتمالات
إما لك
أو لي....

لكل حجر كريم تأثير مختلف

يقول خبير الأحجار الكريمة والباحث في علوم الأحجار أ. علي عبادة عبد اللطيف: إن علم الأحجار نال شهرة واسعة النطاق في الآونة الأخيرة، فأصبح يدرس في المعاهد التي تعنى بطاقة الإنسان، واعتمد العلاج بالأحجار الكريمة كأحد فروع الطب البديل، وتلاقي جلسات الاستشفاء بالأحجار الكريمة إقبال الأثرياء الذين يدفعون آلاف الدولارات نظير الجلسة الواحدة.
وعن التأثير الذي يمكن أن تلاحظه المرأة عند ارتدائها للأحجار الكريمة، فقد أشار بالتصنيف التالى:


الألماس DIAMOND
سيد الأحجار كما يطلق عليه، فهو الأجمل والأغلى، وأكثر المعادن صلابة على الإطلاق، ويوجد منه الأبيض الشفاف والأسود والأصفر وهو شديد الندرة، وله تأثير فعال في زيادة نشاط جسمك وتألقه، وتقوية المناعة لديك ضد شتى الأمراض، ويحد من شعورك بالغيرة، ويمنحك عند ارتدائه لمحة من البراءة والشفافية.


الياقوت ruby
أجود أنواعه الياقوت الأحمر الأرجواني المستخرج من بورما بأمريكا الجنوبية، ويعمل حجر الياقوت على تهدئة مخاوفك ويمنحك الشجاعة، وقد يكسبك الحظ السعيد، كما إنه يطرد الشياطين وينشط الذاكرة ويسكن الألم ويقوي من أداء القلب والأوعية الدموية.
الزمرد emerald
يمتاز الزمرد بلونه الأخضر الذي يمنح عينيك الراحة، ومع ارتدائه تزيد فرصة نجاحك في الحب، كما إنه يمتلك القدرة على إبعاد الحشرات السامة عنك.
الزفير saphire
للزفير مقدرة فائقة في امتصاص الأشعة الضارة التي قد تصيب الإنسان، ويمكن الاستعانة به كمهدئ لأعصابك المضطربة، فلونه الأزرق الجميل يبث الراحة في النفس.
العقيق agate
من أفضل أنواعه العقيق اليماني، ويحمل حجر العقيق ألواناً مختلفة، فمنه الأحمر والبني والأخضر والأبيض، ولكل لون تأثير مختلف، فالأحمر منه يزيل الضيق، ويبعد الهم، والأبيض يزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات، والأخضر فعال لوقف النزيف، والعقيق يفيد في تسكين الألم خاصة آلام الولادة.
اللؤلؤ pearl
اشتهرت باستخراجه منطقة الخليج، ومنه الأبيض الناصع، والمائل للاصفرار، والمشرب بحمرة، كما يوجد اللؤلؤ الأسود، واشتهرت باستخراجه جزيرة تاهيتي بالمحيط الهادي، ويرى الخبير أنه يحافظ على صحة العينين والأسنان، ويقوي الأعصاب، ويخفف من آلام الحيض، كما يمنح البشرة النضارة ويضفي عليها جاذبية من نوع خاص.
الفيروز turquise
شاع عن الفيروز منذ فجر التاريخ، خاصة في الحضارة المصرية القديمة، أنه يجلب الرزق، ويصد العيون الحاسدة، لذلك فهو من أكثر الأحجار انتشاراً، ويلقى رواج من كافة الأعمار.
الكهرمان
قد يحتوي الحجر الواحد من الكهرمان على عدة درجات من الألوان، بدءاً من الأصفر الفاتح وحتى البني الغامق، لذلك بمجرد النظر إليه تنتقلين إلى عالم آخر من الإبداع والهدوء والسكينة، وهو مفيد جداً لتهدئة الأعصاب المتوترة.
الأوبال «عين النمر»
يميز هذا الحجر تناثر الذرات البرونزية متخللة لونه البني، وأطلق عليه «عين النمر» لأنه يلمع بكل جرأة في كل الأوقات، لذلك فهو يضفي عليك مظهراً خلاباً، وأفضل فوائده تنشيط الجسم وتقوية العظام.
اللازورد lapis lazuli
يمتاز حجر اللازورد بقدرة فائقة على تحسين المزاج، بالإضافة إلى استخدامه لتسكين الآلام، خاصة آلام المفاصل.
الزركون
يفضل ارتداء حجر الزركون بعد الولادة أو أجراء عمليات جراحية، لأنه يقاوم فقر الدم.
المرمر
المرمر هو أنقى وأندر أنواع الرخام، ويمتاز بلونه الأبيض الناصع، ويفضل أن ترتديه إذا شعرت بألم في الرأس.


قرن الغزال
هي زهرة جميلة لها مع أرض بلاد الشام قصة حب رقيقة تبدأ مع نزول المطر،، اسمها العلمي هو (قرن الغزال) و لكن لها أسماء كثيرة مثل : الزوزو ، و الزعمطوط ، و قرن الغزال ، و عصا الراعي ، و بخور مريم ، و سيدو دويك الجبل و غيرها .. و ورقة هذه الزهرة تنمو بشكل قلب ، عندما تزهر يكون لون زهورها غامق ثم يتحوّل إلى اللون الزهري الفاتح ، و يطبخها البعض مع الأرز .
للأسف الشديد السرقات الصهيونية امتدت لتجعل من تلك الزهرة الرقيقة رمزا يمثلها في حديقة الورود التي تنوي الصين إقامتها بمناسبة الألعاب الأولمبية على أرضها.
صباح الورد






 
رد مع اقتباس
قديم 08-06-2008, 04:13 PM   رقم المشاركة : 96
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


مشاركة: حديث صباح الورد

أنا وأبي

Me and My Father





وأنا عمري 4 أعوام : أبي هو الأفضل

When I was 4 Yrs Old : My father is THE BEST



وأنا عمري 6 أعوام : أبي يعرف كل الناس

When I was 6 Yrs Old : My father seems to know everyone



وأنا عمري 10 أعوام : أبي ممتاز ولكن خلقه ضيق

When I was 10 Yrs Old : My father is excellent but he is short tempered



وأنا عمري 12عاما : أبي كان لطيفا عندما كنت صغيرا

When I was 12 Yrs Old : My father was nice when I was little



وأنا عمري 14 عاما : أبي بدأ يكون حساسا جدا

When I was 14 Yrs Old : My father started being too sensitive



وأنا عمري 16 عاما : أبي لا يمكن أن يتماشى مع العصر الحالي

When I was 16 Yrs Old : My father can't keep up with modern time



وأنا عمري 18 عاما : أبي ومع مرور كل يوم يبدو كأنه أكثر حدة

When I was 18 Yrs Old : My father is getting less tolerant as the days pass by



وأنا عمري 20 عاما : من الصعب جدا أن أسامح أبي ، أستغرب كيف إستطاعت أمي أن تتحمله

When I was 20 Yrs Old : It is too hard to forgive my father, how could my Mum stand him all these years



وأنا عمري 25 عاما : أبي يعترض على كل موضوع

When I was 25 Yrs Old : My father seems to be objecting to everything I do



وأنا عمري 30 عاما : من الصعب جدا أن أتفق مع أبى ، هل ياترى تعب جدى من أبي عندما كان شابا

When I was 30 Yrs Old: It's very difficult to be in agreement with my father, i wonder if my Grandfather was troubled
by my father when he was a youth



وأنا عمري 40 عاما : أبي رباني في هذه الحياة مع كثير من الضوابط ، ولابد أن أفعل نفس الشيء

When I was 40 Yrs Old: My father brought me up with a lot of discipline, I must do the same



وأنا عمري 45 عاما : أنا محتار ، كيف أستطاع أبي أن يربينا جميعا

When I was 45 Yrs Old: I am puzzled, how did my father manage to raise all of us



وأنا عمري 50 عاما : من الصعب التحكم في أطفالي ، كم تكبد أبي من عناء لأجل أن يربينا ويحافظ علينا

When I was 50 Yrs Old : It's rather difficult to control my kids, how much did my father suffer for the sake of
upbringing and protecting us



وأنا عمري 55 عاما : أبي كان ذا نظرة بعيدة وخطط لعدة أشياء لنا ، أبي كان مميزا ولطيفا.

When I was 55 Yrs Old: My father was far looking and had wide plans for us, he was gentle and outstanding.



وأنا عمري 60 عاما : أبي هو الأفضل

When I became 60 Yrs Old: My father is THE BEST





جميع ما سبق إحتاج إلى 56 عاما لإنهاء الدورة كاملة ليعود إلى نقطة البدء الأولى عند الـ 4 أعوام.

Note that it took 56 Yrs to complete the cycle and return to the starting point "My father is THE BEST" !





فلنحسن إلى والدينا قبل أن يفوت الأوان ولندع الله أن يعاملنا أطفالنا أفضل مما كنا نعامل والدينا.

Let's be good to our parents before it's too late and pray to Allaah that our own children will treat us even better than the way we treated our parents .

منقول ولكن لا أعرف المصدر

نكتة كنت قد قرأتها منذ فترة طويلة
جلست الأم وابنها تستعرض البوم الصور...
رأى الولد صورة لأمه مع رجل فسألها من هذا الشاب الجميل يعني الوسيم يا أمي..
قال الأم : هذا البابا
فأجابها مستغربا
إذن من هو الأصلع الذي يضع نظارات ونناديه بابا.






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احاديث مكذوبة على خير البرية!!! ياسر أبو هدى المنتدى الإسلامي 18 26-03-2008 08:12 PM
الاحاديث والادعية المكذوبة علي خير البرية) ^^^ شيماء عبد المنعم المنتدى الإسلامي 5 07-03-2007 07:41 AM
خبر الآحاد ليس حجة في العقيدة معاذ محمد المنتدى الإسلامي 47 20-02-2007 11:35 PM
فضل العشر الأواخر وليلة القدر نجلاء حمد منتدى رمضان شهر الذكر والقرآن 3 18-10-2006 10:37 PM
خبر الواحد لا يفيد العلم ولا يؤخذ في العقائد كتاب كامل معاذ محمد المنتدى الإسلامي 9 13-05-2006 02:29 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 08:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط