الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الإسلامي

المنتدى الإسلامي هنا نناقش قضايا العصر في منظور الشرع ونحاول تكوين مرجع ديني للمهتمين..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-2014, 07:54 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


Lightbulb نتدبر القرآن

قال الله تعالى: ((أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها)).
سورة محمد: الآية 24

أي: تأمَّلَه وتَفَكّرَ فيه على مَهَلٍ، لتأخذَ الحِكمةَ والعِبرَة.


سيكون هذا المتصفح بإذن الله، لتدبر آية أو كلمة، أو اسم من أسماء الله الحسنى..

سنتبع أسلوب النص القصير فنكتفي بتكثيف الفكرة والمعنى وإيرادهما للمتلقي، استجابة لمتطلبات العصر بالسرعة في القراءة..
ومن أراد الاستزادة فمكانها غير هنا..

مرحبا بكم.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
آخر تعديل محمد صوانه يوم 02-01-2015 في 11:09 PM.
رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 07:55 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

العقل والقلب هما مناط التدبر؛
فمن دون حضور القلب أثناء تلاوة القرآن وإعمال العقل في تدبرها،
لن ندرك مغزى ما نتلوا أو نسمع ونقرأ على عجل.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 08:01 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

قال الزمخشري:
"تدبر الآيات: التفكر فيها، والتأمل الذي يؤدي إلى معرفة ما يدبر ظاهرها من التأويلات الصحيحة والمعاني الحسنة.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 08:03 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

قال ابن سعدي:
تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف،
وبه يستنتج كل خير، وتستخرج منه جميع العلوم،
وبه يزداد الإيمان في القلب وترسخ شجرته.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 08:09 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

في سورة القصص، وردت الآية الآتية على لسان ابنة يعقوب عندما جاءت إلى موسى لتبلغه دعوة أبيها له باستضافته في بيته:

(((قالت إن أبي يدعوك، ليجزيك أجر ما سقيت لنا)
الآية 25 من سورة القصص.

موسى عليه السلام ساعد البنتين في (سقيا ماء) لغنمهما على البئر.

فنال موسى بعدها:
1- مؤانسة
2- ثم تطمين
3- ثم وظيفة لنحو 8-10 سنوات (يحدد المدة موسى نفسه وليس صاحب العمل (شعيب عليه السلام).
4- ثم زوجة (ابنة النبي شعيب).

والأهم من ذلك أنه صحب النبي شعيب في هذه المدة، ولما يصير موسى بعد نبياً..

فلا تحقرن معروفا ﻻ تدري ما تنال به من خيري الدنيا والآخرة.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
آخر تعديل محمد صوانه يوم 21-04-2016 في 12:23 PM.
رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 08:39 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د. محمد رأفت عثمان
أقلامي
 
الصورة الرمزية د. محمد رأفت عثمان
 

 

 
إحصائية العضو







د. محمد رأفت عثمان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

جزاك الله خيراً و بوركت الفكرة و البداية أخي أ. محمد .






التوقيع

لا إِلَـهَ إِلا اللّـه - مُحَمّد رَسولُ اللّـه
 
رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 10:06 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راحيل الأيسر
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

السلام عليكم ورحمة الله .

متصفح روحاني جميل أستاذ / محمد صوانة
وما أوردته من قصة نبينا موسى عليه السلام من سورة القصص كان عميق المغزى .
إضافة أن الآية قبلها ( فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ) حث على بذل الخير والعون دون انتظار الثواب من الخلق .

كل الاحترام وجل التقدير







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 10:24 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راحيل الأيسر
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية راحيل الأيسر
 

 

 
إحصائية العضو







راحيل الأيسر غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

وأضيف أن تدبر آيات الله واستخراج العبر منها يستلزم تخفيف الجوارح من أغلال الذنوب والعقل من أصفاد المعاصي حتى ينطلق ويحلق في فضاء المعاني الجمة بروحانية ..
طهارة القلب أول الشروط لذلك قال تعالى ( أم على قلوب أقفالها )
فهو سهل التدبر لأصحاب الفطرة النقية ، والقلوب الطاهرة . ( ولقد يسرنا القرآن للذكر ) .

أتأمل الآية في سورة الكهف وأستشهد بها كثيرا عندما أعظ نفسي وأبناءنا من حديثي السن . ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ) أن البيئة والصاحب لهما دور عظيم في صلاح المرء ومن ثم الثبات على الهداية.







التوقيع

لم يبق معيَ من فضيلة العلم ... سوى العلم بأني لست أعلم .
 
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2014, 11:48 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

لطيفة وردت في الآية الكريمة على لسان ابنة يعقوب عليه السلام:

(قالت إن أبي يدعوك، ليجزيك أجر ما سقيت لنا)

عندما جاءت إلى المكان الذي يستريح فيه موسى عليه السلام تحت الشجرة عندما تولى إلى الظل:

((فجاءته إحداهما تمشي على استحياء فقالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا))

أولا: أنها جاءت تمشي غير مندفعة بل على استحياء

ثانيا: إن أول كلمة نطقتها : إن أبي...
لتعلمه أنها جاءت مرسلة من قبل أبيها ولم تأت من تلقاء نفسها..


والله أعلم بمراده.


** أشكر الأخت الكريمة راحيل على حضورها، وأتمنى أن تشاركنا بين حين وآخر.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2014, 06:24 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

معنى (الله الصمد) في سورة الإخلاص.
الصمد: هو المقصود في الحوائج، المستغني عن كل أحد. إليه يرفع العبد حوائجه وهو يثق بقدرته سبحانه عليها.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2014, 12:51 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

سورة اللهب.. تمثل معجزة وإثبات للنبوة؛
لأن السورة قررت أن أبا لهب سيكون مصيره نار جهنم (سيصلى ناراً ذات لهب) .. وذلك لعلم الله سبحانه أنه لن يؤمن أبداً.. وفعلا لم يؤمن أبو لهب!!

حتى أن أبا لهب لم يُفكر مطلقا أن يُكذِّب الآية الكريمة، ولم يقل يا محمد ها أنذا أسلمت فكيف يقول ربك أنني في النار ..
بل تمادى في كفره ومخالفته..






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2014, 01:31 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
محمد صوانه
إدارة المنتديات الأدبية
 
الصورة الرمزية محمد صوانه
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صوانه غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: نتدبر القرآن

أول آية نزلت من القرآن: ((اقرأ باسم ربك الذي خلق)).
أول كملة: اقرأ
لذا، ينبغي أن نتدبر مُراد الله سبحانه وتعالى من جعلها أول كلمة تنزل في القرآن الكريم.

فهل نقرأ؟
وهل نحن أمة قارئة؟!
أيا كان الجواب، ينبغي أن نستدرك، وأن نشيع القراءة في الأجيال المقبلة، حتى لا يفوتهم ما فات الأجيال الحالية التي لا تقرأ كثيرا بل لا تقرأ ما يكفي لتكون أمة قارئة حقاً!!

وذلك، لأهمية القراءة في تحصيل العلم، الكفيل بتحسين حياة الناس، وتطوير حضارتهم، وتحقيق الخلافة في الأرض.






التوقيع

اللهم أغِث هذه الأمة.

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط