الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى العلوم الإنسانية والصحة

منتدى العلوم الإنسانية والصحة نتطرق هنا لمختلف الأمور العلمية والطبية والمشاكل الصحية و الأخبار والمقالات والبحوث العلمية وآخر الإصداؤرات العلمية والثقافية، إضافة إلى ما يفيد صحة المرء من نصائح حول الغذاء والرشاقة وغيرها..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2020, 08:40 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حمزه هلال
أقلامي
 
إحصائية العضو







حمزه هلال غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي الميكنة الزراعية وتأثيرها في الزراعة

يحتاج تطوير الزراعة وتحسينها إلى العديد من معدات زراعية وأساليب الزراعة الحديثة ومن أهمها التكثيف الزراعي والميكنة الزراعية وذلك بهدف زيادة إنتاج وحدة المساحة الأرضية بأقل التكاليف مع استخدام احدث معدات زراعية ،مع تحسين نوعية المنتجات الزراعية، أو المحافظة عليها على الأقل، فالميكنة الزراعية مكّنت المزارعين من تنفيذ العمليات الزراعية مهما كبرت كميتها ضمن الوقت المحدد لها بالاستعانة بشركات معدات زراعية أو مصانع الروضة معدات زراعية حديثة،إذ إن تنفيذ معظم العمليات الزراعية محكوم بأوقات محددة تبعًا للمواسم الزراعية، ولكن إن الطلب على اليد العاملة سابقًا يزداد في هذه المواسم ليتجاوز العرض المتوافر منها ويؤلف أزمة اقتصادية حقيقية، ومن أهم المستلزمات التطويرية الأخرى استخدام المصادر الطبيعية المتوافرة، من تربة ومياه وقوى بشرية وعوامل بيئية والات ومعدات زراعية.
كما أن أسهم التطور الصناعي للميكنة في تحول اليد العاملة في الزراعة إلى معدات زراعية للعمل في المجالات الصناعية المختلفة، وفي توازن القوى العاملة بين المجالات الصناعية والزراعية، ومن ثم تعويض النقص الحاصل باليد العاملة في المجالات الزراعية المختلفة من خلال معدات زراعية للبيع في مصر والتي تتواجد أيضاً في العديد من البلاد في حراج معدات زراعية كما تعدّ الميكنة الزراعية ضرورة للتطور الصناعي، ولاسيما في البلدان النامية، وقد أدى إدخالها في الدول المتقدمة إلى تقدم إنتاجها وتصنيعها الزراعي، وعلى النقيض فإن الدول النامية لا تزال تعتمد على القوى البشرية والحيوانية بنسبة كبيرة في المجال الزراعي ولم يتجهوا لاستخدام معدات زراعية، ولم تأخذ الميكنة الزراعية فيها بدورها الكامل بسبب ركود عملية بيع معدات زراعية على الرغم من اعتماد اقتصادها على الزراعة.
كما تعتبر الميكنة الزراعية من أهم التقنيات الحديثة التي أهتم بها الإرشاد الزراعي خلال السنوات الأخيرة لدورها المتعاظم في تنفيذ العديد من العمليات الزراعية قبل وأثناء وبعد الزراعة، ولقد وفرت الميكنة الزراعية الوقت والجهد المبذول في الزراعة من خلال معدات زراعية وأمكن زيادة مساحة الرقعة الزراعية لتلبية الاحتياجات البشرية المتزايدة من المحاصيل الغذائية والتجارية.
وفي الفترة الأخيرة شهدت الزراعة تطور كبير في تكنولوجيا تصنيع وإنتاج معدات زراعية والتي تستخدم في خدمة المحاصيل الزراعية فنجد أن:
1. استخدام المحاريث ومعدات زراعية للتسوية وتقسيم الأرض وفرت جهد تجهيز الأرض للزراعة وعادة كانت الحيوانات هي التي تجر المحاريث القديمة.
2. استخدام معدات زراعية في زراعة المحاصيل مثل آلات التسطير والتي تؤدي للوصول لكثافـة نباتية مثالية مما ينعكس بالإيجاب على إنتاجية المحاصيل.
3. استخدام الحصادات والتي تقوم بحصاد المحاصيل النامية فوق سطح الأرض مثل القمح وكذلك المحاصيل الدرنية المختفية تحت سطح الأرض مثل البطاطس والبطاطا .
4. إحلال الطلمبات الرافعة التي تدار بالديزل أو الكهرباء لري المساحات الكبيرة فـي أقل وقت ممكن محل معدات زراعية اليدوية مثل الشادوف الذي استخدمه المصريون منذ القدم كما ساعدت المضخات الزراعية على ري المناطق التي تروى من الآبار.
5. أدى ظهور آلات حلج القطن إلى اتساع نطاق استخدامها لتطوير صناعة القطـن والمنسـوجات وكذلك صناعات أخرى مثل صناعة الزيت والأعلاف.
6. أدى تطوير معدات زراعية لرش المبيدات الحشرية الى زيادة سيطرة المزارعين على الآفات والحشائش الضارة التي تصيب المحاصيل وكذلك مكنتهم من السـيطرة على المساحات الزراعية الكبيرة بأسرع وقت ممكن.






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 05:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط