مشاهدة النسخة كاملة : الفنان الراحل عبدالحليم رضوي.. فرشاته لا تعرف الكلل


عبود سلمان
17-03-2006, 06:02 AM
الفنان الراحل عبدالحليم رضوي.. فرشاته لا تعرف الكلل

كمال المعلم


عبدالحليم رضوي في احد معارضه

رحل ولم يرحل.. رحل بجسده وهذا حق اوجبه الله سبحانه وتعالى على عباده راضين بقضائه وقدره.. لم يرحل العملاق الدكتور عبدالحليم رضوي الكبير بفنه واخلاقه وبساطته وطيبته.. نعم انه المؤسس للحركة التشكيلية السعودية مع رفيق دربه الفنان الراحل محمد السليم يرحمهما الله.
لم يكتف بانه وضع بصمة على الحركة التشكيلية بأسلوبه المتميز بل اسس مدرسة في فن التعامل مع الاخرين ومن عرفه عن قرب يدرك جيدا هذا الانسان الذي يحمل بين جنباته الطيبة غادقا على الجميع كل المساعدة بطرح ما لديه من خبرة في مجال الفن والثقافة وكان دائما الناصح والمحب الكبير.
وهنا لم اتحدث عن اعماله الفنية وسيرته الزاخرة بالابداع والتضحية فهناك رجال راصدون لهذا التاريخ الفياض بالابداع على المستوى المحلي والعربي وهم الاخوة الاعزاء الاساتذة محمد المنيف وعبدالرحمن السليمان وسمير الدهام فلدى كل واحد منهم سجل حافل عن هذا الفنان العملاق سنراه باذن الله من خلال صفحات الجرائد واصدار الكتب وهنا استميح القارئ عذرا كي اروي حادثتين تخللت فترة من الزمن بيني وبين هذا الفنان المبدع.
الاولى: قبل اكثر من خمس وثلاثين سنة خلت عندما كنت في بداية مشواري حيث وقع بصري على احدى لوحاته (طبيعة صامتة) على الغلاف لمجلة القافلة التي تصدرها شركة الزيت العربية الامريكية بالظهران انذاك وقد اعجبت بها اعجابا جما وكان هذا اول معرفتي بهذا الفنان السعودي الكبير.
واما الثانية: فكانت آخر لقاء جمعنا ابان لجنة تحكيم مسابقة رسوم الاطفال بشركة ارامكو السعودية بالظهران مع الاخ العزيز الفنان علي الرزيزا وذلك في عام 2003م.
وشرفنا الفنان الكبير عبدالحليم رضوي بان قدم لكل منا لوحة من اعماله بالالوان المائية رسمها اثناء وجوده في الفندق وكعادته بان فرشاته لا تعرف الكلل في اي مكان وزمان. كما شرفني بحضوره لمرسمي وكان بصحبه اخي العزيز الفنان علي الرزيزا ابو ثامر - والتحق بنا مؤخرا اخي العزيز وصديق الجميع الفنان عبدالرحمن السليمان واغدق على فني من الاطراء ممااعتز به وللاسف لم التقط له صورة في المرسم الا انه رحل وصورته واخلاقه وبساطته راسخة في ذاكرتنا عوضا عن اعماله الخالدة بقيمتها الفنية.
بين اول لقاء وآخر لقاء يتجدد العطاء مع اوج السخاء وبين فنان كبير وشاب يافع وبين استاذ وطالب وبين اعجابي بلوحته الى امتلاكي الى احد ابداعته كل هذا يؤكد طيبه وبساطة هذا المحب الكبير للجميع.
والصدفة تلعب دورا حيث اول لقاء كان من خلال مجلة شركة ارامكو السعودية واخر لقاء كان في احضان نشاط نفس الشركة وفي هذه الفسحة يروق لنا نحن الفنانين بان نرى شركة ارامكو السعودية تساهم في الحركة التشكيلية السعودية باقامة معارض تليق بعطائها السخي في شتى المجالات.
وبهذه المناسبة التي ادمت قلوبنا حزنا على فراقه تتجلى الأمنيات التي منها تدشين متحف يليق بهذا العطاء والابداع والتاريخ الى مؤسسي الحركة التشكيلية السعودية الفنانيين العملاقين عبدالحليم رضوي ومحمد السليم ويسعدنا ان نرى كذلك اهم الشوارع في احدى مدن بلدنا العزيز باسمائهما وكلنا امل في تحقيق هذه الامنية من الرجل الاول في وزارة الثقافة والاعلام معالي الوزير د. اياد بن امين مدني.
رحمك الله - ابا مروان - واسكنك فسيح جناته والهمنا الصبر والسلوان ولا يفوتني ان اعزي جميع افراد عائلته واخواني الفنانين بشتى اطيافهم وكذلك المثقفون. (إنا لله وإنا إليه راجعون).

مؤيد منيف
15-07-2009, 01:23 PM
http://www.alriyadh.com/2006/05/26/img/265642.jpg

الفنان السعودي الراحل عبد الحليم الرضوي رحمه الله من اهم التشكيليين بالمملكة العربية السعودية وغيابه شكل فاصلة هامة نرجو التعريف به دائما في كل المحافل الاعلامية ولفتة كريمة منك التذكير بمبدعين عرب وسعوديين راحلون هنا بمجلة اقلام التي نعتز بها دائما وشكرا لك اخي العزيز