الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى العروض - الموسيقى والقافية

منتدى العروض - الموسيقى والقافية نحاول هنا صقل مواهب الأصوات الشعرية الواعدة، ونرفد الشعراء والمهتمين بكل ما يفيد في مجال الأوزان.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2006, 04:14 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مبادئ العروض الرقمي

إلى أخي الكريم هشام الشربيني وكل من يهتم بالرقمي

أخي هشام

سأقدم هنا مبادئ الرقمي وهي بضعة دروس، في هذه المشاركة منها ثلاثة، وسأتبعها بعد حلك تمارينها بسواها ، ولا يشترط في من يريد أن يفهم الرقمي أية سابقة معرفة بالعروض. أتمنى عليك أن تحل التمارين على كل درس مهما بدت في عينك بسيطة وساذجة، فمتى متى أتقنت هذه الدروس البسيطة انفتحت لك آفاق الرقمي. ولي منك رجاء أرجوه من كل من يتعلم الرقمي وهو أن يعلمه لسواه.


1- الساكن والمتحرك

لعلّ هذا هو أهم درس في العروض على الإطلاق، ولم أكن أركز عليه ظنا مني بأنه مفهوم للجميع. ولكني اكتشفت أن كثيرين لا يتقنون هذا الموضوع.
ولهذا فسأسهب في شرحه لصالح من لا يعرفه، ومن كان يتقنه فيمكنه تخطيه.
الحروف في اللغة العربية من حيث الحركة والسكون ثلاثة أنواع
تتلخص في كلمة ( قـَـمـِـيـنْ )
سنرمز فيما يلي للمتحرك باللون الأزرق
أولا
قَ= (قَ) القاف حرف متحرك لأنه عليه فتحة (-َ ) يرمز لها بالعلامة المائلة فوق الحرف
ومثلها ( ق ُ) فهي متحرك لأنَ عليها ضمّة (- ُ) هذه الواو الصغيرة فوق الحرف
ومثلها ( ق ِ ) فهي متحرك لأنَ عليها ضمّة (- ِ) هذه العلامة المائلة تحت الحرف
---
ثانيا
م ِ = الميم حرف متحرك لأن عليه كسره (-ِ ) يرمز لها بهذه العلامة تحت الحرف
---
ثالثا-
ي = حرف مد لأنه ليس عليها سكون ولا فتحة، ولو كان على الياء فتحة أو ضمة أو كسره لاعتبرناها حرفا متحركا مثل
يَـهاب فالياء هنا عليها فتحة فهي حرف متحرك،
قـَيـْـظ الياء هنا حرف ساكن لأن عليها سكونا
رابعا
نْ = حرف ساكن لأن عليه سكون
لاحظ أننا استعملنا نفس اللون الأحمر للدلالة على حرف المد ( الممدود) والحرف الساكن
خامسا
ويمكننا أن نميز بين المتحرك والساكن عوضا عن التلوين بالرمز للمتحرك والساكن هكذا

المتحرك = 1
الساكن = ه ( هاء منفردة – تشبه علامة السكون)

وهكذا
قَ = قِ = قُ = 1
ق ْ = ه


ولنعبر عن فهمنا للحركة والسكون في كلمة قمين
نكتب ما يلي
قَ = متحرك = 1
مِ = متحرك = 1
ي = ممدود = ه
نْ = ساكن = ه

ويغنينا عن ذلك أن نكتبها هكذا بدلالة الألوان = قَ مِ ي نْ أو قَــــمِـــيـــنْ
لاحظ الفرق بينَ الكلمات التالية
قمينْ = قَ مِ ي نْ

قامِنْ = قَ ا مِ نْ
قامينْ = قَ ا مِ ي نْ

قَمينْ = 1 1 ه ه
قامنْ = 1 ه 1 ه
قامينْ = 1 ه 1 ه ه

وهنا بضعة كلمات أبين فيها المتحرك و الساكنْ مَـد ْرَسَـهْ = مَ دْ رَ سَ هـْ
كـِتَـابِي = كِ تَ ا بِ ي
يُـساوِي = يُ سَ ا وِ ي

مدرسَهْ = 1 ه 1 1 ه
كتابي = 1 1 ه 1 ه
يساوي = 1 1 ه 1 ه


والمطلوب من كل مشارك أن يعطينا على الأقل ثلاث كلمات ويبين المتحرك فيها من الساكن.
مع محاولة تجنّب الكلمات التي تحوي الشدّه أو أل التعريف أو التنوين فسنتعرض لذلك لاحقا بإذن الله.
************


2- المقاطع والأرقام

تقوم لغة العروض على تجميع الحروف في كلمات صغيرة تتكون واحدتها من حرفين أو ثلاثة، وهذه الكلمات تسمى المقاطع.

ولما كانت اللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا بل بمتحرك فكذلك هذه الكلمات الصغيرة تبدأ بمتحرك دائما وتنتهي بساكن دائما

كل متحرك = 1 – الرقم واحد ، كل ساكن أو ممدود = ه – علامة سكون ( هاء مفردة)
( كُــلْ ) عباره عن كُ =1 ......لْ = ه .......كلْ = 1 ه = 2
( مَـا ) عبارة عن مَ = 1 .......ا = ه ........ما = 1 ه = 2
( فَـكُـلْ ) عباره عن فَ = 1.......كُ = 1 ......لْ = ه .....فَـــكُـــلْ = 1 1 ه = 1 2 = 3
فَكُلْ = فَ كُــلْ = 1 2 فنحن نعرف أن كلْ = 2 ، وإذن فَكلْ = 11ه=1 2 = 3
( سَمَـا )عبارة عن سَ = 1.......مَ = 1 ......ا = ه ..... سَمَا = 1 1 ه = 1 2 = 3
سَمَـا = سَ مَا = 1 2 فنحن نعرف أن مَا= 2 ، وإذن سَمَا = 11ه=1 2 = 3
وهاهنا بضعة مقاطع كلّ منها = 2 = متحرك + ساكن = 1 ه
كـمْبـا – قَطْ – رو – وَيْ .......كلها = 1 ه = 2
وهنا بضعة مقاطع كل منها = 3 = متحرك + متحرك + ساكن = 11 ه
توصلنا لهذه المقاطع بإضافة متحرك إلى المقاطع السابقة التي =2
( م= متحرك .......س = ساكن )
بِكَـمْ خَبَـا فَـقَـطْ – كُرو – شُوَيْ .......كلها = م + م +س = 11 ه = 1 2 = 3
والمطلوب من كلّ مشارك أن يأتي بأربعة مقاطع كل منها = 2، وأربعة مقاطع كلّ منها =3


************


3 - ظهور الرقم 1 منفردا

الرقمان 2 و 3 هما الرقمان المرجعيان في العروض.

ولكن هناك أرقاما أخرى لا تخرج في أصلها عن الرقمين 2 و 3 ولكنها تعرض في صور أخرى

وأولها الرقم 1 الذي لا وجود مستقلا له في وزن الشعر ولكنه يظهر لعاملين سنعرفهما تاليا بإذن الله.
خذ كلمة : رَكَضَ = رَ كَ ضَ = 1 1 1
كلمة رَكَضَتَا = رَ كَ ضَ تَ ا = 1 1 1 1 ه

نحن نعرف أن كل ساكن هو بالضرورة نهاية مقطع وإذن ( ضَـتَــا = 1 1 ه = 3)

ركضتا = رَ كَ ( ضَ تَ ا) = 1 1 ( 1 1 ه ) = 1 1 3

فإذا قلنا : ( هُمَا ركَضَتا ) = (هُـ مَ ا ) رَ كَ ( ضَـتـَا ) = 3 1 1 3

هما رَكَضا = (هُـ مَ ا ) رَ ( كَضـَا ) = 3 1 3


تذكر كل ساكن أو ممدود نهاية لمقطع 2 أو 3 وما زاد عن 3 من متحركات نرمز لكل منها بالرقم 1

رَكَضَ = رَ كَ ضَ =1 1 1
مُتَسارعْ = مُ ( تَ سَ ا ) ( رِ عْ ) = 1 3 2
ضمائـ ـرُها = ( ض م ا ) ء رُهَـ ا ) = 3 1 3

تمرين : هاتِ ثلاث كلمات وقطع كلا منها رقميا بحيث تحتوي كل منها على الرقم 1 مرّة أو أكثر






 
آخر تعديل خشان خشان يوم 19-07-2006 في 07:46 PM.
رد مع اقتباس
قديم 19-07-2006, 04:53 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

الأستاذ القدير الحبيب / الأستاذ خشان ..
أثبتُ الموضوعَ وأعودُ إلى الشرح بإذن الله ..
تحية ً ملؤها الامتنان ..







التوقيع

Hisham@Aklaam.net

Hisham_Elsherbiny@Hotmail.com
 
رد مع اقتباس
قديم 21-07-2006, 11:29 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

الأستاذ الحبيب / الأستاذ خشان
أشكر فيك تواضعـَـك وجمال شرحك ..
أفرحُ والله كثيرا عندما أفهم الشرحَ من أول مرة وربما عادت إلي ثقتي في فهمي اليوم ..
أقرأ ثانية ً وأحل التمارين بأمر الله ..
أنتَ أيها الكبيرُ مكسبٌ قلما تتحصل عليه المنتديات والطلاب ..
أطال الله عمرك وحفظك .







التوقيع

Hisham@Aklaam.net

Hisham_Elsherbiny@Hotmail.com
 
رد مع اقتباس
قديم 21-10-2006, 05:50 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمود قحطان
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمود قحطان
 

 

 
إحصائية العضو







محمود قحطان غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى محمود قحطان

افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

والمطلوب من كل مشارك أن يعطينا على الأقل ثلاث كلمات ويبين المتحرك فيها من الساكن.
مع محاولة تجنّب الكلمات التي تحوي الشدّه أو أل التعريف أو التنوين فسنتعرض لذلك لاحقا بإذن الله.
************

يستجدني .. 1ه1ه11ه

القاسي ... 1ه1ه1ه

فظاعة ... 11ه1ه





والمطلوب من كلّ مشارك أن يأتي بأربعة مقاطع كل منها = 2، وأربعة مقاطع كلّ منها =3[/size]


لم = 2
من = 2
كم = 2
سُم = 2

كما = 3
إذا = 3
على = 3
لما =3

************
[size=4]

متداخل= 231

لعب = 111

فأنادي = 231







 
رد مع اقتباس
قديم 22-10-2006, 01:53 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

أخي محمود قحطان

أحسنت

يَسْتـَجـْدُني .. 1ه1ه11ه

هكذا صواب مع أن اللفظة غريبة

يرعاك الله.







 
رد مع اقتباس
قديم 22-10-2006, 07:14 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمود قحطان
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمود قحطان
 

 

 
إحصائية العضو







محمود قحطان غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى محمود قحطان

افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

شكراً لك أستاذ خشان على التكرم بالإجابة .







 
رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 08:26 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمود قحطان
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمود قحطان
 

 

 
إحصائية العضو







محمود قحطان غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى محمود قحطان

افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

كيف تكون اللفظة غريبة أستاذ خشان ؟

اليس يستجدني من الإستجداء ؟

فهو إذن يستجدني .

أرجو التوضيح .







 
رد مع اقتباس
قديم 26-10-2006, 07:54 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

أخي محمود

يستجديني في حالة الرفع

ولم يسْتَجْدِني في حالة الجزم

لن يستجدِيَني في النصب

والله يرعاك







 
رد مع اقتباس
قديم 30-10-2006, 03:37 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمود قحطان
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمود قحطان
 

 

 
إحصائية العضو







محمود قحطان غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى محمود قحطان

افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

شكرا للتوضيح استاذ خشان .

سعيد لاهتمامك







 
رد مع اقتباس
قديم 31-10-2006, 03:40 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فاطمة بلة
أقلامي
 
الصورة الرمزية فاطمة بلة
 

 

 
إحصائية العضو







فاطمة بلة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

تحياتي أستاذي خشان

أود لو تتقبلني بين صفوف طالباتك وطلابك في هذا الموضوع فأنا أجهل كل شيء عن العروض والعروض الرقمي ويسعدني أن أتعلم مبادئ العروض هنا

هذه محاولة للإجابة فأرجو أن تكون موفقة :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان


1- الساكن والمتحرك

والمطلوب من كل مشارك أن يعطينا على الأقل ثلاث كلمات ويبين المتحرك فيها من الساكن.
مع محاولة تجنّب الكلمات التي تحوي الشدّه أو أل التعريف أو التنوين فسنتعرض لذلك لاحقا بإذن الله.
************
[/size]

ثَعَاْلِبْ = ثعالب = 1 1 ه 1 ه
مَوَاْوِيْلْ = مواويل = 1 1 ه 1 ه ه
مَوَاْسِمْ = مواسم = 1 1 ه 1 ه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان



2- المقاطع والأرقام

والمطلوب من كلّ مشارك أن يأتي بأربعة مقاطع كل منها = 2، وأربعة مقاطع كلّ منها =3


************
[/size]
سَنْ = سن = 1 ه
رَسَنْ = رسن = 1 1 ه

بَعْ = بع = 1 ه
نَبَعْ = نبع = 1 1 ه

مَنْ = من = 1 ه
لِمَنْ = لمن = 1 1 ه

فَلْ = فل = 1 ه
أَفَلْ = أفل = 1 1 ه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان




3 - ظهور الرقم 1 منفردا

تمرين : هاتِ ثلاث كلمات وقطع كلا منها رقميا بحيث تحتوي كل منها على الرقم 1 مرّة أو أكثر
متجاور = مُتَجَاْوِرْ = مُ ( تَ جَ اْ ) ( وِ رْ ) = 1 3 2

متناوب = مُتَنَاْوِبْ = مُ ( تَ نَ اْ ) ( وِ بْ ) = 1 3 2

يتعامل = يَتَعَاْمَلْ = يَ ( تَ عَ اْ ) ( مَ لْ ) = 1 3 2

سؤال

مُتَسَاْرِعْ هل يمكن تقطيعها كما يلي مُ تَ ( سَ اْ ) ( رِ عْ ) = 1 1 2 2

أم يجب أن نجمع المقطع الأكبر المتوافر ؟ .

كيف نرمز للحرف الأخير من هذه الكلمة :
تلافيف = ( تَ لَ اْ ) ( فِ يْ ) فْ = 3 2 ؟ هل نكتب ( ه ) .

وشكراً لجهودك معنا وستجدني طالبة مثابرة بإذن الله .






 
رد مع اقتباس
قديم 31-10-2006, 05:48 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

اقتباس:
تحياتي أستاذي خشان

أود لو تتقبلني بين صفوف طالباتك وطلابك في هذا الموضوع
الأخت الكريمة
أهلا وسهلا بك، يسعدني انضمامك أستاذة عما قريب - كما يبدو من إجابتك - لا مجرد طالبة .

اقتباس:
فأنا أجهل كل شيء عن العروض والعروض الرقمي ويسعدني أن أتعلم مبادئ العروض هنا
هذه ميزة لتعلم الرقمي وليست عقبة

اقتباس:
سؤال

مُتَسَاْرِعْ هل يمكن تقطيعها كما يلي مُ تَ ( سَ اْ ) ( رِ عْ ) = 1 1 2 2

مُ تَ ( سَ اْ ) ( رِ عْ ) = 1 1 2 2 .....صحيح

مُ (تَ سَ اْ ) ( رِ عْ ) = 1 3 2 .....صحيح

كلاهما صحيح لأن كل 21=3


اقتباس:
كيف نرمز للحرف الأخير من هذه الكلمة :
تلافيف = ( تَ لَ اْ ) ( فِ يْ ) فْ = 3 2 ؟ هل نكتب ( ه ) .
نعم (ه) هذا رمز الساكن

تلافيفْ = ( 11ه ) ( 1ه ) ه = 3 2 ه

مَوَاْوِيْلْ = مواويل = 1 1 ه 1 ه ه = 3 2 ه

وكذلك

بحْرْ = بحْ رْ = 2 ه

يرعاك الله.






 
رد مع اقتباس
قديم 31-10-2006, 07:49 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مبادئ العروض الرقمي

بقية دروس مبادئ الرقمي

4- الأرقام الزوجية


تسهيلا لتقديم صورة مختصرة عن الأوزان فإننا عادة نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة

فمثلا

لتجنب اضطراب الأرقام نكتب الرقم من اليمين ثم نترك فراغا بينهوبين الرقم الذي يليه

322 نكتب 2 ثم فراغ ثم 2 ثم فراغ ثم 3 = 2 2 3

2 2 = 4 مثال :

هلْ جئْتُما

= هلْ 2 – جئْ 2 – تما 3 = 2 2 3 = 4 3

------

2 2 2 = 6 مثال :

ما قالت لكم = ما 2 - قا 2 - لت 2 - لكم 3 = 222 3 = 36



-----

2 2 2 2 = 8 مثال :

ما قالتـْها لكم = ما 2 - قا 2 – لتْ 2 - ها 2 - لكُمْ 3 = 2222 3 = 8 3


وماذا أسـْـلـَـفـْـتـُـمْ = وما 3 – ذا 2 – أسْ 2 – لَفْ 2 – تُمْ 2 = 3 2 2 2 2= 3 8

--------

ماذا أسلفتم

= ما 2 – ذا 2 – أسْ 2 – لَفْ 2 – تُمْ 2 = 2 2 2 2 2= 10 ( عشرة)

--------

هل جئْـتـُـمْ أم رُحْـتـُمْ

-------

= هلْ 2 – جئْ 2 – تـُمْ – أمْ 2 رُحْ 2 – تُمْ = 2 2 2 2 2 2 = 12- اثني عشر

هل جاءكَ ما يكفي

= هلْ 2 – جا 2 – ءَ 1 – كما 3 – يكْ 2 – في2

= 2 2 1 3 2 2 = 4 1 3 4


تمرين :أورد ثلاث كلمات أو عبارات فيها أرقام 4 أو أكثر وقطعها

-----------------

5- الوزن والتقطيع حسب السمع

في وزن الشعر نعتمد على الأذن لا على سواها فنكتب الصوت الذي يصل للأذن بغض النظر عن الشكل الإملائي المتعارف عليه

وهناك قواعد كثيرة ولكن الأفضل أن نعتاد على أن نعود نفسنا على كتابة ما تدركه الأذن، ولكن لا بأسء من إعطاء بعض الأمثلة:

1 – التنوين

فأنت عندما تسمع (سلامٌ) فإن الأذن تسمع (سلامُنْ)

سلامٌ – سلا 3 –مُنْ 2 = 3 2
-----

2- الشدّه ومعناها وجود حرفين الأول ساكن والثاني متحرك

فأنت عندما تسمع كـلـّـا فإنك في الحقيقة تسمع كلـْـلا = كلْ 2- لا 2 = 22

سَوّ َفَ = سَوْ وَ فَ = 2 1 1

هلـّـَلَ = هلْ لَ لَ = 2 1 1

حرّاق ٌ = حرْ 2- را 2 – قـُنْ = 2 2 2 = 6

----

3-أل التعريف الشمسية لا وجود لها في الوزن أو التقطيع، وهذا وثيق الصلة بالحرف المشدّد بعدها

الشّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

الطاولهْ = أَط ْ – طا – وِلَهْ = 2 2 3 = 4 3

----

4 – الألف الملفوظة نعتبرها موجودة ولو لم نكتبها في الإملاء

هذا = ها ذا = 2 2 = 4

الرحمنْ = أرْ رحْ ما نْ = 2 2 2 ه

----
وهنا تقطيع لبعض أشطر الأبيات

1- ما لي وللّيل يرعاني وأرعاهُ

ما 2 – لي 2 – وَللْ 3 – لَيْ – لِيَرْ 3 – عا 2 وأرْ 2 – عا 2 – هو

=2 2 3 2 3 2 2 3 2 2 = 4 3 2 3 4 3 4

---

2 – أستودع الله في بغدادَ لي قمرا

أسْ 2 - تَو 2 - دِعُلْ 3 - لا 2 – هفي 3 - بغْ 2 – دا 2 - دلي 3 - قَ – 1 مرا 3

2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 3

----

3- رُبَّ وامعتصماهُ انطلقتْ

ربْ 2 – بَوا 3 – مُعْ 2 – تَ 1 – صَما 3 – هُنْ 2 – طَ 1 – لَقَتْ 3

= 2 3 2 1 3 2 1 3

----

4 – تعجبين من سقمي

تعْ 2 – جبي 3 – نَمِنْ 3 – سَ 1 – قَمي 3

= 2 3 3 1 3

---

5- عادتْ أغاني العرسِ رجعَ نواحِ

عا 2 – دتْ 2 – أغا 3 – نلْ 2 – عُرْ – سِرَجْ 3 – عَ – نُوا 3 – حي 2

= 2 2 3 2 2 3 1 3 2 = 4 3 4 3 1 3 2

تمرين المطلوب : شطران أو ثلاثة من الشعر مع تقطّيعهما كما تقدم


6- تمرين التلاوة

القرآن الكريم خير ما يمثل خصائص اللغة العربية في كل مجال. وأحد هذه المجالات طريقة النطق.
وتلاوة القرآن الكريم حسب أحكام التجديد أبين طريقة للفظة. فمن أراد أن يمتلك الإحساس بالمقطع الذي ينتهي دائما بحرف ساكن أو حرف مد فعليه بالقرآن الكريم استماعا أو تلاوة. وكلما كانت التلاوة أبطأ كلما اتضحت أكثر وأكثر نهايات المقاطع.
خذ البسملة مثالا وانظر كيف تبين التلاوة الصحيحة المقاطع دون جهد.

بسم الله الرحمن الرحيم
بسْ - ملْ - لـا - هرْ - رحْ - ما - نرْ - رحي - مْ



= 2 2 2 2 2 2 2 3 ه

الحمد لله رب العالمين


ألْ- حمْ - دللْ - لـا - هربْ - بلْ - عا - لمـ ـي نْ

= 2 2 3 2 3 2 2 3 ه

أرأيت كيف يكون التوقف عند كل ساكن أو ممدود؟

المطلوب من المشاركين الجدد خاصة التكرم بكتابة آية قصيرة وتقطيعها مع الاستعانة بالتلاوة لتبين مواقع السكون أو المد والتي تمثل نهايات المقاطع.

7- لنحاول النظم

الآن سنحاول بدء النظم بأبيات قصيرة ونركز على الوزن ولاحقا نحاول الاهتمام بالمعنى

أولا – الوزن 3 2 3 2 ...............3 2 3 2

مقطع من 3 ثم مقطع من 2 ونكرر ذلك

المقاطع التي من 3 = معي – إلى – هوى – أخو
المقاطع التي من 2 = هلْ - بلْ - كمْ – قدْ – لوْ

لنحاول تجميع هذه المقاطع على التريب المتقدم حسب ترتيب ورودها دون اعتبار المعنى

معي هلْ إلى بلْ ........هوى كمْ أخو قدْ

لاشكّ أن الوزن صحيح، ولكنه كلام بلا معنى.

فلنحاول الآن الوصول إلى الوزن والمعنى معاً

باستعمال كلمات كل منها 3 2 ولنكثر من كلمات لها نفس حرف النهاية لنختار أواخر الأبيات منها ولنفترض أنها تشبه جمالُ

جمالُ– هلالُ – وصالُ – وقالوا – يُقالُ – منالُ – خيالُ – طوالُ – سؤالُ

ثم لنبحث عن كلمات أخرى بوزن 3 2 لنختار منها داخل البيت

أتانا– سوانا – قدمتمْ – علمتمْ – حديثٌ – كتبتمْ – أخي قلْ – ولكنْ – قليلٌ – سبيلٌ – هواءٌ - أخوكمْ

لنحاول المزج بين الكلمات وتركيب أبيات لها بعض معنى

أتانا جمالُ..............حديثٌ يُقالُ
ولكن سوانا ................سبيلٌ وصالُ

هنا بعض معنى ولكنه ركيك . والكلمات ملصقة بلا طعم وكلّ كلمة لوحدها = 3 2 بدون تداخل في الوزن وبترابط شبه معدوم في المعنى

فلنحاول إعادة الصياغة بألفاظ جديدة لمعنى متماسك بعد أن تبلور لدينا الإحساس بالوزن

منانا جمالُ ..............وهلّ الهلالُ

متى سوف يأتي ........يظلّ السؤالُ


لاحظ ( وهلّ الهلالُ) = وهَلْ للْ هلا لو = 3 2 3 2
حيث لا تطابق باللضرورة بين حدود الكلمات وحدود 3 2

حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ

متى ألتقيها............يظلّ السؤالُ

ستبقى

وهنا لاحظ ( متى ألْ = 3 2) ( تقي ها = 3 2 )

البيت الأول في القصيدة يسمى المطلع : حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ
النصف الأول من البيت يسمى الصدر : حياتي وصالُ
النصف الثاني من البيت يسمى العجز : وعزّ المنالُ



لاحظ التماثل بين نهاية الشطر الأول ( الصدر) والشطر الثاني (العجز) في البيت الأول(المطلع) حيث ينتهي كل شطر ب (آلو)
وصـ...الُو..............منـ ...الُو ( حسب اللفظ)
وهذا يسمى التصريع، وهو يكسب المطلع جمالا. وليس ضروريا في بقية الأبيات.

ثم لا تنس أن هذا تعليم للنظم لاكتساب مهارة العروض وليس تعليما للشعر. فالشعر موهبة لباسها
الوزن والقافية.

والآن المطلوب من كل مشارك أن ينظم بيتا أو بيتين على كل من الأوزان التالية

أولا - 3 2 3 2 ............3 2 3 2

---------------

ثانيا – 2 3 2 3 ...........2 3 2 3
مثال
كلّ من ها هُنا ............دربهم دربنا

إنهم إخوةٌ ..............لم يزالوا لنا

كلْ 2 - لُمَنْ 3 – ها 2 – هُنا 3 = 2 3 2 3
درْ 2 - بهم 3 – درْ 2 – بُنا 3 = 2 3 2 3

-------------

ثالثا – 4 3 2 = 2 2 3 2

الله ربّي...... والحقّ دربي

فضل الكريمِ ..... بالعفو حسبي

ألْ 2 – لا 2 – هُرَبْ 3 – بي 2 = 2 2 3 2

ولْ 2 – حقْ 2 – قـُدَرْ 3 – بي 2 = 2 2 3 2

**************

مدخل إلى علم العروض الرقمي

هذا الموقع مرجع قائم بذاته يسهل ما تقدم ويتعداه إلى سواه وهو مزود بتمارين محلوله

http://www.alshakir.com/prosody/

ومعذرة لاحتمال اضطراب تنسيق الألوان






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار ومطالعات أدبية يسرى علي منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول 30 16-10-2006 01:24 AM
الرقمي واللغات الأجنبية خشان خشان منتدى العروض - الموسيقى والقافية 4 19-07-2006 10:54 AM
علم العروض رغداء زيدان منتدى العروض - الموسيقى والقافية 7 29-06-2006 11:40 AM
روح الرقمي علي العُمَري منتدى العروض - الموسيقى والقافية 2 07-01-2006 01:24 PM
العروض الرقمي رغداء زيدان منتدى العروض - الموسيقى والقافية 5 14-09-2005 04:01 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 08:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط