مشاهدة النسخة كاملة : كتابات مميزة ؟؟ للناقد التشكيلي والفنان العربي السعودي (احمد فلبمان )


عبود سلمان
19-06-2006, 03:43 PM
الفن الراقي ولوحات (الشاورما) بقلم الكاتب أحمد فلمبان

--------------------------------------------------------------------------------

[الفن الراقي ولوحات (الشاورما) بقلم الكاتب ... احمد فلمبان

مع تنامي أعداد التشكيليين وأنا أعيش في استغراب وذهول مما أرى من حالة محزنة ومحبطة وخاصة من السير الذاتية التي تصدر عادة مع كل معرض شخصي أو المعارض الجماعية أو التحقيقات الصحفية والتعريفات للكثير من الفنانين والفنانات المحشوة بالأساطير والمبالغات في الإنجازات والجوائز والمعارض والاقتناءات والتجارب والمسيرة الفنية التي لم يحققها ( دافنشي و بيكاسو وموديلياني وسالفادور دالي ) إلى آخر هذه القائمة من عمالقة الفن وعلى مدى السنين التي عاشوها، بينما هنا نرى العجب العجاب من مبالغات وتناقضات هذه السير الذاتية الفنية خاصة إذا ما عرفنا ان عمر التشكيل السعودي لا يتجاوز الأربعين عاما ! يكيلون في مطوياتهم و كتالوجاتهم وتصريحاتهم الصحفية والإذاعية والتلفزيونية عدد المعارض المحلية والعالمية والدولية والشهادات التي تحصلوا عليها العلمية والحرفية ودورات اللغات و الكمبيوتر والسباكة والحدادة والكهرباء والخياطة والتطريز والتريكو وتجميل العرائس والكوافير والمساج والغطس وتعليم الأطفال ولف الهدايا وإلخ هذه المعلومات الوظيفية والدراسية التي لاتهم المتلقي للفن التشكيلي، يوهمون أنفسهم انها قد تنطلي على المتلقي وقد يصدقها البعض لشفافيتهم، وقد تبين من خلال ملاحظاتي واستنتاجاتي لتلك الحالات التي أصبحت ظاهرة مخيفة وكارثة على الفن التشكيلي السعودي، صدق تكهني وشكوكي، ففي أحد المعارض الجماعية لبعض الفنانين الكبار ( جداً ) لاحظت في عدد من اللوحات المعروضة آثار طمس لأعمال قديمة معروفة شاركت في معارض سابقة لأحدهم وكان يتفاخر بكثرة مبيعاته وأهمية أعماله لما تحمله من خصوصية وتفرد!! وهذا يعني انه كان يطمس اللوحات القديمة ويرسم عليها مواضيع جديدة ، والقديمات في حكم المباعة لشخصيات بارزة ووجوه المجتمع ومقتناه من قبل المتاحف والجاليرهات العالمية، هذا ما تنطق سيرته الذاتية، من حقه أن يطمس ويعيد صياغة ورسم اللوحات القديمة، ولكن لا يدعي أن تلك الأعمال المطموسة بالمباعة أو المقتناه، وآخر أقام دنيا الصحافة وأقعد الساحة التشكيلية ببيعه لوحة بمائة ألف ريال لشخصية خليجية، ومرت الأيام وصاحبنا نسي الموضوع فعرض ذات اللوحة بعد تقطيعها إلى لوحات صغيرة ( شاورما )، وأخرى كتبت في سيرتها الذاتيـة مشاركات في معارض ومسابقات لم يخلق لها من سلطان مثل معرض الأسبوع الثقافي السعودي في جدة والذي أعرفه ان الأسابيع الثقافية التي تنظمها الرئاسة لا تقام إلا خارج المملكة ! و فنانة شابة لم يتجاوز عمرها الزمني عشرين عاما لديها صفحات عشرون من المعارض والمشاركات العالمية والحصول على جوائز وأوسكار دولية !! وإليكم هذه السيرة الذاتية الطريفة نُشرت في احدى المجلات النسائية لاحدى الفنانات الشابات ( شاركت في أكثر من 21. معارض مشتركة داخل المملكة من عام 1417 إلى 1426 بالإضافة إلى 8 معارض شخصية وثنائية و أربعين معرضا دوليا وباختصار شديد نلاحظ أنها تشارك وتقيم في الشهر أكثر من اربعة معارض للمعلومية عمر هذه الفنانـة ( أقل من 23 سنة ) ( ياحافظ )!! ( يعني كانت تشارك وعمرها اربعة عشر ربيعا !! ( ودخلت حلبة المنافسة مع الدكتور الرضوي ) وأكيد عندما تصل إلى نصف عمره ستدخل ( قاموس جينز للارقام القياسية) وأخرى ذكرت في سيرتها الذاتية : ( فازت بشهادة شكر وتقدير للحصول على المركز الثالث في مسابقة الخطوط السعودية ) !! ( فسروها أيها القراء ) ، وإحدى الفنانات والتي لا تبيع لوحاتها بأقل من خمسين ألفاً وفي سيرتها الذاتية اربعون سطرا من بيانات الاقتناءات والمجموعات الخاصة في المتاحف الجاليرهات العالمية وقصورالوجهاء و الأعيان ، قامت بإهداء لوحة من أعمالها في أحد المعارض الفنية لشخصية المفتتح !! من حقها أن تهدي وتهب وتتبرع ، ولكن لا تجير هذا الإهداء على أنه (اقتناء) وتحشره في سيرتها الذاتية، احداهن في احدى المشاركات وضعت للوحتها المعروضة سعرا بقيمة ( سيارة ماتيس ) وكانت ترسل الكثير من أقاربها وأخوانها وصديقاتها يلتفون حول اللوحة لأخذ الصور بجانبها مبدين الاعجاب بها والاستفسار عن سعرها والمساومة والرغبة في الشراء وكيفية الدفع والتسليم

والشحن والاستلام وما إلى ذلك من المسرحية الهزلية التي أعدتها للدعاية عن نفسها ، وعن استحقاق عملها للسعر الذي وضعته ، احداهن في احدى المناسبات قدمت نفسها في بطاقتها الفنية على أنها رائدة الفن التشكيلي السعودي .

والملفت للنظر أن الكثير من الفنانين وخاصة الفنانات يتجاهلون في سيرهم الذاتية تواريخ تلك المشاركات والمعارض والجوائز وخلافها في مجلداتهم وقواميسهم، ويهملونها تماما، خاصة و إن التأرخة مهمة وضرورية جدا لتوثيق الحدث والواقعة والمصدر وأسمه، لتكون شاهدا على تلك المنجزات مرفقا بالأدلة والبراهين المادية، وعدم الاكتفاء بالبيانات المبهمة ، مثل: ( المشاركة في معارض بأمريكا واوروبا- وإشادة النقاد الغربيين - الحصول على جوائز و شهادات شكر وتقدير الفوز بجوائز ملون السعودية - جوائز عالمية - جوائز أوسكار دولية - الترشيح لجائزة نوبل للرسم ) وما إلى ذلك من المعلومات الغامضة والخيالية وفي بعضها غير واقعية ومنطقية تحتمل التأويل والتكهن، قد تنطلي على الكثيربما في ذلك الساحة التشكيلية لشفافية الكثير منهم، وقلة المتابعة، وقصور في الأعلام وغياب الرقابة وإنعدام النقد الفني النزيه، ومما يساهم أيضا في استفحال هذه الظاهرة واستمرارها ونموها هو لجوء بعض الصحفيين إلى تكبير الأمور الصغيرة والمبالغة في تضخيمها ومنحها الحجم الخاطيء و الأهمية العظمى التي لا تستحقها!!

متى يعرف التشكيليون أنفسهم ويطبقوا مبدأ التواضع وإعلاء شعار المصداقية والأمانة؟ ومتى سيعلم هؤلاء قبح تصرفاتهم ..أتمنى أن تزول هذه المفاهيم الخاطئة لتنقية الساحة التشكيلية السعودية الزاهرة ، اللهم أهدِ الجميع وجنبهم شرور أنفسهم .
أحد اعمال الفنان والكاتب ..... أحمد فلمبان
الناقل للموضوع بقلم الفنان التشكيلي العربي السعودي ابو هريس من مكة المكرمة ؟؟
من منتديات المرايا الثقافية ؟؟