الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتــدى الشــعر الفصيح الموزون

منتــدى الشــعر الفصيح الموزون هنا تلتقي الشاعرية والذائقة الشعرية في بوتقة حميمية زاخرة بالخيالات الخصبة والفضاءات الحالمة والإيقاعات الخليلية.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-2022, 04:41 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد عبد الحفيظ القصاب
أقلامي
 
إحصائية العضو






محمد عبد الحفيظ القصاب غير متصل

Bookmark and Share


جديد سُقُوْطُ المَعْدِن

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه أستعين
اللهم افتح لنا فتحًا مُبينا
----------


سُقُوْطُ المَعْدِن
----------

1-مَعادِنُ الحُسْنِ في التَّفْضِيْلِ والخُلُقِ
صَلابَةُ العَدْلِ في الإحْسانِ والرَّفَقِ

2-مِيْزانُهُ واحِدٌ لا يَرْتَشِي أَدَبًا
ولَمْ يُجارِ مَدِيْحًا جاءَ باللَّعَقِ!

3-إذا المَعادِنُ في مَخْلُوطِها خَبَثٌ
مهما تَغالَتْ بلا إِخْلاصِها تَحِقِ

4-كالسَّقطِ تَنْفُرُهُ الأَذْواقُ مِنْ خَسَرٍ
حتى إذا سَكَنَ الأَحْجارَ لم تَطُقِ!

5-مُهادِنُ السُّوْءِ في إِنْفاقِ طَلْعَتِهِ
حِرْباءُ طامِعَةٌ عِتْقًا مِنَ النَّفقِ!

6-أَمِنْ غُرابٍ لَبِسْتَ اللَّيْلَ مُغْتَنِمًا!
أَمِّنْ مَنابِرَ إِشْراقًا بلا قَلَقِ!

7-إنْ يُعْطِهِ داهِنًا يَهْتَمَّ مُنْفَرِجًا
يَمْنَعْهُ، يُلْقِ عَلَيْهِ السُّخْطَ فلْتَصِقِ!

8-هَلِ النُّجُوْمُ لِجَلْبِ الحَظِّ في بَطَرٍ
أمِ الثُّرَيَّا برَسْمِ الجِيْرِ والوَرَقِ!

9-أمِ احْتِفالٌ مِزاجِيٌّ على أُسُسٍ
من الهُراءِ بلا لَحْمٍ ولا مَرَقِ!

10-اسْتَكْبَرَتْ خِرْقةً واسْتَنْفَخَتْ جُرَذًا
فاسْتَحْضَرَتْ صَنَمًا يَبْدُو مِنَ المِزَقِ!

----------
11-حتى مِنَ الرَّثِّ، مِنْ مَرمِيَّةِ الوَرِقِ
قَتَّالةٌ لَسْعَتِي مِنْ عَقْرَبِ النَّزَقِ!

12-مَهْما عَلَوْتَ بُخارًا كُنْتَ أَمْ نُتُفًا
أَمْ في حُطامٍ مِنَ الأَوْهامِ كالدَّبَقِ

13-هَيْهاتَ تَبْلُغُ مِنْ عَلْيائِنا سُحُبًا
نَبْقَى عَلاءً، وتَبْقَى غُلَّةَ الرَّمَقِ!

14-كَمْ مِنْ عَزِيْزٍ طَرِيْدِ الكُرْهِ مُحتَجِبًا
إذا الذَّلِيْلُ طَرِيْدُ المَلْقِ والمَلَقِ!

15-تَكَبَّرِي! فَلْيَقِفْ مِنْ فَخْرِهِ رَحِمٌ
خاضَ البَيانَ فمَوْلُوْدُ الرَّدَى عُنُقِي

16-أَنامُ مِلْءَ الرِّضا لا مَادِحًا صَغَرًا
صَحْوًا رَأَيْتَ إذا لَمْ أَهْجُ لَمْ أَفِقِ!

17-أَرْفاغُ قَدْ لَخِنَتْ مِنْ خُبْثِ مَرْقَدِها
فالنُّوْمُ عادَتُها لا عادَةُ اللَّبِقِ!

18-الغَيْثُ مَطْرُوْقُ بَرْقٍ عِنْدَ رَعْدَتِهِ
والمَاءُ سَقَّاءُ ثَقْبٍ سَالَ أو حَدَقِ!

19-والفِتْنَةُ القَهْقَرَى تَشْتَدُّ إِنْ تُرِكَتْ
لا تَحْسَبَنَّ نِيامَ الظُلْمِ مِنْ حُمُقِ!

20-والصَّمْتُ شيْطَنَةُ الإشْراكِ في هُبَلٍ
والدَّفْعُ بالقَلْبِ أَدْنَى مِنْ يَدِ الأَرَقِ!

21-تَعاوَنا- فائِزانِ- الخَرْقَ مسْلَكَهُمْ
ما أَشْعَلا فِتْنَةً كَانا على الخَرِقِ

22-شَيَّأْتُهُمْ للصَّلَى اسْتِنْفارَ عاصِبِها
تَلْقَى السِّهامَ رَقِيْعًا غَيْرَ مُحْتَرِقِ!

23-هَوَيْتَ مِنْ فَرِغِ الأَثْمانِ مُنْخَسِفًا
لا تَأْمَنِ المُرْتَغِي وزْنًا ولا تَثِقِ

24-يا جامِعًا حَسَنَ الأَخْلاقِ في أَدَبٍ
أَعْلَى الجِنانِ، وذِكْرًا دائِمَ العَبَقِ

25-هِيَ القُلُوْبُ ولَوْ في البُعْدِ تَكْشِفُها
إنَّ المِدادَ قَرِيْبُ الخَفْقِ والخُلُقِ

26-ما الوَزْنُ إلا تَقِيٌّ مُخْبِتٌ وَرِعٌ
هَيْنٌ ولَيْنٌ نَقِيُّ الطَّبْعِ والعَرَقِ

27-عامِلْ صَفِيًّا لَمِيْعًا حَيْثُما سَقَطَتْ
مِنْهُ الصِّفاتُ تَجِدْهُ البِشْرَ في الفَلَقِ

28-سُبْحانَهُ تَلْهَجُ الأنْفاسُ تَحْمَدُهُ
أَبْشِرْ بِهَدْيٍ وكُنْ لِلْمُنْتَهَى تَسِقِ
----------

جديد..(28)البسيط
محمد عبد الحفيظ القصاب
صيدا-لبنان-30-5-2022







التوقيع

اللهم لك الحمد حتى ترضى ,ولك الحمد إذا رضيت , ولك الحمد بعد الرضا
إلهي دلّـني كيفَ الوصول ُ ؟...إلهي دلّـني مــاذا أقـــــول ُ؟
محمد عبد الحفيظ القصّاب
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 04:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط