الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى المواضيع التفاعلية الحرة

منتدى المواضيع التفاعلية الحرة هنا نمنح أنفسنا استراحة لذيذة مع مواضيع وزوايا تفاعلية متنوعة ولا تخضع لشروط قسم بعينه.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-2024, 01:46 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة متصل الآن


Icon14 --- تعبيرات تشبه الأمثال ---



يتداول الناس تعبيرات قريبة الشبه بالأمثال، لكنها لا نعدها منها. وقد أصبحت شائعة عند الناس، يقولونها على المجاز، بمعنى أن يقول أحدهم المقولة، ويقصد بها شيئاً آخر يناسب الموقف أو الحدث، من ذلك:


رايح والناس راجعة!


بمعنى أنه فكر أو تصرف متأخراً.






 
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2024, 06:53 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

يعني هو انا باشم على قفا ايدي ..


يقال إذا توقع من أحدهم العلم بشيء غير مكشوفة تفاصيله ..








 
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2024, 06:55 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

فلان يلمع أوكر


الاوكر عند إخوتنا المصريين مقبض الباب
وهذه المقولة معناها أنه يتجسس
..







 
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2024, 07:02 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

بركة يا جامع


وهو يقال في ثنايا الكلام
عندما ينصرف عن الشخص أمر ما أو يأتي كما كان يشتهي دون عناء أوجهد منه ..



وهو جزء من المثل الذي يقول : ( بركة يا جامع جات منك ولا جات مني ) وهو مثل حجازي كما افهموني ..







 
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2024, 02:41 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة متصل الآن


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

يعني هو انا باشم على قفا ايدي ..
يقال إذا توقع من أحدهم العلم بشيء غير مكشوفة تفاصيله ..
أحسنتِ،
أظن أنك فهمتِ الفارق بين هذه التعابير والأمثال.






 
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2024, 02:43 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة متصل الآن


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

فلان يلمع أُكَر


الأُكر عند إخوتنا المصريين مقبض الباب
وهذه المقولة معناها أنه يتجسس ..
"الأُكر" جمع أُكرة، وهي كما تفضلتِ: مقبض الباب.






 
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2024, 02:46 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة متصل الآن


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

اقتباس:
وهو جزء من المثل الذي يقول : ( بركة يا جامع جات منك ولا جات مني ) وهو مثل حجازي كما افهموني ..
الحقيقة هو مثل عابر القارات،
موجود في عدة لهجات عربية،
حتى إني كنت أظن أنه "مصري".






 
رد مع اقتباس
قديم 01-06-2024, 03:55 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

اللي تغلب به
العب به
اللي ما تطوله بايدك
طوله برجلك ..
اعلى مافي خيلك اركبه ..








كلها عند الردح القوي
والخصام العنيف
ومعانيها واضحة ..







 
رد مع اقتباس
قديم 01-06-2024, 12:38 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة متصل الآن


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

اللي تغلب به
العب به
أعتقد ان هادا مثل،
الفروق ضئيلة بين بعض العبارات والأمثال.






 
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2024, 12:30 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

طاح الحطب


أي رجع الود
والحطب الذي جمعه الشخص ليوقد نار البغضاء
قد سقط منه .. فعاد الود مجددا ..







 
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2024, 01:03 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة متصل الآن


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---





يقال عن الجبان أو شديد الحرص:

يخاف من خياله






 
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2024, 11:46 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
راحيل الأيسر
المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل


افتراضي رد: --- تعبيرات تشبه الأمثال ---

فلان شايل طاجن سته




يقال للنكد والنكديين بعيد عنكم ..







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط