|
|
منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء لتطوير قدراتنا اللغوية في مجال النحو والصرف والإملاء وعلم الأصوات وغيرها كان هذا المنتدى.. |
مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان) |
|
أدوات الموضوع | تقييم الموضوع | انواع عرض الموضوع |
10-08-2024, 04:32 PM | رقم المشاركة : 3 | ||||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
اقتباس:
من الخطأ الشائع تأنيث "نَجْل" بـ "نجلة"، والوارد في اللسان العربي أن "نَجْل" تؤنث بـ "نجلاء": في لسان العرب: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبو يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى: أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به ..... إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل والنَجَلُ: سَعَةُ العَيْنِ. نَجِلَ فهو أنْجَلُ، وهي: نجلاء. وطَعْن نجلاء: واسعة. يجيب الدكتور أحمد عبد العظيم عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة عن تساؤل: هل استخدام كلمة "نجلة" بمعنى "ابنة" صحيح؟ فيقول: «نَجَلَ - يَنْجُل -نَجْلًا، من معانيه: نَجَلَ فلانٌ الوَلَدَ: نَسَلَهُ، ويُقال: نَجَلَ به. و"النّجْلُ": الوَلَدُ، ويُقال: هو كريم النجْلِ: طيب الأصل والطبع، والجمع: أَنْجال؛ وعليه فكلمة "نَجْل" تُطلق على الذكر، وعلى الأنثى، ومثلها في ذلك مثل كلمة "وَلَد"؛ إذ تُطلق هي الأخرى على الذكر وعلى الأنثى؛ لأن كليهما نُجِلَ، ووُلِدَ».
|
||||||
02-09-2024, 03:43 PM | رقم المشاركة : 5 | ||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
اقتباس:
السماء في اللسان العربي: كل ما علاك. ووردت السماء في التنزيل العزيز على الوجهين: - (إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ 1) الانفطار، - (السَّمَاءُ مُنفَطِرٌ بِهِ ۚ) المزمل 18. وقيل: السماء (السقف المحفوظ): مؤنثة، والسماء بمعنى المطر: مذكر. |
||||
26-10-2024, 10:13 AM | رقم المشاركة : 7 | |||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
|
|||||
26-10-2024, 05:01 PM | رقم المشاركة : 8 | ||||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
اقتباس:
كفيتِ ووفيتِ. وعلى ذكر الفروق بين الكأس والقدح والكوب، لا توجد مثل هذا الكم من الفروق الدقيقة في الأفعال والأسماء، في أي لسان سوى اللسان العربي.
|
||||||
26-10-2024, 05:06 PM | رقم المشاركة : 9 | ||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
اقتباس:
أزيدك: أكثر عوام العرب يخطؤون في هذا الباب، وعلى سبيل المثال يظن الكثيرون أن لفظة "الرأس" مؤنثة، بينما قال فيها القرآن الكريم: (وَٱشْتَعَلَ ٱلرَّأْسُ شَيْبًا) مريم 4. |
||||
27-10-2024, 09:12 AM | رقم المشاركة : 10 | ||||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
|
||||||
27-10-2024, 04:02 PM | رقم المشاركة : 11 | ||||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
اقتباس:
أما المعلمون والمعلمات، فقد يكون فيهم من لم يتبحر في العربية كما يجب. والخطأ وارد خاصة حين يجيبك أحدهم دون الرجوع إلى مرجع معتمد. وأما البادية، فما تزال فيها بقية من عربية صحيحة، لكن اختلط فيها العامي بالفصيح، والعربي بالأعجمي للتأثر بالمحيط. وصار من العسير أن نجد من يجيد العربية إجادة الأعرابي في صدر الإسلام، وهو ما نقل عنه أعلام المعاجم لسانه. إن القرآن الكريم هو الذي حفظ لنا أصول العربية، وما عداه يبقى عرضة للنقد.
|
||||||
27-10-2024, 04:10 PM | رقم المشاركة : 12 | ||||||
|
رد: ((( باب التذكير والتأنيث )))
اقتباس:
مُزْهِرُ السيوطي كان أول كتاب اقتنيته في صدر شبابي في هذا الغرض. وهالني وجود بعض الأسماء التي كنت أظنها عامية سوقية، وخاصة لبعض أعضاء الإنسان. وهكذا كان التجرد العلمي.
|
||||||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|