مشاهدة النسخة كاملة : نساء مخيم عين الحلوة يطرزن الأزياء برسوم وطنهن السليب


سلمى رشيد
27-10-2007, 12:05 PM
نساء مخيم عين الحلوة يطرزن الأزياء برسوم وطنهن السليب


27/10/2007
http://www.alquds.co.uk/images/empty.gif

بيروت ـ لميا راضي: في مخيم عين الحلوة للاجئين في جنوب لبنان تنصرف نساء فلسطينيات الي تطريز الازياء برسومات ترمز لمدنهن حفاظا علي تراث وطنهن السليب: فالصليب يرمز لبيت لحم والنخلة لرام الله والحجاب لقطاع غزة.
تنهمك وفاء طه (47 عاما) في تطريز غرزة الصليب بخيوط حمراء علي قطعة قماش سوداء لتحولها الي ثوب فلسطيني تقليدي.

وتقول وفاء التي غطت جسدها الممتليء بثياب سوداء اللون لكل مدينة فلسطينية الوانها ورسومها الخاصة مشيرة الي ان الاقمشة الغنية بالالوان هي لازياء نابلس مثلا، فيما يميز الثوب الابيض بلدة رام الله .

وتخصص الاثواب الحمراء للنساء المتزوجات اما الازياء الزرقاء والخضراء فهي للعازبات. وتضيف وفاء ثمة الآلاف من الرسوم الفلسطينية من اشهرها القمر الغريب، عين البقرة، سن العجوز، نفناف الذي يرمز بياضه في الاصل لاشجار الليمون في فلسطين .

تؤكد جميلة الاشقر (47 عاما) زميلة وفاء ضرورة الحفاظ علي هذا الفن وهذا الغني . ولدت وفاء في مخيم عين الحلوة في ضواحي صيدا، كبري مدن جنوب لبنان الذي انتقل اليه اهلها في اعقاب النكبة التي حلت بفلسطين عام 1948 مع الاحتلال الاسرائيلي.

مخيم عين الحلوة هو اكبر مخيمات لبنان الاثني عشر ويشبه الضواحي الفقيرة للمدن.
ويتكدس نحو 80 الف لاجيء في هذا المخيم الذي تبلغ مساحته نصف كلم مربع. وفي ازقته الضيقة توجد الكثير من المحلات التجارية التي تتضمن اسماؤها دلالة واضحة ومنها العودة و القدس و يافا .

تروي وفاء ان امها من بلدة الناصرة وانها بدأت في السابعة من عمرها، كما تقتضي التقاليد، تعلم فن التطريز في دير الراهبات الكاثوليكيات . وتقول بعد الهجرة امتهنت امي التطريز لكسب قوتها .

وتضيف عندما بلغت السابعة من عمري بدأت امي تعلمني هذا الفن الذي علمته بدوري الي بناتي الثلاث. كما علمت ولدي ان يسحب خيطان قطعة الشبك بخفة ودقة بعد انتهاءالتطريز .

وتقول جميلة في الماضي كانت النساء يبدأن منذ الطفولة في تطريز جهاز العرس وكذلك تفعل الاجيال الجديدة . التحقت وفاء مثل جميلة بمشغل المعرض الدائم للفولكلور الفلسطيني الذي انشيء عام 1985 ويستخدم 25 امرأة.
وتقول علياء عبد الله مسؤولة المشغل هدف المركز الحفاظ علي التراث الفلسطيني، لان شعبا بدون تراث هو شعب لا وجود له .

وتوضح علياء انه ورغم ان الزي الفلسطيني لم يعد ثوبا ترتديه النساء يوميا في وقتنا الحاضر فان الاجانب او الفلسطينيين في الشتات يقبلون اقبالا كبيرا عليه . وتقول علي المستوي الانساني تستفيد من المركز العائلات المحتاجة .
وتوضح وفاء انها تقبض اجرة عملها علي القطعة وتقول اعمل ليلا نهارا لاكسب مئة دولار في الشهر .
وتوضح جميلة ان انجاز الثوب يتطلب ثلاثة اشهر من العمل وان سعره يتراوح بين 200 دولار والاف الدولارات بحسب نوعية القماش والخيوط وبحسب دقة التطريز ومساحته . وتقول الاغلي سعرا يكون مصنوعا من قماش حريري ومطرزا بخيوط الحرير . لكن تشديد اجراءات دخول الاجانب الي المخيم مؤخرا حال دون شراء زبائن الخليج والاجانب هذه الازياء. وقد فرضت الاجراءات الجديدة الصارمة في سياق المعارك الدامية التي دارت لاكثرمن ثلاثة اشهر بين الجيش اللبناني ومجموعة اصولية اسلامية تحصنت في مخيم نهرالبارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.

وتقول علياء انخفضت المبيعات بسبب قلة الاقبال. يضاف الي ذلك الضرر الذي لحق بنا من ارتفاع سعر اليورو فنحن نشتري المواد الاولية بالعملة الاوروبية ونبيع بالدولار . وتضيف رغم ذلك نثابر علي انتاجنا حفاظا علي تقاليدنا .
تضع وفاء قطعة من الشبك الرفيع الابيض علي قماش الثوب لتطرز بعناية الرسم المطلوب. وبعد انتهائها تسحب خيوط الشبك خيطا خيطا لتحافظ علي جودة الغرز والا فان عمل اسبوع بكامله يضيع .

وتقول وفاء انه عمل يتطلب الكثير من الصبر لكن الفلسطينيات لديهن مخزون كبير منه فها نحن ما زلنا ننتظر منذ ستين عاما العودة الي فلسطين . (اف ب)

جميل محمد الكنعاني
28-10-2007, 03:33 PM
الأخت الفاضلة / سلمى رشيد بارك الله بك وبجهودك وحفظك من كل سوء
شكرا لك على متابعتك المتميزة والواضحة لكل ما يتعلق بشعبنا الفلسطيني وهمومه وآلامه وطموحاته وتطلعاته في الداخل والخارج أما بالنسبة لهذا الموضوع فبرغم أنه جيد ويعالج جزءا يسيرا من المشكلة والعوز ومن الممكن توسيع نطاقه في كل مكان , ولكن الحالة السيئة التي يعاني منها أهلنا في لبنان مريرة وقاسية وتخلو من أي ملامح أوظروف إنسانية وتفتقر إلى أدنى حقوق البشرية بسبب هذا الحصار الظالم والإجحاف الذي يلحق بهم بسبب وبدون سبب والتعتيم المخجل كما حدث مؤخرا فكان الله في عونهم ونسأله جل وعلا أن يخفف من معاناتهم وهمومهم وأن ييسر لهم من يهتم بمشاكلهم ويبحث بحالتهم المزرية والتي تصعب على الكفار كما يقال وأن يلهمهم الصبر ولهم الأجر والجزاء من رب العالمين وأعتقد أن حالتهم من أسوأ الحالات البشرية الموجودة فوق سطح الكرة الأرضية والله أعلم .

سلمى رشيد
28-10-2007, 04:00 PM
أستاذي الكريم جميل
وأنا اشكرك على هذه المتابعة وأدعو معك أن يثبت الله أهلنا في المخيمات فوالله لا يحس بالألم إلا من يعانيه ويكابده....
أما بخصوص هؤلاء السيدات أسجل احترامي لهن ولأياديهن العاملة التي أبت على نفسها أن تمد طلبا للعون
وقد لا يعلم البعض مشقة هذا العمل اليدوي وأنا من هواته ومحبيه وعندي تشكيلة كبيرة من مطرزاتي الشخصية التي اعتز بها كأنها قطعة مني...
وللعلم أيضا هناك الكثير من سيدات المجتمع اللواتي يدفعن المبالغ الكبيرة لاقتناء مثل هذه الأثواب ويتباهين بها وبثمنها ولعل من باب رد الجميل أن نفي هؤلاء العاملات حقهن ولو بكلمة.
استاذي
جزيل الشكر والتقدير.

سلمى رشيد
28-10-2007, 04:19 PM
بوركت الأيادي التي تعمل لتحافظ على هذا التراث

http://www.swahl.com/up/m68/swahlcom_7efa.gif


http://www.swahl.com/up/m68/swahlcom_357c.jpg

http://www.swahl.com/up/m68/swahlcom_7e8e.jpg

جميل محمد الكنعاني
28-10-2007, 04:54 PM
سيدتي الفاضلة الأستاذة / سلمى أعزك الله ورعاك ومتعك بالصحة والعافية
الشكر لله أولا ولك ثانيا أيتها السيدة الفاضلة وسلمت يمينك على هذا العطاء والإبداع ونحن مثلك نفتخر بهذا التراث الجميل والأصيل ولا أدل عليه سوى هذا الشموخ في الصور التي قمت بإرفاقها والتي تعبر عن دقة الأداء ولله الفضل والمنة وتعتبر هذه المطرزات من أغلى الهدايا وأنفسها في عالم المرأة والأزياء .
شكرا لك مرة أخرى وبارك الله بك وبأمثالك والله الموفق .

نغــــــــــم أحمد
28-10-2007, 10:17 PM
سلمى رشيد
قرأت العنوان فدخلت وأكبرت في نفسي هولاء النسوة اللواتي يسعين لرزقهن رغم الظروف المحيطة بهن
كان الله في عونهن
جميلة تلك الأزياء بقدر التعب في صنعها
أعجبتني كثير وإن شاءالله سأشتري واحداً من الثياب الفلسطينة والتي تعلقت بها من وجودي معكم
أعادها الله لكم وللأمة العربية والإسلامية ورزقنا الصلاة قي البيت المقدس بحوله وقوته
سلمى
كوني بخير

سلمى رشيد
29-10-2007, 12:15 PM
العزيزة نغم
بداية جزيل الشكر على هذا التواجد والحس الأصيل دائما وخاصة مع شعبنا الفلسطيني الذي لا زال يكافح من أجل الحفاظ على إرثه.

الثوب الفلسطيني ثوب مغزول بالجمال وعشق الأرض فمن طبيعتها استلهمت ألوان الخيوط والغرز المختلفة ،، ارضية الثوب في العادة أسود وإن اختلفت الآن والخيوط المستخدمة الأحمر بدرجاته على الأخص ثم تتداخل الألوان الأخرى من الأخضر والبني والأزرق إلى غيره في لوحة متناغمة الجمال.
ولكل بلدة ومدينة غرزته ولونه وأيضا باختلاف المناسبات حتى في حالات الحداد هناك ألوان معينة وغرز معينة.
عشقت هذا الفن جدا وأتقتنته فأقوم بممارسته كمقتنيات شخصية لي مثل الوسائد والمعلقات وصواني تقديم القهوة والمرايا ....
وبالرغم من هذه الهواية المرهقة إلا انها ممتعة جدا وجميلة وخاصة عندما يشهد بيتك ما فعلته بيديك.

عزيزتي نعم
لك مني كل الود والتقدير

http://www.majdah.com/vb/uploaded2/20023_1157441064.jpg


http://www.majdah.com/vb/uploaded2/20023_1157440490.jpg

http://www.majdah.com/vb/uploaded2/20023_1157440898.jpg



http://www.majdah.com/vb/uploaded2/20023_1157440997.jpg