الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي

منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي هنا توضع الإبداعات الأدبية تحت المجهر لاستكناه جمالياته وتسليط الضوء على جودة الأدوات الفنية المستخدمة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2009, 10:26 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل


افتراضي حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم
كما تعرفون كان العرب يجتمعون في أسواق الشعر والخطابة ,وفي جولة من جولات التحكيم حيث كان النابغة الذبياني حكمًا اعترض الشاعر حسان بن ثابت على النابغة عندما فضّل الأعشى عليه وعلى الخنساء,فقال حسان:أنا والله أشعر منك ومن أبيك,فقال له الذبياني:"حيث تقول ماذا؟,فقال حسان:"حيث أقول:
لنا الجفنات الغر يلمعن بالدجى = وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
ولدنا بني العنقاء وابني محرق=فأكرم بنا خالا وأكرم بنا ابن ما
فقال له النابغة:إنك لشاعر لولا أنك :.....
فماذا قال له الذبياني ناقدًا؟؟؟






 
رد مع اقتباس
قديم 13-05-2009, 08:26 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رفيدة يعقوب
أقلامي
 
الصورة الرمزية رفيدة يعقوب
 

 

 
إحصائية العضو







رفيدة يعقوب غير متصل


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم
وكالعادة بحثت على الشبكة العنكبوتية واحضرت الجواب

احتكام الشعراء في عكاظ
حكى عن نابغة بني ذبيان انه كانت تضرب له قبة من ادم بسوق عكاظ يجتمع اليه فيها الشعراء فدخل اليه حسان بن ثابت، وعنده الاعشى وقد انشده شعره، وانشدته الخنساء قولها:
قذى بعينـــك ام بالعيــــن عـــوار
ام ذرفـــت اذ خلـأـت من اهلها الدار
حتى انتهت الى قولها
وان صخـــــرا لتأتـــــم الهـــــداة به
كانـــــه علـــــم في رأســــــــــه نـــار
وان صخــــــــــرا لمولانــــــا وسيدنا
وان صخــــــــرا اذا نشتــــــو لنحــار
فقال: لولا ان ابا بصير انشدني قبلك لقلت: انك اشعر الناس، انت والله اشعر من كل انثى! قالت: والله ومن كل رجل.
فقال حسان: انا والله اشعر منك ومنها. قال: حيث تقول ماذا؟
قال حيث اقول:
لنا الجفنــــات الغـر يلمعن بالضحا
واسيافنــــــا يقطرنا من نجدة دما
ولدنـــا بني العنقـــاء وابني محرق
فاكـــرم بنـــــا خالا واكرم بنا ابنما
فقال: انك بشاعر لولا انك قلت (الجفنات) فقللت العدد، ولو قلت (الجفان) لكان اكثر. وقلت (يلمعن في الضحا) ولو قلت (يبرقن بالدجا) لكان ابلغ في المديح، لان الضيف بالليل اكثر طروقا. وقلت (يقطرن من نجدة دما) فدللت على قلة القتل، ولو قلت (يجرين) لكان اكثر لانصباب الدم، وفخرت بما ولدت، ولم تفخر بمن ولدك، فقام حسان منكسرا منقطعا.







 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2009, 02:27 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيدة يعقوب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
وكالعادة بحثت على الشبكة العنكبوتية واحضرت الجواب

احتكام الشعراء في عكاظ
حكى عن نابغة بني ذبيان انه كانت تضرب له قبة من ادم بسوق عكاظ يجتمع اليه فيها الشعراء فدخل اليه حسان بن ثابت، وعنده الاعشى وقد انشده شعره، وانشدته الخنساء قولها:
قذى بعينـــك ام بالعيــــن عـــوار
ام ذرفـــت اذ خلـأـت من اهلها الدار
حتى انتهت الى قولها
وان صخـــــرا لتأتـــــم الهـــــداة به
كانـــــه علـــــم في رأســــــــــه نـــار
وان صخــــــــــرا لمولانــــــا وسيدنا
وان صخــــــــرا اذا نشتــــــو لنحــار
فقال: لولا ان ابا بصير انشدني قبلك لقلت: انك اشعر الناس، انت والله اشعر من كل انثى! قالت: والله ومن كل رجل.
فقال حسان: انا والله اشعر منك ومنها. قال: حيث تقول ماذا؟
قال حيث اقول:
لنا الجفنــــات الغـر يلمعن بالضحا
واسيافنــــــا يقطرنا من نجدة دما
ولدنـــا بني العنقـــاء وابني محرق
فاكـــرم بنـــــا خالا واكرم بنا ابنما
فقال: انك بشاعر لولا انك قلت (الجفنات) فقللت العدد، ولو قلت (الجفان) لكان اكثر. وقلت (يلمعن في الضحا) ولو قلت (يبرقن بالدجا) لكان ابلغ في المديح، لان الضيف بالليل اكثر طروقا. وقلت (يقطرن من نجدة دما) فدللت على قلة القتل، ولو قلت (يجرين) لكان اكثر لانصباب الدم، وفخرت بما ولدت، ولم تفخر بمن ولدك، فقام حسان منكسرا منقطعا.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة رفيدة يعقوب بارك الله بك وجهدك في البحث والدراسة...وهي كما قلتِ...فنِعم الجواب.






 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2009, 02:30 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم
بالمناسبة ذكر بعض النقاد ومنهم عبد العزيز عتيق في كتابه تاريخ النقد الأدبي عند العرب - قد شك ّ في صحة ورود مثل هذا النقد من النابغة بدعوى أن ّ الجاهلي لم يكن يعرف جمع التصحيح و جمع التكسير ، و جموع القلة و جموع الكثرة ، و أنّه لم يكن له ذهن ٌ علمي يفرق بين هذه الأشياء كما فرّق بينها ذهن الخليل و سيبويه و غيرهما من النحاة ، و أنّ مثل هذا النقد لا يتأتى صدوره إلا عن رجل عرف مصطلحات العلوم و حدودها ..
فما رأيكم؟؟؟







 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2009, 12:57 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بلقاسم علواش
أقلامي
 
إحصائية العضو







بلقاسم علواش غير متصل


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى بلقاسم علواش

افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

قد يكون مانقلته أخينا (سليم) صحيحا
لكونه معقولا ومنطقيا
لكن نحتاج لابحاث تثبته ومصادر تذكره
مصادر ومراجع (دراسات) للإثبات
وشكر لك







 
رد مع اقتباس
قديم 15-05-2009, 02:10 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقاسم علواش مشاهدة المشاركة
قد يكون مانقلته أخينا (سليم) صحيحا
لكونه معقولا ومنطقيا
لكن نحتاج لابحاث تثبته ومصادر تذكره
مصادر ومراجع (دراسات) للإثبات
وشكر لك
السلام عليكم
أخي بلقاسم علواش لم أفهم قصدك من التوثيق أهو لمسألة الشك أم لإعتراض حسان على النابغة؟؟






 
رد مع اقتباس
قديم 15-05-2009, 02:34 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بلقاسم علواش
أقلامي
 
إحصائية العضو







بلقاسم علواش غير متصل


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى بلقاسم علواش

افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

عفوا أستاذ سليم
قصدي مسألة الشك التي راقتني كثيرا
من خلال اقتناعي بالتشكيك الذي نقلته
وشكرا







 
رد مع اقتباس
قديم 15-05-2009, 08:39 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عبد الهادي السايح
أقلامي
 
إحصائية العضو







عبد الهادي السايح غير متصل


افتراضي مشاركة: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم،
أخي الحبيب د. سليم إسحق
الأصل تصديق رواية الأولين إلا إذا توفر لنا سبب يدعونا إلى الشك فيها،
والسبب الذي تعلق به الكاتب واهٍ جدا ..
لو أن اللفظتين كانتا عند الجاهليين بمعنى واحد ولم يفهموا الفرق بين جمع القلة وجمع الكثرة
فمن أين أتى النحاة فيما بعد بذلك.. أخترعوه فأضافوا إلى اللغة ما لم يكن فيها؟؟؟
النحو استقراء للغة تكلم بها الناس سليقة أي أنهم لم يحتاجوا إلى معلم يعلمهم أن الفاعل مرفوع والمفعول منصوب
وهذه الصيغة للقلة وتلك للكثرة وأخرى للمبالغة .. الخ فهي لغتهم التي نشأوا عليها وهذا معلوم عندهم بالطبيعة كما أن السمك يسبح في الماء، واحتاج غيرهم إلى تعلم ذلك فيما بعد..
... النقد كان حاضرا عند الجاهليين والإسلاميين قبل زمن التدوين و الأمثلة كثيرة، من منا لا يعرف قصة طرفة مع المسيب لما أنشد شيئا من الشعر، فصاح به طرفة وهو بعد غلام .. استنوق الجمل،
أو قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه للشاعر لما أنشد
كفى الشيبُ والإسلام للمرء ناهيا
لو قدمت الإسلام على الشيب لأجزتك،
أو قول جرير لما أنشدوه شيئا من شعر عمر بن أبي ربيعة.. هذا شعر تهامي فإذا أنجد وجد البرد
فلما أنشدوه رائيته الشهيرة قال .. ما زال هذا القرشي يهذي حتى قال الشعر...
كثيرا ما يتصور الناس الشاعر الجاهلي ذاك الأعرابي الجاهل غير أننا عندما نتصفح ديوان الأعشى أو النابغة
نجد أن الرجلين كانا مثقفين بمفهوم عصرهما .. فهما على اطلاع بعقائد الأمم المجاورة،
أساليب عيشهم .. صحبا الملوك و جابا المدائن و البلدان
..هذا باختصار شديد لضيق الوقت







 
رد مع اقتباس
قديم 16-05-2009, 12:35 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم
وبارك الله بالاخوين الحبيبين بلقاسم وعبد الهادي...والحق أنني معكما في مسألة الشك وكونها في غير محلها وتجني على العرب وسليقتهم البلاغية والدكتور عبد العزيز عتيق جانب الصواب وذلك:
1.العرب في ذلك الوقت كانوا على قدر عال من الفصاحة والبلاغة وقويم اللسان والذوق الأدبي الغريزي_إن صح التعبير_, ولم يكن اللحن طغى وفساد اللسان بغى, ونحن اليوم لا نستطيع أن نتصور إستقامة لسانهم العربي وفصاحتهم العالية وبلاغتهم السليقية,ولا أن نحكم على نص إلا بعد الدراسة والبحث في بطون أمات كتب البلاغة والنحو والإعراب...وبالكاد...
2.الأمور التي نقدها النابغة _وهي كما ترى_ بالغت العرب فيها حتى أصبحت عادات, فالفخر بالأباء شيمتهم , والكرم عاداتهم التي لا تفارقهم,والقتل والغزو خلتهم,فالنقد قد جاء من لب مجتمهم ومن صلب ما يألفونه ويعيشونه, ولا أظن أن أحد يستطيع أن يجاريهم فيها, ولا حتى الخلف والنقاد الذين جاءوا من بعدهم.
فكيف لا يعرف العرب هذه الأمور وكيف لا يبدعون في نقدها وبيان ركاكتها وهي صنعتهم...فمسألة الشك ليست في محلها, ولست مع من يؤيدها.







 
رد مع اقتباس
قديم 08-07-2024, 04:12 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عوني القرمة
طاقم الإشراف
 
إحصائية العضو






عوني القرمة غير متصل


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

اقتباس:
ذكر بعض النقاد ومنهم عبد العزيز عتيق في كتابه تاريخ النقد الأدبي عند العرب - قد شك ّ في صحة ورود مثل هذا النقد من النابغة بدعوى أن ّ الجاهلي لم يكن يعرف جمع التصحيح و جمع التكسير ، و جموع القلة و جموع الكثرة ، و أنّه لم يكن له ذهن ٌ علمي يفرق بين هذه الأشياء كما فرّق بينها ذهن الخليل و سيبويه و غيرهما من النحاة ، و أنّ مثل هذا النقد لا يتأتى صدوره إلا عن رجل عرف مصطلحات العلوم و حدودها ..
بل شكك ناقدون ومؤرخون في نصوص الشعر الجاهلي وشعر صدر الإسلام،
وفي نقودهم وجهة نظر وجيهة.






التوقيع

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط