|
|
|
|
منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء لتطوير قدراتنا اللغوية في مجال النحو والصرف والإملاء وعلم الأصوات وغيرها كان هذا المنتدى.. |
![]() |
مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان) |
|
أدوات الموضوع | تقييم الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
إلى عباقرة النحو والبيان!!
قال تعالى سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النور : 1] وفي اللغة يقبح البدء بالنكرات--أي يقبح أن يقال "رجل شرب"--يمكن أن تقول "شرب رجل" فما توجيهكم لابتدائه بالنكرة في قوله "سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النور : 1]--وذلك على قراءة الجمهور برفع " سُورَةٌ" كما نشير إلى قراءة النصب أي "سورةً" --والتي نطلب توجيهها أيضا-- بالإنتظار |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||||||||||||
|
![]() (قوله تعالى): { سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا } الآية. قرأ العامة " سُورَةٌ " بالرفع، وفيه وجهان: أحدهما: أن تكون مبتدأ، والجملة بعدها صفة لها، وذلك هو المُسَوِّغ للابتداء بالنكرة، وفي الخبر وجهان: أحدهما: أنه الجملة من قوله: " الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي ". (وإلى هذا نحا ابن عطية فإنه قال: ويجوز أن تكون مبتدأ، والخبر " الزَّانِيَةُ والزّانِي " ) وما بعد ذلك. والمعنى: السورةُ المُنَزَّلةُ والمفروضة كذا وكذا، إذ السورة عبارة عن آيات مَسْرُودَة لها بدْءٌ وخَتْمٌ. والثاني: أن الخبر محذوف، أي: فيما يُتْلَى عليكم سورةٌ، أو فيما أنزلنا سورة. والوجه الثاني من الوجهين الأولين: أن تكون خبراً لمبتدأ مضمر، أي: هذه (سورة). وقال أبو البقاء: (سورة) بالرفع على تقدير: هذه سورةٌ، أو فيما يتلى عليك سورة، فلا تكون (سورة) مبتدأ، لأنها نكرة. وهذه عبارة مشكلةٌ على ظاهرها، كيف يقول: " لا تكون مبتدأ " مع تقديره: فيما يُتلى عليك سورةُ؟ وكيف يُعَلِّلُ المنعَ بأنها نكرة مع تقديره لخبرها جاراً مقدماً عليها، وهو مسوغ للابتداء بالنكرة؟ وقرأ عمر بن عبد العزيز وعيسى الثقفي وعيسى الكوفي ومجاهد وأبو حيوة وطلحة بن مصرف " سُورَةً " بالنصب، وفيها أوجه: أحدها: أنها منصوبة بفعل مُقَدَّر غير مُفَسِّرٍ بما بعده، تقديره: " اتْلُ سُورَةً " أو " اقرأ سورة ". والثاني: أنها منصوبة بفعل مضمر يفسره ما بعده، والمسألة من الاشتغال، تقديره: " أنزلنا سورةً (أنزلناها " ). والفرق بين الوجهين: أنَّ الجملة بعد " سُورَةً " في محل نصب على الأول، ولا محل لها على الثاني. الثالث: أنها منصوبة على الإغراء، أي: دونك سورةً، قاله الزمخشري. ورده أبو حيان بأنه لا يجوز حذف أداة الإغراء. واستشكل أبو حيان أيضاً على وجه الاشتغال جواز الابتداء بالنكرة من غير مسوغ، ومعنى ذلك أنه ما مِنْ موضع يجوز (فيه) النصب على الاشتغال إلاَّ ويجوز أن يُرْفَعَ على الابتداء، وهنا لو رفعت " سُورَةً " بالابتداء لم يَجُزْ، إذ لا مسوغ، فلا يقال: " رجلاً ضربتُه " لامتناع " رجل ضربتُه " ، ثم أجاب بأنه إن اعْتُقِدَ حذف وصفٍ جاز، أي: " سُورة مُعَظَّمةً أو مُوَضّحَةً أنزلناها " فيجوز ذلك. الرابع: أنها منصوبة على الحال من " ها " في " أَنْزَلْنَاهَا " ، والحال من المكنيّ يجوز أن يتقدم عليه، قاله الفراء. وعلى هذا فالضمير في " أَنْزَلْنَاهَا " ليس عائداً على " سُورَةً " بل على الأحكام، كأنه قيل: أنزلنا الأحكام سورةً من سُوَر القرآن، فهذه الأحكام ثابتةٌ بالقرآن بخلاف غيرها فإنه قد ثبت بالسُّنّة، مع خالص التحية
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() أشكرك يا أخ عيسى على النقل الطيّب -- |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||||||||||||
|
![]() يقول الإمام أبو السعود ..في تفسيره ...ما يلي
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() الأخ الكريم عيسى حفظه الله ورعاه |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||||||||||||
|
![]() الأخ الكريم جمال حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعلم الله أنني كنت متوقعا أنك سوف تأخذ برأي إبن عطية ..وكنت سابدأ به ..وهو رأي وجيه ..لأمام مرموق ..ولكني فضلت أن أبدأ بما ذكره إبن عادل ..لأنه شمل ما قاله إبن عطية مما تفضلت به ...ولكنني شخصيا اميل إلى أن سورة خبر ..كما جاء في ما تقدم من تفسير أبي السعود ...والأدلة التي ساقها في أن النكرة عندما ذكرت في شرف الذكر ..أصبحت عيانا كمن يسير في صحبة الملك ..ولله المثل الأعلى ..أما أن سورة مبتدا وما بعدها صفة لها ..والخبر هو "الزانية والزاني ...".فهذا في ما أرى ..لا مبررله ,,لأن ألأية الكريمة "سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" قائمة بذاتها ..وجملة مفيدة في اية تامة المعنى لا ينقصها في المعنى شيء ولا في المبنى ..ولا يمكن ان تكون مبتدأ ..ما زال يحتاج إلى خبر .. مع خالص المودة
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() السلام عليكم |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||||||||||||
|
![]() السلام عليكم
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() الأخ الفاضل عيسى حفظه الله-- |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||||||||||||
|
![]() صدقت أخي جمال
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() ألأخ الكريم عيسىحفظه الله ورعاه |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||||
|
![]() يرفع للفائدة ..
|
|||||
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من أساسيات النحو | إبراهيم أمين | منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء | 6 | 24-04-2012 10:17 PM |
(( نشأة النحو )) | هشام الشربيني | منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء | 21 | 04-12-2010 12:48 PM |
تدريبان على أساسيات النحو | إبراهيم أمين | منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء | 12 | 10-06-2006 03:09 AM |
فكاهة نحوية لمن يكره النحو ؟؟؟!!! | د . حقي إسماعيل | منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء | 8 | 07-12-2005 06:18 AM |
|
|