الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتــدى الزجل والشــعر العــامي والنبـطي

منتــدى الزجل والشــعر العــامي والنبـطي لطالما كان الزجل والشعر العامي قريباً لقلوب الناس و فكرهم، فله منا نصيب ...

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-2007, 02:04 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي ما جا على الكيف


هذه قصيدة نبطية على وزن الخفيف منقولة من منتدى الرقمي للشاعرة شمس الحرية

http://www.arood.com/vb/showthread.p...0&pagenumber=4


وهي أول مرة أقرأ فيها قصيدة على هذا الوزن. هل مر عليكم هذا الوزن في النبطي ؟


ما رأي شعراء النبطي بهذا الوزن ؟


الهوى ياهواي ماجا علـى الكيـف
......................الهـوى ماعطـى هبـه الا خذاهـا

ال2 هوى3 يا2 هوا3 يما3 جا2 علل3 كي2 ف ه
ال2 هوى3 ما2 عطا3 هبل3 لا2 خذا3 ها 2


والسوالف على التساويـف ياحيـف
......................كلهـا انتهـت بلحظـة رضـاهـا

وس2 سوا3 لف2 علت3 تسا3 وي2 ف ه
كل 2 لها3 ان2 تهت3 بلح3 ظت 2 رضا3 ها2


هي ليالي قضت وراحت مع الصيف
......................والشتا جـا وجـاب هـم وطواهـا

هي 2 ليا3 لي2 قضت3 ورا3 حت2 معص3 صي2 ف
وش2 شتا3 جا2 وجا3 بهم3 مو2 طوا3 ها2


والسواقي على العطاشا الملاهيـف
......................صوتهـا انقطـع بزمـة شفـاهـا

وس2 سوا3 قي2 علل3 عطا3 شل2 ملا3 هي2 ف ه
صو2 تها3 ان2 قطع3 بزم3 مة2 شفا3 ها2


صمتها قال لا ولا قصـد تخويـف
......................لاعشـق لاقلـوب حـره بهواهـا

صم2 تها3 قا2 لا2 ولا3 قص2 دتخ3 وي2 ف ه
لا2 عشق3 لا2 قلو3 بحر3 رب2 هوا3 ها2


لابورودي ندى ولاضمهـا ريـف
......................العطش يالعطـش ويامـن سقاهـا

لب2 ورو3 دي2 ندى3 ولا3 ضم2 مها3 ري2 ف ه
ال2 عطش3 يل 2 عطش3 ويا3 من2 سقا3 ها2


والجفا بـرد ويامسيكيـن ياضيـف
......................دنيتـك مااحتفـت بضيـفِ لفاهـا

ول2 جفا3 بر2 د ويا3 مسي3 كي2 ن يا3 ضي2 ف ه
دن2 يتك3 مح2 تفت3 بضي3 فن2 لفا3 ها2


لاطفولـه و لامـرح لادواريــف
......................والدمـوع وشجونهـا مـن وراهـا

لا2 طفو3 له 2 ولا3 مرح3 لا2 دوا3 ري2 ف ه
ود2 دمو3 ع و2 شجو3 نها3 من2 ورا3 ها2


والهوى مستبد ويشهرعلـي سيـف
......................واحتسبت الجـراح اللـي عطاهـا

ول2 هوى3 مس2 تبد3 ويش3 هر2 علي3 سي2 ف ه
وح2 تسب3 تل 2جرا3 حول3 لي2 عطا3 ها


وش بقى في الحياه إلا التحاسيـف
......................واعذابـي طغـت بقلـة حيـاهـا

وش2 بقى3 فل2 حيا3 ه ال3 لت2 تحا3 سي2 ف ه
وا2 عذا3 بي2 طغت3 بقل3 لت2 حيا3 ها2


والهـوى مايجيـب غيرالتكاليـف
......................مايفيـد الهـوى قلوبـن بـلاهـا

ول2 هوى 3 ما2 يجي3 ب ال2 لت 2 تحا3 سي2 ف ه
ما2 يفي3 دل2 هوى3 قلو3 بن2 بلا3 ها2


وانتهت عاشقه ومازلـت ياطيـف
......................فاليالـي تجـي وتسهـر معـاهـا

وان2 تهت3 عا2 شقه3 وما3 زل2 تيا3 طي2 ف ه
فل2 ليا3 لي2 تجي 3 وتس3 هر2 معا3 ها2


وش بقي في الحيـاه الا السواليـف
......................والف ليله علـي عيونـي شقاهـا

وش2 بقى3 فل2 حيا3 ه ال3 لس2 سوا3 لي2 ف ه
ول2 ف لي3 له3 علي3 عيو3 ني2 شقا3 ها

والنهايه أموت وا قول : ياحيـف؟!
......................تحتـرق مهجتـي ومحـدِ رثاهـا

ون2 نها3 يه2 امو3 ت وا3 قو2 ليا3 حي2 ف ه
تح2 ترق 3 مه2 جتي3 ومح3 دن2 طفا3 ها2


الهوى ياهـواي ماجاعلـي الكيـف
......................والجريحـه عسـى تلاقـي دواهـا


ال2 هوى3 يا2 هوا3 يما3 جا2 علل3 كي2 ف ه
ول2 جري3 حه2 عسى 3 تلا3 قي2 دوا3 ها2






 
رد مع اقتباس
قديم 15-04-2007, 03:29 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نادية حسين
أقلامي
 
إحصائية العضو







نادية حسين غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ما جا على الكيف

هلا استاذ خشان

الله يستر والله اني بنتفض .. لاول مره اشعر بهذا الشعور

انا الان امام لجنة امتحان

وفي الامتحان تعرف ماهو شعور الانسان

الله يجيب الخير يارب

ننتظر رد الشعراء الافاضل علي احر من الجمر

وتحياتي للجميع مقدما

اختكم

شمس الحريه







 
رد مع اقتباس
قديم 15-04-2007, 06:00 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ما جا على الكيف

الشاعرة الفاضلة نادية حسين
الأستاذ الفاضل خشّان
لن أخجل من القول أنّ تجربتي مع الشعر النبطي معدومة تماما كتابة وإطلاعا ، وهي أيضا كذلك مع العروض الرقمي الذي حاولت متابعته معكم دون كثير جدوى ، ولكنّني أرى أنّ القصيدة جميلة المعنى وموزونة المبنى ، ولا أعتقد أن هناك ما يمنع من نظم الشعر النبطي على بحور الفصيح ، وإن كانت الأخت الشاعرة هي الأولى في ذلك ، فلها قصب السبق الذي تستحقه بجدارة ، على جميل نظمها وبديع فكرتها
وأعتقد أنه سيكون لدى الأخ الشاعر عيسى عدوي ما يقوله في هذا الشأن
وأرحبّ بالشاعرة الفاضلة في أقلام وحبّذا لو تتحفنا بالمزيد من إبداعاتها
وحيّاكم الله







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 16-04-2007, 12:46 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عيسى عدوي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عيسى عدوي
 

 

 
إحصائية العضو







عيسى عدوي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى عيسى عدوي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عيسى عدوي

افتراضي مشاركة: ما جا على الكيف

قصيدة جميلة ..معنى ومبنى ...أما بخصوص أنه لم يكتب قبلها على بحرها ...فأعتقد أن أخي أبا محمد هو خير من يجيب على هذا السؤال ..مع أنني شخصيا أرحب بمن يكتب شعريا نبطيا على أوزان بحور الشعر الفصيح ..ولكن ميزة الشعر النبطي أو الشعبي تنبع من تقبل الذائقة السمعية له ..وهو شعر في الأصل مغنى ...ولا بد أن يكون موضوعا على لحن معروف لمجموعة من الناس في بيئة معينه ..لذا فإنه من الصعب الحكم على قصيدة أنها من الشعر الشعبي حتى ولو كانت على طواريق النبط ..ما لم تسلك طاروقا ..معروفا ...ولقد قرأت في أحد المنتديات أن بعض اشكال تفعيلا ت الهجيني جاءت على مجزوء الخفيف ..
أهلا وسهلا بك ايتها الأخت الكريمة وبإبداعك الذي لا شك فيه ...مودتي







التوقيع

قل آمنت بالله ثم استقم
 
رد مع اقتباس
قديم 16-04-2007, 06:44 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ما جا على الكيف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد حياتله
الشاعرة الفاضلة نادية حسين
الأستاذ الفاضل خشّان
لن أخجل من القول أنّ تجربتي مع الشعر النبطي معدومة تماما كتابة وإطلاعا ، وهي أيضا كذلك مع العروض الرقمي الذي حاولت متابعته معكم دون كثير جدوى ، ولكنّني أرى أنّ القصيدة جميلة المعنى وموزونة المبنى ، ولا أعتقد أن هناك ما يمنع من نظم الشعر النبطي على بحور الفصيح ، وإن كانت الأخت الشاعرة هي الأولى في ذلك ، فلها قصب السبق الذي تستحقه بجدارة ، على جميل نظمها وبديع فكرتها
وأعتقد أنه سيكون لدى الأخ الشاعر عيسى عدوي ما يقوله في هذا الشأن
وأرحبّ بالشاعرة الفاضلة في أقلام وحبّذا لو تتحفنا بالمزيد من إبداعاتها
وحيّاكم الله
أخي الكريم إياد حباتله

شكرا لك متابعتك واهتمامك

أما الرقمي فمشكلته بساطته المتناهية

فا علن= فا 2 - علن 3 = 2 3
فعو لن = فعو 3 - لن 2 = 3 2

الرقمان 2 و 3 هما مفردتا الرقمي

صدقت إن الأخ عيسى قد جاء بالمختصر المفيد

يرعاك الله.






 
رد مع اقتباس
قديم 16-04-2007, 06:59 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ما جا على الكيف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى عدوي
قصيدة جميلة ..معنى ومبنى ...أما بخصوص أنه لم يكتب قبلها على بحرها ...فأعتقد أن أخي أبا محمد هو خير من يجيب على هذا السؤال
أخي الكريم عيسى عدوي
طال انتظاري لرأيك لمعرفتي بقيمته ، وشكرا لك.
لم يمر علي مثل هذا الوزن من قبل.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى عدوي
.ولكن ميزة الشعر النبطي أو الشعبي تنبع من تقبل الذائقة السمعية له ..وهو شعر في الأصل مغنى ...ولا بد أن يكون موضوعا على لحن معروف لمجموعة من الناس في بيئة معينه ..
أوجزت وأفدت.

ولكني أرجو أن تشارك معي في تفسير وجود بحور على لحن معروف في النبطي وعدم وجود سواها عليه.
أنقل لك من الرقمي ما يلي لترى رأيك فيه :


أعتقد أن هذه القصيدة تسجل بداية ظاهرة في الشعر النبطي. فلم أقرأ فيه قبلها قصيدة على وزن الخفيف.

الشاعرة كما ذكرت في أحد المنتديات تقول الشعر النبطي منذ سنين على البديهة، ثم تعلمت الرقمي وبدأت تنظم النبطي على أوزان الشعر الفصيح، وكانت هذه القصيدة علىبحر الخفيف.

وهنا يثور السؤال لماذا لم ينظم أحد قبل ذلك على هذا الوزن وإن نُظِم فلماذا النظم عليه محدود؟
وسيثور هذا السؤال كلما نظمت الشاعرة – كما آمل – على بحر فصيح لم يسبق النظم عليه.

وكماذكر أخي وأستاذي محمد إن بحور النبطي موروثة من قرون، وأوزانها تراعي طريقة معينة للفظ الكلمات، فهل طريقة لفظ الكلمات السائدة في النبطي لاتلائم هذا الوزن، وهل اقتضى هذا الوزن تعديلا في اللهجة المألوفة لإنشاد النبطي؟

أغلب الظن أن الجواب نعم، ذلك لأني عندما قرأت بعض الأبيات كما اعتدت في الشعر النبطي بدا لي الوزن مكسورا، ولم يستقم في نظري حتى قرأت التقطيع الذي تفضلت بهه الشاعرة مشكورة. ووجدت فيه اختلافا هنا واختلافا هناك عن بعض القراءات الممكنة للنبطي.


لا يوجد في الشعر النبطي 3 3 إلا في أول بعض الأبيات أحيانا أما في سائر البيت فتتناوب الأرقام الزوجية والفردية. ( يكاد ينعدم الزحاف )

2 3 2 3 3 2 3 2 ............تجاور هذين الرقمين خروج عن المألوف في النبطي. الرقم 3 الأول من المألوف أن يتبع الرقم 2، لكن الرقم 3 الثاني في مجيئه بعد الرقم 3 هو المختلف عن المألوف

فلنتصفح بعض الأشطر لنرى إن كان غير المألوف في اللفظ جاء مقترنا مع غير المألوف في الوزن.أي في هذا الرقم 3، ولربما كان لفظ ما هو بالأحمر مألوفا في غير هذا الوزن ، ولكن لربما رافقه في هذا الوزن تحديدا بعض الثقل الذي ربما يحسه قارئ النبطي، ولربما يجد قارئ النبطي أسلس له نطقا بغض النظر عن الوزن حذف ما كتب بالأحمر

كلها انتهت بـــــلحظة رضاها
كل2 لها3 إن2 تهت3 بــــلح3 ظت2 عطا3 ها2= 2 3 2 3 3 2 3 2


وقد يستسهل معتاد النبطي النطق التالي :
كلها انتهت لحظة رضاها
كل2 لها3 إن2 تهت3 لح2 ظت2 عطا3 ها2
= 2 3 2 3 2 2 3 2

هي ليالي قضت وراحت مع الصيف
هي2 ليا3 لي2 قضت3 ورا3 حت2 معص3 صي2 ف ه
= 2 3 2 3 3 2 3 2 ه

وقد يستسهل معتاد النبطي النطق التالي :
هي ليالي قضت راحت مع الصيف
هي2 ليا3 لي2 قضت3 را2 حت2 معص3 صي2 ف ه
= 2 3 2 3 2 2 3 2 ه

والشتا جـا وجـاب هـم وطواهـا
وش2 شتا3 جا2 وجا3 بــــهم3 مو2 طوا3 ها2
= 2 3 2 3 3 2 3 2

وقد يستسهل معتاد النبطي النطق التالي :
والشتا جـا وجـا هـم وطواهـا
وش2 شتا3 جا2 وجا2 هم2 مو2 طوا3 ها2
= 2 3 2 3 2 2 3 2

هل ورد هذا الوزن في النبطي 2 3 2 3 2 2 3 2 ؟

أذكر – إن لم تخني الذاكرة - أن أخي ياسر العتيبي ذكر لي أنه ورد.
وإن كان ورد فعلا فهل تحدر من الخفيف ؟

هذه مقاربة أولى لهذا الموضوع
آمل أن يليها من المهتمين بالموضوع ما يثريها
.


بانتظار رأيك والله يرعاك.






 
رد مع اقتباس
قديم 16-04-2007, 07:08 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نادية حسين
أقلامي
 
إحصائية العضو







نادية حسين غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ما جا على الكيف

اخواني الاعزاء

مساء الخير

في وسط الفرحه الغامره .. لاادري ماذا اقول

اختصر قولي

بارك الله فيكم واسعدكم سعاده الدارين

ولي عوده بعدما استوعب مايدور هنا وهناك

ودمتم بخير







 
رد مع اقتباس
قديم 17-04-2007, 02:04 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عيسى عدوي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عيسى عدوي
 

 

 
إحصائية العضو







عيسى عدوي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى عيسى عدوي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عيسى عدوي

افتراضي مشاركة: ما جا على الكيف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان
أخي الكريم عيسى عدوي
طال انتظاري لرأيك لمعرفتي بقيمته ، وشكرا لك.
لم يمر علي مثل هذا الوزن من قبل.



أوجزت وأفدت.

ولكني أرجو أن تشارك معي في تفسير وجود بحور على لحن معروف في النبطي وعدم وجود سواها عليه.
أنقل لك من الرقمي ما يلي لترى رأيك فيه :


أعتقد أن هذه القصيدة تسجل بداية ظاهرة في الشعر النبطي. فلم أقرأ فيه قبلها قصيدة على وزن الخفيف.

الشاعرة كما ذكرت في أحد المنتديات تقول الشعر النبطي منذ سنين على البديهة، ثم تعلمت الرقمي وبدأت تنظم النبطي على أوزان الشعر الفصيح، وكانت هذه القصيدة علىبحر الخفيف.

وهنا يثور السؤال لماذا لم ينظم أحد قبل ذلك على هذا الوزن وإن نُظِم فلماذا النظم عليه محدود؟
وسيثور هذا السؤال كلما نظمت الشاعرة – كما آمل – على بحر فصيح لم يسبق النظم عليه.

وكماذكر أخي وأستاذي محمد إن بحور النبطي موروثة من قرون، وأوزانها تراعي طريقة معينة للفظ الكلمات، فهل طريقة لفظ الكلمات السائدة في النبطي لاتلائم هذا الوزن، وهل اقتضى هذا الوزن تعديلا في اللهجة المألوفة لإنشاد النبطي؟

أغلب الظن أن الجواب نعم، ذلك لأني عندما قرأت بعض الأبيات كما اعتدت في الشعر النبطي بدا لي الوزن مكسورا، ولم يستقم في نظري حتى قرأت التقطيع الذي تفضلت بهه الشاعرة مشكورة. ووجدت فيه اختلافا هنا واختلافا هناك عن بعض القراءات الممكنة للنبطي.


لا يوجد في الشعر النبطي 3 3 إلا في أول بعض الأبيات أحيانا أما في سائر البيت فتتناوب الأرقام الزوجية والفردية. ( يكاد ينعدم الزحاف )

2 3 2 3 3 2 3 2 ............تجاور هذين الرقمين خروج عن المألوف في النبطي. الرقم 3 الأول من المألوف أن يتبع الرقم 2، لكن الرقم 3 الثاني في مجيئه بعد الرقم 3 هو المختلف عن المألوف

فلنتصفح بعض الأشطر لنرى إن كان غير المألوف في اللفظ جاء مقترنا مع غير المألوف في الوزن.أي في هذا الرقم 3، ولربما كان لفظ ما هو بالأحمر مألوفا في غير هذا الوزن ، ولكن لربما رافقه في هذا الوزن تحديدا بعض الثقل الذي ربما يحسه قارئ النبطي، ولربما يجد قارئ النبطي أسلس له نطقا بغض النظر عن الوزن حذف ما كتب بالأحمر

كلها انتهت بـــــلحظة رضاها
كل2 لها3 إن2 تهت3 بــــلح3 ظت2 عطا3 ها2= 2 3 2 3 3 2 3 2


وقد يستسهل معتاد النبطي النطق التالي :
كلها انتهت لحظة رضاها
كل2 لها3 إن2 تهت3 لح2 ظت2 عطا3 ها2
= 2 3 2 3 2 2 3 2

هي ليالي قضت وراحت مع الصيف
هي2 ليا3 لي2 قضت3 ورا3 حت2 معص3 صي2 ف ه
= 2 3 2 3 3 2 3 2 ه

وقد يستسهل معتاد النبطي النطق التالي :
هي ليالي قضت راحت مع الصيف
هي2 ليا3 لي2 قضت3 را2 حت2 معص3 صي2 ف ه
= 2 3 2 3 2 2 3 2 ه

والشتا جـا وجـاب هـم وطواهـا
وش2 شتا3 جا2 وجا3 بــــهم3 مو2 طوا3 ها2
= 2 3 2 3 3 2 3 2

وقد يستسهل معتاد النبطي النطق التالي :
والشتا جـا وجـا هـم وطواهـا
وش2 شتا3 جا2 وجا2 هم2 مو2 طوا3 ها2
= 2 3 2 3 2 2 3 2

هل ورد هذا الوزن في النبطي 2 3 2 3 2 2 3 2 ؟

أذكر – إن لم تخني الذاكرة - أن أخي ياسر العتيبي ذكر لي أنه ورد.
وإن كان ورد فعلا فهل تحدر من الخفيف ؟

هذه مقاربة أولى لهذا الموضوع
آمل أن يليها من المهتمين بالموضوع ما يثريها
.


بانتظار رأيك والله يرعاك.

أخي الحبيب أبا محمد حفظه الله
أعتقد والله أعلم أن طواريق النبط كما يسمونها ...قديمة قدم الدهر ..وتعرضت عبر تاريخها لكثير من العوامل البيئية واللغوية ...من بقايا اللهجات واللغات التي تعاقبت على هذه المنطقة ..من الآشورية والآرامية والسريانية ...وحيث أنها طواريق مغناة ...فلها أوزانها ...معتمدة على عدد الحركات في كل
مصراع إن أردت تسميته ...إبتداء من 3حركات إلى 12 حركة
حتى إذا بلغت 13 و14 و15 ...جمعت في بيت واحد ....

وأعتقد والله أعلم أن الوزن الذي بين ايدينا ...هو ذي 11 حركة في كل مصراع ...
ويشبه إلى حد كبير ...أحد وزني زريف الطول ...المعروف في بلاد الشام ...


أو أغاني الزفة النسائية
يافلانه يا رفيقتنا ياروح الروح ...ز
ومنكم نستفيد

ولقد وجدت هذا الموضوع ....وأنقله للفائدة ..وللنقاش حوله

منقول .....
الأخوة شعراء الزجل الكرام

سأقدم لكم أوزان الزجل وكيفية تقطيع الأبيات فربما لا يعرفها البعض من الشعراء
الشباب ويكون في هذا فائدة لهم .

بعض القواعد التي تبنـَّتها اللهجة العامية
ورد في كتاب (( اللمعة الشهية )) للمطران يوسف داوود أن اللهجة العامية تأثرت
بألفاظ اللغة السريانية, وبما أن الزجل لهجة عامية لذلك تنطبق عليه هذه القواعد
وهي:
1ـ حرف الذال يلفظ كحرف الدال فنقول: مين هادا, بدِمْتي بدلاً من(مَنْ هذا,بذمَّتي)
2ـ إسكان المتحرك في أصل الكلمة فنقول: تـْقوم,كْبار,يْصير, يْـقول .
3ـ إسكان المتحرك بحركة الإختلاس فنقول: عَمَّـتـْك, مَخـْزَنـْك .
4ـ قلب الميم نوناً في ضمير المخاطب المجموع فنقول: أخوكُن, اضربهن, عندهن
بدلاً من: أخوكم, اضربهم, عندهم .
5ـ استعمال ضمير العاقل لغير العاقل فنقول: قرينا مكاتيبكم, البضايع الذين طلبناهم
وصلوا سالمين .
6ـ حذف ألِف الأمر المبتدىء بالساكن فنقول: ضْروب,شْراب بَدلاً من إضرب,إشرب.
7ـ إسكان آخر الفعل الماضي فنقول: كتبتْ مكتوب, عملتْ كتير, ضربْـني المعلم .
8ـ إسكان أول الماضي والأمر مذكراً ومؤنثاً فنقول:تـْساهَل تـْساهلي,تـْقدم تـْقدمي .
9ـ إسكان هاء الغائب فنقول: صلاتهْ معك, سيادتهْ تكلم, حضرتهْ خطب .
10ـ الإبتداء بالساكن فنقول: تـْدوم بخير, مْـغـَيَّر كتير .
11ـ لفظ التاء المربوطة مثل (e ) الأجنبية فنقول: رَحْمِهْ,نِعْمِهْ,بطريركيهْ,طوباويهْ .
12ـ لفظ العدد المركَّب فنقول: تلتـَّعشر, تسِعْتعشر بدلاً من ثلاثة عشر,تسعة عشر .
13ـ الجمع بالتاء الطويلة ( المبسوطة) فنقول: جبنات, لحمات, مَيَّـات .
14ـ إعتماد عدة أسماء موزونة سريانياً مثل: معمودية,مشروطية,محسوبية .
ونستعمل الكثير من الألفاظ السريانية والآرامية في لغتنا العربية ( لا مجال لذكرها )
ولكن نذكر أنه حسب إحصاء ذكره صاحب الغبطة بطريرك السريان الأرثوذوكس
في كتابه (( الألفاظ السريانية في المعاجم العربية )) طبع في دمشق عام 1952,
هناك ألفاظ دخيلة على العربية الفصحى وهي حسب الجدول التالي:
ـ عدد الألفاظ السريانية البحتة التي دخلت الفصحى : 352
ـ عدد الألفاظ التي اتفقت فيها السريانية والعبرانية ودخلت الفصحى : 43
ـ عدد الألفاظ التي توافقت فيها السريانية والفصحى : 30
ـ عدد الألفاظ التي توافقت فيها السريانية والعبرية والفصحى : 28
ـ عدد الألفاظ التي توافقت فيها السريانية والآشورية والفصحى : 32

بعد هذه المقدمة الغير قصيرة ندخل صلب موضوعنا المهم ألا وهو أوزان الزجل
المتوازية الدعائم, وهي حسب الجدول التالي:
البحـــــــــــر ,,, عـدد أشطره ,,, عـدد حركات ,,, عـدد حركات ,,, عـدد حركات
,,,,,,,,,,,,,,,,,أو دعائمـــه ,,, البيت بكامله ,,, الشطر الأول ,,, الشطر الثاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسوانـــــي ,,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,,, 6 ,,,,,,,,,,,,,, 3 ,,,,,,,,,,,,,, 3
المتســــاوي ,,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,,, 8 ,,,,,,,,,,,,,,, 4 ,,,,,,,,,,,,,, 4
المتوســــــط ,,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,, 10 ,,,,,,,,,,,,,, 5 ,,,,,,,,,,,,,, 5
المتـقـــــارب ,,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,, 12 ,,,,,,,,,,,,,, 6 ,,,,,,,,,,,,,, 6
المــــــزدوج ,,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,, 14 ,,,,,,,,,,,,,, 7 ,,,,,,,,,,,,,, 7
المتفــــــاوت ,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,,, 16 ,,,,,,,,,,,,,, 8 ,,,,,,,,,,,,,, 8
المتناهــــــي ,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,,, 18 ,,,,,,,,,,,,,, 9 ,,,,,,,,,,,,,, 9
السريــــــــع ,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,,, 20 ,,,,,,,,,,,,, 10 ,,,,,,,,,,,,,, 10
البسيــــــــط ,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,,, 22 ,,,,,,,,,,,,, 11 ,,,,,,,,,,,,,, 11
اليعـقوبــــي ,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,,,,,, 24 ,,,,,,,,,,,,, 12 ,,,,,,,,,,,,,, 12
الوفائـــــــي ,,,,,,, 1 ,,,,,,,,,,,,,, 13 ,,,,,,,,,,,,, 13
المتــــوازي ,,,,,,, 1 ,,,,,,,,,,,,,, 14 ,,,,,,,,,,,,, 14
الكامـــــــــل ,,,,,,, 1 ,,,,,,,,,,,,,, 15 ,,,,,,,,,,,,, 15

ملاحظة: يجوز في النظم العامي تحريك الساكن, وتسكين المتحرك دون قيد أو شرط.






التوقيع

قل آمنت بالله ثم استقم
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سقوط الجدران- نص قصصي خالد السروجي منتدى القصة القصيرة 3 23-03-2006 02:24 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 10:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط