الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى العروض - الموسيقى والقافية

منتدى العروض - الموسيقى والقافية نحاول هنا صقل مواهب الأصوات الشعرية الواعدة، ونرفد الشعراء والمهتمين بكل ما يفيد في مجال الأوزان.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-2016, 08:25 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي منحرفو الرقمي

يقول الأستاذ عبد الستار النعيمي :

http://www.aklaam.net/forum/showpost...20&postcount=1

اقتباس:
لفد اتخذ الإنكليزي في الأعاريض الغربية الكمي منها والنبري الرقم 1 والرقم 2 لوزنها ؛وهذا ما اقتبسه منحرفو العروض الرقمي وطبقوه على الشعر .
***************

سبحان الله. عكس هذا تماما يقوله الرقمي :

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/tajreed

http://www.swarthmore.edu/sites/defa...hazelscott.pdf

Classical Arabic poetry is traditionally characterized by its use of one of the sixteen

meters described by the grammarian al-Khaliil in the 8th century. This system is quantitative,

relying on syllable weight and each meter is constructed from two basic units called watid

(‘peg’) and sabab (‘cord’), which are each one to two syllables.

الشعر العربي مؤلف من ستة عشر بحرا وضعها الخليل، وهذا النظام مكون من وحدتين الوتد والسبب، وكل منهما مكون من مقطع إلى مقطعين.

تعليق: عندهم المقطع هو إما 1 أو 2 وهنا بذرة اختلافهم مع مضمون الخليل. وبداية إغفال الهيئة التي تقوم على التضاريس المكونة من التباين بين السبب أو المجموعات السببية والأوتاد. واعتبارهم له كميا فقط يضعه في مصاف العروضين الروماني واليوناني القديمين الذين يكاد ينعدم الزحاف فيهما، وإذ ينعدم الزحاف يصبح الرقم 2 سواء كان سببا أو داخلا في وتد 21 سيان فكل منهما ثابت. ثم إن الرقم 1 لا وجود أصيلا مستقلا له في منهج الخليل فهو إما مفارق لساكنه من سبب خفيف حذف ساكنه بالزحاف أو مرافق لمثيله المتحرك في سبب ثقيل.
**
Combinations of watid and sabab then form the different feet of a line that distinguish each meter. Al-Khaliil's system is further characterized by his arrangement of related meters, those differing only by the relative location of the watid within each foot, for example, into 'circles.' His model accurately describes most classical poems, once the catalogue of variants is considered.

ومن ثم يكوّن الوتد والسبب التفاعيل المختلفة في البيت في كل بحر، وتختلف البحور باختلاف موقع الوتد في تفاعيل كل منها. ويصف نموذجه معظم قصائد الشعر القديم.

تعليق : بل يصف الشعر القديم كله. وما شذ عن أوزان الخليل فهو من الضآلة والاختلاف حوله بحيث لا يؤبه له.

**********

https://sites.google.com/site/alaroo...sees-wastedrak



*********

https://sites.google.com/site/alaroo...e/shomooleyyah

بل انظر إلى ما هو أبعد فالإيقاع تكرار وهو يتضمن معنى التعدد، وقاعدة العروض أن مقاطعه المتكررة إما 2 أو 3 ولما كان العروض يتناول التكرار فإن الرقم (1) لا وجود أصيلا له فيه، فهو إما من سبب خفيف حذف ساكنه (1ه) أو داخل في سبب ثقيل (2) =11، والله الواحد الأحد هو الوحيد المتفرد المتميز بوحدانيته عن كل مخلوق.


.






 
رد مع اقتباس
قديم 17-10-2016, 04:24 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: منحرفو الرقمي

الرقمي في رسالة دكتوراة - كتبت الأستاذة مروة عطا الله :
يسعدني، ويشرفني كوني قد اتخذت من العروض الرقمي محورَ ارتكازٍ لرسالتي للدكتوراه الموسومة بـ (التطورات النظرية والتطبيقية في علم العروض العربي: ديوان بديع الزمان الهمذاني (دراسة تطبيقية)) وتحت إشراف أبي، وأستاذي الجليل الأعز سعادة الأستاذ الدكتور العلَّامة/ محمد خليفة محمود ProfMohammed Khalifa؛ فهو علمٌ جادٌ يستحق منا كلَّ إجلالٍ، وتقديرٍ.. كما يستحق منا كشف النقاب عنه عبر دراسةٍ شاملةٍ محقِّقةٍ متقصِّيةٍ متأنيةٍ ينال بها حقه، ومكانته بين رفيع العلوم... خالص تحياتي ومودتي لشخصكم الكريم أستاذي الأعز المهندس / خشان خشان.. ودمتم عونًا وذخرًا لكل طلاب العلم النافع.

https://www.facebook.com/marwa.attal...76657111484653

كان لما كتبه الأستاذ عبد الستار النعيمي فضل في تداعيات كشفت عن هذا الموضوع السار






 
رد مع اقتباس
قديم 25-10-2017, 10:35 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: منحرفو الرقمي

هذا الموضوع إجابة على سائل إنجليزي يسأل عن ماهية التقطيع في الشعر العربي
وأهم ماأوضحته فيه مركزية الوتد في العروض العربي
ورأيت أنه رد إضافي مناسب على ما ذكره الأستاذ عبد الستارر النعيمي حول ( منحرفي الرقمي )
أتمنى أن يطلع أستاذنا على الردين هذا وسابقيه وأن يطمئنني إلى أنه لا يراني من منحرفي الرقمي.
**

خلط عروضيون عرب وأجانب عند تناولهم للعروض العربي بين الأمرين
وما ذكرته هنا عن أن العروض العربي( كمي ) هو بعض الحقيقة التي
يمكن أن يستوعبها السائل. أما الحقيقة فهي أنه ( هيكمي ) أي ذو هيئة وكم.








 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط