الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى العروض - الموسيقى والقافية

منتدى العروض - الموسيقى والقافية نحاول هنا صقل مواهب الأصوات الشعرية الواعدة، ونرفد الشعراء والمهتمين بكل ما يفيد في مجال الأوزان.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2024, 10:21 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالستارالنعيمي
الهيئة الإدارية
 
الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي
 

 

 
إحصائية العضو







عبدالستارالنعيمي غير متصل


افتراضي دروس في علم العروض-4-الدرس الرابع:

دروس في علم العروض-4-الدرس الرابع:

بحور الشعر العربي

1- بحر الطويل:
هو أكثر بحور الشعر العربي شيوعاً على مر العصور . سمي طويلاً لثلاث معان : الأول : أنه أطول الشعر ، فليس في الشعر ما يبلغ عدد حروفه ثمانية وأربعين حرفاً غيره . وثانيهما : أنَّ الطويل يقع في أوائل أبياته الأوتاد ثم الأسباب بعد ذلك ، والوتد أطول من السبب ، فسمي لذلك طويلاً . والثالث : لأنه أتم البحور استعمالاً ، فلا يأتي مجزوءاً ولا مشطوراً ولا منهوكا .
وهو على ثمانية أجزاء : فَعولُنْ مَفاعيلُنْ أربع مرات . وله عروض واحدة وثلاثة أضرب .
وزنه :
فَعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعيلُنْ * * فَعولُنْ مَفاعيلُنْ فَعولُنْ مَفاعيلُنْ
ألا انْعَمْ صباحاً ، أيّها الطّللُ الباليْ** وهلْ ينْعمنْ منْ كان فيْ العُصُر الخاليْ
\\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\0\0 ** \\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\0\0

جوازاته:
أبا منْذرٍ كانتْ غروْراً صحيْفتي * فلمْ أعْطكمْ فيْ الطّوْع ماليْ ، ولا عرْضيْ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ * فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
\\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\\0 * \\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\0\0
الضرب سالم صحيح:\\0\0\0
والسالم : ماسلم من الزحاف
والصحيح ما صح من الضروب
عروضه الوحيدة لم تستعمل إلا مقبوضة : \\0\\0
************************************************** ***************
أقيْموْا بنيْ النّعْمان عنّا صدوْركمْ *** وإلّا تقيْموْا صاغريْن الرّؤُوْسا
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ **** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
\\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\\0 **** \\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\0
الضرب محذوف و وزنه فعولن . والمحذوف : ماسقط من آخره سبب خفيف ، مشبه بحذف ذنب الفرس . وكان أصله مفاعيلن فحذفت منه لن فبقي مفاعي فنقل إلى فعولن .
************************************************** **************

شاقتْك أحْداجُ سُليْمى بعاقلٍ * فعيْناك لِلْبيْن تجوْدان بالدّمْعِ
فَعْلُنْ مَفاعيلُ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ * فَعُوْلُنْ مَفاعيلُ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
\0\0 \\0\0\ \\0\0 \\0\\0 * \\0\0 \\0\0\ \\0\0 \\0\0\0
الثلم \0\0
الكف = \\0\0\
************************************************** ***************
ألا ربّ يوْمٍ لك منْهنّ صالح * ولا سيّما يوْمٌ بدارةِ جُلْجل ِ
فَعُوْلُنْ مَفاعيلُ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ * فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعولُ مَفَاْعِلُنْ
\\0\0 \\0\0\ \\0\0 \\0\\0 * \\0\0 \\0\0\0 \\0\ \\0\\0
الكف :\\0\0\
\\0\ : القبض
************************************************** ***********
هاجك ربْعٌ دارس الرّسْم باللوى * لِأسْماء عفّى آيهُ المُوْرُ والقَطْرُ
فَعْلُ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُنْ * فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
\0\ \\0\0\0 \\0\0 \\0\\0 * \\0\0 \\0\0\0 \\0\0 \\0\0\0
الثرم :\0\
-------
اسئلة الدرس الرابع:
1- هات قصيدة فيها 3 جوازات لبحر الطويل
2- أكتب 3 أبيات من الطويل محذوف الضرب
3- هات قصيدة من مجزوء الطويل
4- وفي الحيِّ أحوى ينفضُ المردَ شادنٌ **مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤلُؤٍ وَزَبَرجَدِ--- ما نوع الزحاف في البيت؟
**********************






التوقيع

أَنامُ مِلءَ جُفوني عَن شَوارِدِها
وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط