الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام

منتدى الحوار الفكري العام الثقافة ديوان الأقلاميين..فلنتحاور هنا حول المعرفة..ولنفد المنتدى بكل ما هو جديد ومنوع.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-2018, 04:55 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سعد عطية الساعدي
أقلامي
 
الصورة الرمزية سعد عطية الساعدي
 

 

 
إحصائية العضو







سعد عطية الساعدي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي الأغلاط والأخطاء.

الأغلاط والأخطاء
سعد عطية الساعدي
منشور في عدة مواقع عربية


الغلط عموما وفي أكثر تقديره وأسبابه هو من تعمد وقصد وإن كان من أسباب تدفع وتسبب أو تنتج الغلط ويبقى في كل حالة تقديره لسببه أو لظرف حدوثه فيحسب على صاحبه بالقول كان أو بالفعل والحركة والعمل والتخطيط كونه تعمد من دافع تسرع أو تعصب أومن نقص خبرة أو سفه وبكل هذه الأسباب لا يمكن أعتبار الغلط هو أمر قائم بذاته ودون عمد عامد وفعل فاعل كمفهوم ودلالة على أنه يفرض نفسه على فاعله وسببه وكأنه هذا الفاعل معفى من اتيان الغلط بل هومسؤول عنه بحجم الغلط وكيفته وأينه وضرره أو إسائته هو ناتج إرادة وفعل وسلوك


اما الخطأ فهو من ناتج السهو والاشتباه وهو عموما بل كليا ليس أتيانه برغبة وعماد متعمد كما في أغلب الغلط .
الخطأ ليس هدفا مقصودا كما يفعل في الغلط المبيت أو المتعمد كل بحسبه أي أن أسباب الغلط فعلية وأسباب الخطأ ظنية أو سهوية وهذا فرق دقيق ولكنه مميز بالفرق كل وأسبابه ونتائجه ومن الفرق بينها يعذر الخاطئ على خطأه أين كان طالما الخطأ ليس بقصد وعمد ولكن بالمقابل لا يعذر صاحب الغلط لأمرين هما
أولا .. لكونه غير مقبول ولا لائق أصلا بغض النظر عن السبب والغاية والقصد
ثانيا. .. كونه مرفوض إن كان متعمدا وفيه إساءة على مقصود معين أو على جمع بالتعميم
ومن الأهمية الألتفات هنا إلى أن كل من الغلط والخطأ هما ليسا من أصل الحقيقة أو فيها مستحيل وإن كانا في دقائق المفردات فالحقيقة عين الصدق والصواب وتتعارض معهما ولهذ يشخص الغلط والخطأ تشخيصا حقيقيا ليكون مرفوضا أو يعاب ولا يؤخذ بهما إطلاقا بحاكمية الحقيقة






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 11:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط