الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الإسلامي

المنتدى الإسلامي هنا نناقش قضايا العصر في منظور الشرع ونحاول تكوين مرجع ديني للمهتمين..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 1.00. انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2007, 09:12 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
يحي غوردو
أقلامي
 
الصورة الرمزية يحي غوردو
 

 

 
إحصائية العضو







يحي غوردو غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

مقارنة بين الجن والكائنات المجهرية:

مقارنتنا بين الجن والشياطين والكائنات المجهرية مبنية على علوم متعددة من بينها علم اللغة

والشرع والطب والنفس والصيدلة والبيولوجيا والجيولوجيا وعلوم الفضاء وطب النساء

وعلم الأغذية وعلم المحيطات وغيرها...

قد يقول قائل لماذا كل هذه التخصصات؟ ببساطة لأن الشيطان يشاركنا كل صغيرة وكبيرة

فهو مرتبط بكل أمورنا مهما صغرت...

عن جابر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الشيطان يحضر أحدكم عند

كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه، فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط

ما كان بها من أذى ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان، فإذا فرغ فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في

أي طعامه تكون البركة». (صحيح مسلم)

وكل النعم التي توجد في هذا الكون الفسيح سخرت للإنس والجن وسورة الرحمان خير دليل

على ذلك... "فبأي آلاء ربكما تكذبان"


وهذا ما سنتبثه بالدليل والحجة إن شاء الله خلال الحلقات القادمة:

جوهر الإشكال ـ في الواقع ـ في موضوع الجن، لا يرتبط بأدلة وجودها من عدمه، بل

يتركز في كيفية أشكالها وأحجامها، وطريقة تمظهراتها وتداخلها معنا في حياة واحدة. كما

أن النقاش الخفي ـ الذي يبدو لنا ـ يتعلق بالمصطلحات المستعملة للدلالة على هذه الكائنات

الحية... فالكائن موجود بالنص القرآني، وقد ثبت وجوده كما يظهر من قوله تعالى:

(وخلق الجان من مارج من نار) (الرحمان / 15) فالجان كائن من مخلوقات الرحمان وهو واحد

وإن تعددت الأسماء التي أعطيت له، فهناك من يطلق عليه اسم جن أو شيطان، وهناك من

يقول بأنه النفس وطبائعها، وهناك من يلقبه بالسحر أو الأرواح أو الأشباح أو الخيالات أو

رجال الغيب... وهناك من يسميه اسما مختلفا قد تكون الكائنات المجهرية كالجراثيم

والفيروسات منها ويدعي أنه اسم علمي لكائن مادي مجهري، فيجرده بذلك من محتواه الغيبي

ويقطع علاقته بالدين... لكن تظل هناك تقاطعات بين العديد من هذه الأسماء من الناحية

الدلالية، ومن حيث الفحوى والمفهوم، سواء كانت تنتمي إلى الحقل الديني أو العلمي أو

حتى حقل الشعوذة والسحر، فهي تدل على شيء واحد يتلخص في ظواهر غير عادية تحدث

للناس، وكل واحد يفسرها حسب خلفيته الفكرية والمعرفية.


حينما يأتي مريض، يقوم بأفعال وأقوال غير معتادة، قد يراه الفقيه مصابا بالوسوسة، ويراه

عالم النفس مصابا بالهلوسة، ويراه الطبيب مصابا بفيروس ما، وينظر إليه المشعوذ على أنه

مسحور أو ممسوس...

وحينما نترك طعاما بدون غطاء فيفسد، يقول البعض إنه يتحلل طبيعيا، ويقول البعض إن

الميكروبات أو الجراثيم تفسده، والبعض الآخر يقول بأن الجن والشياطين قد حضرته...

حينما نسمي الأشياء بغير أسمائها، أو حينما نطلق عدة أسماء متضاربة على شيء واحد، أو

حينما نفهمها بغير مدلولها الصحيح فإننا لا نزيد العلم، والعالم، إلا تعقيدا.

قلنا إن الجن موجود ويعيش معنا، ولا ينبغي لمؤمن أن ينكر ذلك، لأن إنكاره إنكار لمعطى

قرآني صريح، فالله سبحانه وتعالى أفرد لهم سورة كاملة من ثمانية وعشرين آية، وقرن بينهم

وبين الإنس في العديد من الآيات نذكر منها على سبيل العد لا الحصر: ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ

وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِي) (الذاريات / 56) و( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا

مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمان /33)...

فالجن والإنس مقترنان ومرتبطان ارتباطا مكينا بحيث لا تستقيم الحياة من دونهما، فهما كالليل

والنهار لا يكون الواحد منهما دون الآخر، وكل ما في الكون سخر لهما، كما أنهما

سيحشران معا ويتبادلان التهم: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدْ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنْ الْإِنسِ

وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنْ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ

مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) (الأنعام/128) ،

وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ

قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ)(فصلت /25) ...

... لكل شيء ما يقابله ويذكر به، فهو بالنسبة إليه شفع، كالذكر والأنثى، والسماء

والأرض، والليل والنهار، والإنس والجن الخ.

روى الطبري عن مجاهد قال في قوله تعالى: (ومن كل شيء خلقنا زوجين) (الذاريات/

49)، قال: الكفر/الإيمان، الشقاء/السعادة، الهدى/الضلالة، الليل/النهار، السماء/الأرض،

ثم زاد الجن/الإنس، فالارتباط بينهما وثيق متين، بحيث لا يكون الواحد منهما دون الآخر:

(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِي) (الذاريات / 56).

هذا الارتباط المتين بين عالم الجن وعالم الانس هو ما يستدعي منا استعمال جميع التخصصات...

----
يتبع






 
رد مع اقتباس
قديم 10-12-2007, 03:09 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مصطفى سعيد
أقلامي
 
إحصائية العضو







مصطفى سعيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

اقتباس:
حينما يأتي مريض، يقوم بأفعال وأقوال غير معتادة، قد يراه الفقيه مصابا بالوسوسة، ويراه

عالم النفس مصابا بالهلوسة، ويراه الطبيب مصابا بفيروس ما، وينظر إليه المشعوذ على أنه

مسحور أو ممسوس
لكن هناك احتمال واحد صحيح والأقوال الأخري ليس عليها دليل . والفقيه -أعلي درجات العلم - لايقول ماذكرت وأنا كطبيب لا أعلم فيروس يسبب الهلوسة وانما يسببها -مثلا - ارتفاع درجة الحرارة الذي تسببه كيماويات مثل الأتروبين وهرمون الغدة الدرقيه . والفيروس بالتالي ليس سببا مباشرة للهلوسة
الجن جن ولا يظهر وكون الفيروسات ظهرت بالمجهر الالكتروني فهى ليست جنا وليست مخلوقة من نار
فهلا أقمت الدليل علي كونها من نار أنا أعلم الدليل علي كونها تراب وأظنك تعلمه فهل تقول العكس بالطبع لا حيث أن الجن لبس من تراب
فلا نريد خلطا بين العوالم. لايمكن أن يأنس الجن كما لايمكن أن يجن -يختفي -الانس
أما الشياطين فيكونون من الانس كما يكونون من الجن " .شياطين الانس والجن يوحي بعضهم إلي بعض ..."الأنعام 112






 
رد مع اقتباس
قديم 11-12-2007, 10:34 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

السلام عليكم
الأخ يحي غوردو كما سبق وذكر الأخ مصطفى سعيد فعالم الجن غير عالم الكائنات المجهرية...وهي وإن كانت لا ترى بالعين المجردة لدقتها وصغر حجمها فهي لها عالمها الخاص ,بينما الجن لا يمكن أن يرى ولو استخدمنا أدق مجهر الكتروني وأكثرهم حساسية...والجن كما يقول الله تعالى:"إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ "...فلا طاقة للبشر لرؤية الجن وللجن عالمه الخاص وهو في عالم الغيب ولا يسعنا أن نحكم على الجن إلا من خلال نصوص القرآن والحديث.
والميكروبات أو الجراثيم وتنقسم إلى:
1.بكتريا كأمراض الطاعون أو الجمرة أو تولاريما أو السالمونيلا. وهذه البكتريا تعالج عادة بالمضدات الحيوية.
2.فيروسات كأمراض إيبولا أوالجدري أو ماربورج (يشبه فيروس إيبولا) وهذه الجراثيم يكون العدوي بها عادة عن طريق الإستنشاق كالانفلونزا والجمرة التنفسية أو من تناول الأطعمة الملوثة كما في بكتريا التسمم الغذائي أو عن طريق الحيوانات أو الحشرات كما في الطاعون أو بالإتصال الجنسي أو عن طريق الحقن كما في أمراض الإيدز أو الإيبولا أو الإلتهاب الكبدي الوبائي.
فهي تسبب الأمراض والتي من الممكن علاجها...فهي أعراض وقد تزول.
والبكتيريا وحيد الخلية وفيها نواة ويحيط بها السيتوبلازم,فلها تركيب معلوم ومحدود وأصناف تقسم حسب الشكل أوحسب طريقة تغذيتها ,وهي ليست مخلوقات من نار .
والفيروسات وإن أختلف العلماء في تصيفها إة أنهم اتفقوا على أنها كائنات في غاية الدقة والصغر وتتكون من:
1.حمض نووي , إما DNA أو RNA وفي الغالب لا يتجمعان , ويحتوي هذا الحمض على الجينات .
2- غلاف يحيط بالحمض النووي يحمي الفايروس ويحدد شكله .
وتفتقد القدرة على التكاثر بمفردها , ولا يتكون جسمها من خلايا , ولا تستطيع بناء البروتين .
وهي ايضًا ليست مخلوقات نارية.







 
رد مع اقتباس
قديم 12-12-2007, 05:01 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
يحي غوردو
أقلامي
 
الصورة الرمزية يحي غوردو
 

 

 
إحصائية العضو







يحي غوردو غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى سعيد مشاهدة المشاركة
لكن هناك احتمال واحد صحيح والأقوال الأخري ليس عليها دليل . والفقيه -أعلي درجات العلم - لايقول ماذكرت وأنا كطبيب لا أعلم فيروس يسبب الهلوسة وانما يسببها -مثلا - ارتفاع درجة الحرارة الذي تسببه كيماويات مثل الأتروبين وهرمون الغدة الدرقيه . والفيروس بالتالي ليس سببا مباشرة للهلوسة
الجن جن ولا يظهر وكون الفيروسات ظهرت بالمجهر الالكتروني فهى ليست جنا وليست مخلوقة من نار
فهلا أقمت الدليل علي كونها من نار أنا أعلم الدليل علي كونها تراب وأظنك تعلمه فهل تقول العكس بالطبع لا حيث أن الجن لبس من تراب
فلا نريد خلطا بين العوالم. لايمكن أن يأنس الجن كما لايمكن أن يجن -يختفي -الانس
أما الشياطين فيكونون من الانس كما يكونون من الجن " .شياطين الانس والجن يوحي بعضهم إلي بعض ..."الأنعام 112

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم مصطفى سعيد أشكرك أولا على تجاوبك مع الموضوع وأود ثانيا أن أجيبك على جزئية الهلوسة : أنت كطبيب تعرف الكثير عن مرض الزهري والذي من بين أعراضه الهلوسة والخلط في الأفكار وغيرها

الزهري Syphilis :
يسببه ميكروب الاسبيروكيت Treponema pallidum
وينقسم هذا المرض لعدة أقسام أخطرها الزهري العصبي Neurosyphilis الذي يحدث التهابات في الأغشية السحائية المغطية للمخ مما يؤدي إلى شلل لبعض الأعصاب المخية... وتظهر أعراض هذا الالتهاب في شكل تشنجات وقيء شديد وتصلب في عضلات الرقبة وزغللة في العينين، وقد ينتهي الأمر بحدوث غيبوبة قبل الوفاة. ومنه مرض الشلل العام للمجانين الذي يكون مصحوبا بضمور وموت في الخلايا العصبية ومن أعراضه خلط في الأفكار وميل إلى العظمة... وتصاحبه بعض أعراض الشلل كصعوبة تحريك العينين أو شلل خفيف في عصب الوجه أو تمتمة في الكلام. ويعقب هذا الدور خمول عام فيفقد المريض التقة والاعتناء بنفسه، كما ينغمس في الرذائل والإفراط في شرب الخمور وبفقد القدرة على التركيز، وتخونه ذاكرته دائما، ويلازمه الصداع المصحوب بالأرق... كما يصاب بتشنجات وشلل في عصب اللسان وعضلات الفكين والحلق والبلعوم فتتعذر وظيفة البلع، وتنتهي حياة المريض بالوفاة عقب تشنجات أو نزيف كبير في المخ، ويعيش المريض عادة بهذا المرض نحو خمس سنوات...
(أنظر الأمراض السرية والهاوية الجنسية، محمد كمال عبد العزيز ص 59- 601

الفيروسات لا تسبب فقط الهلوسة بل تتعداها إلى القتل والإبادة الجماعية
وإلى خسائر مادية مهولة وبنو البشر في حالة صراع دائم مع الكائنات المجهرية

وتعتبر الكائنات المجهرية العدو العالمي الأول
ألا ينبهنا هذا العداء إلى العدو الأول: الشياطين؟؟؟

بما أنك أخي الكريم طبيب أود أن أطرح عليك سؤالا:
يخبرنا المصطفى أن الطاعون هو وخز أعدائنا من الجن
ويخبرنا المتخصصون في الأوبئة أن الطاعون سببه باكتيرا ييرسنيا
ويخبرنا علماء اللغة أن كلمة "جن" تعني كائنات خافية عن أعيننا

ألا ترى معي أن الاختلاف بين الطب والشرع هو في التسمية؟؟
الطب يقول لنا أن الطاعون تسببه بكتيريا أي كائنات لا نراها بالعين
والشرع يقول لنا الطاعون وخز الجن أي كائنات لا ترى بالعين...

تحيتي








 
رد مع اقتباس
قديم 12-12-2007, 05:07 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
يحي غوردو
أقلامي
 
الصورة الرمزية يحي غوردو
 

 

 
إحصائية العضو







يحي غوردو غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم إسحق مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
...والجن كما يقول الله تعالى:"إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ "...فلا طاقة للبشر لرؤية الجن وللجن عالمه الخاص وهو في عالم الغيب ولا يسعنا أن نحكم على الجن إلا من خلال .

-------

أستاذ سليم إسحاق سررت بزيارتك لموضوعي ...

الآية التي استشهدت بها أخي الكريم تتكلم عن إبليس وقبيله وليس عن الجن بإطلاق

حتى نحرر موض النقاش كما علمنا شيخنا محمد سعيد رمضان البوطي

كلمة "غيب" تطرح مشكلا في موضوع الجن... فهلا تكرمت بتعريف موجز عن مفهومك لمعنى كلمة "غيب"؟

مودتي






 
رد مع اقتباس
قديم 13-12-2007, 12:21 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مصطفى سعيد
أقلامي
 
إحصائية العضو







مصطفى سعيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

لا أسلم لك
ولكن إن أردت حوارا جادا دعني أسألك بتجرد كامل
هل الجان حي ؟ نعم
هل الجان شيء حي فينطبق عليه " وجعلنا من الماء كل شىء حي "الأنبياء 30!!!!
هل له قلب يفقه به ؟نعم" ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والانس لهم قلوب لايفقهون بها .."الأعراف 179
من هم شياطين الانس ؟
أما البكتيريا فهي أشياء حية من الماء وليس لها قلب تفقه به ولم يرد أنها تذرأ لجهنم .وان وُصفت أنها من الجن بمعني الخفي –إن صح النقل- فهو وصف وليس اسم علم عليها كمثلك ان قلت أن ذكر الحمام يأنس لأنثاه فهي أنس له =صفة
وعليه فلفظة الجن غير لفظة الجان مثل انس وانسان ، الجان اسم جنس علم علي المخلوق الذي خلقه الله من نار السموم يطلق علي المفرد والجمع، فهل هذا تعريفك له ؟
وأسألك مما يتكون .إذا قلنا الانسان من تراب وماء وحياة وروح وله قلب وعقل ، فهل لك أن تقول لنا مما يتكون الجان فهل له عقل ونفس وروح وقلب وهل هي في وعاء مائي ترابى طينى = مادى
وما مصدر العلم به ؟
والغيب نوعان النسبي أنت وأنا نعرفه
والمطلق مالا يُعرف إلا إيمانا بالخبر الصادق
فمن أي الغيوب ذلك الجان ؟







 
رد مع اقتباس
قديم 13-12-2007, 05:55 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ياسين الكزباري
أقلامي
 
إحصائية العضو







ياسين الكزباري غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي العزيز يحيى غوردو

تسعدني جدا قراءة مقالك هذا ,
لأني قبل سنوات فكرت في نفس الفكرة تماما , سبحان الله حتى الحديث الذي إبتدأت به كلامك هو ما دفعني في الإفتراض ,

لكني اخي تأكدت بنفسي من أنه لا علاقة للجن بالكائنات المجهرية أقصد العلاقة الذاتية طبعا ,

و ذلك أخي لأسباب عدة بسيطة جدا بل حتى بديهية,

فمثلا نحن نعلم قصة نبي الله سليمان عليه السلام و كيف أنه كان متحكما في الجن , و نعلم أيضا ان جنيا إقترح عليه أن ياتيه بالعرش قبل أن يقوم من مقامه , و هنا الإعتراض , حيث لا يمكن أن يكون هذا الجني مجهريا ليحمل عرشا من اليمن إلى الشام ,

و نعلم أيضا أن النبي أخبرنا أن الجن أقوام كأقوامنا منهم الأنثى و الذكر -الخبث و الخبائث-و يتزاوجون و يتوالدون و الكائنات المجهرية وحيدة الخلية , فلا انثى و لا ذكر ,

و نعلم أيضا لما جاء شيطان يوسوس للنبي صلوات الله عليه و سلم في الصلاة ,فخنقه النبي و قال أنه كان يود أن يربطه في سارية المسجد ليلعب به الأطفال لولا أنه راعى دعوة أخيه سليمان , فهل كان هذا الجني مجهريا ؟

و نعلم أيضا أن جوهر الجن نار و جوهر الإنسان تراب , و المجهريات كائنات ترابية , فهي تتحلل و هي من خلايا تركيباتها الجزيئية و فيسيولوجيتها تشابه جدا تلك التي عند الإنسان

و نعلم كذلك أن الله جعل بيننا و بين الشياطين حجابا , فيروننا من حيث لا نراهم , و لكننا نرى الجراثيم , و الجراثيم لا ترى



و نعلم أيضا أن الجن يصعد للسماء ليتلقف الأخبار فتتبعه الشهب , فهل المجهريات تحيا بدون أكسجين لتخرج من الغلاف الجوي ؟


و قال سبحانه و تعالى :"وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم" إبراهيم
فهل الجراثيم تعدنا ؟

و قال نبينا صلوات الله عليه :" إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت. وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء "
فهل يمكننا تعقيم البيت بأن نذكر إسم الله تعالى عند دخولنا إليه ؟


و قال صلى الله عليه و سلم : الجن ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيات، وصنف يحلون ويظعنون "
فهل من المجهريات من لها أجنحة ؟ أو حيات ؟ او غيرها ؟


أخي هناك مساحة ضيقة حيث نجد بعض صفات المجهريات تلتقي مع صفات الجن , لكن تلفها مساحة شاسعة تتضارب فيها تلك الصفات و الخصائص ...


عموما أشكر لك جهدك

أخوك في الله ياسين الكزباري







 
رد مع اقتباس
قديم 15-12-2007, 10:21 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
يحي غوردو
أقلامي
 
الصورة الرمزية يحي غوردو
 

 

 
إحصائية العضو







يحي غوردو غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى سعيد مشاهدة المشاركة
لا أسلم لك
ولكن إن أردت حوارا جادا دعني أسألك بتجرد كامل
هل الجان حي ؟ نعم
هل الجان شيء حي فينطبق عليه " وجعلنا من الماء كل شىء حي "الأنبياء 30!!!!
هل له قلب يفقه به ؟نعم" ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والانس لهم قلوب لايفقهون بها .."الأعراف 179
من هم شياطين الانس ؟
أما البكتيريا فهي أشياء حية من الماء وليس لها قلب تفقه به ولم يرد أنها تذرأ لجهنم .وان وُصفت أنها من الجن بمعني الخفي –إن صح النقل- فهو وصف وليس اسم علم عليها كمثلك ان قلت أن ذكر الحمام يأنس لأنثاه فهي أنس له =صفة
وعليه فلفظة الجن غير لفظة الجان مثل انس وانسان ، الجان اسم جنس علم علي المخلوق الذي خلقه الله من نار السموم يطلق علي المفرد والجمع، فهل هذا تعريفك له ؟
وأسألك مما يتكون .إذا قلنا الانسان من تراب وماء وحياة وروح وله قلب وعقل ، فهل لك أن تقول لنا مما يتكون الجان فهل له عقل ونفس وروح وقلب وهل هي في وعاء مائي ترابى طينى = مادى
وما مصدر العلم به ؟
والغيب نوعان النسبي أنت وأنا نعرفه
والمطلق مالا يُعرف إلا إيمانا بالخبر الصادق
فمن أي الغيوب ذلك الجان ؟

-----------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أدري لماذا لم تجب عن سؤالي:

بما أنك أخي الكريم طبيب أود أن أطرح عليك سؤالا:
يخبرنا المصطفى أن الطاعون هو وخز أعدائنا من الجن

ويخبرنا المتخصصون في الأوبئة أن الطاعون سببه باكتيرا ييرسنيا
ويخبرنا علماء اللغة أن كلمة "جن" تعني كائنات خافية عن أعيننا

ألا ترى معي أن الاختلاف بين الطب والشرع هو في التسمية؟؟
الطب يقول لنا أن الطاعون تسببه بكتيريا أي كائنات لا نراها بالعين
والشرع يقول لنا الطاعون وخز الجن أي كائنات لا ترى بالعين...






 
رد مع اقتباس
قديم 15-12-2007, 10:23 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
يحي غوردو
أقلامي
 
الصورة الرمزية يحي غوردو
 

 

 
إحصائية العضو







يحي غوردو غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

أما بالنسبة للغيب

يتميز المسلم عن الكافر بالإيمان بالغيب الذي لم يره ولم يشاهده وإنما يؤمن به لخبر الله وخبر رسوله فهذا الإيمان هو تصديق مجرد لله ورسله سواء شاهده أو لم يشاهده وسواء فهمه وعقله أو لم يهتد إليه عقله وفهمه بخلاف المكذبين للأمور الغيبية؛ لأن عقولهم القاصرة المقصرة لم تهتد إليها فكذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ففسدت عقولهم ومرجت أحلامهم وزكت عقول المؤمنين المصدقين المهتدين بهدى الله.

ويدخل في الإيمان بالغيب - أحوال الآخرة وحقائق أوصاف الله وكيفيتها، وما أخبرت به الرسل من ذلك... والإيمان بجميع ما أخبر الله به من الغيوب الماضية والمستقبلية أي كل الأمور التي سبقت ولم نرها والتي ستحدث في المستقبل ولن نشاهدها - حتى الأمور التي في وقتنا لكنها بعيدة عنا ولا سبيل لنا للوصول إليها ومعرفتها هي غيب بالنسبة لنا، متى أو أين يسقط المطر؟ ماذا تحمل هذه الأنثى أو تلك؟ ما رزقك متى تموت كلها أمور غيبية...

لكن ليس كل ما قيل عنه أنه غيب هو غيب بالفعل لأن من معاني الغيب ما غاب عنك في لحظة من الزمن ولكنه لم يغب في لحظة أخرى أو عن أناس آخرين. قال تعالى: " حافظات للغيب " أي: مطيعات لأزواجهن حتى في الغيب، تحفظ بعلها بنفسها، وماله، وذلك بحفظ الله لهن، وتوفيقه لهن. فالغيب تعني هنا الغياب عن المكان وعدم التواجد فيه. . والمغيبة هي المرأة التي غاب عنها زوجها(حافظات للغيب) صائنات لنفوسهن في غيبة أزواجهن كما يصنها في حضرتهم.

فالغيب بالمعنى العام هو كل ما غاب عن الناس علمه. والشهادة هي كل ما يظهر ويشاهد ويعلم من الناس

- غيب حدث في الماضي:

(ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ(44)) (آل عمران)

يحكي لنا القرآن قصة مريم حيث جاءت بها أمها فاختصموا أيهم يكفلها لأنها بنت إمامهم ومقدمهم وكلهم يريد الخير والأجر من الله حتى وصلت بهم الخصومة إلى أن اقترعوا عليها فألقوا أقلامهم مقترعين فأصابت القرعة زكريا رحمة من الله به وبها. فأنت يا أيها الرسول لم تحضر تلك الحالة لتعرفها فتقصها على الناس وإنما الله نبأك بها وهذا هو المقصود الأعظم من سياق القصص أنه يحصل بها العبرة وأعظم العبر والاستدلال بها على التوحيد والرسالة والبعث وغيرها من الأصول الكبار

ولما قص الله على رسوله ، ما قص من هذه الأخبار الغائبة عنه وعنا ، نبه العباد ، على أن هذا خبر إلهي محض ، ليس للرسول ، طريق إلى علمه ، إلا من جهة الوحي...

هذه الأحداث تعتبر غيبا بالنسبة لنا لكنها ليست كذلك بالنسبة للنبي زكرياء ومن كان معه...

غيب يحدث في الحاضر:

(فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ(14)) (سبأ) (تبينت) أيقنت وعلمت. (الغيب) ما خفي عنهم، وهو موت سليمان عليه السلام وهم يظنونه حيا. (لبثوا) استمروا وبقوا. (العذاب) التعب والعمل المرهق.

رغم أن سيدنا سليمان كان قد توفي منذ مدة إلا أن الجن لم يعرفوا ذلك وقد خفي عنه هذا الأمر...

غيب المستقبل: هو كل ما أخبر به الرسول الكريم من أحداث سوف تقع في المستقبل كانهزام الروم وأشراط الساعة وغيرها...

الغيب المطلق:
(إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(18))
(إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)(38)
(إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(34)) (لقمان)
قد تقرر أن الله تعالى، أحاط علمه بالغيب والشهادة، والظواهر والبواطن، وقد يطلع الله عباده على كثير من الأمور الغيبية، وهذه الأمور الخمسة، من الأمور التي طوى علمها عن جميع الخلق، فلا يعلمها نبي مرسل، ولا ملك مقرب، فضلا عن غيرهما...
{وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو}
عن سالم بن عبد الله، عن أبيه:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مفاتح الغيب خمس: إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث، ويعلم ما في الأرحام، وما تدري نفس ماذا تكسب غدا، وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير).
{ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون}. (الغيب) كل ما غاب عن الناس علمه. (الشهادة) كل ما يظهر ويشاهد ويعلم من الناس]./: كل شيء غيب عنك شيئا فهو غيابة
رجما بالغيب : الرجم الرمي، والغيب الخبر الخفي، أي يقولون هذا ظنا وحدسا من غير يقين.
{ويقذفون بالغيب من مكان بعيد} سبأ: 53

السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح: إلى أي غيب ينتمي عالم الجن؟؟ هذا إن كان أصلا غيبا بالمعنى الشرعي.







 
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2007, 01:37 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هشام يوسف
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام يوسف
 

 

 
إحصائية العضو







هشام يوسف غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
(وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ (82)}الأنبياء

{قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39)ْالنمل

{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آَلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13)}سبأ

{ فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14)}سبأ

{لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآَخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38)} ص
كيف يتفق تصورك عن الجن مع الآيات الكريمة أعلاه؟؟







 
رد مع اقتباس
قديم 17-12-2007, 02:34 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
مصطفى سعيد
أقلامي
 
إحصائية العضو







مصطفى سعيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

مسألة الغيب كما عرضتها أنت هو اتجاه كثير من العلماء إلا أنه لايسلم من النقد
فمثلا لو قلنا الجنة غيب جاء الخبر الصادق بالاخبار عنها ، آمن به رجل، يترتب علي هذا الايمان أنه عرفها " ويدخلهم الجنة عرّفها لهم "محمد6، فهل من عرف الشيء يكون هذا الشيء اسمه غيب بالنسة له ؟
وأنا عرفت أن الله خلق مخلوقا خفيا من نار السموم واسمه الجان فلم يعد غيبا
هذا طرح
وان أردت الرد علي اعتبارهم غيب
فأسألك لو أن رجلا لم يأتيه عنهم ما أتانا من أخبار هل يمكن أن يعرفهم
وهب أن هذا يحدث فنرد
هم غيب في الزمن الحاضر يغيبهم عنا أنهم ليسوا مادة ،لهم قطرٌ غيب " من حيث لا ترونهم"وان كنت أنا لست غيبا بالنسبة لهم
والملائكة كذلك
ليسوا غيبا بالنسبة للجان " إني أري مالاترون " هذا قول الشيطان يوم بدر، لقد رأي الملائكة المنزلين ، ولكنهم - الملائكة- غيب بالنسبة لي
وفي النهاية ماذا تريد أن تصل من مسألة غيب مطلق ونسبي بالنسبة لهم ؟
واذكرك بمشاركة الأخ ياسين أنا أؤيده والرجل عرض تجربتة بعلم فما رأيك فيما قال ؟







 
رد مع اقتباس
قديم 17-12-2007, 04:18 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
ياسين الكزباري
أقلامي
 
إحصائية العضو







ياسين الكزباري غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الكائنات المجهرية نوع من الجن: دراسة مجهرية

أخي يحيى غوردو , لا أدري لم تجاهلت مشاركتي و لم تعلق عليها و لو بكلمة , هل لإزدرائك مستواي الفكري حيث أني بالكاد أنهيت الثانوية ؟ ام لعجزك عن التعقيب عن تلك الإعتراضات البسيطة التي عرضتها ؟؟؟؟؟


انتظر تجاوبك

ياسين الكزباري







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة مس الجن! سليم إسحق المنتدى الإسلامي 11 15-12-2009 01:14 AM
حوار مع الجن ( محمد سنجر) محمد سنجر منتدى القصة القصيرة 9 10-11-2008 11:08 PM
(( رحلة الى عالم الجن)) قصه قصيره بقلم..احمدالعمدة احمد العمده منتدى القصة القصيرة 1 30-09-2007 01:25 AM
رأيت الجن !!! (خيال علمى) مصطفى حامد منتدى القصة القصيرة 2 21-09-2007 05:26 AM
العوالم الأربعة نبيل حاجي نائف منتدى الحوار الفكري العام 4 14-01-2007 12:36 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 07:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط